أفكار - عربي21

أفكار

كتب قراءة أكثر شمولية لمشاركة الإسلامين في الثورات العربية.. كتاب جديد

يتساءل باعبود والحروب عن ما إذا كانت حالة الثورات العربية، ومشاركة الإسلاميين فيها، قد قادت إلى استنفار كل القوى السياسية بما فيها الأنظمة الحاكمة، في اتجاه القضايا والأسباب العميقة التي قادت إلى الثورات مثل: غياب العدالة الاجتماعية، وغياب الحرية والكرامة الفردية والوطنية..

27-Feb-24 11:02 AM

كتب هل باستطاعة إسرائيل تدمير حماس؟ قراءة في دراسة بحثية أمريكية

تعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن القوات الإسرائيلية يجب أن "تدمر حماس" من أجل تأمين مستقبل الفلسطينيين وكذلك الدولة اليهودية، فقال في حديث له مع فوكس نيوز يوم 12 نوفمبر "إذا كنتم تريدون السلام، دمروا حماس.

26-Feb-24 04:17 PM

تقارير ما موقع الدعاء في نصرة غزة.. ومتى يكون منتجا؟

يَكثر الجدل في أوساط المسلمين حول ما يجب عليهم فعله لمناصرة أهل غزة ودعمهم ومساندتهم في محنتهم التي يتعرضون لها على يد آلة القتل الصهيونية الوحشية، ليستقر القول ـ في غالب الأحوال ـ على أن المسلمين في ظل الظروف القائمة لا يملكون لهم إلا الدعاء، إذ المطلوب أكبر من قدراتهم وما يمكنهم فعله.

24-Feb-24 01:25 PM

كتب الغزو الفرنسي وإشكالية نهضة مصر.. قراءة في كتاب

لقد أظهر غزو نابليون لمصر واحتلالها الهوة التاريخية السحيقة وسعة الشقة، التي تفصل المجتمعات الأوروبية الحديثة عن المجتمع العربي الاسلامي، الذي يهيمن فيه النظام البطركي التقليدي القديم، والتبعية. فالمجتمعات الأوروبية تتسم بالحداثة الصناعية الغربية القائمة على فكرة التقدم،..

24-Feb-24 10:38 AM

كتب إخفاق التحديث الكولونيالي في العالم العربي.. كتاب عن الحملة الفرنسية على مصر

لم يشكل التخلي عن المعيار الديني لصالح المعيار العقلي أو العلماني قطيعة نوعية، تعيد تأسيس العلاقة مع الآخر على أسس جديدة، بل على العكس من ذلك، أتاحت هذه العملية تطويرا لمداخل استراتيجية جديدة، مكنت الدول القومية الأوروبية من توسيع قهرها واستعبادها للآخر، لهذا السبب نلحظ وجود اتجاه ثابت يحكم توجهات الدول الأوروبية الحديثة، بهدف تعميم آليات قهر الآخر.

23-Feb-24 12:23 PM

الذاكرة السياسية صور من البطولات النادرة في جهاد الجزائر الثائرة.. شهادات للتاريخ (1)

من غير الممكن ذكر كلّ الأعمال البطوليّة الّتي قام بها الرّجال والنّساء في الثّورة التّحريريّة، لأنها كثيرة، ولها أشكال متعدّدة، ولذلك فقد اخترنا منها فقط أمثلة لتقديم صورة ملموسة ومعبرة عن درجة الإيمان وصفات الشّجاعة والجرأة ونكران الذّات، الّتي تحلى بها صُنّاع الاستقلال الوطني الغالي.

23-Feb-24 11:47 AM

أفكَار هذه روايتنا.. لماذا طوفان الأقصى؟ السردية الفلسطينية في مواجهة مزاعم الاحتلال

تكتسب الوثيقة أهميتها السياسية والفكرية باعتبارها صادرة عن أكبر حركة سياسية تقود المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وهي المسؤولة المباشرة عن أكبر عملية عسكرية نفذتها قوى المقاومة منذ نكبة 1948، وهي عملية طوفان الأقصى التي انطلقت يوم 7 أكتوبر لتعيد القضية الفلسطينية إلى واجهة الأحداث الدولية بعد سنوات من التهميش والتجاهل..

22-Feb-24 12:36 PM

كتب دراسة علمية تظهر تطورا خطيرا في "أسرلة" المناهج التعليمية في مدارس القدس

أصدر مركز الزيتونة ورقة علمية بعنوان" أسرلة المناهج في القدس "تحدٍ وجوديّ""، وهي من إعداد الباحثة أنوار حمدالله قدح..

22-Feb-24 12:01 PM

أفكَار تأملات فكرية وسياسية في مجريات ومسارات حراك "20 فبراير" المغربي

تحلّ اليوم الذكرى الثالثة عشرة لحراك 20 فبراير التي كانت قد انفجرت في المغرب في سياق الربيع العربي الذي أسقط رؤساء دون أن تُغيّر أنظمة، لأن الفاعلين السياسيين يومها كان نفَسُهم غارقا في الإصلاحية المقيتة، وهو ما كان فيه حتفهم..

20-Feb-24 11:46 AM

كتب أكبر سجن على وجه الأرض.. الحرب خيار كان من الممكن تجنبه.. قراءة في كتاب

إن جوهر المشروع الصهيوني استيطاني ـ اجتثاثي ـ إحلالي، فالصهيونية لم تكن تتوخى، بخلاف الكولونيالية الكلاسيكية، الاستيلاء على وطن، ونهب موارده، والسيطرة على سكانه، باستغلالهم كيدٍ عاملة بسعر رخيص، بل كانت تتوخى بالأحرى خلق مجتمع جديد في مكان مجتمع أصلاني قديم..

20-Feb-24 11:12 AM

خبر عاجل