قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

مستحيلان أمام دولة الاحتلال.. أمنها وانتصارها

توالت مواقف الإسرائيليين أنفسهم تؤكد نفس معنى عنوان مقالي هذا فقد قال وزير الثقافة والرياضة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي ميكي زوهار: "إن إسرائيل فشلت ضد حماس في 7 أكتوبر وفشلت ضد حزب الله وستفشل أمام إيران"..

20-Apr-24 08:28 AM

زيارة السوداني لواشنطن.. و"التيّار الوطني الشيعي"!

جاسم الشمري يكتب: كانت المفاجئة الكبرى في التسمية التي حملها التيّار الجديد، وهي تسمية قائمة على "الطائفيّة الدينيّة"، وهذا يتضارب مع الشعارات التي نادى بها التيّار الصدري خلال السنوات الأخيرة، ومنها تأكّيده بأنّ "إصلاح العراق لا يكون إلا بحكومة أغلبيّة وطنيّة"!

19-Apr-24 07:04 PM

الضربة الإيرانية وعودة المكبوت الطائفي في تونس

عادل بن عبد الله يكتب: ما يُحدد الموقف من إيران -والشيعة عموما- في تونس ليس القضية الفلسطينية ولا المرجعية الأيديولوجية، بل الصراعات السياسية المحلية

19-Apr-24 05:32 PM

توسيع الاستيطان: تغيير ديموغرافي وتهجير قسري محتمل للمجتمع الفلسطيني

حامد أبو العز يكتب: التوسع المستمر للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الذي يتم تسهيله من خلال الخطاب القومي المتطرف والدعم الحكومي الإسرائيلي، يمثل تحديا خطيرا لمستقبل شعب فلسطيني كامل. وبينما تتزايد وتيرة الاستطيان بشكل متسارع، يقف المجتمع الدولي عاجزا عن فعل أي شيء.

19-Apr-24 12:51 PM

السلطة الفلسطينية في مرحلة "الجهاد الأكبر".. هكذا قال عباس‎!

عبد السلام فايز يكتب: تصرفات الأجهزة الأمنية أصبحت مصدر قلقٍ للفلسطيني لا الإسرائيلي الذي يحتل أرضنا، للفلسطيني الذي يريد أن يتظاهر تضامنا مع شقيقه في غزة، لا للإسرائيلي الذي يؤيد حملة الإبادة الجماعية هناك، للفلسطيني الذي يتمنى أنْ لو يمسي طائر الفينيق كي يرسل ربطة خبز يأكلها لشقيقه الجائع في القطاع، لا للإسرائيلي الذي يدوس على كرامة المدنيين في القطاع بعد أن أثخنت جراحه المقاومة الفلسطينية هناك.

19-Apr-24 12:25 PM

الاحتفاء الإسرائيلي والحرج الأردني

حازم عيّاد يكتب: يصعب تفكيك ما حدث في الرابع عشر من نيسان/ أبريل دون النظر إلى تداعياته على الدول العربية، وخصوصا الأردن الذي قدم روايته لما حدث باعتباره دفاعا عن سيادته، ورفضه لأن يكون ساحة للمواجهة بين إيران والكيان الإسرائيلي. فالحدث اختُزل إسرائيليا بالمشاركة الأردنية التي احتفت بها الصحافة العبرية والمسؤولون الصهاينة على نحو محرج لعمّان؛ ليقدم للجمهور الإسرائيلي باعتباره نصرا سياسيا وإنجازا عسكريا كبيرا.

19-Apr-24 11:52 AM

عن الوحدة الوطنية والدعوة إلى قيادة فلسطينية موحدة

عصام السعدي يكتب: دعم مبادرة كهذه، يحتم عليها أن تحرص على أن تكون إسهاما في قطع الطريق على المؤامرات والمخاطر التي تتربص بالشعب الفلسطيني وقضيته، وعملا على استعادة منظمة التحرير لدورها وإعادة بنائها على أسس وطنية ديمقراطية واضحة، للمحافظة على إرثها النضالي وشرعيتها وتمثيلها، بعيدا عن حقبة أوسلو والتزاماتها، وافتراقا عن قيادتها التي جُرِّبَتْ على مدى ثلاثين عاما، فأوردت القضية وشعبها إلى المهالك.

19-Apr-24 10:32 AM

شهر رمضان وعقلنة العالم.. خواطر من يوميات صائم في مونتريال

يوميات الشهر الفضيل مرت كالأحلام في بلاد الثلج، والحرية وتعدد الأعراق والثقافات. الثلج الأبيض يغطي أرصفة الطرقات ويغطي الشوارع والحارات ومداخل المنازل والمتاجر وسطوح الفضاءات العامة والعمارات. برد الثلوج المتهاطلة يلسع أوجه المارة إلا أن نكهة شهر رمضان في هذه الربوع غمرت قلوب الصائمين وأهل القبلة بالدفء والرحمة والحميمية والتغافر..

18-Apr-24 01:38 PM

ابن باديس يعود إلى قسنطينة

قد يسأل ابن باديس عن وضع اللغة الفرنسية في الجزائر، فيقال له إن عدد الناطقين بها في الجزائر، يفوق عدد المتحدثين بها في جميع الدول باستثناء فرنسا نفسها، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، أي ما يقرب من 15 مليونا، من أصل 44 مليونا، (وفقا للمنظمة الدولية للغة الفرنسية 2023)..

18-Apr-24 01:05 PM

صواريخ إيران الكاشفة!!

عندما قامت إيران بتوجيه ضربات صاروخية ومسيرات للكيان الصهيوني منذ بضع أيام، اختلفت وجهات النظر فيها وفي جدواها وفحواها، وهل كانت مسرحية أم حقيقة؟ وهل كانت مضرة للكيان أو مفيدة له محليا ودوليا؟ نقاشات عدة دارت حول الموضوع، ولكن كانت هذه الضربات كاشفة أيضا على عدة مستويات..

18-Apr-24 12:53 PM