قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

بشاعة التزوير من الوزير في ميونخ

نزار السهلي يكتب: المثال الذي نورده هنا من مؤتمر ميونخ للأمن في نسخته الأخيرة مناقض تماما للأسس والقواعد التي تقوم عليه المصلحة العربية المشتركة، إن كانت معنية طبعا بتحقيق ذلك، خلافا للواقع الذي تعبر عنه تلك المصلحة، والتي أفصح عنها وزير خارجية مصر في مؤتمر ميونخ للأمن بمداخلته التي تنسف هذه القواعد..

20-Feb-24 11:30 AM

كيربي.. كتلة من الكرب والصّلف!

وليد الهودلي يكتب: لو اعترف كيربي بقتل مدنيين لثبت أنهم مشاركون في هذا القتل، لذلك فإن الكذب هو أحسن وسيلة لإنقاذ رقبتهم من حبل المشنقة..

20-Feb-24 11:03 AM

الجحيم على الأبواب

عبد العزيز محمد العنجري يكتب: أولا، توسّع إسرائيل وتمددها. وثانيا، فرض حالة الأمر الواقع كما حصل في نكبة 1948 وحرب 1967، مما يجعل حلّ القضية وفق المبادرة العربية حلما بعيد المنال، وثالثا، وهو الأهم من الناحية الإنسانية، يُتوقع أن ينجم عن الهجوم على رفح مشاهد مروعة للدمار والإبادة قد لا يُمكن مقارنتها بأي من المآسي التي حدثت بعد ٧ تشرين الأول/ أكتوبر

19-Feb-24 04:03 PM

حظر الدواء المستورد في المستشفيات المصرية بسبب أزمة الدولار

في الخامس عشر من شهر شباط/ فبراير 2024 الجاري، أصدر وزير الصحة والسكان المصري قرارا بإلزام الأطباء بوصف الأدوية الضرورية للمرضى، مع مراعاة أن تكون الأولوية للدواء المحلي، وألا تُوصف المستوردة إلا في حال عدم توفر المثيل المحلي لها، وذلك أثناء مباشرة عملهم في الجهات أو الهيئات التابعة لوزارة الصحة، أو لمديريات الشؤون الصحية في المحافظات، وعلى الأخص منها المستشفيات والمراكز الطبية، ومراكز ووحدات الرعاية الصحية الأساسية وصحة الأسرة

19-Feb-24 01:59 PM

طائرات انتحارية إيرانية في الشمال السوري المحرر.. دلالات وأبعاد

أحمد موفق زيدان يكتب: استخدام الطائرات الانتحارية الإيرانية في الشمال السوري المحرر، ينبغي أن يُقرأ أبعد من الحدث السوري، بكونه رسائل إلى دول الجوار وتحديدا في الأردن وما بعده، خصوصا مع التسخين الإقليمي والدولي، والذي إيران جزء منه..

19-Feb-24 12:07 PM

إلى أين تقود المعارضة المصرية الأمة؟

محمد ثابت يكتب: المستبدون الطغاة فلا فائدة من مخاطبتهم ولا نفع من تمني إفاقة لهم، وأما الجانب الآخر من المشهد، فمن اللائق تذكيره بدور تاريخي إن غاب عنهم قام به آخرون، وتلقفتهم من بعد ألسنة التاريخ بمعاول هدم وانتقاد، ويبقى -أمام المتخاذلين- أنهم لم يحسنوا لا أمام ربهم ولا ضمائرهم ولا رفاقهم المضارين ولا أمتهم، يُضاف لهذا أن عشرات السنوات تنتظر ليأتي قادرون على الإمساك بزمام مبادرة من بعد.

19-Feb-24 12:56 AM

القاهرة وأنقرة.. مصالحة شافعية

جلال سلمي يكتب: توقيت الزيارة لا يقل أهمية عن الرمزية المغلفة لها، في ظل عدوان سافر مستمر على غزة واحتدام مستعر لأزمة النفوذ السياسي في السودان..

18-Feb-24 08:33 PM

أزمة إسرائيل في غزة: شهادة على اقتراب نهاية الكيان المحتل

محمد علي صنوبري يكتب: تقف إسرائيل عند منعطف حرج، حيث تواجه مجموعة من الأزمات العسكرية والسياسية والاقتصادية التي تهدد استقرارها ومستقبلها بشكل كامل..

18-Feb-24 02:54 PM

الصراخ الذي لم ينقطع في السودان

هاني بشر يكتب: لا تتعلق المسألة بمصالح الدول الكبرى وتقديراتها للأمور وحسب، بل بطبيعة تقدير العقل العربي لنوعية الأزمات التي تمر بها البلدان المختلفة والنظرة قصيرة المدى للمصالح والمنافع، ناهيك عما تستوجبه أخلاق المروءة والشهامة..

18-Feb-24 01:52 PM

تأرجح الموقف المصري يغري باجتياح رفح

قطب العربي يكتب: لم تتراجع حكومة الحرب الإسرائيلية عن خطتها للتهجير، وهي تدرك أن الموقف الرسمي المصري المعلن هو للاستهلاك المحلي كما عبرت وسائل إعلام إسرائيلية نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، بل ذهب عضو مجلس الحرب غانتس إلى التأكيد أن حكومته مستمرة في توسيع الحرب حتى في رمضان..

18-Feb-24 11:35 AM