كتاب عربي 21 - عربي21

كتاب عربي 21

ما أهمية نتائج الانتخابات البريطانية وما علاقة غزة بها؟

مع دخول الحرب الإجرامية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة شهرها العاشر، أصبحت معظم الأحداث السياسية الكبرى في جميع أنحاء العالم تقاس من قبل الإنسان العربي والمسلم وأي مؤيد للحق الفلسطيني بحسب علاقتها بهذه الحرب..

09-Jul-24 06:19 AM

تنويعات عدة على لحن نشاز!

سليم عزوز يكتب: أخطر ما في أمر "دكتوراة" الوزير الجديد، ليس في الاحتيال وفجاجته، ولكن في أن تقع السلطة في هذا المأزق، وفي بلد عُرف بأجهزته الأمنية المتعددة والمتنافسة لا سيما في هذه المرحلة، فهل يعقل أن تكون تقاريرها جميعها خلت من هذا الاحتيال؟

08-Jul-24 03:47 PM

"الجريمة والثواب": توريث الجريمة للأبناء والأحفاد وبقية الأهل

أحمد عمر يكتب: إذا لم يقتص القانون من الجاني اعتكرت النفس القاتلة، وضلّت واضطربت

08-Jul-24 02:36 PM

المفاوضات ضرورة لكنها مغامرة خطيرة وغير مضمونة

صلاح الدين الجورشي يكتب: لو افترضنا أنه تم تبادل المختطفين الإسرائيليين، من الذي يستطيع بعد ذلك منع الآلة العسكرية الإسرائيلية من استئناف قصفها الوحشي للمدنيين؟ ومن سيجبر الصهاينة على فتح الحدود وتمكين الغزاويين من العودة إلى بيوتهم والقيام بترميمها؟

08-Jul-24 12:13 AM

وزارة الأرنب المحظوظ

جمال الجمل يكتب: كعادتنا بعد كل تغيير وزاري ننتقد ونسخر ونختلف في تقييم من خرج ومن دخل، لكن هذه المرة زاد على الحديث المكرر والمألوف، مهزلة أخرى تتعلق بتقارير التحري وتدقيق معلومات المرشحين، وخاصة ما أثير حول وزير التعليم الجديد الذي نال السخرية الأكبر..

07-Jul-24 11:26 AM

الوزير المصري لا يجد وقتا للإنجاز

ممدوح الولي يكتب: من داخل الأداء البيروقراطي للحكومة المصرية نحاول استكشاف بعض أسباب عدم تحقق وعود الوزارات المختلفة، واستمرار مشاكل حيوية تتعلق بحياة المواطنين، مثل انقطاع مياه الشرب والكهرباء، ونقص الغاز الطبيعي اللازم لتشغيل محطات الكهرباء والصناعات عالية الاستهلاك للطاقة..

07-Jul-24 11:00 AM

صعود إرهاب المستوطنين في الضفة الغربية

حسن أبو هنيّة يكتب: العنف الإرهابي للمستوطنين المترافق مع الإفلات من العقاب هو سمة مميزة داخل الكيان الإسرائيلي، ولطالما كان موجودا قبل السابع من أكتوبر بفترة طويلة. ففي كل شهر تقريبا قبل تشرين الأول/ أكتوبر 2023، كان معدل حوادث العنف أعلى مما كان عليه في نفس الشهر من العام السابق..

07-Jul-24 10:06 AM

خارطة الطريق اليمنية إلى جحيم الحرب الحقيقية

ياسين التميمي يكتب: خارطة الطريق بكل بساطة لا تقدم وصفة جدية لإنهاء الحرب، بقدر ما تشكل إقرارا بنتائج هذه الحرب بصفتها مؤامرة واضحة على اليمن ووحدته السياسية والترابية واستقراره المستدام بما تقدمه من هدايا مجزية للانقلابيين، وللتشكيلات المسلحة التي نشأت بفعل التأثير الواضح للتدخل الخارجي الإقليمي والدولي

07-Jul-24 01:11 AM

حول انسحاب أمريكا من المفاوضات

أثبتت إدارة بايدن، بأنها الأضعف من بين إدارات كل الرؤساء في التعامل مع الكيان الصهيوني. حيث ضعفت في ردع نتنياهو، عن ارتكاب جرائم حرب وإبادة، أودت بسمعة أمريكا والغرب، بتغطيتهما، لحرب الإبادة في قطاع غزة، مع استمرار نتنياهو للحرب بوجهيها: حرب العدوان البريّة، وحرب الإبادة التي وصلت الآن، إلى تعميم مُحرّم للتجويع الشامل، والحرمان من المياه، ومن دون توقف القصف..

06-Jul-24 01:04 PM

حول بيان المركزي الليبي للإيراد والإنفاق لستة أشهر

صدر بيان المصرف المركزي الليبي للإيرادات والنفقات عن الفترة من 1 يناير إلى 30 يونيو 2024م، ليظهر أن الإيرادات العامة بالدينار الليبي قد بلغت 45 مليارا، فيما بلغ إجمالي النفقات 43.7 مليار، ما يعني أن فائضا في الميزانية قد تحقق مقداره 1.7 مليار دينار ليبي..

06-Jul-24 11:25 AM