قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

فرضيّة الانقلاب في العراق!

جاسم الشمري يكتب: الدول العادلة لا تخاف من الانقلابات لأنّ الجماهير، غالبا، ستُدافع عنها، والدول الظالمة ستجد أنّ المواطنين سيساندون أيّ محاولة للتغيير ولو كانت هامشيّة!

12-Jul-24 04:50 PM

"الكتلة التاريخية" أو اللا مفكر فيه عند النخب السياسية التونسية

عادل بن عبد الله يكتب: كان "تصحيح المسار" مشروعا سياسيا يتحرك بمنطق التناقض والتعارض المطلق مع فلسفة الانتقال الديمقراطي، بل كان نجاحه في إنهاء تلك المرحلة دليلا على هشاشتها وعطبها الذاتية. وإذا كان غياب "الكتلة التاريخية" أمرا مفهوما قبل 25 تموز/ يوليو 2021، فإن غيابه في خطاب "تصحيح المسار" أمر يدعو إلى التساؤل

12-Jul-24 03:51 PM

غزة تحت التهديد الجغرافي الإسرائيلي

فاطمة الجبوري يكتب: تنطوي الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة على نهج محسوب ومتعدد الأوجه للسيطرة على الأراضي. ومن خلال التدمير المنهجي للبنية التحتية وإنشاء قواعد عسكرية واسعة النطاق، يهدف الجيش الإسرائيلي إلى إعادة تشكيل المشهد الجغرافي والسياسي للمنطقة

12-Jul-24 02:15 PM

أجندة السياسة الخارجية لحزب العمال: معالجة الصراعات في غزة وأوكرانيا

ألطاف موتي يكتب: من المرجح أن تكون لنهج السياسة الخارجية لحكومة حزب العمال آثار كبيرة على علاقات المملكة المتحدة مع الشركاء الدوليين واستجابتها للأزمات العالمية.

12-Jul-24 11:52 AM

هل حوّل أسرى الضفة الغربية العشب إلى أشجار يصعب جزّها؟

حازم عيّاد يكتب: الضفة الغربية واقعا وحقيقة على شفير الانفجار، أمر أكده الجنرال المستقيل يهودا فوكس، قائد المنطقة الوسطى لجيش الاحتلال في الضفة الغربية، وصاحب نظرية "جز العشب". فالعشب تحول إلى أشجار، وغابات يصعب جزها بعد أن سقاها نتنياهو وسموتريتش وبن غفير بمياه الإجرام والتنكيل.

12-Jul-24 11:07 AM

متى تنجو مصر من قبضة الجنرال؟

محمد ثابت يكتب: تبقى الحقيقة أن الجنرال الحاكم راحل لا محالة كما رحل فرانكو، وموسوليني، وهتلر، وتشاوسيسكو والعشرات غيرهم. لكن، يبدو أن القدر يبدع في تصفية الحسابات مع أمثال السيسي، فلن يجيء رحيله -بنوعيه- موافقا للمنطق أو العقل.

12-Jul-24 10:16 AM

فكرة من دار الهجرة .!

أتضايق أحيانا حينما أستمع إلى أحفادي وهم يتحدثون فيما بينهم بالإنجليزية ولا يتحدثون باللغة العربية رغم أنهم يتقنونها. ثم أتذكر أنهم جميعا ولدوا هنا في بريطانيا. وتلقوا تعليمهم كله من الروضة إلى الجامعة هنا في بريطانيا. وأنهم يفكرون ويتصرفون كما يتحدث ويتصرف الإنجليز وكما تعلموا!

11-Jul-24 01:07 PM

تعالوا إلى كلمة سواء..

اليمين المتطرف في بريطانيا وعموم أوروبا لا ينفك عن مهاجمة المهاجرين والأقليات بمختلف مشاربهم وتشتد هذه الهجمات في أي استحقاق انتخابي في مسعى لشيطنتهم وتصويرهم بأنهم عبء على المجتمع وخطر على هويته مستغلين ظروفًا اقتصادية وسياسية تمر بها البلاد وكأنهم سبب البلاء الذي حل في البلاد..

11-Jul-24 10:25 AM

شيخ الأزهر.. بين حفاوة الخارج وتضييق الداخل

الصور والأخبار التي تنشر عن رحلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، في زيارته لعدة دول خارج مصر، شملت ـ حتى الآن ـ ماليزيا، وإندونيسيا، وتايلاند، وكلها كانت على مستوى ملوك هذه الدول ورؤساء وزرائها، حيث كان استقبالهم له استقبالا رسميا، مشمولا بحفاوة..

11-Jul-24 10:12 AM

الحق الفلسطيني في بعده الإنساني.. بين الفن والرياضة

نبيل السهلي يكتب: الشعب الفلسطيني ليس وحده في ميدان مواجهة الفاشية الإسرائيلية ومجازر الجيش الصهيوني وعمليات الإبادة الجماعية التي يقوم بها على مدار الساعة، فقضية الشعب الفلسطيني عادلة ولها بعد إنساني في المقام الأول

10-Jul-24 07:25 PM

خبر عاجل