أفكار - عربي21

أفكار

كتب "الصّاحبُ الشاهد".. سيرة قيادي في جماعة "العدل والإحسان" المغربية في كتاب

صدر حديثا في مراكش، بداية هذا الأسبوع، كتابَ "الصّاحب الشاهد؛ سيرة أحمد الملّاخ (1941 ـ 2011) للأستاذ نور الدّين الملاخ. أهداه إلى والده أحمد، وإلى مرشده عبد السلام ياسين، وإلى أسرته.

19-Jul-24 09:59 AM

أفكَار وباءٌ ڤيروسي وفسادٌ سياسي وتناسل المآسي فوارباه! وامحـمداه! واعمراه! واعلياه!

ها نحن أولاء نرى أرباب السلطِ كلها والمتحكمين في الأرواح والرقاب، يحصدون وطنيا وحتى خارجيا النقط الموجبةَ للسقوط.. الساقطونَ الفاشلونَ العاجزونَ القيّمونَ على هندسةِ البؤسِ والشقاء، الدافعونَ بالبلادِ والعباد إلى فوهات الهاوية، نقول لهم جهرا وبلغة حبنا لوطننا: لا وألفُ لا ولا!...

17-Jul-24 01:25 PM

كتب "الطوفان الحرب على فلسطين في غزة".. كتاب جديد

أعادت الحرب المجنونة التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ عشرة أشهر القضية الفلسطينية إلى صدارة اهتمام العالم، ليس فقط لجهة حجم الجرائم التي ارتكبها الاحتلال وللاتهامات الموجهة له والتي وصلت إلى حد وصمه بالإبادة الجماعية، وإصدار مذكرات توقيف دولية بحق قياداته على خلفية تلك الجرائم، وإنما لأن الأمر يتعلق بقضية تحرر وطني..

17-Jul-24 12:37 PM

أفكَار هل أسقطت سياسات الولايات المتحدة في غزّة النموذج الأمريكي والغربي؟

لقد أسهبت التحاليل في تقصّي ما كشفه الطوفان من حقائق عن ضعف إسرائيل، كيانا وجيشا ومجتمعا، كما وفّرت المتابعات الإعلامية التوثيقات الممتعة لإبداعات المقاومة وبسالتها، كما وفّرت صور الألم والصمود لدى الشعب الفلسطيني..

16-Jul-24 11:33 AM

كتب عندما تكون الثورات افتراضية.. تأملات في ثورات الربيع العربي

ليس الكتاب مجرد عرض للمعلومات التاريخية حول ثورات الربيع العربي. فهاجسُ الباحث العملُ على تحليل عمليات الحشد لها والبحث في تناقضاتها وفهم ديناميتها. إنه باختصار "كتاب في النظرية الاجتماعية لفهم الحياة السياسية على نحو أفضل" وفق تعريف صاحبه. جاء حصيلة مسار كامل ومراجعات عديدة و"سنوات عديدة من التفكير في مسألة التّطور الاجتماعي والسياسي"..

16-Jul-24 10:24 AM

تقارير السوريون من ظلال الاستبداد إلى فضاءات التألق العالمي.. جرد حساب فكري

شقّ عشرات آلاف اللاجئين السوريين طريقهم في دروب الهجرة الصعبة، وحققوا نجاحات لافتة، وتركوا بصماتٍ في كل مكان وصلت إليه أقدامهم، وشكلوا مصدراً للإلهام، والتحفيز، والإبداع الخَلّاق، حين أُتيحت لهم الفرص في دول اللجوء في تركيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية، والخليج العربي، ومصر، وبلدان أخرى..

15-Jul-24 11:47 AM

كتب بعد العنصرية العرقية الغرب يغرق في العنصرية الثقافية.. كتاب جديد

يلفت بدرخان إلى أن الحكم على خطاب ما بأنه عنصري ثقافي ليس غاية في حد ذاته، فالأهم تبيان خطورة هذه العنصرية، إذ تستخدم في العالم العربي لتبرير الاستبداد، عندما تفسر أوضاع المجتمع والسياسة بالثقافة أو بخصائص ثقافية راسخة في الشعب، ولا تتحمل السلطات، بالتالي أي مسؤولية عن الأوضاع القائمة..

15-Jul-24 10:57 AM

كتب أوصى أوباما بقراءة كتابه.. مؤلف عربي ضمن قائمة "أفضل كتب القرن"

ضمت قائمة أفضل 100 كتاب للقرن الواحد والعشرين نشر في الولايات المتحدة باللغة الإنكليزية، كتاب "العودة: آباء وأبناء والأرض الوسطى" للكاتب الليبي المولود في نيويورك، هشام مطر.

14-Jul-24 12:55 PM

كتب بين الثابت والمتغير.. هل حدث تغير في خطاب حركة حماس؟ كتاب جديد

يقدم الكاتب في دراسته قراءة سياسية في خطاب حماس بين الثابت، والمتغير عبر تجربة حركة حماس منذ انطلاقتها عام(1978م) في شتى المجالات مروراً بمشاركة الحركة في الانتخابات التشريعية التي أقرتها السلطة الوطنية الفلسطينية عام (2006م)..

13-Jul-24 01:47 PM

الذاكرة السياسية الحركة الإسلامية في تونس.. جدلية الحزب والمشروع (2 من 2)

التخصص المنشود هو الذي يستجيب لتلك الدواعي والمبررات ويرفع تلك التحديات ويحقق الانعطافة الاستراتيجية ويحفظ الوحدة الفكرية والمرجعية الإسلامية للحزب ويرفع من مردودية الأفراد وكفاءتهم الوظيفية ويخدم بالتالي المشروع الإسلامي المظلة الجامعة لكل الأوعية والهياكل..

13-Jul-24 12:52 PM