صحافة عربية

الإرهاب يهز القاهرة الكبرى.. فعلها الإخوان واعترف داعش!

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
احتلت صورة آثار الدمار على واجهة مبنى "الأمن الوطني" بمنطقة شبرا الخيمة، صدارة الصحف المصرية الجمعة 21 آب/ أغسطس 2015، التي خصصت معظم تغطياتها لحادث التفجير الذي تعرض له المبنى، وتنوعت الأوصاف التي أطلقتها الصحف عليه في مانشيتاتها.

فقيل: "الإرهاب يصل "أمن الدولة" لأول مرة" (المصري اليوم)، و"داعش" يتحدى قانون الإرهاب بعملية فاشلة" (الوطن)، و"الإرهاب يهز القاهرة الكبرى" (الشروق)، و"الإرهاب الأعمى يضرب شبرا الخيمة" (الأهرام).. إلخ.

وعلى الرغم من إعلان تنظيم الدولة "داعش" مسؤوليته عن التفجير، إلا أن صحفا حاولت إلصاقه بجماعة الإخوان المسلمين.. فقالت اليوم السابع (في مانشيتها): "الإرهابية" تستهدف مبنى "الأمن الوطني" بشبرا الخيمة.. فعلها "الإخوان" واعترف "داعش"!

ووفق اليوم السابع: "أكدت مصادر أمنية أن إعلان تنظيم داعش مسؤوليته في تفجير مبنى الأمن الوطني بشبرا الخيمة، الذي وقع أمس الخميس، وأسفر عن إصابة 29 مواطنا، وتضرر المقر والمباني المحيطة به بشكل كبير، يأتي بعد التنسيق بين جماعة الإخوان الإرهابية والتنظيم الإرهابي لترتيب عمليات داخل مصر"(!)

ومتماهية مع الاتهام نفسه، الموجه للإخوان بالوقوف وراء العملية، قالت الوطن: "داعش" يتحدى قانون الإرهاب بـ"عملية فاشلة".. إصابة 30 في تفجير "شبرا الخيمة".. والنيابة: العملية مطابقة لحادث مديرية أمن القاهرة.. ومحلب: سنقطع يد الإرهاب بالقانون.. "داعش" يتبنى التفجير.. ومصادر: "التنظيم الإرهابي"' في مصر يضم عناصر "إخوانية".. منفذو الهجوم شاركوا في تفجير "المركز الثقافي الإيطالي".. وعناصر التنظيم يعترفون بفشل العملية.

وأضافت الوطن: توابع التفجير: الفزع يسيطر على الأهالي والأمن يلتزم الصمت.. 60 دقيقة.. استنفار أمني بالمحافظات لمواجهة أي "هجمات محتملة" على المقرات الأمنية.. شروخ وتصدعات خطيرة في قصر محمد علي.. الأزهر: إجرام وإفساد في الأرض سيزيد من تماسك المصريين.. المفتي: علينا جميعا أن نقف صفا واحدا في مواجهة الإرهاب الغاشم الذي "يرهب البلاد والعباد".

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: "الإرهاب" يصل "أمن الدولة" لأول مرة.. تفجير مبنى الأمن الوطني بشبرا الخيمة بأسلوب "القنصلية الإيطالية ومديرية أمن القاهرة".

ووفق المصري اليوم: "في أول استهداف لمباني جهاز الأمن الوطني -أمن الدولة سابقا- انفجرت سيارة مفخخة في مبنى الجهاز بمدينة شبرا الخيمة بالقليوبية، في الساعات الأولى من صباح أمس، وهو الحادث الذى أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عنه، وبرره بأنه رد على إعدام عناصر خلية عرب شركس الإرهابية."

وقالت الأهرام: الإرهــاب الأعمى يضــرب شــبرا الخيمــة.. انفجار سيارة مفخخة يلحق أضرارا بمبنى الأمن الوطني ومنازل المواطنين.

ووفق الأهرام: "تفقد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء مبنى الأمن الوطني بشبرا الخيمة والمنازل المحيطة به، التي استهدفتها سيارة مفخخة فجر أمس، حيث اطمأن على أعمال الترميم التي بدأت فيها شركة المقاولون العرب على الفور، بفرق في مختلف التخصصات".

أما "الشروق" فقالت: الإرهاب يهز القاهرة الكبرى.. انفجار سيارة ملغومة أمام مقر جهاز الأمن الوطني في شبرا الخيمة.

وقالت الأخبار: 2 طن متفجرات تستهدف مبنى الأمن الوطني بشبرا الخيمة.

فيما قالت  الجمهورية: ليلة اهتزت فيها شبرا.. 2 طن متفجرات أمام مقر الأمن الوطني ولا قتلى.

حادث اختطاف 4 "حمساويين" في سيناء

بينما مارست عدد من الصحف تعتيما على الحادث، كالأهرام، والأخبار، والجمهورية، أبرزت صحف أخرى حادث اختطاف أربعة فلسطينيين أعضاء في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في هجوم مسلح على حافلة برفح.

ووفق المصري اليوم: "اختطف مسلحون، يرجح انتماؤهم لتنظيم أنصار بيت المقدس، 4 عناصر من كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، تحت تهديد السلاح، أمس الأول، بمدينة رفح المصرية".

