صحافة دولية

"نيويورك تايمز": غزة هي القضية الأكثر إثارة للانقسام بين الديمقراطيين

هاريس: سأقف دائما من أجل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها- جيتي
هاريس: سأقف دائما من أجل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها- جيتي
عندما تناولت نائبة الرئيس كامالا هاريس أخيرا يوم الخميس القضية الأكثر إثارة للانقسام في مؤتمر الحزب الديمقراطي - الحرب في غزة - أشارت إلى أنها ستستأنف تقريبا من حيث يتوقف الرئيس بايدن.

وبحسب تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" فإنه في نهاية خطاب قبولها الترشح، هدأت فجأة قاعة المؤيدين الذين هتفوا لدعواتها لحقوق الإنجاب وتنديداتها بدونالد ترامب عندما نطقت بالكلمات: "في ما يتعلق بالحرب في غزة ..."كررت مرتين: "دعوني أكون واضحة"، وهي تعلم أن مئات المحتجين خارج قاعة المؤتمر كانوا يطالبون الولايات المتحدة بوقف إرسال الأسلحة إلى "إسرائيل"، كوسيلة لإجبار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على التوقف عن قصف الأحياء المكتظة بالسكان في محاولته لقتل قادة حماس.

وقالت: "سأقف دائما من أجل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، و"لأن شعب إسرائيل يجب ألا يواجه مرة أخرى الرعب الذي تسببت فيه منظمة إرهابية تسمى حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر". ثم واصلت وصف المذبحة في مهرجان موسيقي صباح يوم السبت، قبل 10 أشهر، مشيرة على وجه التحديد إلى "العنف الجنسي الذي لا يوصف" في ذلك الصباح، وهو الاتهام الذي تواصل حماس إنكاره.

ثم واصلت الحديث من جديد عن الأضرار "المدمرة" و"الأرواح البريئة المفقودة" عندما رد الإسرائيليون: "إن حجم المعاناة مفجع".

اظهار أخبار متعلقة


ولكن مثل  بايدن، لم تعط أي إشارة إلى أنها، إذا انتخبت، فستستخدم نفوذ الدعم العسكري الأمريكي لـ"إسرائيل" للضغط عليها لتغيير التكتيكات. ولم تقدم أي تلميح للتوتر في العلاقة مع  نتنياهو، والذي شهدته بنفسها، كمستمعة، ومشاركة في بعض الأحيان، في المكالمات الهاتفية المتوترة مع الزعيم الإسرائيلي.

كانت لحظة مذهلة في مؤتمر، حتى ساعاته الأخيرة ليلة الخميس، جعل قضايا العالم الملتهبة في آخر القائمة. رفض منظمو المؤتمر طلبا من الجماعات المؤيدة للفلسطينيين، بما في ذلك حفنة من المندوبين غير الملتزمين، بالسماح لصوت مؤيد للفلسطينيين بالتحدث من على المنصة. كان من شأنه أن يكون النغمة المتنافرة الوحيدة في ما كان مصمَّما لأن يكون خاليا من المعارضة لمدة أربعة أيام. وكانت هاريس تدرك تمام الإدراك أن قضية غزة والاحتجاجات التي أثارتها في الحرم الجامعي قد تركت الإدارة محاصرة بين دائرتين انتخابيتين قويتين - الديمقراطيين المؤيدين لـ"إسرائيل" والتقدميين الأصغر سنا - وكانت تبحث عن طريقة لتهدئة القضية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. في النهاية، اعتمدت هاريس على نبرة قوية في مخاطبة المحتجين في الحزب، بدلا من تغيير السياسة.

وقالت إنه فقط بعد إطلاق سراح الرهائن واستمرار وقف إطلاق النار، يمكن للفلسطينيين "إدراك حقهم في الكرامة والأمن والحرية وتقرير المصير". لكنها لم تقل شيئا عن التنازلات التي يتعين على "إسرائيل" تقديمها إذا تحققت هذه الشروط - حل الدولتين في الأساس.

قال إيفو دالدر، الرئيس التنفيذي لمجلس شيكاغو للشؤون الخارجية، يوم الخميس، بينما كان يتنقل بين بضع جلسات جانبية تهدف إلى تذكير المندوبين الديمقراطيين بوجود عالم أكبر هناك، وسيتعين على الرئيس القادم إدارة المشهد الدولي الأكثر تقلبا منذ عقود: "نادرا ما تتناول المؤتمرات السياسة الخارجية، وكذلك الانتخابات الرئاسية لا تفعل".

وأضاف دالدر، الذي شغل منصب السفير الأمريكي لدى حلف شمال الأطلسي في عهد الرئيس أوباما: "لكن هذه الانتخابات على وجه الخصوص ليست مهمة، بسبب الطريقة التي أصبحت بها هاريس مرشحة. إنها تتعلق بالشباب والحيوية والغد والقلق الاقتصادي. وقد عكست الأيام القليلة الماضية ذلك".

