أفكار - عربي21

أفكار

كتب إخفاق التحديث الكولونيالي في العالم العربي.. كتاب عن الحملة الفرنسية على مصر

لم يشكل التخلي عن المعيار الديني لصالح المعيار العقلي أو العلماني قطيعة نوعية، تعيد تأسيس العلاقة مع الآخر على أسس جديدة، بل على العكس من ذلك، أتاحت هذه العملية تطويرا لمداخل استراتيجية جديدة، مكنت الدول القومية الأوروبية من توسيع قهرها واستعبادها للآخر، لهذا السبب نلحظ وجود اتجاه ثابت يحكم توجهات الدول الأوروبية الحديثة، بهدف تعميم آليات قهر الآخر.

23-Feb-24 12:23 PM

الذاكرة السياسية صور من البطولات النادرة في جهاد الجزائر الثائرة.. شهادات للتاريخ (1)

من غير الممكن ذكر كلّ الأعمال البطوليّة الّتي قام بها الرّجال والنّساء في الثّورة التّحريريّة، لأنها كثيرة، ولها أشكال متعدّدة، ولذلك فقد اخترنا منها فقط أمثلة لتقديم صورة ملموسة ومعبرة عن درجة الإيمان وصفات الشّجاعة والجرأة ونكران الذّات، الّتي تحلى بها صُنّاع الاستقلال الوطني الغالي.

23-Feb-24 11:47 AM

أفكَار هذه روايتنا.. لماذا طوفان الأقصى؟ السردية الفلسطينية في مواجهة مزاعم الاحتلال

تكتسب الوثيقة أهميتها السياسية والفكرية باعتبارها صادرة عن أكبر حركة سياسية تقود المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وهي المسؤولة المباشرة عن أكبر عملية عسكرية نفذتها قوى المقاومة منذ نكبة 1948، وهي عملية طوفان الأقصى التي انطلقت يوم 7 أكتوبر لتعيد القضية الفلسطينية إلى واجهة الأحداث الدولية بعد سنوات من التهميش والتجاهل..

22-Feb-24 12:36 PM

كتب دراسة علمية تظهر تطورا خطيرا في "أسرلة" المناهج التعليمية في مدارس القدس

أصدر مركز الزيتونة ورقة علمية بعنوان" أسرلة المناهج في القدس "تحدٍ وجوديّ""، وهي من إعداد الباحثة أنوار حمدالله قدح..

22-Feb-24 12:01 PM

أفكَار تأملات فكرية وسياسية في مجريات ومسارات حراك "20 فبراير" المغربي

تحلّ اليوم الذكرى الثالثة عشرة لحراك 20 فبراير التي كانت قد انفجرت في المغرب في سياق الربيع العربي الذي أسقط رؤساء دون أن تُغيّر أنظمة، لأن الفاعلين السياسيين يومها كان نفَسُهم غارقا في الإصلاحية المقيتة، وهو ما كان فيه حتفهم..

20-Feb-24 11:46 AM

كتب أكبر سجن على وجه الأرض.. الحرب خيار كان من الممكن تجنبه.. قراءة في كتاب

إن جوهر المشروع الصهيوني استيطاني ـ اجتثاثي ـ إحلالي، فالصهيونية لم تكن تتوخى، بخلاف الكولونيالية الكلاسيكية، الاستيلاء على وطن، ونهب موارده، والسيطرة على سكانه، باستغلالهم كيدٍ عاملة بسعر رخيص، بل كانت تتوخى بالأحرى خلق مجتمع جديد في مكان مجتمع أصلاني قديم..

20-Feb-24 11:12 AM

تقارير فتح أول متجر لبيع الخمور في الرياض.. ما دلالاته وتفاعلاته؟

أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخرا أنها ستفتح متجرا لبيع المشروبات الكحولية في الحي الدبلوماسي في العاصمة الرياض، لمجموعة مختارة من المغتربين غير المسلمين بحسب ما نشرته "رويترز" ووكالات أنباء أخرى..

19-Feb-24 11:34 AM

كتب في جدل الديني والسياسي في المجتمعات الإسلامية.. قراءة في كتاب

يحافظ الشأن الديني على حضوره الدائم والقوي في مختلف مظاهر الحياة اليومية للمجتمعات الإسلامية على اختلاف عصورها. ولكن ذلك لم يخل من صدام مع الشأن السياسي. فرهان إخضاع أحدهما إلى الآخر "لأحقيته في قيادة المجتمع" كان يلازم دائما هذا الحضور القوي..

19-Feb-24 10:31 AM

الذاكرة السياسية كيف واجه ثوار الجزائر ضد فرنسا المؤامرة الزرقاء؟ شهادات للتاريخ (2 من 2)

غرست فرنسا وانتظرت إلى 13 مارس 1959 لتجني.. عملت فرنسا لمدة من الوقت على تكوين كثير ممن رضوا أن يكون ولاؤهم لها على حساب أمتهم وثورتها، فلما أنهت التكوين واطمأنت أن المكونين قد تلقنوا ما كان يجب أن يتلقنوه، سرّبتهم ليخترقوا الثورة، فكان منهم (الفدائي) و(المجاهد)، بل وصار منهم المسؤول والضابط!.

17-Feb-24 10:49 AM

كتب أما آن للمجازر الإٍسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني أن تنتهي؟ قراءة في كتاب

تميز أسلوب الكاتب محمد عريف بمزج الكتابة التاريخية مع الأدب، ولديه قدرة على المحاكاة وعرض الأحداث والصور التاريخية لتفاصيل دقيقة حول المجازر التي ارتكبت على مدار مائة عام، مما يدل على امتلاك ناصية اللغة والقدرة على التعبير والإبداع معاً، وامتلاك عنصر التشويق، وجاء بمؤثرات وجدانية، واستخدمها بشكل صحيح، وتحليل الأحداث وربطها ببعضها البعض.

17-Feb-24 10:15 AM

خبر عاجل