صحافة عربية

تفريعة القناة "ثورة ونصر".. ومصر فرحت.. والسيسي "في القمة"

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
واصلت الصحف المصرية الصادرة الجمعة 7 آب/ أغسطس 2015 أداءها الدعائي الموظف سياسيا لإضفاء بريق ونجومية، ومحاولة اصطناع شعبية، لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، إذ تصدرتها صورته، وهو يرتدي البزة العسكرية، على يخت "المحروسة"، قبل افتتاح التفريعة الجديدة لقناة السويس، الخميس، ووصفه بأنه "في القمة"، وتأكيد  أنها ثورة ونصر، واعتبار أن مصر "فرحت".

ويثير إجماع الصحف على اختيار صورة وحيدة للسيسي للصفحة الأولى، وهي صورته ببزته العسكرية، التي بدلها لدى إلقائه خطاب الافتتاح، السؤال حول مدى استقلال الصحف المصرية، فمن الواضح أن رئاسة الجمهورية هي التي وزعتها، وألزمت الصحف بنشرها، لأنه ليس هناك اسم مصور عليها، ما يعني أن ملتقطها هو مصور الرئاسة، وبالتالي يطرح التساؤل نفسه: لماذا لم يتم نشر صور مختلفة للسيسي، لولا أنه يراد لهذا الحدث، و"السيسي"، أن يبرزا بشكل معين، كلون من ألوان الدعاية له بين أبناء الشعب.

ولوحظ أن الصحف اعتمدت على عنصر الصورة بشكل كبير، وأفردت لها مساحات واسعة.. أما الصورة الرئيسية التي توزعت عليها، فكانت تلك الصورة للسيسي ببزته العسكرية المرصعة بالنياشين، وهو يبتسم ابتسامة واسعة، ويضع يده اليسرى على طفل، يرتدي بزة عسكرية أيضا، رافعا العلم  المصري إلى أعلى، وقيل إن هذا الطفل يعالج من السرطان.

صوت الأمة: ثورة 6 أغسطس.. يوم انتصار  المصريين

بأسلوب دعائي فج، وصفت صحيفة "صوت الأمة" الأسبوعية افتتاح التفريعة بأنه "ثورة 6 أغسطس"، وأنه "يوم انتصار  المصريين"، قائلة: "السيسي يعلن البدء في تنفيذ المشروع النووي".

الأهرام: انتصرنا.. وسنقدم المزيد للإنسانية.

وصدرت صحيفة "الأهرام" بمانشيت بالخط اليدوي، فوق الترويسة، لا تلجأ إليه إلا في الأحداث ذات الشأن، يقول: انتصرنا.. وسنقدم المزيد للإنسانية.

وأضافت الصحيفة في عناوينها: "افتتاح قناة السويس الجديدة للملاحة العالمية فى حفل مهيب.. الرئيس: شريان خير ورخاء للوطن والبشرية.. والمصريون قادرون على صنع المستحيل.. الإنجاز خطوة من ألف خطوة لعبور التحديات ونهديه لأرواح الشهداء.. الشعب تصدى لأخطر فكر  إرهابي.. ولن يستطيع أحد المساس بمصر ما دمنا يدا واحدة.. إطلاق حزمة من المشروعات العملاقة.. ونبني دولة مدنية حديثة".

كما خصصت الصحيفة الصفحة الثالثة لاستكمال المتابعة، فقالت في عناوينها: "الرئيس يوقع وثيقة بدء تشغيل قناة السويس الجديدة.. أهل الشر يحاولون عرقلة مسيرة الوطن ولكننا سننتصر".

وفي مقدمة التقرير الذي كتبه رئيس التحرير محمد عبدالهادي علام قال: "وسط فرحة مصرية كبيرة، وحضور عربي ودولي لافت من الملوك والرؤساء والوزراء وممثلي 121 دولة، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، رسميا، قناة السويس الجديدة، ووقع وثيقة بدء تشغيل القناة لتعبر على الفور السفن بها".

كما أصدرت "الأهرام" ملحقا خاصا بعنوان: "وانطلق قطار تنمية محور القناة".

المصري اليوم: نصر "6 أغسطس"

على شاكلة تسختها الخميس، صدرت صحيفة "المصري اليوم" بتبويب إخراجي متميز، مع صورة السيسي نفسه مع الطفل، ووصف ما حدث بأنه انتصار، فقالت في المانشيت: "نصر "6 أغسطس".

