قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

المقاومة تبيع الآيس كريم في إسطنبول!

كانت ليلة صيفية هبت عليها نسائم باردة خفيفة تشجع المرء على أن يخرج من سجن البيوت والمكاتب إلى رحب الشوارع وفضاءات الميادين؛ التي حرمنا منها بحكم العمل، والانشغالات وقررت أن أتناول "الآيس كريم" وقد نصحني أحد الأصدقاء بمحل لبيع المثلجات..

25-Jul-24 11:34 AM

فتاوى حاخامات مسلمين ضد غزة!!

الآن بلغ العدو مبلغا من الوقاحة والجرأة، ونزع كل قناع يمكن أن يستتر به، فلم يعد يتهم أحدا، بل يفعل كل ما يريد علنا، وتقوم سلطات عميلة له بالتحرك لمعاونته علنا، بل تطلب سلطة عربية من سلطنة عمان التوسط لمنع هجمات القوات الحوثية على الكيان، بينما لم يحدث منها ولا غيرها السعي لمنع الهجمات على غزة وأهلها.

25-Jul-24 10:17 AM

عن سلسلة "اليوميات الفلسطينية".. ماذا أضافت؟

تعد "اليوميات الفلسطينية" الصادرة عن مركز الزيتونة، والتي صدر منها على مدى 10 سنوات متتالية، عشرة مجلدات سنوية، و120 نشرة شهرية، من أبرز المجلدات المرجعية في القضية الفلسطينية، وهي حصيلة مجهودات ومتابعة يومية للحدث الفلسطيني والإسرائيلي اليومي..

24-Jul-24 11:44 AM

هل الدم الفلسطيني رخيص لهذه الدرجة أم هو غالٍ عزيز؟!

هي إذن دماء الشهداء التي هبّت رياحها من غزّة الأبيّة وجبل عامل العصيّة واليمن الزكيّة والعراق النديّة، لقد اجتمعت دماء الشهداء واتخذت القرار، وحدة الدمّ هي وحدة القرار هي وحدة الكلمة، لقد توحّدت الغايات والخطط والبرامج والتضحيات..

24-Jul-24 11:32 AM

العدوان على اليمن واحتضار الأمن العربي

يعزز العدوان الاسرائيلي الأخير على ميناء الحديدة اليمني، فرضية فقدان النظام الرسمي العربي لأمنه المشترك منذ عقود طويلة، ويعزز أيضاً من أزمة الاحتلال مع الشعب الفلسطيني ومقاومته ومع شعوب عربية تراقب بقهرٍ ما يجري، فالعدوان المستمر على غزة وعلى الشعب الفلسطيني يبقى المقياس الثقيل لهذا الأمن المُزعزع تحت ضربات العدوان والاحتلال الإسرائيلي فلا مواقف عربية قوية تدين العدوان أو تهدد بالتصدي له.

23-Jul-24 10:30 AM

ماذا يجري في مصر؟

الجنرال المنقلب ليس ذلك الشخص الذي يفوِّض أيا من صلاحياته لأي أحد.. فهو سليمان العصر الذي فهَّمَه ربُّه، وهو مبعوث العناية الإلهية لإنقاذ مصر من "أهل الشر"، وهو الرئيس الأعلى لكل الهيئات في البلاد، وهو "نمبر وان" الذي يحوي بين جنبيه الكثير الكثير من العُقَد النفسيَّة، وهو الخائن الذي يخشى الخيانة من أقرب الناس إليه، وهو المجرم الذي ينتظر جُل المصريين لحظة الثأر منه، لا سيما أولئك الذين يبعدهم عن مراكز القيادة كل يوم، وقد باتوا بالمئات إن يكونوا بالآلاف..

23-Jul-24 10:19 AM

من يدفعُ ثمنَ التفريطِ في مياهِ النيلِ؟ السيسي أم الشعبُ!!

إننا ندعوُ إلى إنشاءِ لجنةِ وطنيةٍ تضم كافة القوى الوطنية والشخصيات المصرية الفاعلة دوليا تدعوُ إلي حراكٍ شعبيٍّ عاجلٍ ومؤثرٍ يعالجُ ملفَ مياهِ النيلِ الذى هو شريانُ حياةِ هذا الوطنِ وسرُ وجودِه.

22-Jul-24 02:25 PM

الأسد.. حصان خاسر

المراهنة على النظام خاسرة، والنظام غدا حصاناً خاسراً، ولعل تصريحات روسيا الأخيرة في أنها لا ترى في سوريا منطقة مهيئة للإعمار، رسالة واضحة بأن المعركة لم تنته بعد، دليل ذلك إصرار السوريين على المعركة واستمرارها، والتي تتسع وتتعمق مع تعمق ملاحقة النظام في المحاكم الدولية والتي وصلت اليوم إلى أمريكا..

22-Jul-24 01:53 PM

"إسرائيل" المستفزة للرأي العام

عبد الله عدوي يكتب: شكلت قرارات محكمة الجنايات الدولية ومحكمة العدل الدولية هي الأخرى ثورة في وجه الاصطفاف الأعمى مع دولة الاحتلال، فسابقة إدانة إسرائيل واتهامها بارتكاب الجرائم بات واقعا من البوابة القانونية الدولية، ما أضاف خرقا لجدار حاولت إسرائيل ومن ورائها القوى الداعمة لها، الحيلولة دون المسّ بصورتها ومكانتها.

21-Jul-24 11:41 PM

اللؤم والأذى: سلطة عباس.. ماذا بعد؟

هشام الحمامي يكتب: كيف يُفهم موقف السلطة الوطنية الفلسطينية (سلطة عباس)، والتي أثبتت في كل وقت وفي كل مرحلة، أنها ليست وطنية ولا فلسطينية؟ وبكل معايير السياسة والواقع لا يمكن وصفها بغير ذلك، وهو الأمر الذي كان من الصعب قبوله واستمراره..

21-Jul-24 06:43 PM