صحافة عربية

السيسي يقضي أسبوعا خارج مصر.. وكارثة بيئية تهدد النيل

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة السبت 28 آب/ أغسطس 2015، بين غياب رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي عن البلاد من اليوم لمدة أسبوع في "جولة آسيوية"، ووجود اتصالات جديدة لإنقاذ مشروع القوة العربية المشتركة، وتســرب كميات من المازوت بأسيوط، ما أدى إلى تلوث ماء النيل، وإنقاذ الفواتير غير المدعومة شركات الكهرباء من أزمتها المالية، ومزاعم اعتراف الإخوان بأن نظام السيسي لا يمكن إسقاطه، وغيرها من القضايا.

فتحدث مانشيت الشروق عن "اتصالات جديدة لإنقاذ مشروع القوة العربية المشتركة"، مؤكدا أن "السعودية طلبت تأجيل الاجتماع، الخميس، بسبب انشغال الأمير محمد بن سلمان".

وفي مانشيتها: "الإخوان يعترفون: السيسي لا يمكن إسقاطه ومشروع قناة السويس الجديدة ناجح"، نسبت "الوطن" إلى القيادي الإخواني عمرو دراج قوله إن وزارة الداخلية نجحت في ضرب كيانات وهياكل التنظيم الجديدة لجماعة الإخوان.

ووفق الوطن: "اعترف عمرو دراج، القيادي الإخواني الهارب، بفشل تحركات التنظيم ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي علي مدار العامين الماضيين. وقال إن اللحظة الحالية غير صالحة لإسقاط النظام، لافتا إلى أن السيسي غير محصن دوليا، وفكرة توقيفه دوليا غير واردة، خصوصا أن الغرب يدعمه"، بحسب الصحيفة.

أما "الأهرام" فخصصت مانشيتها للحديث عن الجولة الآسيوية المقرر بدؤها من اليوم للسيسي في كل من سنغافورة والصين وأندونيسيا، بحيث تستمر أسبوعا.

فقالت: الرئيس يبدأ اليوم جولة آسيوية.. السيسي يلتقي قادة سنغافورة والصين وإندونيسيا لدعم العلاقات وجذب الاستثمارات.. توقيع عقود رفع كفاءة شبكة الكهرباء وإنشاء مترو القاهرة - العاشر مع بكين.. تنفيذ 14 مشروعا في النقل والصرف باستثمارات 10 مليارات دولار.

وفي السياق نفسه، نقلت "أخبار اليوم" عن مصادر مطلعة أن السيسي سوف يطلق عددا من المشروعات القومية الكبرى بعد عودته من جولته الآسيوية، وأن أهم تلك المشروعات هي العاصمة الإدارية الجديدة، والمليون فدان.

فقالت أخبار اليوم: محلب: الرئيس يبحث إنشاء محطات الطاقة والعاصمة الجديدة خلال زيارته للصين.

الفواتير غير المدعومة تنقذ شركات الكهرباء

وهكذا جاء مانشيت المصري اليوم، ناقلا عن مصادر بوزارة الكهرباء أن "شركات الكهرباء بدأت في زيادة أرباحها السنوية بعد الأزمة المالية التي أصابتها خلال السنوات الـست الماضية، التي دفعت الحكومة لإجراء عدة تعديلات في أسعار استهلاك التيار خلال السنتين الماضيتين". 

كارثة بيئية: المازوت يغطى النيل

وتحت المانشيت السابق، قالت اليوم السابع: "تســبب تســرب كميات كبيرة من المازوت من إحدى وحدات محطــة الكهرباء البخاريــة بمنطقة الحمراء، بمدينــة أســيوط، إلى نهــر النيل في كارثــة بيئية، بعدمــا جرفــت الميــاه البقع الســوداء الكبيــرة التي غطت مســاحات شاســعة من النهر، متجهة شــمالا، ووصلــت لمحافظــة المنيــا، ما أدى لإغلاق شــركتي مياه أسيوط والمنيا، و13 محطة للشرب، حرصا على عدم وصولهــا للمواطنين".

ووفق الأهرام: "أعلنت وزارة البيئة تلقيها بلاغا بوجود تلوث زيتي بنهر النيل في محطة الحمرا بأسيوط"، فقالت الأهرام: "بعد تسرب بقعة مازوت.. إغلاق محطة كهرباء "الحمرا".. ووقف 13 محطة مياه بأسيوط والمنيا".

وفي هذا السياق، قالت المصري اليوم: "كارثة جديدة" للنيل.. بقعة زيت بأسيوط تهدد مياه الشرب.

تجاهل مظاهرات "الثورة أمل الفقراء والمظلومين"

تجاهلت صحف السبت مظاهرات مناهضي الانقلاب، الجمعة، ولجأت إلى تشويهها، ووصمها بالإرهاب، على الرغم من مشاركة آلاف المصريين فيها، في بداية أسبوع ثوري جديد، بعنوان "الثورة.. أمل الفقراء والمظلومين"، استجابة لدعوة "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب".

