قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

من "خُد دِي" إلى "خُد دُول"!

أحمد عبد العزيز يكتب: مصر لم تكن يوما دولة هزيلة، حتى وهي تحت الاحتلال.. غير أن عسكر يوليو الخمسينيات جعلوا منها دولة هزيلة بالفعل، ثم "أشباه دولة" حسب وصف الجنرال المنقلب، ثم أمست على يده المخضبة بدماء المصريين "أي حاجة" أو "دي"، وفي سبيلها إلى أن تكون "خرابة" تتناثر فيها بعض الواحات الغناء المغلقة على "الإيجيبتيين"!

09-Jul-24 10:44 AM

اليقين الفلسطيني سيهزم الظن الصهيوني

نزار السهلي يكتب: العواقب الوخيمة التي انعكست على المؤسسة الصهيونية وسمعتها السياسية والعسكرية وتصدع سرديتها الزائفة، هي عواقب وخيمة أيضا للرهان العربي والفلسطيني على تلك المؤسسة القائمة على العدوان والبطش والسيطرة والتهويد والتزوير والسطو..

09-Jul-24 10:00 AM

معركة الاحتلال الداخلية‎

موسى زايد يكتب: بعد طوفان الأقصى وما حدث فيها من فشل أمني عسكري علم نتنياهو أن ساعة الحساب قادمة وأن مستقبله على المحك ورأسه تحت المقصلة، وأن المعارضة ستلجأ إلى الشارع للمطالبة بإقالته

09-Jul-24 12:15 AM

فلسطين وتحرير الثقافة والمثقف

إيمان شمس الدين يكتب: الفعل المقاوم في فلسطين أيضا اشتبك بواقعه وفق تحسسه لمسؤولياته بشكل رفيع وعال جدّا، حيث حرر الوعي باشتباكه العسكري من أساطير معرفية عديدة، ساقها الإعلام الغربي في تكثيف للعبارة والدلالة والصورة ليصنع أسطورة بعنوان معرفي، أسرت إرادة الشعوب في هذا التّابو الأسطوري حول إسرائيل، وما فعلته المقاومة من خلال فعلها العسكري هو تحرير على المستوي المعرفي المفاهيمي والدّلالي

08-Jul-24 05:34 PM

أربع محاولات فاشلة في إعادة تدوير الأسد

أحمد موفق زيدان يكتب: منذ 2017 وحتى اليوم سعت أكثر من دولة إلى إغراء النظام السوري في تأهيله، مع إبعاده عن الحضن الإيراني، فكانت التجارب كلها فاشلة، أو على الأقل غير مشجعة. وتشير كل الأدلة التاريخية إلى أن النظام منذ أيام المؤسس حافظ أسد؛ درج على خديعة العرب ومحاوريه بالرغبة في الانفكاك عن إيران..

08-Jul-24 12:16 PM

المتغيرات الدولية وانجذاب الشارع العربي نحو إيران

في خضم التطورات الجيوسياسية والمتغيرات التي تشهدها المنطقة العربية والعالم، تلعب إيران دورًا معقدًا ومؤثرًا يتجاوز حدودها. ومع كل هجوم أو اتهام يوجه ضدها، تمكنت إيران من جذب دعم متزايد من الشارع العربي، متجاوزةً بذلك العديد من الاتهامات..

08-Jul-24 11:30 AM

السياسة والفن

هشام عبد الحميد يكتب: استخدام الفن لأغراض سياسية، يعود بعواقب وخيمة على من ارتضوا لأنفسهم أن يلعبوا هذا الدور، والأمثلة عديدة..

08-Jul-24 10:14 AM

انهيار القطاع الصحي في غزة: القصة غير المروية للإبادة الجماعية الإسرائيلية

محمد علي صنوبري يكتب: تدمير البنية التحتية للرعاية الصحية في غزة له عواقب إنسانية وصحية وخيمة على السكان المدنيين..

07-Jul-24 07:51 PM

الطائرة من دون طيار كسلاح في الحروب والإعلام والحياة اليومية

هاني بشر يكتب: نحن أمام تقنية متحورة ومتجددة تدخل في كافة مناحي الحياة. والأهم من هذا أنها تقنية غير معقدة وقابلة للتطوير والإبداع، وليست كغيرها من الصناعات التقنية الدقيقة التي تتطلب إمكانيات عالية..

07-Jul-24 06:34 PM

الحضارة الضالة.. والعار الإنساني

إبراهيم أبو محمد يكتب: قوانين الوجود لا تقوم على تلك القواعد الفاسدة، واستقامة الحياة لا يمكن أن تستمر في غياب العدالة وسيادة البغي والطغيان، وسقوط الحضارات أو ديمومتها مرهون برعاية العدالة واحترام الإنسانية وحماية الضعيف من بطش الأقوياء..

07-Jul-24 12:00 PM