صحافة عربية

ربع مليون جندي لتأمين افتتاح التفريعة الجديدة للقناة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
مع بدء العد التنازلي لافتتاح التفريعة الجديدة لقناة السويس، الخميس المقبل، ركزت الصحف المصرية الصادرة السبت الأول من آب/ أغسطس 2015، على وضع سلطات الانقلاب خطة وصفت بأنها "غير مسبوقة"، لتأمين البلاد يوم افتتاح القناة، شملت مشاركة ربع مليون ضابط وجندي في التنفيذ، وسرعة الانتشار بشوارع مدن القناة.

واحتلت تلك الإجراءات، التي شملت "التعامل بقوة مع أي عنف محتمل"، مانشيتات العديد من الصحف.
ففي مانشيتها بعنوان: "خطة غير مسبوقة لتأمين البلاد يوم "افتتاح القناة"، أشارت "الشروق" إلى أن وزارة الداخلية اتخذت إجراءات أمنية غير مسبوقة لتأمين أنحاء البلاد من وقوع أي "عنف إخواني محتمل"، في أثناء احتفالات قناة السويس الجديدة، الخميس المقبل.

وفي مانشيتها بعنوان "الرئاسة" تطلب مراجعة خطط تأمين "افتتاح القناة"، نقلت "المصري اليوم" عن "مصادر أمنية مسؤولة" قولها إن الرئاسة طلبت من قيادات الأمن مراجعة جميع خطط التأمين الخاصة بافتتاح قناة السويس الجديدة، قبل أيام قليلة من حفل الافتتاح، فيما  أعلنت وزارة الداخلية حالة الاستنفار القصوى، في محافظات الإسماعيلية والسويس وبورسعيد، بالتنسيق مع القوات المسلحة، لتأمين المجرى الملاحي للقناة.

في السياق نفسه، قالت الوطن: ضبط خلية إرهابية خططت لإفساد افتتاح "القناة" بأوامر من جهات خارجية.. تصفية 24 إرهابيا وتفكيك 6 قنابل وتدمير 8 بؤر و4 سيارات و11 دراجة بخارية.. الخلية من 7 عناصر ضبط معهم رسومات وخرائط واعترفوا بأنهم مكلفون من جهات خارجية بالإعداد لتنفيذ عملية إرهابية كبري تستهدف قوات تأمين شمال سيناء بأسلحة متطورة لافساد فرحة المصريين بافتتاح القناة.

وقالت الجمهورية: محلب في الإسماعيلية اليوم للاطمئنان على استعدادات الافتتاح الكبير.. قراران جمهوريان لتنمية محور القناة وترسيم حدودها.

وقالت اليوم السابع: "المصريين الأحرار" ينتج فيلم "قناة السويس.. ملحمة وطن" للاحتفال بافتتاحها.. مميش: سفن العالم تطلق صافراتها بالتزامن مع حفل افتتاح قناة السويس.

وجاء مانشيت "الوطن" كالتالي: مصر تنتصر في "معركة الإرادة.. صبحي يتسلم الفرقاطة "تحيا مصر" بالإسكندرية.. وطائرات إف 16 الجديدة تحلق في سماء القاهرة.

وقالت المصري اليوم: طائرات "إف 16" الجديدة تحلق في سماء القاهرة (ملف خاص). 

لقاء السيسي - كيري غدا.. وحوار استراتيجي مع واشنطن

اهتمت صحف السبت باللقاء المرتقب غدا بين رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري لبحث العلاقات المشتركة والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع في اليمن وليبيا والعراق بالإضافة إلى مواجهة الإرهاب.

فقالت أخبار اليوم: الرئيس يلتقي كيري غدا.

وقالت المصري اليوم: شكري وكيري يبحثان التحضير للحوار الاستراتيجي.

وقالت الأهرام: غدا.. الحوار الاستراتيجي المصري - الأمريكي بالقاهرة.

تشويه وتجاهل لمظاهرت معارضي الانقلاب

كعادتها، تجاهلت صحف السبت، وشوهت، خروج آلاف المتظاهرين السلميين في مظاهرات احتجاجية، ضد الانقلاب العسكري، بمحافظات عدة، الجمعة، استجابة لدعوة "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، تحت عنوان: "الجرح واحد.. لبيك يا أقصى".

وحمل المتظاهرون، صورا ولافتات داعمة للمسجد الأقصى وفلسطين، منددة باقتحامه المتكرر من قبل الإسرائيليين، وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين في السجون المصرية، فيما واجهت قوات الأمن المظاهرات بعنف، واعتقلت نحو 52 من المتظاهرين.

وفي البداية، قالت الشروق: "الأزهر": دعوات التظاهر في ذكرى فض اعتصامي "رابعة والنهضة" هدامة وتخريبية.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: مسيرات إخوانية تتوعد بـ"زلزال 14 أغسطس".. أنصار المعزول يهددون بالعودة إلي الميادين ويفرون إلى الشوارع الجانبية.

إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق الأحد 

اهتمت صحف السبت بإعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق الأحد، وتقدم  150 ألف طالب للمرحلة الثانية للتنسيق الثلاثاء. 

فقالت الأهرام: إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق غدا.

وقالت أخبار اليوم: 150 ألف طالب يتقدمون للمرحلة الثانية للتنسيق الثلاثاء المقبل. 

ابتهاج بـ"إعلان القاهرة"

ابتهجت صحف السبت بـ"إعلان القاهرة". وعنونت الأهرام: "إعلان القاهرة" المصري ــ السعودي "خطوة جديدة" على طريق "شراكة ثابتة".

