مستقبل غزة وأوكرانيا في عهد ترامب

26-Jul-24 - 09:50 AM

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024، يتأثر المشهد الجيوسياسي بشكل متزايد بالعودة المحتملة لدونالد ترامب إلى البيت الأبيض. إن قرارات السياسة الخارجية لإدارته لها آثار كبيرة على الصراعات الجارية، لا سيما في غزة وأوكرانيا. في خطاب ألقاه مؤخرا في مؤتمر الحزب الجمهوري، أوجز ترامب وجهات نظره حول هذه الصراعات، مؤكدا أن قيادته كانت ستمنع الأزمات الحالية، ووعد بحلول سريعة إذا أعيد انتخابه.

التفاصيل

مستقبل المسلمين الفرنسيين بعد انتخابات 2024

19-Jul-24 - 10:38 AM

ألطاف موتي يكتب: أظهرت انتخابات عام 2024 تقلب السياسة الفرنسية والمناقشات الجارية حول الهوية الوطنية والعلمانية ومكانة الأقليات الدينية في الجمهورية. وبالنسبة للمسلمين الفرنسيين، فإن الطريق إلى الأمام سوف يتطلب إيجاد توازن دقيق بين تأكيد حقوقهم وهويتهم، وفي الوقت نفسه العمل على سد الانقسامات التي نشأت في المجتمع الفرنسي.

التفاصيل

أجندة السياسة الخارجية لحزب العمال: معالجة الصراعات في غزة وأوكرانيا

12-Jul-24 - 11:52 AM

ألطاف موتي يكتب: من المرجح أن تكون لنهج السياسة الخارجية لحكومة حزب العمال آثار كبيرة على علاقات المملكة المتحدة مع الشركاء الدوليين واستجابتها للأزمات العالمية.

التفاصيل

مناظرة الرئاسة الأمريكية: الحلفاء منزعجون من أداء بايدن واحتمال عودة ترامب

05-Jul-24 - 10:30 AM

ألطاف موتي يكتب: بينما يتصارع العالم مع تداعيات المناظرة الرئاسية لعام 2024، يراقب المجتمع الدولي عن كثب الأحداث الجارية في الولايات المتحدة. وإن المخاطر كبيرة، إذ من المحتمل أن تؤدي نتائج الانتخابات إلى تشكيل مسار الشؤون العالمية لسنوات قادمة.

التفاصيل

ما وراء البترودولار: مستقبل متعدد الأقطاب لتجارة النفط

28-Jun-24 - 12:37 PM

ألطاف موتي يكتب: نهاية البترودولار قد تؤدي إلى تسريع عملية إزالة الدولرة على مستوى العالم، وهذا من شأنه أن يشكل كارثة بالنسبة للاقتصاد الأمريكي، وفي حين أن الاتجاه الحالي نحو إزالة الدولرة لا يهدد بشكل مباشر دور الدولار كعملة احتياطية عالمية -ومع ذلك- فإنه قد ينذر بمشاكل أكبر في المستقبل، وخاصة إذا تسارعت وتيرة ذلك.

التفاصيل

تداعيات الرسوم الجمركية الأمريكية والأوروبية على المركبات الكهربائية الصينية

21-Jun-24 - 10:52 AM

ألطاف موتي يكتب: بعيدا عن المخاوف الاقتصادية، هناك بعد استراتيجي لحروب الرسوم الجمركية، ومن خلال حماية الشركات المحلية من المنافسة الصينية الأرخص، يأملون في خلق بيئة مواتية للنمو والابتكار. يتماشى هذا الطموح مع أهداف السياسة الصناعية الأوسع نطاقا لخلق فرص العمل، وتعزيز التقدم التكنولوجي، وضمان القدرة التنافسية المستقبلية في قطاع المركبات الكهربائية.

التفاصيل

كيف قوضت سياسات حزب بهاراتيا جاناتا المعادية للمسلمين نجاحه الانتخابي؟

14-Jun-24 - 05:39 PM

ألطاف موتي يكتب: الانتخابات العامة لعام 2024، لعب الناخبون المسلمون دورا حاسما في هزيمة حزب بهاراتيا جاناتا، ففي العديد من الدوائر الانتخابية ذات الأغلبية المسلمة، انخفضت حصة حزب بهاراتيا جاناتا من الأصوات بشكل كبير مع خسارة بعض المقاعد لصالح أحزاب المعارضة

التفاصيل

تحول جذري للذكاء الاصطناعي: إعادة تعريف العمل والثروة والقوى العاملة

07-Jun-24 - 07:17 PM

ألطاف موتي يكتب: مستقبل العمل لا يتعلق بالبشر في مواجهة الآلات؛ بل يتعلق بتعاون البشر والآلات لتحقيق مستويات غير مسبوقة من الابتكار والازدهار، وإن احتضان الذكاء الاصطناعي مع فهم واضح لإمكاناته ومخاطره هو مفتاح النجاح في هذا العصر الجديد

التفاصيل

الحرب الباردة للتكنولوجيا الخضراء: الصين ضد أمريكا بسباق السيارات الكهربائية

31-May-24 - 01:55 PM

ألطاف موتي يكتب: سباق السيارات الكهربائية يشكل أيضا منافسة جيوسياسية، ومن الممكن أن يعزز النفوذ المتزايد للصين في سوق السيارات الكهربائية العالمية من مكانتها كقوة تكنولوجية واقتصادية. ومن ناحية أخرى، تخاطر الولايات المتحدة بالتخلي عن دورها القيادي في صناعة حيوية ذات آثار استراتيجية كبيرة.

التفاصيل

الانتخابات الهندية: هل أصوات المسلمين مهمة؟

24-May-24 - 10:19 AM

ألطاف موتي يكتب: صوت المسلمين ليس كيانا متجانسا، وسوف يستمر تأثيره في التشكل من خلال تفاعل معقد من العوامل، بما في ذلك الهوية الدينية، والوضع الاجتماعي والاقتصادي، والانتماءات الإقليمية، والتفضيلات الفردية. والأحزاب السياسية التي تدرك هذا التعقيد وتصمم استراتيجياتها وفقا لذلك، قد تكون لها ميزة في جذب أصوات المسلمين.

التفاصيل

التداعيات الاقتصادية لقرار تركيا بالمقاطعة التجارية لإسرائيل

16-May-24 - 12:15 AM

ألطاف موتي يكتب: القرار التركي بتعليق التجارة مع إسرائيل، على الرغم من الخسائر الاقتصادية المحتملة لاقتصادها، يدل على الأهمية التي توليها تركيا للقضية الفلسطينية

التفاصيل

أخلاقيات البيانات: لماذا تواجه تيك توك تدقيقا غير متكافئ؟

09-May-24 - 02:21 AM

ألطاف موتي يكتب: يشكل حظر تيك توك سابقة قانونية لتنظيم منصات التواصل الاجتماعي، فإذا تمكنت الحكومة من حظر تطبيق بناء على مخاوف تتعلق بالأمن القومي، فما هي المنصات الأخرى التي قد تواجه تدقيقا مشابها؟

التفاصيل