قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

بنغلاديش وكينيا.. وثورات الشباب التي لا تتوقف!

طارق الزمر يكتب: استمرت روح التغيير حية، وإن كانت كامنة، تبحث عن مخرج، كما رأينا في بنغلاديش وكينيا في الأسابيع الأخيرة، حيث تزايد فوران الشباب مع تصاعد موجات القمع، وتسارع التغيرات العالمية، وثورة الاتصال، والموجات المتتابعة للانفتاح على العالم

25-Aug-24 04:21 PM

أزمة المعتقلين في مصر.. هل تشهد انفراجة مفاجئة؟!

قطب العربي يكتب: إذا كانت السلطة قادرة على تسويق روايتها وسياساتها عبر إعلامها في الداخل فإن الأمر لن يكون بهذه السهولة في الخارج، وأمام المجتمع الدولي الذي ينتظر إجراءات عملية ملموسة، وليس فقط محض قوانين نظرية، أو وعود شكلية..

25-Aug-24 01:42 PM

نحيب في قلب الليل.. يوميات معتقل (7)

ماهر البنا يكتب: تنويعة كبيرة لا تتسع لها كلمة "زنزانة"، لأن المقصود بالطبع ليس الزنازين الصغيرة والانفرادية، المقصود هو "العنبر" الذي يسكنه في العادة بين 30 و80 شخصا، بحسب مساحته وبحسب نسبة الكثافة والازدحام في السجون..

25-Aug-24 12:35 PM

ماذا يعني سقوط حسينة لمستقبل الهند في بنغلاديش؟

ألطاف موتي يكتب: تداعيات سقوط الشيخة حسينة من السلطة في بنغلاديش عميقة ومتعددة الأوجه، وخاصة بالنسبة للهند. ولا يؤثر هذا التحول على العلاقات الثنائية فحسب، بل إن صداه يتردد أيضا من خلال الديناميات الإقليمية، ما يؤثر على المصالح الاستراتيجية للهند..

25-Aug-24 10:45 AM

في الاختلاف السوري - السوري

لا تدخل معظم السجالات السورية ـ السورية على وسائل التواصل الاجتماعي ضمن هذا الإطار المعرفي للنقد، بقدر ما تندرج غالبيتها في إطار الرد من أجل الرد، وفي هذه الحالة تُصبح النكاية جوهر القول المنطوق أو المكتوب..

24-Aug-24 08:06 AM

تاريخ الحروب الغربية الظالمة ضد الأمم الأخرى

لا بد للأمريكيين أن يعيدوا توازن الفهم لما يمكن تعلمه من تاريخ دام قرنين من الزمان خاضت فيهما الولايات المتحدة حملات عسكرية غير تقليدية في الخارج وعليهم أيضا التعامل مع عواقبها داخل أمريكا نفسها خاصة في ظل الحرب الهمجية الوحشية الإسرائيلية على قطاع غزة وفي ظل دعم غربي أطلسي..

24-Aug-24 07:47 AM

هل أمة العرب نائمة ومكتوفة الأيدي؟

ظاهر صالح يكتب: لعلها المرة الأولى في تاريخ الصراع مع المحتل الصهيوني التي تصل فيها أخبار المجازر والمذابح بالصوت والصورة فور وقوعها، ولعلها المرة الأولى التي تتمايز فيها المواقف وتتضح حقيقتها في الشرق والغرب، ولعلها أيضا المرة الأولى التي تقف فيها الشعوب العربية واعية بعجزها.

24-Aug-24 01:34 AM

انهيار السردية التاريخية الإسرائيلية

فاطمة الجبوري تكتب: بينما نقف على شفا هذا العصر الجديد من المؤامرة، فإن الاختيار أمامنا واضح. يمكننا إما أن نستمر في قبول الروايات الزائفة التي تبرر الإبادة الجماعية، أو يمكننا الانضمام إلى الأصوات المتزايدة المطالبة بالعدالة لغزة. لقد انتهى وقت الحياد، وفي مواجهة مثل هذه الأدلة الساحقة على الظلم، فإن الصمت هو تواطؤ.

24-Aug-24 12:52 AM

تجديد الخطاب الدينيّ والمصالح الشخصيّة والحزبيّة!

جاسم الشمري يكتب: في زمن التجديد المزعوم نجد تزايدا لحالات الإلحاد واللا دينيّة في البلاد، وتنامي الجرأة غير الأخلاقيّة تجاه العقائد الدينيّة وبالذات من بعض السياسيّين

23-Aug-24 07:48 PM

خواطر حول "التأسيس الجديد" في تونس بعد الثورة

عادل بن عبد الله يكتب: رغم أن الرئيس لم يبرر إجراءات 25 تموز/ يوليو 2021 بالخطر الداهم الوارد في الدستور فقط، بل تحدث عن "خطر دائم" يشمل فلسفة التأسيس وأجسامها الوسيطة (خاصة الأحزاب)، فإن موقفه من الأساطير المؤسسة للدولة-الأمة وكذلك تطبيعه مع تركتها القيمية والبشرية -من خلال علاقة التعامد الوظيفي مع الدولة العميقة- يجعلنا نعتبره ممثلا لضرب من البورقيبية المعدّلة

23-Aug-24 05:53 PM