وفي العناوين قالت الصحيفة: "الرئيس على المحروسة بـ"الميري" ويفتتح القناة الجديدة بـ"المدنية".. السيسي: المصريون أنجزوا خطوة من ألف خطوة.. عبور 6 سفن عملاقة في أول يوم.. وسفارات أجنبية: طفرة للاقتصاد المصري.. الشعب يتحدى الحر ويحتفل في الشوارع.. وصلوات بالمساجد والكنائس".

وجاءت المقدمة كالتالي: "في احتفال عالمي، لم يخل من مفاجآت، أكمل الشعب المصرى، أمس، إنجازه بافتتاح قناة السويس الجديدة للملاحة الدولية، وسط حضور كبير للرؤساء والملوك والأمراء العرب والأجانب.

وفاجأ الرئيس عبدالفتاح السيسي ملايين المشاهدين على شاشات التليفزيون، وظهر على متن يخت "المحروسة" مرتديا البدلة العسكرية في طريقه إلى منصة الاحتفال داخل المجرى الملاحى الجديد، وسط حراسة عدة قطع حربية بحرية، فيما حلقت مقاتلات "رافال" و"إف 16" في سماء القناة الجديدة".

الأخبار: سجل يا تاريخ: حققت مصر المعجزة.. أوفى الشعب بوعد القائد.

وجاءت الصفحة الأولى في جريدة الأخبار بعنوان: "سجل يا تاريخ.. إنه في يوم السادس من أغسطس عام 2015.. حققت مصر المعجزة.. أوفى الشعب بوعد القائد.. وافتتح قناة السويس الجديدة".

كما جاء في صدر الصفحة الأولى عناوين تقول: العالم يشهد ميلاد مصر الجديدة.. السيسي: قطعنا خطوة من ألف خطوة والشعب قادر على الإنجاز.. مصر تقدم هديتها من أجل الإنسانية والتنمية والتعمير.. سننتصر على الإرهاب بالحياة وعلى الكراهية بالحب.. مميش: الشعب أعاد صياغة التاريخ وقناة السويس رمز التحدي والكفاح.. الفرحة عادت لميادين مصر".

وكتب رئيس التحرير، وهو أحد أهم الأذرع الإعلامية للسيسي، ياسر رزق، مقالا بعنوان: "خطوة عملاقة والبقية تأتي"، بدأه هكذا: "يا إلهي.. لقد فعلناها.. في عام واحد شققنا قناة السويس الجديدة وملأناها بعرق 50 ألف مصري.. وافتتحناها أمس في الموعد المحدد بحفل مشرف على مشهد من ملوك ورؤساء وحكام وممثلي 70 دولة".

وأضاف: "أروع لحظة عشناها حضورا أو أمام شاشات التليفزيون، كانت تلك التي عبرت فيها سفينتان مجري القناتين في اتجاهين معاكسين وفي وقت واحد، أمام منصات الاحتفال، بينما كان الرئيس عبدالفتاح السيسي يكاد ينهي كلمته التاريخية في حفل الافتتاح".

واستطرد: "قد تنتهي مهمة السيسي بعد ثلاثة أعوام أو سبعة، لكنه يبقي من قبلها ومن بعدها بطلا في وجدان الجماهير.. بعد يوم أمس، بات السيسي بطلا لأمة من الأبطال، أعادت اكتشاف نفسها وبعث قدراتها الكامنة، واستعادت ثقتها، على يد رجل من أبنائها استطاع استنهاض الهمم".

واختتم رزق مقاله بالقول: "كانت القناة مغلقة بفعل العدوان.. الآن عندنا قناتان تنشران الخير لمصر والعالم.. حققنا بالقناة الجديدة إنجازا كبيرا.. والبقية تأتي بإذن الله".

الوطن: مصر تقدم التنمية للإنسانية

الصورة نفسها تصدرت صحيفة "الوطن" بعناوين تقول: "أنا المصري.. السيسي: خطوة من ألف خطوة.. الرئيس يعلن انطلاق القناة الجديدة: مصر تقدم التنمية للإنسانية.. وسننتصر على أهل الشر".

ومع صورة اختلطت فيها مدرعات الجيش بمواطنين يحملون الأعلام، يقول تعليقها "الشعب والجيش إيد واحدة في ميدان التحرير احتفالا بالقناة الجديدة"، قالت الوطن: المحافظات تحتفل: رقص وأغانٍ وتورتة ومسيرات.. شعبة الملابس: 2 مليون جنيه مبيعات "تي شيرتات" السيسي في يوم الافتتاح".

وأضافت الوطن: استجابة لـ"الوطن": طفل السرطان مع السيسي على المحروسة.. معاق يقطع 900 كيلومتر بدراجته البخارية لحضور حفل افتتاح القناة.

