أفكار - عربي21

أفكار

الذاكرة السياسية كيف واجه ثوار الجزائر ضد فرنسا "المؤامرة الزرقاء"؟ شهادات للتاريخ (1 من 2)

كأني بفرنسا قد انتقمت بمُؤامرة الزرقاء في الولاية الثالثة سنة 1958 من عملية العصفور الأزرق، التي كانت قد قامت بها الثورة في الولاية ذاتها، قبل سنتين من ذلك التاريخ، وقد نجحت فيها نجاحا باهرا أحبط مؤامرة (روبير لاكوسط)، وزعزع أركان الثورة المُضادة، التي كان ينوي القيام بها، لتعود عليه وعلى رجاله بالخسران المبين.

16-Feb-24 10:41 AM

كتب اليمين الإسرائيلي الجديد من الهامش إلى مركز المشروع الصهيوني.. كتاب جديد

إن الخلاف بين اليهود والإنجيليين لم يعد قائما إلا بخصوص التفسيرات العقائدية لما سيحدث في آخر الزمان من معجزات هي خارج سيطرة الطرفين في كل الأحوال. فما دامت الخطوات التي يعتقد الطرفان بأنها ستوصل إلى نهاية الزمان متطابقة، فليس بإمكان الأحداث أو المعجزات اللاحقة على ذلك أن تفسد المصالح المشتركة بين الطرفين في الوقت الحالي.

16-Feb-24 09:29 AM

تقارير بعد فشل القضاء على المقاومة.. ما إمكانية ترويض إسرائيل لقبول مسار سياسي جاد؟

بعد دخول الحرب التي يشنها جيش الاحتلال الإٍسرائيلي على قطاع غزة شهرها الخامس، وفشله في تحقيق أهدافها المعلنة، لا سيما القضاء على قوى وفصائل المقاومة الفلسطينية، يتصاعد الحديث عما ستكون عليه الحالة السياسية في ظل معطيات ما بعد الحرب التي ما زالت في طور التشكل والتبلور..

15-Feb-24 12:30 PM

كتب رئاسة جوكوي لإندونيسيا كانت فصلا جديدا في تاريخها السياسي.. قراءة في كتاب

قبل فترة طويلة من استقلال إندونيسيا، أطلق سوكارنو مبدأ الاستقلال في التماسه أمام محكمة الدولة الاستعمارية في إندونيسيا في 2 ديسمبر 1930، وهذا التماس أصبح يعرف لاحقاً باسم إندونيسيا منغ كومبيوت..

15-Feb-24 11:58 AM

أفكَار هل تعكس وثيقة "العدل والإحسان" المغربية تدشينها لمراجعات سياسية علنية؟ (2من2)

كان المفترض أن تتضمن الوثيقة رؤية الجماعة لنظام الحكم، موقفها من الملكية، أو على الأقل تنحو منحى اليسار الاشتراكي الموحد في تبني مفهوم الملكية البرلمانية، أو تطرح نموذجا لملكية دستورية، لكنها فضلت أن تطرح تصورها للنموذج السياسي، وكأنها تعيش في واقع آخر، لا ملكية فيه..

13-Feb-24 11:36 AM

كتب الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو من التجارة إلى قيادة البلاد.. قراءة في كتاب

ورث الإندونيسي جوكو خصائص جينية من والديه، وأصبحت عائلة والدته، التي كانت مشغولة في مجال الأعمال والتجارة طوال حياتها هي الداعم الرئيسي لجهوده في بناء حياته المهنية في مجال التجارة، بينما قدمت له عائلة والده التي كانت تشغل مناصب في القطاع الحكومي المحلي الموارد اللازمة لضمان مستقبله في الحياة..

13-Feb-24 11:03 AM

أفكَار هل تعكس وثيقة "العدل والإحسان" المغربية تدشينها لمراجعات سياسية علنية؟ (1من2)

مؤكد أن وفاة الشيخ ياسين والخلاف الداخلي حول خط الجماعة التربوي والحركي والسياسي، كان وراء هذا التأخير، وربما لم يسلم ترتيب الإعلان عن الوثيقة من مراعاة هذه الاعتبارات، فالوثيقة تم إنضاجها شهورا قبل إصدارها، وأرخت بأكتوبر 2023، ولم تصدر إلا في فبراير 2024..

12-Feb-24 12:38 PM

كتب إندونيسيا القوة الصاعدة في ظل الرئيس جوكوي.. قراءة في كتاب

بدأ الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو ولايته الرئاسية الثانية والأخيرة في شهر أكتوبر 2019، وقال عنها أنَّها تهدف إلى القضاء على الفقر، وتحويل البلاد التي يبلغ عدد سكانها نحو 260 مليون نسمة، إلى دولة متقدمة لتكون واحدة من أكبر خمسة اقتصادات في العالم بحلول عام 2045.

12-Feb-24 11:30 AM

تقارير لندن.. حقوقيون ونشطاء دوليون ينتقدون إغلاق معبر رفح وقطع مساعدات "الأونروا"

عقدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا ندوة بعنوان "غزة بين إغلاق معبر رفح وقطع مساعدات الأونروا" لتسليط الضوء على التحديات التي تواجه أكثر من مليوني مدني في قطاع غزة في ظل استمرار إغلاق معبر رفح وقرار بعض الدول الغربية قطع تمويل الأونروا..

10-Feb-24 11:18 AM

كتب هل ارتكبت المقاومة فظائع في معركة طوفان الأقصى؟ ورقة علمية تجيب

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ورقة علمية فنّدت الادّعاءات الإسرائيلية ضدّ عناصر المقاومة الفلسطينية وسكان قطاع غزة الذين دخلوا لغلاف غزة في عملية الطوفان التي حدثت في 2023/10/7، وهي من إعداد الباحثة المتخصصة في الشأن الفلسطيني في المركز الأستاذة فاطمة حسان عيتاني.

10-Feb-24 11:06 AM