وهذا صحيح بالتأكيد. فقد حظي الإنجاز الأكثر فخرا لبايدن ــ حشد حلفاء الناتو لإنقاذ أوكرانيا من الغزو ــ ببعض الإشارات الموجزة، وأبرزها من  بايدن نفسه. أما التحدي الأكبر الذي تواجهه الإدارة، وهو إدارة الصين التوسعية السريعة، التي لديها خطط لتايوان، فلم يحظ إلا بإشارة عابرة، وهي التعهد بأن الولايات المتحدة ستفوز في سباق الهيمنة على الذكاء الاصطناعي. وكانت النتيجة أن قضية السياسة الخارجية ذات الأهمية الأكبر لمستقبل أمريكا الاقتصادي لم تحظ بأي نقاش.

ولكن لا يمكن تجاهل مسألة ما إذا كانت الساعات التي قضتها في غرفة العمليات وإلى جانب  بايدن قد أعدت هاريس لتكون القائد الأعلى، وخاصة في الوقت الذي كان  ترامب يندد بها باعتبارها ضعيفة.

وفي تأكيدات غير مدعومة، أعلن  ترامب أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يكن ليغزو لو كان لا يزال رئيسا لأن الزعيم الروسي "يحترمه" كثيرا. لقد قال إنه سينهي الحرب في أوكرانيا "في غضون 24 ساعة" دون أن يوضح كيف، وأكد دون دليل أن حماس لم تكن لتجرؤ على مهاجمة "إسرائيل" لو كان لا يزال رئيسا.

كان على هاريس أن تجد طريقة لإعادة القضية إلى  ترامب، والتركيز على الفوضى والتهور في اتخاذ القرارات، والمغامرات الخارجية التي سارت على نحو سيئ. وهكذا، فإنه مع خطاب يوم الخميس، استقرت الحملة أخيرا على نهج يقول مستشاروها إنه سيصبح موضوعا للأيام الـ 74 القادمة: أن الرئيس السابق هو الذي أثبت أنه مجرد بيدق في يد  بوتين وهدف سهل للديكتاتوريين مثل كيم جونغ أون حاكم كوريا الشمالية، لأنه "من السهل التلاعب به بالإطراء والمحسوبية".

قالت هاريس في نهاية خطاب قبولها، وهو الخط الذي جعل الديمقراطيين في القاعة يقفون على أقدامهم: "إنهم يعرفون أن ترامب لن يحمل المستبدين المسؤولية لأنه يريد أن يكون مستبدا بنفسه".

ودعت هاريس أعضاء المؤسسة الأمنية الوطنية الديمقراطية منذ فترة طويلة إلى ضمان مصداقيتها كقائد أعلى في المستقبل. وكان أبرزهم ليون بانيتا، المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية ووزير الدفاع في عهد الرئيس أوباما. ومن الملائم أنه ديمقراطي أيضا كان في قلب مطاردة أسامة بن لادن، وقد روى قصة إرسال قوات العمليات الخاصة التي حلقت عبر باكستان.

وقال: "بحلول الوقت الذي أشرقت فيه الشمس، كان أسامة بن لادن قد مات"، وسط هتافات في الغرفة - وهي لحظة مثيرة للاهتمام لأن هذا المطاردة حدثت قبل أن تأتي هاريس إلى واشنطن كعضو في مجلس الشيوخ.

لكن دور بانيتا كان شرح الانعكاس الغريب الذي حدث في كيفية رؤية الحزبين الرئيسيين لدور أمريكا في العالم. لقد انقلب الجمهوريون، الذين كانوا معروفين ذات يوم بالدولية ومعارضة الاتحاد السوفييتي ثم روسيا، تحت قيادة  ترامب. ولقد تحول الديمقراطيون، الذين كانوا تقليديا حزب الحماية وغرائز الإنفاق في الداخل، إلى صقور ضد روسيا بعد تدخل موسكو في انتخابات عام 2016، ثم غزوها لأوكرانيا قبل 30 شهرا.

اظهار أخبار متعلقة


واليوم، تظهر استطلاعات الرأي أن الديمقراطيين يشعرون براحة أكبر بكثير مع فكرة تدخل أمريكا في العالم دفاعا عن الديمقراطية مقارنة بالجيل الجديد من الجمهوريين الذين ينادون بـ "جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى". وهذا قد يفسر لماذا تم استدعاء اسم رونالد ريغان عدة مرات ليلة الخميس، مع وصفه لأمريكا بأنها "مدينة لامعة على تلة"، إلى جانب صلابة الحرب الباردة.

لقد أوضح خطاب هاريس أنها تخطط لركوب هذا الانعكاس لمنحنى السياسة الأمريكية.

وقال بانيتا: "إنها تعرف الطغاة عندما ترى أحدهم. لقد نظرت في عيون حلفائنا وقالت إن أمريكا تدعمكم. سيتخلى ترامب عن حلفائنا ويعزل أمريكا. لقد حاولنا ذلك في ثلاثينيات القرن العشرين. لقد كان الأمر سخيفا وخطيرا في ذلك الوقت، ولا يزال سخيفا وخطيرا الآن".
التعليقات (0)