قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

الحداثة والأصولية.. مَنْ سيأكل مَنْ؟

عطية عدلان يكتب: الدولة المدنية في الغرب عموما وفي أمريكا خصوصا دولة غريبة الأطوار عجيبة الأحوال، فبينما هي علمانية تفصل الدين عن السياسة وعن الحياة كلها، وحداثية لا تكترث بالميتافيزيقا ولا بما يتوارى خلفها من الغيب، إذا بالخلق يكتشفون أنّها إلى جانب ذلك تحمل في زاوية من بطنها الواسعةِ العميقةِ الكثيرةِ الأدغالِ لاهوتا أسود كالغول القادم من القرون الخوالي، ومع ذلك فهي قادرة على احتواء ذلك كله، بل واستثماره في التوسع والإمبريالية، فهي المبشرة بالديمقراطية وهي أيضا المنذرة بهرمجدون

23-Aug-24 02:11 PM

بلينكن إذ يفشل بتحقيق اختراق بمفاوضات وقف إطلاق النار.. ومفارقات لافتة

حازم عيّاد يكتب: لم يحظ أنتوني بلينكن بحفاوة الاستقبال التي قوبل بها الوزير النيوزلندي، إذ انشغل وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مع نظيره النيوزلندي الذي أشاد بدور دولة قطر الفعّال في الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا ودعمها الدائم للقضية الفلسطينية؛ في مقابل تقدير قطري على لسان رئيس الوزراء ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن للدور الذي قامت به نيوزيلندا خلال رئاستها لمجلس الأمن العام الماضي.

23-Aug-24 01:43 PM

لماذا يخاطر عرب ومسلمون بحياتهم في قوارب الموت للهجرة من بلادهم؟

٦٩٪ من لاجئي القوارب الذين وصلوا المملكة المتحدة خلال عامٍ مضى هم من دول عربية ومسلمة، وتتصدر أفغانستان وإيران وتركيا القائمة، تليهم #سورية والعراق، ولا يغيب #السودان ومصر عن قائمة العشر الأُوَل!

22-Aug-24 02:42 PM

المجتمع والثورة الليبية من خلال فتاوى دار الإفتاء الليبية

أبرزت الفتاوى مدى تجذر الدين في المجتمع الليبي بكل شرائحه الاجتماعية، فمستوى الأسئلة التي تسأل، وتنوع موضوعاتها، من أسئلة متعلقة بالعبادة وقد استغرقت عشرة بالمائة من الفتاوى، بينما بقية مجلداتها كانت عن مجالات الأسرة والحياة بكل مستجداتها..

22-Aug-24 10:27 AM

"فيتنام غزة" القادمة..

سيلين ساري يكتب: على أمريكا أن تعي أن كسينجر مات وأن جملته "سيخرج الجميع منتصرا من هذه الحرب" ستحترق وتموت داخل أتون الشرق الأوسط الذي تذكي أمريكا ناره، وستكون النتيجة الحتمية.. سيخرج الجميع خاسرا من هذه الحرب

21-Aug-24 03:49 PM

بين التصفيق التركي والأمريكي!

وليد الهودلي يكتب: أقدّر ما في الأمر من رسالة سياسيّة، ففي ذلك ردّ دبلوماسي على الغطرسة الأمريكية وإيصال رسالة مفادها للأمريكيين بأن أمّتنا وشعوبنا لا تتفق مع هذا الصلف الأمريكي، وأنّ دعمكم للإسرائيلي فيه ظلم كبير وأنتم مشاركون بتصفيقكم لهذا السفّاح في حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها في فلسطين..

21-Aug-24 01:44 PM

عن الذين اختاروا رعي الخنازير

محمّد خير موسى يكتب: نحو أحد عشر شهرا من الإبادة المستمرة في غزة كشفت لنا بما لا يدع مجالا للشكّ أنّ جلّ حكّام المسلمين الذين يتنافخون شرفا على بعضهم البعض، أو يستأسدون على شعوبهم المقهورة، قد اختاروا رعي الخنازير عند بايدن ونتنياهو وسياط الذلّ تنهش ظهورهم..

21-Aug-24 12:35 PM

مجزرة رابعة.. بداية تنتظر النهاية

ماجدة محفوظ تكتب: أظهرت مجزرة رابعة كيف يمكن قمع احتجاجات جماهيرية كبيرة باستخدام القوة المفرطة دون مساءلة أو فرض عزلة على مرتكبيها، لذلك، فإنه بعد رابعة، شهدت المنطقة موجة من تعزيز السياسات الاستبدادية، وأصبحت الحكومات أكثر استعدادا لاستخدام القوة للحفاظ على السلطة..

21-Aug-24 11:05 AM

مفاوضات وقف إطلاق النار وأشياء عن "سد الفجوات"

نزار السهلي يكتب: متى سيروج العرب في اللفظية السياسية كلمات عن حق الفلسطينيين في مقاومتهم للاستيطان والتهويد والجرائم الإسرائيلية، وحقهم الطبيعي باستعادة أسراهم وأرضهم ومقدساتهم، ومن سيمتلك شجاعة على المنابر الرسمية؟

20-Aug-24 01:04 PM

الأسوأ لم يأت بعد!

أحمد عبد العزيز يكتب: مع كل مطلع شمس، ترتفع الأسعار بصورة جنونية، وأصبح للسلعة الواحدة أسعار تختلف من منطقة إلى أخرى، بل ومن أول الشارع إلى نهايته.. ومع كل غروب تخسر مصر جزءا من أرضها وسيادتها لصالح الصهاينة..

20-Aug-24 11:39 AM

خبر عاجل