وندد المشاركون بالانقلاب وسياساته، وطالبوا بعودة المسار الديمقراطي، مذكرين بمذبحة الفض الدموي لاعتصام "رابعة"، مطالبين بالإفراج عن المعتقلين، ومنددين بقانون الإرهاب، وغلاء الأسعار، وزيادة تكاليف الحياة، وهو ما واجهته قوات الأمن بقوة باطشة، فأصابت واعتقلت عددا من المتظاهرين، فيما قتلت شخصين في حادث منفصل بمحافظة الفيوم.

فقالت المصري اليوم: المئات من الجماعة يحرضون الأهالي ضد النظام ومحلب.. مظاهرات وسلاسل محدودة للإخوان في المحافظات، قائلة: "شهدت المحافظات، أمس، مظاهرات وسلاسل بشرية محدودة، شارك فيها العشرات من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، في جمعة ما أطلقوا عليها "الثورة أمل الفقراء".

فيتو مصري إسرائيلي ضد سحب القوات الدولية من سيناء

تحت هذا العنوان قالت الشروق: "ذكر موقع والا الإخباري الإسرائيلي أن كلا من مصر وإسرائيل أعربتا عن رغبتهما في بقاء قوات حفظ السلام الدولية في سيناء في المستقبل القريب، وأن اتصالات تجرى حاليا بين القاهرة والدول الاثنتي عشرة المشاركة في هذه القوات بهدف تشديد الحماية التي تقدمها مصر للقوات الدولية".

استمرار معركة فيلم "محمد" الإيراني

قالت اليوم السابع تحت هذا العنوان: "تواصلــت أزمة فيلــم "النبي محمد"، الــذي أنتجته إيــران للمخرج مجيد مجيــدي، بعدما أصدرت الهيئة العالمية للتعريف بالنبى محمد بيانا اعتبرته عمــلا "منكــرا وشــنيعا وفيــه انتقاص مــن مكانة النبــي"، ونفــس الأمــر مع مؤسســة الأزهــر التي أصدرت بيانا تؤكد فيه أنه لا يجوز تجســيد الأنبياء بأي شكل.

مصادر: "حماس" تستضيف عناصر أجنبية في غزة لدعم الإرهابيين في سيناء

وتحت هذا العنوان، نقلت "الوطن" عن مصادر أمنية مزاعمها أنها رصد تحركات جديدة لعناصر تكفيرية من دول مختلفة، وصلت قطاع غزة قبل نحو 8 أيام، واستقرت بأحد المعسكرات التابعة لحركة حماس، للسعي -بالتنسيق مع أجهزة مخابرات أجنبية- لوضع مخططات جديدة لدعم وتمويل الجماعات التكفيرية والإرهابية الموجودة في سيناء بعد الخسائر الفادحة التي تكبدتها تلك الجماعات طوال الفترة الماضية، بحسب الصحيفة.

العثور على "طائرة تجسس" في أكتوبر.. ومصدر: "الإخوان" استخدموها في "رابعة"

نقلت "الشروق"، وفق هذا العنوان، عن مصدر أمني قوله إن أجهزة الأمن في الجيزة، بالتعاون مع جهاز الأمن الوطني، تحقق في واقعة العثور على طائرة مزودة بكاميرات وكارت ميموري بالقرب من قسم أول أكتوبر، مشيرا إلى أن مشرف أمن عثر على الطائرة فوق سطح عقار قريب، وأبلغ الشرطة.

إخوانيات

تعمدت الصحف نشر عدد من التقارير المسيئة للإخوان المسلمين.

وفي "المصري اليوم"، وردت الأخبار التالية: إحالة خلية إخوانية بالمنيا لـ"الجنايات".. "إخوان منشقون" يفشلون في تأسيس حزبهم.. تصفية إرهابيين بالفيوم.. والتحريات تؤكد تورطهم في قتل الطفلة "جاسمين".

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: الجنايات تستكمل محاكمة 11 متهما بقضيتي "أحداث عنف الطالبية" اليوم.

انفرادات.. ومعالجات

قالت اليوم السابع: أمل كلوني بالقاهرة لحضور محاكمة "خلية الماريوت".

وقالت أخبار اليوم: مهلة أخيرة للعمالة المصرية بالأردن لتوفيق أوضاعها.

وقالت الأهرام: رغم تحذيرات مصر.. بدء إجراءات بيع تمثال الكاتب المصري ببريطانيا.

من جهتها قالت المصري اليوم: وزير المالية يستبق مظاهرات بركان الغضب: التصعيد ضد "الخدمة المدنية" يهدم المجتمع.

وعنونت الصحيفة بـ"لا للأحزاب الدينية" تستعجل حل حزب النور.. الحزب يقاضي الحملة بتهمة "تكدير السلم".

وفي عنوان آخر: مليار جنيه نزيف خسائر البورصة خلال أسبوع.
التعليقات (0)