الشروق: فتحنا القناة

"الشروق"، قالت في مانشيتها أعلى الترويسة، باللون الأحمر: ".. وفتحنا القناة".. وأضافت: السيسي على شط القناة الجديدة: وعدنا وأوفينا.. القناة الجديدة أول خطوة من ألف خطوة سنمشيها.. ولن يستطيع أحد النيل من مصر.. التاريخ سيذكر للمصريين تصديهم لأخطر فكر إرهابي إن تمكن من الأرض لحرقها.. التحية لأرواح الشهداء الذين ضحوا بدمائهم وهذا ثمن ندفعه من أجل مصر والإنسانية كلها".

وأضافت الشروق -في أخبار متناثرة بالصفحة الأولى-: لقاءات ثنائية للرئيس مع الضيوف الأجانب.. أمنية الطفل عمر.. عمر خيرت يتألق في حفل الختام.

التحرير: السيسي في القمة

ومنفردة بنشر صورة السيسي ببزته المدنية، لدى إلقائه خطابه بافتتاح التفريعة، قالت صحيفة "التحرير": السيسي في القمة.. الرئيس: هنكافح وسننتصر.. السيسي في احتفال تاريخي: "قناة السويس الجديدة خطوة من ألف خطوة هنمشيها.. عازمون على الإصلاح السياسي والاجتماعي لتحقيق العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية.. مصر المستقبل تحقق لشعبها الكرامة والعدالة والاستقرار في ظل دولة ديمقراطية ومدنية حديثة".

وأضافت "التحرير": "الرئيس يستضيف الطفل عمر صلاح المصاب بالسرطان على اليخت لمشاهدة الافتتاح.. تحليق طائرات إف 16 والرافال فوق القناة.. والفرقاطة "تحيا مصر" ترافق "المحروسة".. الرئيس الفرنسي على رأس الضيوف.. وحضور زعماء السودان والكويت والبحرين وكرواتيا واليمن وتوجو والكونغو الديمقراطية.. السيسي يستقل "المحروسة" مرتديا الزي العسكري ويؤدي التحية للشعب.. ويوقع وثيقة بدء تشغيل القناة".

وفي مقدمة دعائية قالت "التحرير": في احتفال أسطوري يليق بمصر الجديدة، التي تخطو بشكل واثق نحو الاستقرار والتنمية، كان العالم على موعد أمس مع افتتاح قناة السويس الجديدة، الذي بدا لوحة فنية رائعة، غلفها التنظيم المحكم والنقل التليفزيوني فائق الجودة والإخراج المبهر، حيث اعتمد في كثير من لقطاته على كاميرات محمولة جوا، أبرزت عبقرية المصري، الذي وعد بحفر القناة خلال عام فأوفى بوعده".

اليوم السابع: مصر فرحت

الصورة نفسها للسيسي والطفل، تصدرت صحيفة "اليوم السابع"، التي قالت: مصر فرحت.. خطوة من ألف خطوة.. الرئيس في افتتاح قناة السويس الجديدة: الشعوب الحرة قادرة على الحلم والإنجاز.. السيسي: ننتصر على الإرهاب بالحياة.. وعلى الكراهية بالحب.. وأرحب بأصدقائنا الأوفياء من شاركونا الفرحة.. والقناة جزء من مجد مصر نقدمها هدية للإنسانية ونحن نفي بالوعد.

وأضافت اليوم السابع: السيسي: وعدنا العالم بقناة السويس الجديدة.. ووفينا.. القناة الجديدة أول خطوة من ألف خطوة.. ونحن مطالبون بأن نمشيها.. ولا يمكن أبدا أن ينال أحد من مصر مادام الشعب كتلة ويدا واحدة.. مهاب مميش: القناة رمز التحدي.. والشعب المصري يسطر التاريخ.. رئيس هيئة قناة السويس: سنبدأ اليوم في تنفيذ الحلم الثاني للمصريين، وهو تنمية محور قناة السويس.

البوابة: عاش.. المارد المصري ينطلق

وصدرت صحيفة "البوابة" بصورة السيسي، وهو يرفع يده بالتحية العسكرية، قائلة: "عاش".. القناة خطوة من ألف خطوة".

وأضافت البوابة: "المارد المصري ينطلق.. 15 مليار دولار عائدات قناة  السويس سنويا.. 4 موانئ بحرية ومطاران ومركز صناعي عالمي.. 45 مشروعا استراتيجيا ومدينتان جديدتان".

الجمهورية: فجر جديد

وأخيرا قالت الجمهورية: فجر جديد.. أول سفينة تعبر القناة القديمة والجديدة".
التعليقات (0)