قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

في ذكرى يوم "تطهير الذاكرة".. ها هنا وهناك

هشام الحمامي يكتب: سيتم محو وشطب كل المفردات الزائفة المزيفة وسيتم إبدالها بالحقيقي من كل حق.. ستُشطب "الرواية الغربية" عن إسرائيل وكل خرافات التاريخ المتداولة في فصول تلك الرواية، وستظهر وتعلو "رواية التاريخ الحق" الذي أصبح الآن حديثا عاديا في ساحات الجدل والنقاش الدائر في العالم كله، وليس أوروبا وأمريكا فقط!!

13-Oct-24 04:15 PM

عندما تقصف إسرائيل عاصمة عربية

هاني بشر يكتب: خطورة قصف عاصمة عربية عبرت عنه قوات اليونيفيل نفسها حين حذرت من نزاع إقليمي كارثي، وهو نزاع ذريعته فلسطين وإيران والمستهدف فيه هو كل العواصم العربية..

13-Oct-24 01:03 PM

حميدتي والسيسي والإخوان.. أين الحقيقة؟

قطب العربي يكتب: حرص حميدتي سواء في كلمته المصورة أو بيانه المكتوب على التأكيد على أن المعركة بالأساس مع الحركة الإسلامية في السودان؛ التي حرص أيضا على تأطيرها باسم "الإخوان المسلمين" في محاولة منه لكسب تعاطف دولي، خاصة من العواصم المناهضة للإخوان أو للإسلاميين بشكل عام..

13-Oct-24 12:28 PM

الصراع في السودان وخيوط التدخل الخارجي

حامد أبو العز يكتب: الصراع في السودان هو نموذج مصغر للصراع الجيوسياسي الأكبر الذي يدور في الشرق الأوسط وأفريقيا..

13-Oct-24 11:06 AM

قراءة مختلفة لنتائج الانتخابات الرئاسية التونسية

عادل بن عبد الله يكتب: قراءة نتائج الانتخابات دون قراءة الفلسفة السياسية لتصحيح المسار وفهم علاقة التعامد الوظيفي بينه وبين الدولة العميقة هي قراءة اختزالية، أما قراءة تصحيح المسار باعتباره انقلابا على الانتقال الديمقراطي فإنها قراءة مخادعة

11-Oct-24 04:39 PM

هل تُعادي إيران العرب؟

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: وحَّد وجود الإمام الخميني وطبيعة شخصيَّته الشعب الإيراني إلى حدٍّ كبير، ولعبت الحرب دورها في ترسيخ قيادته الدينيَّة والسياسيَّة، بل وكانت خصوصيَّة رمزيَّته القياديَّة أحد أدوات استدعاء الهويَّة القوميَّة، خصوصا حين بدأ العدوان البعثي في 1980م متبوعا بحصارٍ كامل. هذا البروز القيادي المطلوب صار أزمة في حد ذاته؛ إذ جعل الحصار من الالتفاف حول القيادة التفافا قوميّا، أو في أفضل الأحوال التفافا مذهبيّا؛ عاجزا عن الخروج إلى النطاق الأممي العام

11-Oct-24 04:02 PM

الانكماش الاقتصادي في إسرائيل: التكلفة الباهظة للحرب المستمرة

ألطاف موتي يكتب: من المرجح أن تكون العواقب الاقتصادية الطويلة الأجل للصراع وخيمة.

11-Oct-24 01:30 PM

مصر.. أحكام الإعدام في خدمة الأغراض السياسية

محمود جابر يكتب: عقوبة الإعدام وتطبيقها في مصر زادا من ظاهرة عدم استقلال القضاء والقضاة، والمحاماة، بالإضافة لغياب ضمانات المحاكمة العادلة، فأحكام الإعدام في مصر غالبيتها تصدر عن قضاء استثنائي وغير طبيعي، وهو ما يعرف بدوائر الإرهاب أو القضاء العسكري، ومحاكم أمن الدولة العليا طوارئ.

11-Oct-24 12:24 PM

الحرب على الحواضن

غازي دحمان يكتب: ينطوي هذا النمط من الحروب على سياسات متوحشة، يتم عبرها استخدام العنف بأقصى درجاته، دون أي ضابط أخلاقي وقانوني، وغالبا ما يتم استخدام ذرائع من نوع محاربة الإرهاب والتطرف، لتعريض تلك البيئات لأشد أنواع الإرهاب والتدمير، كما هو حاصل في غزة ولبنان، وقبل ذلك في سوريا والشيشان.

11-Oct-24 11:31 AM

السابع من أكتوبر.. سنة من كتابة التاريخ

من 7 أكتوبر 2023 إلى 7 أكتوبر 2024 ليست سنة مما يعد عموم الناس، وليست 365 يومًا بتقويم الأجندة. إنها سنة من كتابة التاريخ، وأي تاريخ؟ إنه تاريخ مقاومة الاحتلال، وسنة من رفرفة العلم بألوانه الأربعة في كل الساحات، وأجملها وأروعها ساحات الجامعات العريقة في العالم..

10-Oct-24 01:33 PM

خبر عاجل