كتاب عربي 21 - عربي21

كتاب عربي 21

هل يمكن أن يستعيد "العدالة والتنمية" ثقة الناخبين؟

إسماعيل ياشا يكتب: حزب العدالة والتنمية أمامه حوالي أربع سنوات لاستعادة ثقة الناخبين والاستعداد للانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة، ومهما كان أردوغان صادقا في رغبته في القيام بمراجعة شاملة، وعازما على تصحيح أخطاء حزبه، فإنها مهمة صعبة للغاية غير مضمونة النتائج

17-Apr-24 02:56 PM

التطبيع "خيانة" ومقاومته "أمانة".. قاموس المقاومة (22)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: نتحدث هنا إذا عن برامج ممتدة أو خطة عمل مسبقة، متعددة المسالك المُوردة للمهالك، تبدأ بعمليات تبرير وتمرير؛ يعقبها تكيف وتكييف وتسكين ذلك المصطلح وتلك الكلمة الخبيثة في شجرتها الخبيثة التي ليس لها إلا أن تُجتث من فوق الأرض قبل أن تتغلغل وتتمكن وتترسخ؛ فلا يكون لها من قرار أو استقرار أو استمرار

17-Apr-24 12:40 PM

معادلة الصراع بعد الرد الإيراني

لقد تزايدت الضغوطات، خاصة من الرئيس الأمريكي بايدن على نتنياهو شخصياً، لكي يسمح بمرور مساعدات أكثر إلى قطاع غزة، وأن يتجّه أكثر لاتفاق هدنة وتبادل أسرى، مع تلميح حتى، لوقف إطلاق النار. ولكن مع تأكيد أمريكي على مواصلة مدّ جيش الكيان الصهيوني بالسلاح، مع تأكيد أيضاً، على دعم الكيان الصهيوني وحمايته، والوقوف إلى جانبه في أيّة مواجهة مع إيران، أو حزب الله، ولكن مع عدم الردّ. أو طبعاً مع الاتفاق على ضرورة ضرب حماس، مع اختلاف في الأسلوب. فأمريكا ترى العمل على تحقيق هذا الهدف، بعد وقف إطلاق النار، وليس الاستمرار في الحرب.

16-Apr-24 03:59 PM

هجمات المستوطنين الأخيرة بالضفة.. التاريخ والواقع وشبح مأساة قادمة!

اتسع هجوم المستوطنين السبت الماضي 13 نيسان/ إبريل ليصل قرى شرق رام الله بما يحاذيها من قرى جنوب نابلس، فطال قرى المغير وأبو فلاح وترمسعيا وديردبوان ودوما وقصرة والساوية، بل وصل إلى بوابة مخيم الجلزون ومشارف منطقة البالوع في مدينة البيرة..

16-Apr-24 12:02 PM

فلسطين في مؤتمر باندونغ

لم يتوقف نضال الشعب الفلسطيني من أجل الاستقلال وحق تقرير المصير منذ الحرب العالمية الأولى عندما ناشد الفلسطينيون القوى الإمبريالية المجتمعة في مؤتمر باريس عام 1919 مطالبين بالاستقلال. لكن القوى الإمبريالية تجاهلت مطالبهم، كما تجاهلت مطالب العديد من الشعوب المستعمَرة..

15-Apr-24 01:22 PM

مسرح إيران العائم!

أن تتجرأ إيران وتقصف العدو الإسرائيلي برشقة من الصواريخ والطائرات المسيرة، فلابد أن تكون مسرحية تمت بين الثلاثي؛ الأمريكي، والإسرائيلي، والإيراني، لإدخال الغش والتدليس على المواطن العربي، حتى يتشيع!

15-Apr-24 12:59 PM

"قطايف" الرد الإيراني ولطائفه

إن إيران غالبًا ما تسمي غزواتها ومعاركها بأسماء إسلامية مستوحاة من القرآن الكريم، ولتعلم أيها القارئ غير المتفاجئ أنَّ وصف الإسلام يسبق اسم الدولة، فهي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لكن أطول عطلة في الجمهورية الإسلامية هي عطلة عيد النيروز الوثنية، التي تمتد 13 يومًا..

15-Apr-24 12:40 PM

المسرحية الإيرانية الإسرائيلية والمتفرجون العرب!

قال الكاتب؛ إن الكثير من المحللين العرب يبنون تحليلاتهم على "الحب والكراهية"، وهذا الأساس قد -نقول قد- يصلح لتحليل العلاقات العاطفية والزوجية، ولكنه لا يصلح بالتأكيد للتحليل السياسي.

15-Apr-24 12:22 AM

هل تنجح إسرائيل باستدراج أمريكا إلى حرب مع إيران؟

لا جدال أن الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق لن ينجح في استدراج الولايات المتحدة للدخول في حرب مع إيران، وسوف يفاقم الخلافات بين بايدن ونتنياهو، إذ يشير الهجوم الإسرائيلي إلى حالة الغضب وفقدان الاتزان والذي ميز إسرائيل منذ عملية حماس الناجحة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول..

14-Apr-24 03:13 PM

تراجع التجارة والسياحة بين تركيا وإسرائيل خلال حرب غزة

احتلت إسرائيل المركز التاسع عشر بالتجارة التركية بالعام الماضي بنصيب 1.1 بالمائة من مجمل التجارة التركية، وهي التجارة التي تتركز مع الدول الأوروبية خاصة ألمانيا وإيطاليا وسويسرا وفرنسا وإسبانيا وإنجلترا وهولندا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية والهند واليابان..

14-Apr-24 03:04 PM