فقالت المصري اليوم: اختطاف 4 فلسطينيين في هجوم مسلح على أتوبيس برفح.

ومن جهتها، قالت الشروق: اختطاف 4 عناصر لـ"القسام" في رفح المصرية.. وأصابع الاتهام تلاحق "بيت المقدس".. حملات أمنية موسعة للبحث عن المختطفين.. ووسائل إعلام فلسطينية: "داعش" يسعى لمبادلتهم بمعتقلي "السلفية الجهادية" في غزة.

وقالت الوطن: بيت المقدس يختطف 4 "حمساويين" في سيناء ردا على اعتقال عناصره في غزة.. الجيش يقتل 38 إرهابيا ويصيب 17 في غارات ومداهمات ليلية.

تعاون مصري - إماراتي - سعودي في مشروعات منطقة القناة

تناولت صحف الجمعة التقارب المصري - الإماراتي - السعودي على خلفية مشروعات ومصالح اقتصادية بمنطقة القناة، توجت بلقاء السيسي مع مسؤول كويتي، ووعوده بتيسير الاستثمار الخليجي بمصر.

فقالت المصري اليوم: مذكرة تفاهم مع شركة إماراتية لاستثمار 1.5 مليار دولار لتنمية "خليج السويس". وفي التفاصيل: "وقعت شركة جنوب الوادي القابضة للبترول مذكرة تفاهم مع شركة إنماء العين، الإماراتية، لاستثمار نحو 1.5 مليار دولار.

كما نقلت الصحيفة نفسها أن: "الدفاع" و"الرقابة الإدارية" تنهي أول نزاعات الاستثمار السعودي"، إذ "أعلنت الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال أن لجنة من وزارة الدفاع وهيئة الرقابة الإدارية، أنهت نزاعا مع شركة سعودية، هي "الجيزة للتنمية السياحية".. كانت أزمتها تتعلق بالحصول على أرض بسيناء قبل صدور قانون تنمية سيناء، وأنهت التراخيص والموافقات، وتمت الموافقة على التوسعات".

وقالت الأهرام: خلال لقائه المستشار الاقتصادي بالديوان الأميري الكويتي.. السيسي  يرحب بالاستثمارات العربية في مشروع تنمية القناة.. الرئيس يعرب عن تقديره لمواقف الكويت القوية إلى جانب مصر.

السيسي في روسيا الثلاثاء

حرصت صحف الجمعة على إبراز إعلان: "رئاسة الجمهورية عن زيارة رسمية للسيسي إلى العاصمة الروسية موسكو، خلال الفترة من 25 إلى 27 آب/ أغسطس الجاري، حيث يلتقي الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، وأن الزيارة تتيح الفرصة لتعزيز التعاون مع روسيا لا سيما على الصعيد الاقتصادي".
فقالت الأهرام (في المانشيت): قمة مصرية - روسية بموسكو الثلاثاء المقبل.. السيسي يلتقي كبار المسؤولين ورؤساء الشركات الروسية الكبرى.

فقالت المصري اليوم: الرئيس يلتقي "بوتين" في الكرملين الأربعاء.

شهادات أمنية جديدة في القضية "التخابر"

تابعت الصحف جلسة أمس في قضية المعروفة إعلاميا بقضية "التخابر مع قطر"، وما تمخضت عنه من قرار محكمة جنايات القاهرة تأجيل نظر محاكمة الرئيس محمد مرسي، و10 متهمين آخرين من أعضاء جماعة الإخوان، بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات لقطر، إلى جلسة الغد، لسماع شهادة اللواء رأفت شحاتة رئيس جهاز المخابرات العامة السابق.

فقالت الأهرام: رئيس قطاع الأمن الوطني السابق في شهادته بقضية التخابر مع قطر: مرسي وعبد العاطي كانا على دراية كاملة بمدى سرية المستندات المسربة لقطر.

وقالت المصري اليوم: مرسي وعبد العاطي سرّبا مستندات سرية لقطر.


تقرير لـ"السيسي" عن آبار الـ 1.5 مليون فدان

تحت هذا العنوان، قالت الأخبار: "أكد مصدر مسؤول بوزارة الري وملف مشروع المليون ونصف فدان، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف وزارة الموارد المائية والري بإعداد تقرير حول إجمالي عدد الآبار الجوفية، التي سيتم حفرها في مناطق مشروع المليون ونصف المليون فدان، مع تحديد عدد الآبار التي تصل أعماقها لأكثر من 1000 متر، والآبار التي تصل أعماقها إلى 150 مترا".


انفرادات.. ومعالجات

الوطن: احتجاجات بالجراكن في قنا ودمياط دون مياه 10 ساعات.. تحذيرات للأهالي من استخدام المياه في الشرب ببورسعيد بسبب "العكارة ".. "المفوضين" تحجز طعن "أبو تريكة" على قرار "التحفظ" لحين الانتهاء من التقرير القانوني.. محلب يكلف "الري والمسطحات المائية" بإزالة المراسي المخالفة.. "مغازي": إزالة 80 مرسى و165 مركبا مخالفا من القاهرة الكبرى.
الأخبار: اتحاد العمال: إرجاء لائحة 'الخدمة الوطنية". 
التعليقات (0)