قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.. عوامل الفرقة وتحدّيات الوحدة

انعقدت الجمعية العمومية السادسة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في واحد من أكبر فنادق الدوحة، بحضور زهاء ستمائة وخمسين عالماً جاؤوا من أقطار الدنيا في السادس من يناير 2024 ليناقشوا أوضاع العالم الإسلامي، وينتخبوا رئيس الاتحاد ونوّابه الستّة ومجلس أمناء يتكوّن من واحد وثلاثين عالماً..

02-Mar-24 11:07 AM

هل الدولة الفلسطينية على مرمى حجر؟

في الوقت الذي تستمر فيه المجازر الإسرائيلية على مدار الساعة في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، فضلاً عن تكميم الأفواه في الداخل الفلسطيني لنصرة شعبهم؛ ظهرت إلى العلن من جديد مواقف غربية أمريكية وأوروبية تدعو إلى إنشاء دولة فلسطينية، لكن دون تحديد الإطار الزماني والجغرافي..

02-Mar-24 10:47 AM

الأزمة السودانية المنسية

حامد أبو العز يكتب: تسلط الاتهامات الموجهة ضد التدخل الخارجي في إمداد أطراف الصراع بالأسلحة والعتاد العسكري؛ الضوء على الشبكة المعقدة من الجغرافيا السياسية الدولية التي تعقد الطريق إلى المصالحة والسلام. وبينما يفكر المجتمع الدولي في خطواته التالية، يجب على أصوات الشعب السوداني، الذي يتحمل وطأة هذه المأساة، أن يوجه الجهود نحو حل مستدام يعطي الأولوية لحقوقه وكرامته وتطلعاته إلى مستقبل سلمي.

02-Mar-24 12:25 AM

من الإسلام الطائفي إلى الإسلام المقاوم

عادل بن عبد الله يكتب: عندما نتحدث عن الإسلام المقاوم باعتباره تجاوزا جدليا للطائفية، فإننا لا نتماهى مع العديد من الأطروحات "الحداثية" التي تدعو إلى العودة إلى الإسلام القرآني، باعتباره النقيض الموضوعي للإسلام الطائفي أو إسلام التاريخ، فأغلب هذه الأطروحات "القرآنية" لا تدعو إلى الاكتفاء بالقرآن لتحكيمه بين الناس أو لإشراكه في إدارة الفضاء العام، بل هي تفعل ذلك فقط لنقض أطروحات الإسلام السياسي القائمة على الموروث الطائفي بأطروحاته المعلومة.

01-Mar-24 10:29 PM

أوهام متطرفي إسرائيل المتجاوزة للمنطق وللوقائع

غازي دحمان يكتب: بدا واضحا منذ بداية الحرب أن نخبة المتطرفين الإسرائيليين تملك ذهنية أيديولوجية منحطة، ومنفصلة تماما عن وقائع هذا العصر والمتغيرات الهائلة الجارية على سطح العالم، وهي تحلم بتحقيق رؤى وتطلعات الآباء المؤسسين للصهيونية، والذين -وللمفارقة- عقلنت الوقائع وإدراك محدودية القدرة جزءا منهم وجعلتهم أكثر واقعية وقابلية

01-Mar-24 03:05 PM

ديمقراطيات حول المذبحة

عوني بلال يكتب: الديمقراطية ليست ضمانة لشيء، وأنها قادرة على توليد الموقف ونقيضه، وأن النافذة التي تفتحها للاحتجاج الشعبي لا تعيق مؤسساتها وقواها النافذة عن فعل ما تشاء وإبادة من تشاء، وأن هذا التعقيد المؤسسي والمشهدية المركبة للتشريعات والقوانين وفصل السلطات وآليات الرقابة وسلطة القانون و"القيم الديمقراطية"، كلها وجميعها، لا تردع هذه الدول عما نراها منغمسة فيه اليوم: محاصرة مليونيّ إنسان في قفص ثم التفنن العسكري بكسرهم وإفنائهم.

01-Mar-24 11:10 AM

هوامش شخصية على كتاب "الإسلام بين الشرق والغرب"

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: ما إن بدأتُ أدرِك قصور التحصيل بغير مكابدة، حتى شرَعَتْ أبواب المعرفة تُفتح لي. صحيح أن كلنا يُكابد الحياة يوميّا، بيد أن مكابدة ما نتعلَّمه تبدأ بمحاولة تمثُّله تمثُّلا واعيا؛ فلا شيء يُنضج المعرفة ويعمقها ويختبر قدراتها الحقيقية مثل محاولات تنزيلها.

01-Mar-24 10:28 AM

طوفان الأقصى والفهم الحضاري للإسلام

رغم أن معركة طوفان الأقصى لم تنته بعد فإن ما أحدثته قد هز أركان الكيان وداعميه والمتواطئين معه وأكد أنه ليس استثناء وأن قوانين الاجتماع البشري تسري عليه كما تسري على غيره.

29-Feb-24 01:59 PM

أحرق جسده لأجل غزة وأحرقه العرب في نار الجدل

من يتابع الحدث وما تم بعده، يدرك أبعادا مهمة حوله، فالخوف من آثار الفعل، ومن تأثيره، جعل المنصات الاجتماعية، تضيق في النشر عن الحادث، ما يعكس مدى تخوف هذه الدول من مثل هذا الحادث، وكذلك مكانه، فقد كان أمام السفارة الإسرائيلية في أمريكا، ولا يدري أحد ما يمكن أن يحمله قادم الأيام من توابع هذا الحدث..

29-Feb-24 11:02 AM

أمريكا والرئيس الفلسطيني القادم

عقل صلاح يكتب: الحل الوحيد هو الإجماع الفلسطيني في ظل وجود حركتي حماس والجهاد، وبسقف زمني محدد للتحضير إلى انتخابات عامة، يختار الشعب الفلسطيني رئيسه ومن يمثله في المجلس الوطني والمركزي واللجنة التنفيذية والتشريعي والحكومة، غير ذلك سيكون مصيره الفشل المحتم

29-Feb-24 12:36 AM

خبر عاجل