إسرائيل تواجه مقاطعة أكاديمية عالمية غير مسبوقة

22-Apr-24 - 07:00 PM

فاطمة الجبوري يكتب: يؤكد هذا على الدور المهم الذي تلعبه الأوساط الأكاديمية في التأثير على الخطاب السياسي وعكسه والتحديات العميقة التي تواجهها المؤسسات الأكاديمية؛ في اتخاذ موقف واضح وصريح لدعم حرية التعبير والدعوة لوقف انتهاكات حقوق الإنسان في غزة

التفاصيل

لا مستقبل لأنظمة الحكم البديل في غزة

18-Mar-24 - 12:32 AM

فاطمة الجبوري تكتب: من خلال اقتراح قيادة فلسطينية بديلة موالية وتنسّق أمنيا مع إسرائيل في غزة، تحاول إسرائيل استبعاد حماس بشكل كامل عن حكم غزة، وتحاول كذلك خلق شكل آخر من أشكال الاحتلال، الذي يرفض ويعارض رغبة السكان في تقرير المصير واختيار نظام الحكم في غزة.

التفاصيل

الوجود العسكري الأمريكي وتداعياته على العراق

08-Mar-24 - 12:23 PM

فاطمة الجبوري تكتب: الحجج ضد الوجود الاقتصادي والعسكري الأمريكي في العراق مقنعة، وهي تؤكد الحاجة إلى التحول نحو السياسات التي تعطي الأولوية للتمكين السيادي العراقي، سواء في السياسة الخارجية والاقتصاد المحلي والإقليمي والدولي.

التفاصيل

تشابكات جدوى مشروع رأس الحكمة والتنافس الإقليمي

25-Feb-24 - 06:45 PM

فاطمة الجبوري تكتب: يلخص مشروع رأس الحكمة، وسط عظمته وإمكاناته، التحديات الأوسع التي تواجه المنطقة، وهو توازن دقيق بين الرؤى الاقتصادية الطموحة وواقع الديناميكيات الجيوسياسية، حيث إن دور مصر في هذه المعادلة المعقدة متعدد الأوجه؛ فمن ناحية، ستستفيد من الاستثمارات والتنشيط الاقتصادي المحتمل الذي يمكن أن تجلبه هذه الاستثمارات والتي نتوقع بأنها ستفشل إذا لم ترافَق بإصلاحات اقتصادية وسياسية هيكلية. ومن ناحية أخرى، تخاطر مصر بأن تصبح ساحة لصراع إقليمي أوسع

التفاصيل

صادرات الأسلحة الغربية إلى إسرائيل مشارَكةٌ في الإبادة الجماعية

15-Feb-24 - 12:13 AM

فاطمة الجبوري يكتب: تمثل جهود المناصرة التي تهدف إلى التأثير على السياسات وعمليات صنع القرار وسيلة حاسمة أخرى لمشاركة المجتمع المدني، ومن خلال الضغط على الحكومات، والتعامل مع المشرعين، والمشاركة في المنتديات الدولية، يستطيع المجتمع المدني الدعوة إلى وضع أنظمة صارمة بشأن صادرات الأسلحة

التفاصيل

حروب الظل في اليمن

28-Jan-24 - 06:41 PM

فاطمة الجبوري يكتب: الطريق إلى السلام في اليمن والشرق الأوسط الأوسع لا يكمن في العمليات السرية والتكتيكات الغامضة، بل في فن الحكم الشفاف والشامل والأخلاقي

التفاصيل

ما تأثير اغتيال العاروري على مسار الصراع مع إسرائيل؟

05-Jan-24 - 11:46 AM

فاطمة الجبوري يكتب: أكثر ما كان يخيف إسرائيل من العاروري هو نفوذه الواسع في الضفة الغربية وقدرته على خلق نواة مقاومة مسلحة فيها عبر استنساخ التجربة في غزة ونقلها إلى الضفة الغربية.

