أفكار - عربي21

أفكار

أفكَار المساواة في الإرث في خطاب النخب العلمانية.. نقاش في المنهج (1من2)

في هذا المقال، سنحاول الخروج من ضيق الإيديولوجيا إلى رحابة المنهج، ساعين بالأساس للتقدم بالنقاش إلى الأمام، ومساعدة القراء على تفكيك المسألة، وفهم طبيعتها، وإمكان الاجتهاد فيها، ومدهم بالأدوات النقدية التي تساعدهم في التمييز بين ما هو علمي منهجي، وما هو إيديولوجي سياسي..

09-Apr-24 01:37 PM

كتب الحرب على غزة كشفت الوحش عاريا أمام العالم أجمع.. قراءة في كتاب

في كتاب "العدالة أو التوحش" محاولة للإضاءة على المعاني الأعمق للتواطؤ الدولي الغربي مع جريمة إبادة جماعية موصوفة، تفكيك لآليات التطبيع مع عنجهية القوة، حَكَما وحاكما، وكيف يتم اغتيال القيم الأساسية التي ناضل أحرار العالم من أجلها بعد أهوال الحرب العالمية الثانية..

09-Apr-24 12:13 PM

أفكَار تحريف نقد التراث وشروط التحرر منه.. إسرائيل وإيران.. كيف أفهم تغولهما المشهود؟

في الصليبيات كلنا يعلم أن الصليبيين لم يستطيعوا البقاء قرنين في الإقليم إلا بسبب تحالف بعض الأنظمة التي تدعي الإسلام معهم وجلهم سواء في عصر الدولة الفاطمية أو حتى بعد أن انفصمت عراها فصارت مسيطرة على الهلال.

08-Apr-24 03:18 PM

تقارير شيطنة المقاومة تزداد ضراوة.. لماذا الآن ولصالح مَنْ؟

دأبت وسائل إعلام عربية، بعد عملية طوفان الأقصى، وما تبعها من عدوان صهيوني وحشي على غزة، على مهاجمة المقاومة في غزة، وتحميلها مسؤولية الدمار الهائل، والجرائم والمجازر المروعة التي ارتكبها جيش الاحتلال على مدار أيام الحرب والعدوان خلال الشهور الستة الماضية..

08-Apr-24 01:36 PM

الذاكرة السياسية حقائق من ثورة الجزائر تتكرر في غزة الحاضر.. دروس للتاريخ (2)

سنة التدافع بين الناس والحضارات والقيم تجعل دوام الحال من المحال ولو دامت للأولين لما دانت للآخرين!؟ وإن الكيل بمكيالين في حقوق الإنسان من القائمين على مجلس الأمن المخيف هو سبب كل الخلل في المعايير والموازين وهذا الدمار المبين..

06-Apr-24 07:07 AM

كتب نظام التعددية القطبية ليس نظام الثنائية القطبية.. قراءة في كتاب

إن العالم ما بعد الحرب العالمية الثانية، التي انتهت في عام 1945، هو عالم انتهت فيه لعبة التوازن الأوروبي، وبرزت فيه قوتان امتلكتا قدرات وإمكانات ضخمة وكونية الطابع، هما الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي، وأسستا نظاماً عالمياً جديداً، هو العالم الثنائي القطبية..

06-Apr-24 06:16 AM

أفكَار في تأويل القرآن.. نقاش فكري وفلسفي مع حامد أبي زيد وأركون والشرفي

الجماعة يحصل فيها توافق أو إجماع (يعني موقف الأغلبية سواء كانت ناطقة أو صامتة) على تبني التشريع الديني فتكون مشرعة لذاتها ليس بوضع التشريع الوضعي مثل العلماني بل بتبني التشريع الديني لأن واضعه محايد في رؤيتهم وهو الأعدل والأعلم.

05-Apr-24 04:56 PM

كتب العالم ينتقل من القطبية الأحادية إلى التعددية القطبية.. قراءة في كتاب

لغاية الآن لا توجد نظرية كاملة ونهائية لعالم متعدد الأقطاب، من وجهة نظر علمية بحتة. ولا يمكن العثور عليها بين النظريات والنماذج الكلاسيكية للعلاقات الدولية. ومن العبث أيضاً، البحث عنها في أحدث نظريات ما بعد الوضعية. إنَّها لم تتشكل بصورة نهائية، حتى في أكثر المجالات ارتباطاً بالأمر وأهمية؛ وهو مجال الدراسات الجيوسياسية، حيث يُفهم بصراحة وفي كثير من الأحيان، ما يبقى خلف الكواليس في العلاقات الدولية، أو ما يفسر بشكل متحيز كثيراً.

05-Apr-24 03:39 PM

مقابلات فكرية طالب مسيحي هولندي يقرر صيام "رمضان" كاملا.. لهذا السبب

أعلن طالب هولندي مسيحي صيامه خلال شهر رمضان، على الطريقة الإسلامية، مؤكدا استمراره حتى نهاية الشهر، لشعوره بالتقرب إلى الله.

05-Apr-24 12:20 PM

الذاكرة السياسية حقائق من ثورة الجزائر تتكرر في غزة الحاضر.. دروس للتاريخ (1)

يصف المجاهد حسين دالي المعاملة الحسنة التي كان يتلقاها الطلبة المجندون في جيش التحرير الوطني في الولاية الرابعة فيقول: "كنا نحن المتعلمين، نُعامل معاملة خاصّة من المجاهدين، فكان السي سليمان، رحمه الله (مسؤول الناحية)، يأمر أحد الجنود بأن يحملني على ظهره عندما نمر عبر واد، حتى لا أتبلل، ويقول له عني، وآخرين مثلي؛ إنهم إطارات الوطن في المستقبل".

05-Apr-24 11:16 AM