قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

هل أخطأ كلاوزفيتز في أن الحرب امتداد للسياسة؟

كتب كارل فون كلاوزفيتز: إن غاية تجريد العدو من سلاحه أمر لا نجابهه دائما في الواقع، لذا فلا يجوز اعتبار الإنجاز الكلي له شرطا للسلام، فقد تم التوصل إلى العديد من معاهدات السلام قبل إمكانية اعتبار أحد الخصوم قد بات بلا قوة، والسبب أن هدف الحرب قد لا يكون مناسبا في صراع واقعي..

05-Oct-24 10:33 AM

قامات غربية أمينة تحذر إسرائيل من خطر التطرف

تتواتر منذ السابع من أكتوبر الماضي شهادات قامات أمينة من بلاد الغرب وأحيانا من إسرائيليين ظلوا مسكونين بهواجس زوال دولتهم وينبهون مواطنيهم إلى مخاطر التطرف اليميني العنصري الذي لا يستغني عنه نتنياهو حتى يستمر عهد حكمه وهو واثق أنه مهدد بقضايا عدالة "بلاده" لو غادر السلطة!

05-Oct-24 10:28 AM

المعارضة التونسية والخيارات الانتخابية الصعبة

لا يوحي المشهد السياسي والاجتماعي في تونس بإقبال البلاد يوم 6 أكتوبر 2024 على انتخابات رئاسية رغم انتهاء الحملة الانتخابية. ضمن مسار شابته ولا تزال عدة شوائب تكاد تفرغه من محتواه كعملية انتخابية بحسب ما هو متعارف عليه في التجارب الديمقراطية العريقة ووفق المعايير الدولية..

05-Oct-24 10:22 AM

مصارحة قبل المصالحة!

محمد عماد صابر يكتب؛ إن كان هناك من مصالحة، وهي فريضة شرعية وضرورة إنسانية وحقوق دستورية، فلتكن بالترتيب المتدرج، وإن طال الوقت، ليكون البناء على أساس وليس على وهْم، فيكون بيت العنكبوت.

05-Oct-24 01:10 AM

العراق ولبنان واغتيال نصر الله!

جاسم الشمري يكتب: يبدو أنّ العراق سيكون مجدّدا ساحة لتصفية الحسابات الإيرانيّة الإسرائيليّة والأمريكيّة، وربّما ستجد واشنطن "وإسرائيل" هذه التهديدات مناسبة للتخلّص من القيادات الفاعلة للفصائل العراقيّة!

04-Oct-24 11:06 PM

العياشي الزمال أو "المترشح الرئاسي المُشكل"

عادل بن عبد الله يكتب: الزمال هذا المترشح كان مواطنا مستقرا في عهد المخلوع، ولا نعلم له أي نشاط سياسي معارض. أما بعد الثورة فقد التحق بحزب "تحيا تونس" وكان رئيسا لقائمته في ولاية/محافظة سليانة، كما كان عنصرا فاعلا في الحملة الرئاسية للمترشح يوسف الشاهد سنة 2019. وكان من النواب الذين دعوا إلى سحب الثقة من رئيس مجلس النواب السيد راشد الغنوشي و"فتح قنوات تواصل مع رئيس الجمهورية"، وكان جزءا من الكتل البرلمانية التي سمّمت الحياة النيابية ومهدت للانقلاب

04-Oct-24 05:17 PM

إعادة تموضع الفشل الإسرائيلي من غزة إلى جنوب لبنان

حازم عيّاد يكتب: الرد الإسرائيلي يخضع لعملية تقييم وتمحيص مستمرة، خشية أن يفضي إلى توسع المواجهة نحو ردود متواصلة ومتبادلة بين الكيان الإسرائيلي وجمهورية إيران الإسلامية، مهيئا المنطقة لحرب إقليمية أوسع، الأمر الذي تحاول واشنطن تجنبه حتى اللحظة، في حين أن الكيان الإسرائيلي زادت شكوكه بإمكانية التعامل مع تداعياته دون تعاون أمريكي.

04-Oct-24 10:53 AM

الانتخابات ورؤية من خارج السرب

"الشيخ راشد الغنوشي" فرج الله كربه ورفع شأنه، سألني بعد تكوين جبهة الخلاص، عن رأيي في المشاركة في الانتخابات الرئاسية، فكان ردّي واضحا وقاطعا، أنْ ليس من مصلحة الإسلاميين المشاركة فيها، سواء كانت المشاركة فعلية أو بالوكالة، فتلك جولة وصَوْلة لا مصلحة للإسلاميين فيها، بل ولا خير فيها لتونس، فنظام قام على انقلاب يجابه بالصبر والتفكر وتوعية الشعب ليأخذ حقه بيده فينتصر لمبادئه، وحقَّ للشعب أن يتطلع للتغيير مجتمعا، وإن أبى الشعبُ غير ذلك فهنيئا لهم بما استخفّهم به فرعونُهم.

04-Oct-24 09:16 AM

ألمانيا إلى أين؟

بسبب النتائج الانتخابية الوخيمة على حزب الخضر، قدمت رئاسة حزب الخضر استقالتها، إلى جانب استقالات أخرى من منظمة شباب الحزب (Grüne Jugend). هذه التطورات السياسية تثير التساؤلات حول مستقبل ألمانيا، وحكومة المستشار أولاف شولتس، واستقرار الائتلاف الحاكم في ظل التحديات الاقتصادية والتغيّر الديموغرافي وسياسات الهجرة.

03-Oct-24 02:18 PM

سبب تضارب بيانات الإخوان حول حزب الله!!

من يتابع البيانات الصادرة عن جماعة الإخوان المسلمين، فيما يتعلق بوفاة الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله، وعدد من قيادات الحزب وأعضائه، سيلاحظ تضاربا واختلافا شديدا بين البيانات الصادرة عن الجماعة في مصر، والصادرة عنها في سوريا..

03-Oct-24 10:10 AM

خبر عاجل