التفاصيل

شركاء إسرائيل

08-Dec-23 - 11:46 AM

فاطمة الجبوري تكتب: أما القادة العرب، فهم يصنعون في الخفاء عكس ما يقولون في العلن، فعلى الرغم من أنّ شعوب العالم الحرة أكدت أحقية القضية الفلسطينية، وبأن هذا الشعب يعاني من الظلم والتهجير والقتل والتعذيب والتهجير القسري والممنهج، إلا أن القادة العرب يمارسون أدوارا مزدوجة؛ فهم يدّعون المشاركة في إغاثة الشعب الفلسطيني عبر ارسال المساعدات، وخلف الأبواب المغلقة يدعون إلى الاستمرار في الحرب إلى حين القضاء على حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

التفاصيل

ديمقراطية القنابل النووية

07-Nov-23 - 11:02 AM

فاطمة عواد الجبوري تكتب: ما هو الهدف من هذه التهديدات؟ وهل إسرائيل جادة في استخدام سلاح يوم القيامة؟

التفاصيل

طوفان الأقصى.. لا صوت يعلو فوق صوت المقاومة

08-Oct-23 - 12:36 PM

فاطمة عواد الجبوري تكتب: أكثر ما يميز عملية "طوفان الأقصى" هو احتكارها لزمام المبادرة، ويبدو أنّ ركن المفاجأة والتخطيط العميق هما ما ساهما في منع الكيان الصهيوني من أخذ استراحة لاستعادة السيطرة..

التفاصيل

حماية حرية الرأي والتعبير كوسيلة لتعزيز التعاون الخليجي

01-Oct-23 - 11:27 AM

فاطمة عواد الجبوري تكتب: السجالات عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي سجالات عقيمة ولا تؤدي إلى تغيير في النهج والمعتقد بل هي مجرد مُعزز لعملية الانقسام والتشرذم، في الوقت الذي من الممكن أن تكون فيه هذه الخلافات قاعدة مهمة لتعاون مشترك..

التفاصيل

المشهد السوداني المعقد

09-Sep-23 - 12:35 AM

فاطمة الجبوري تكتب: لا حلول تلوح في الأفق بالنسبة إلى المعضلة في السودان؛ إذ إن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لا يؤمنان بالتفاوض المباشر دون الشروط المسبقة، بل يسعى الطرفان إلى طرح مبادرات تدعم رؤيتهم ومصالحهم في السودان، كما أنهما يدفعان بالحلول العسكرية إلى الأمام كذلك، من خلال البحث عن الدعم العسكري من الحلفاء الإقليميين.

التفاصيل

كيف تَحُد الولايات المتحدة وإسرائيل من حرية الرأي في العراق وفلسطين

02-Sep-23 - 12:17 AM

فاطمة الجبوري تكتب: إذا ما أردنا أن نفهم ممارسات الولايات المتحدة في الحد من حرية الرأي والتعبير على مستوى أوسع، علينا العودة إلى التقارير الأخيرة التي تشير إلى أن شركة ميتا قامت بتقييد وصول المستخدمين إلى حسابات المواقع الإخبارية، بنسبة تتجاوز 40 في المئة سنويا، وهذا يعني أن المواقع الإخبارية التي تستخدم منصات ميتا لإيصال الأخبار إلى مستخدميها ومتابعيها، قد تم تقييد الوصول إليها بشكل متعمد.

التفاصيل

الإسلاموفوبيا في أوروبا بأيدٍ عربية

16-Aug-23 - 12:48 PM

فاطمة عواد الجبوري تكتب: ساهمت حملات الإمارات جنباً إلى جنب مع جهود اليمين المتطرف الأوروبي بوصم أي شخص ينتقد الإساءة إلى الأديان السماوية أو الكتب المقدسة؛ بوصف الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين. وهذه الحملة تساهم بشكل أو بآخر بأعمال العنف والعنصرية..

التفاصيل

العامل الخارجي والتنافس الجيوسياسي ودورهما في تعقيد أزمة اليمن

30-Jul-23 - 10:07 AM

فاطمة الجبوري يكتب: لم تعد الأزمة اليمنية متعلقة بصراع سياسي داخلي على النفوذ والسلطة وحسب، بل أصبح الملف مرتبطا بمنافسات إقليمية ومعادلات جيوسياسية مرتبطة بتقوية النفوذ في اليمن والقارة الأفريقية..

التفاصيل

حقوق الإنسان في الإمارات قبل قمة المناخ

09-Jul-23 - 10:44 AM

فاطمة عواد الجبوري تكتب: السياسة التي تتبعها الإمارات في التعامل مع مخالفيها تقوم على أساس محاربة "الإخوان المسلمين" ليس في الإمارات وحسب بل وخارجها..

التفاصيل