قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

إبادة غزة وحصارها.. هل يدفع السيسي الثمن؟

عندما وصل عبد الفتاح السيسي إلى السلطة في مصر بعد الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي في عام 2013، أصبح السيسي شخصية مركزية في السياسة الإقليمية، ولا سيما في ما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني..

30-Jul-24 10:47 AM

مجزرة مجدل شمس.. سؤال الأخلاق في زمن الحروب

أودى هجوم بصاروخ على ملعب كرة قدم بحياة 12 طفلاً على الأقل وإصابة أكثر من 30 آخرين في قرية مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، وقد حملت إسرائيل حزب الله مسؤولية الهجوم، بينما نفى حزب الله أي علاقة له بالحادث..

30-Jul-24 10:17 AM

مذكرات اعتقال نتنياهو وغالانت آتية لا محالة

أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر بتاريخ 26/07/2024 أن حكومته لن تتبنى الطعن الذي تقدمت به حكومة المحافظين أمام المحكمة الجنائية الدولية وأنها لن تتدخل في عمل المحكمة التي تنظر في إصدار مذكرات توقيف ضد نتنياهو ووزير الدفاع غالانت، اللافت في هذا الإعلان أنه جاء بعد تردد وتصريحات متضاربة ما عكس حجم الورطة التي تسببت بها حكومة المحافظين التي تقدمت بهذا الطلب أثناء السباق الانتخابي.

29-Jul-24 03:41 PM

أفريقيا بين حبال لينين وحبال الغرب

الرمال الأفريقية متنقلة، ولا يمكن التنبؤ بها، والكثير من القوى الاستعمارية لا تأبه للعامل الداخلي، والذي غدا مهماً وحيوياً، وما فشلت فيه فرنسا خلال العقود الماضية، بالتأكيد لن تكون روسيا ناجحة فيه..

29-Jul-24 10:57 AM

قيس سعيد يربط الانتخابات الرئاسية بمعركة السيادة

لقد خُدعت شعوبنا العربية المسلمة طويلا بشعارات الحكام وهم يقولون "لا صوت يعلو فوق صوت المعركة"، ومعاركهم التي يقولون أحيانا إنها ضد المستعمر وأحيانا ضد الصهيونية ثم ضد الفقر والتخلف والجهل وأخيرا وبعد فشلهم في كل المعارك صارت حربهم في فترة أولى ضد الشيوعيين ثم في فترة ثانية ضد "الإرهاب" و"الظلامية"..

29-Jul-24 10:30 AM

المأزق الأخلاقي لإسرائيل والغرب في الألعاب الأولمبية

ترمز الألعاب الأولمبية إلى الوحدة العالمية والسلام والصداقة، وتجسد أعلى مُثُل التعاون الإنساني والاحترام المتبادل. ومع ذلك، فإن وجود الوفد الإسرائيلي في مثل هذا الحدث يثير أسئلة أخلاقية ومعنوية مهمة بالنظر إلى التوثيق الواسع النطاق لانتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة وخارجها..

29-Jul-24 10:00 AM

عن الرئاسة التونسية والقضية الفلسطينية.. شهادة للتاريخ

عاد مرة أخرى المرشح للانتخابات الرئاسية التونسية قيس سعيد للحديث عن فلسطين والحقوق الفلسطينية بمناسبة إعلان تجديد ترشحه لخلافة نفسه على قاعدة دستور كتبه بنفسه وتحت إشراف هيئة قام بتسمية أعضائها وفي ظل إشاعة أجواء خوف ورعب من القضاء الذي جعله وظيفة وأداة يعاقب بها خصومه..

28-Jul-24 01:00 PM

مأساة المعتقلين.. من يعرقل "الحلحلة"؟!

الرقم الموثق من المنظمات الحقوقية العالمية مثل هيومان رايتس ووتش وأمنستي إنترناشيونال وغيرهما هو 60 ألف معتقل، لكن هذا الرقم يتم الحديث عنه منذ عدة سنوات في الوقت الذي لم تتوقف فيه السلطات الأمنية عن اعتقال المئات في حملات تتزامن مع بعض دعوات التظاهر..

28-Jul-24 12:49 PM

موقفي من الانتخابات الرئاسية التونسية

إن القوى الصلبة والقوى الأخرى التي رافقت قيس سعيد منذ انقلابه في 25 تموز/ يوليو 2021 لا يمكنها منطقيا وعمليا في 2024 مواصلة مسايرته في تفكيك الدولة وتقسيم الجسم الوطني، فهي على تنوعها تظل قوى تونسية لا تتساوق طموحاتها مع تصرفات قيس سعيد..

28-Jul-24 12:37 PM

لم يستبدل دروز الجولان المحراث بالبندقية

سلط المحللون الضوء على الخطر الذي يشكله حزب الله على أمن إسرائيل، مستغلين الحادثة لتصوير الحزب كتهديد مباشر ومتعمد للمدنيين، مما يبرر اتخاذ إجراءات عسكرية..

28-Jul-24 12:13 PM

خبر عاجل