فلسطين الأرض والهوية - عربي21

فلسطين الأرض والهوية

ببلوغرافيا الشاعرة الشهيدة هبة أبو ندى.. كتبت يوميات الحرب حتى لحظاتها الأخيرة

الكاتبة والشاعرة هبة أبو ندى، من مواليد مكة المكرّمة في السعودية عام 1991، وهي ابنة عائلة مهجّرة من قرية بيت جرجا المهجرة والمدمّرة في أثناء النكبة عام 1948. درست الكيمياء الحيوية والتأهيل التربوي، وعملت في التعليم. وكانت تعمل على إعداد رسالة الماجستير في مجال التغذية العلاجية..

27-Jan-24 08:17 AM

تقارير "عرعرة" قرية كنعانية عرفت بأهميتها الإستراتيجية والعسكرية

توجد في فلسطين قريتان تحملان اسم عرعرة، واحدة في النقب جنوب فلسطين التاريخية وهي عرعرة النقب، وأخرى قرب حيفا التي سنتحدث عنها هنا بشيء من التفصيل، وهناك كذلك مدينة سعودية تحمل اسما مشابها هي مدينة عرعر..

22-Jan-24 10:09 AM

ببلوغرافيا مريم العموري.. هوية فلسطين ثابتة في شِعرها رغم المَهاجر

من يسمع قصائدها وأغانيها يظنها تمشي في حواري القدس وتحصد في حقول القرى وغلال بيادرها وتخبز في طوابينها وتعصر زيتونها وتخزنه في خوابيها.. ولكن من يعرف غربتها سيستبعد أن تستطيع كتابة سطر واحد عن فلسطين..

13-Jan-24 06:58 AM

تقارير تدمير معالم غزة التاريخية يستهدف الوجود والمورث الثقافي الفلسطيني

يُعتبر تدمير الاحتلال الإسرائيلي لمعظم المعالم والمواقع الأثرية والتاريخية في قطاع غزة خلال حرب الإبادة عليه المستمرة منذ أكثر من 3 أشهر؛ استهدافا واضحا للوجود والمورث الثقافي الفلسطيني، وذلك ضمن مخطط إسرائيلي قديم جديد للقضاء على كل ما يمت لتاريخ الشعب الفلسطيني على هذه الأرض..

11-Jan-24 11:24 AM

تقارير حي الرمال أرقى أحياء غزة وأقدمها

كان يعرف بأنه أرقى أحياء القطاع، مسحته الطائرات الحربية الإسرائيلية بشكل كامل وحولته إلى كومة من الركام والحديد.. بعد أن كان يضم مختلف المرافق والمستلزمات الضرورية التي يمكن أن يزورها السكان وأهالي مدينة غزة نهارا، كما أنه حي هادئ ليلا..

08-Jan-24 10:23 AM

تقارير حي "الشجاعية" في غزة.. رمز المقاومة أخذ اسمه في عهد الأيوبيين

يتميز حي الشجاعية باحتضانه للفصائل الفلسطينية كافة، وكونه معقلا لانطلاقتها، إذ شهد البدايات الأولى لمنظمة التحرير الفلسطينية، ومعظم الحركات، وينتمي أبرز قادة الفصائل الفلسطينية الحالية إليه..

02-Jan-24 08:14 AM

ببلوغرافيا كمال غنيم.. شاعر فلسطيني عاش النضال ضد الاحتلال قبل أن يكتبه

إنه الدكتور كمال غنيم.. الشاعر اللاجئ المولود في مخيم النصيرات عام 1966.. والناقد المبدع، والفنان المسرحي الذي كان يتولى إدارة أفواج التخرج في الجامعة الإسلامية، بكل ما فيها من إبداع شعري ومسرحي في الحفلة السنوية التي ينتظرها أهل غزة بكل مفاجآتها الجميلة والحزينة.

30-Dec-23 01:32 PM

تقارير مخيم قلنديا في فلسطين.. سكانه ينحدرون من 52 قرية مهجرة

يعاني مخيم قلنديا، كباقي مخيمات فلسطين، من ظروف معيشية صعبة متراكمة على مدى سنوات طويلة، زاد من حدتها وتعمقها وقوعه تحت سلطة الاحتلال الإسرائيلي الذي يصعد من اقتحامه لزقاق وشوارع المخيم بشكل يومي، فدمر الاستقرار والحياة الآمنة للسكان..

26-Dec-23 12:30 PM

تقارير "بيت لاهيا" في غزة.. حديقة التنزه واللهو قرب المعابد

تقع بلدة بيت لاهيا إلى الشمال من مدينة غزة، ويحدها من الشمال قرية هربيا، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب جباليا والنزلة، ومن الشرق بيت حانون..

18-Dec-23 11:27 AM

ببلوغرافيا الشاعر الخَفيّ خميس لطفي.. سَخّر شعرَهُ للهويةِ ويومياتِ الانتفاضة في فلسطين

إنه خميس لطفي حْزَيِّن، شاعر لاجئ فلسطيني من قرية "القباب"، ولد في النصيرات وسط قطاع غزة بعد النكبة بأسابيع، عام 1948. وقضى طفولته الأولى في دير البلح، وتعلم في مدارسها، ثم نزح منها عام 1968 إلى الأردن بعد الاحتلال..

16-Dec-23 11:29 AM

خبر عاجل