أفكار - عربي21

أفكار

كتب "إسرائيل" والانزلاق الخطير نحو العزلة الدولية.. إصدار جديد

إن شيطنة إسرائيل، التي تغلغلت بين عامة الناس في جميع أنحاء العالم، لديها القدرة على التأثير بشكل كبير على صانعي القرار في مختلف البلدان. فلم يعد يُنظر إلى إسرائيل على أنها تشارك الديمقراطية والقيم الغربية، ما سيضعف هذه العلاقات، وستصبح معتمدة في المقام الأول على المصالح المشتركة..

11-Jul-24 12:27 PM

أفكَار هل يمكن الحديث عن الأمازيغية خارج لغة الضاد وتاريخ محمولاتها المدلولية والحضارية؟

إن التسمية الجامعة المانعة ـ والمتعارف عليها عند المؤرخين المسلمين والأجانب منذ قرون ـ هي البربرية (بترقيق الباءين لا بتفخيمهما) نسبة إلى قبائل البربر المتنوعة المختلفة، فعنوان موسوعة ابن خلدون التاريخية هو "كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر"..

11-Jul-24 10:50 AM

كتب جلال الدين الرّومي والتفسير الصوفي للقرآن.. مراجعة كتاب

يدرس عامر لطيف وصف فرعون في تفسير الرّومي للقرآن. وينتهي إلى ضبط السمات الشخصية التي رسمت للفرعون انطلاقا من أحداث كثيرة كولادة موسى أو حوار موسى مع الله أو مع فرعون أو انطلاقا من حوار فرعون والسحرة أو من وصف زوجة فرعون ووزيره هامان وآله وبطانته وقومه..

09-Jul-24 10:18 AM

تقارير تحذيرات إسرائيلية من مآلات الحرب في غزة.. ما دلالاتها وكيف يمكن قراءتها؟

تداعيات العدوان الإسرائيلي على غزة، والخسائر الفادحة التي تكبدها جيش الاحتلال في المعدات والأرواح، وانعكاس ذلك على تماسك الجبهة الداخلية، أعادت للواجهة من جديد الحديث عن الهواجس الإسرائيلية من تفكك الدولة وانهيارها، والتي عبر عنها مسؤولون وأكاديميون وكتاب إسرائيليون في مناسبات وأوقات مختلفة..

09-Jul-24 09:49 AM

كتب الأبحاث ما بعد الكولونيالية وتأثيراتها على المجتمعات المستعمرة.. كتاب جديد (2من2)

يقول فانون في خاتمة كتابه (المعذبون في الأرض): "إذا أردنا أن نحيل إفريقيا إلى أوروبا جديدة وأن نحيل أمريكا إلى أوروبا جديدة كان علينا أن نعهد بمصائر بلادنا إلى أوروبيين.. فمن أجل أوروبا، ومن أجل أنفسنا ومن أجل الإنسانية، يجب علينا يا رفاق، أن نلبس جلداً جديداً، أن ننشئ فكراً جديداً، أن نحاول خلق إنسان جديد"..

08-Jul-24 10:22 AM

أفكَار الهجرة.. الفكرة الدينية والاستنهاض الحضاري للأمة الإسلامية (1)

"الفكرة دينية" عبارة شهيرة للفيلسوف الجزائري الكبير مالك بن نبي استعملها في بعض كتبه وبشكل أساسي في كتاب "شروط النهضة" أثناء شرحه سبل التوصل إلى الاستئناف الحضاري للمسلمين بعد حالة الخمول والتقهقر والتخلف التي هم عليها منذ قرون، معتبرا أن لا انبعاث للحضارة إلا على أساس ديني..

08-Jul-24 10:07 AM

أفكَار هل من تأثير لطوفان الأقصى في تفسير صعود اليمين المتطرف بالانتخابات الأوروبية؟

نتائج الانتخابات الأوروبية التي تم الإعلان عنها مؤخرا خلفت وراءها عددا من الأسئلة، ودفعت صناع القرار السياسي الأوروبي إلى المسارعة إلى إنتاج خيارات الضرورة لمواجهة السيناريوهات الأكثر سوءا مما يرتبط بالانتخابات التشريعية والرئاسية في عدد من البلدان الأوروبية..

06-Jul-24 12:55 PM

كتب الأبحاث ما بعد الكولونيالية وتأثيراتها على المجتمعات المستعمرة.. كتاب جديد (1من2)

في هذا الكتاب الجديد الذي يحمل العنوان التالي: "إفريقيا أفقًا للفكر في مساءلة الكونية وما بعد الكونية"، المتكون من عدة دراسات متنوعة عن مرحلة ما بعد الكولونيالية، ويتضمن حوالي 222 صفحة من القطع الكبير، وصادر عن دار معنى للنشر و التوزيع في عام 2021، هذا الكتاب عبارة عن قراءات متقاطعة لمجموعة من القضايا التي تهم الفكر والواقع السياسي في افريقيا..

06-Jul-24 12:11 PM

كتب كيف صاغ حكام مصر ومفكروها هويتها الوطنية؟ قراءة في كتاب

يحاول زيادة الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها، باستعراض أبرز محطات التحول التاريخية التي عرفتها مصر، وما رافقها بناء الوطنية المصرية، وصراعات الهوية، وصعود دور المثقف وتحولاته وتراجعه، واندثاره أمام الدولة والنظام الذي استحوذ على دور المثقف عبر إسكاته أو احتوائه، على حد وصفه.

05-Jul-24 12:25 PM

أفكَار حرية الإنسان بين هداية الرحمن وضلالة الشيطان.. في فهم سر الوجود

مثلما ثبت خطأ المفسرين في فهم بعض الآيات المذكورة في القرآن الكريم قبل أن يتوصل التطور العلمي إلى اكتشاف حقيقتها، وفك ألغازها مؤخرا كما يتبين ذلك بكل جلاء في كل حين... يثبت كذلك جهل هؤلاء العلماء والمكتشفين المعاصرين (من غير المسلمين) بهذه الحقائق القرآنية القاطعة، المطابقة حرفيا لما اكتشفوه من أمور في فضاءات الكون المنظور وفي الإنسان ذاته، كما أوضحنا في المثال السابق لعالم الأجنة المهتدي إلى دين الحق على أيدي المهتدين من عباد الله المخلصين في الدعوة الصادقة إلى هذا الدين!!

05-Jul-24 12:14 PM

خبر عاجل