وقالت الأهرام: "بارتياح وترحيب بالغين، استقبلت الأوساط الرسمية والشعبية في مصر والسعودية أمس "إعلان القاهرة" الذي صدر في ختام مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمس الأول". 

وقالت المصري اليوم: "الخارجية": نقلة نوعية في علاقتنا مع السعودية قريبا.

إصابات وإغماءات في احتفالات جماهير الزمالك بالدرع 

هذا ما أشارت إليه الصحف، وتحت العنوان السابق، قالت المصري اليوم: "أفسدت الفوضى وسوء التنظيم للاحتفال الذي أقامه مجلس إدارة نادى الزمالك، أمس، بملعب عبداللطيف أبورجيلة، للاحتفال بدرع الدورى، فرحة الجماهير والجهاز الفنى واللاعبين، بعد سقوط عشرات المصابين بحالات الإغماء بسبب التدافع".

وقالت الشروق: الفوضى تؤجل احتفال الزمالك بالدوري. 

إخواني يفخخ زوجته بـ"حزام ناسف" بعد تهديدها بالإبلاغ عنه!

تحت هذا العنوان، أوردت المصري اليوم قصة غريبة، تشوه صورة جماعة الإخوان المسلمين، وتنفر الأهالي منها، وفحواها "تمكن قوات الحماية المدنية، من إبطال مفعول حزام ناسف، وضعه إخواني على وسط زوجته لتفجيرها بعد تهديدها ببلاغ سلطات الأمن بانضمامه إلى خلية إخوانية، وتصنيع مواد متفجيرة بمنزله"!

7  آلاف مصنع متعثر يبحث عن حل!

فقالت الأهرام: "ما زالت مشكلة المصانع المتعثرة منذ انفجارها قبل 4 سنوات تراوح مكانها.. وترك المسؤولون بوزارة الصناعة جوهر القضية، وتفرغوا للخلاف حول عدد المصانع المتعثرة..

 ففي حين يؤكد اتحاد الصناعات أن العدد يصل إلى أكثر من 7 آلاف مصنع.. نجد أن هيئة التنمية الصناعية تصر على أن العدد لا يتجاوز 700 مصنع فقط.. ويبقى السؤال: إذا سلمنا بذلك، فماذا فعل لهم المركز أو هيئة التنمية الصناعية أو وزارة الصناعة حتى الآن"؟!.

الإهمال وجع في قلب الوطن 

هذه القصة أبرزتها الأهرام أيضا، مضيفة في العناوين: "غرق 40 شخصا.. ومصرع 35 آخرين حرقا وخنقا وتسمما"، إذ قالت: "الإهمال كلمة من سبعة أحرف، لكنها تسببت في شهر واحد في 4 حوادث غيبت 75 شخصا عن الدنيا، وكان للأطفال النصيب الأكبر من الرقم". 

وحشية إسرائيلية جديدة: إحراق رضيع فلسطيني داخل منزله

تحت هذا العنوان، قالت المصري اليوم: "ارتكب المستوطنون المتطرفون جريمة بشعة، أمس، وأحرقوا منزلا لعائلة فلسطينية في بلدة دوما بمدينة نابلس بالضفة الغربية، مما أسفر عن مقتل رضيع حرقا، وإصابة 3 من أفراد أسرته، في اعتداء جديد أدانته الرئاسة الفلسطينية، ونددت به فصائل المقاومة الفلسطينية، وأكدت ضرورة سرعة الرد عليه".

وقالت الأهرام: إرهاب المستوطنين يحرق أطفال فلسطين.. استشهاد رضيع حرقا وإصابة أسرته عقب إضرام متطرفين النار في منزلهم بنابلس.. ومصر تدين الجريمة النكراء وتعزي أسرة الشهيد.

لمن تلعب أمريكا؟

خصصت "الوطن" ملفا على صفحتين، بعنوان: "الوطن" تفتح ملف "صراع المصالح" وتجيب عن السؤال: لمن تلعب أمريكا؟.. خريطة "اللعب مع الكبار" في الشرق الأوسط.. مصر: سقوط "المؤامرة" ينطلق من القاهرة.. وأوباما يتخبط.. السعودية: التحدي يظهر وقت الشدة.. والمصالح تفرض حلفاء جدد.. إيران: عدو الأمس يتحول إلي حليف اليوم.. وما خفي في الاتفاق النووي كان أعظم.. إسرائيل: الابن المدلل يمارس لعبة الغضب.. والكيان الصهيوني يخشى الجبهات المتعددة.

خطاب جبريل لـ"الأوقاف"
 
قالت الوطن: "الوطن" تنشر خطاب جبريل لـ"الأوقاف".. نفى فيه جبريل انتماءه لأي تيار أو فصيل.

إخوانيات

قالت المصري اليوم: إحالة 38 إخوانيا إلى المحاكمة العسكرية في حرق سيارات "السويس للبترول".

وقالت الوطن: رحلة صعود وسقوط "الشيخ الدب".. وعلاقته بـ"أيمن نور" و"خيرت الشاطر".. حكاية إمبراطور الترامادول الإخواني.. ثروته 3 مليارات جنيه.. وقدم الوجبات الفاخرة لاعتصام "رابعة".. وشكل "كتيبة مسجلين" في 12 محافظة.. ومول التنظيم بالذخائر والاسلحة.

التعليقات (0)