صحافة عربية

دماء بسيناء.. وغارمات للتعتيم بأول أيام العيد

ولاية سيناء 4-4 - ________4
ولاية سيناء 4-4 - ________4
اهتمت الصحف المصرية الصادرة أول أيام عيد الفطر، الجمعة 17 تموز/ يوليو 2015، بإبراز إعلان الجيش اندلاع مواجهة على شواطئ رفح، ومطاردة إرهابيين هاجموا "لنشا"، وقتل 22 إرهابيا بأحد المقرات بمدينة الشيخ زويد، وإحباط وصول أسلحة للتكفيريين.
ومن أجل التعتيم على إخلاف رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، وعوده بإطلاق دفعة من الشباب المحبوسين في العيد، لجأت الصحف إلى ممارسة دعاية قوية بموضوع الإفراج عن 42 من الغارمات، وتوديعهن السجن، في إطار مبادرة السيسي: "مصر بلا غارمات".
وتجاهلت الصحف الحراك الثوري نهار الخميس، وليلة العيد، رفضا للانقلاب العسكري، وطلبا لعودة المسار الديمقراطي.
كما تناولت مؤشرات القبول بالجامعات، وإطلاق حملة ترويجية لافتتاح قناة السويس الجديدة، وإعلان وزارة الأوقاف "قائمة سوداء" بأسماء الأئمة المنتمين لجماعة الإخوان، وتصريح وزيرة السكان بأن هناك مليوني طفل شوارع، والسخرية من تعديل قانون الكسب غير المشروع بالقول إن الصلح خير بين الدولة والفاسدين، والأفلام التي تتنافس في العيد.

معركة بحرية وقتلى في سيناء
اهتمت صحف الجمعة بإبراز إعلان الجيش اندلاع مواجهة بحرية على شواطئ رفح، ومطاردة إرهابيين هاجموا "لنش" بحرية هناك، وإجبارهم علي الفرار بعد تبادل لإطلاق النار، وقتل 22 "إرهابيا" لدى تجمعهم بأحد المقار بمدينة الشيخ زويد، وإحباط وصول أسلحة للتكفيريين.
الإعلان صدر باسم المتحدث العسكري، العميد محمد سمير، وقال فيه " إن حريقا اشتعل في لنش بحري بالبحر المتوسط أمام مدينة رفح، أمس دون حدوث خسائر في الأرواح، حيث اشتبه طاقم اللنش في تحركات "عناصر إرهابية" على الساحل فطاردها، وحدث تبادل لإطلاق النار، ما أسفر عن اشتعال النيران باللنش، وأعلن تنظيم أنصار بيت المقدس "داعش مصر" مسؤوليته عن الحادث.
فقالت المصري اليوم (في المانشيت): معركة بحرية على شواطئ رفح.. مقتل 22 إرهابيا في ضربة عسكرية.. وإحباط وصول أسلحة للتكفيريين.. إقالة مدير أمن القاهرة بعد انفجار قنبلة روكسي.. ومصادر: الوزير غير راض عن تأمين العاصمة.
وقالت الشروق (في المانشيت): الجيش يضرب الإرهاب برا وبحرا.. مقتل 22 إرهابيا في الشيخ زويد.. ومطاردة إرهابيين هاجموا لنش بحرية في رفح.
وقالت اليوم السابع: هجوم إرهابي على لنش بساحل رفح ولا خسائر في الأرواح.
وعلى المستوى الأمني، قالت الأهرام: مقتل 22 إرهابيا بالشيخ زويد.. وأضافت: إقالة مدير أمن القاهرة. واستطردت: أمن الدقهلية يوجه ضربة استباقية.. سقوط خلية خططت لتنفيذ عمليات إرهابية في العيد.
وقالت الشروق: اتهام مجموعة "أنصار بيت المقدس3" بالتخابر مع منظمة أجنبية (هي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش).

دعاية للغارمات على حساب الشباب المحبوسين
من أجل التعتيم على إخلاف السيسي وعوده بإطلاق دفعة من الشباب المحبوسين في العيد، لجأت الصحف إلى ممارسة دعاية قوية بموضوع الإفراج عن 42 من الغارمات، وتوديعهن السجن، ليقضين إجازة العيد وسط أسرهن، في إطار مبادرة السيسي "مصر بلا غارمات".
فقالت الأهرام: مصــــر بلا غارمات قبــل نهايـة العام.. الإفراج عن 42 سيدة.. مظلة اجتماعية لحماية المرأة.. ومنافذ للرزق.
ووفق الأهرام: "وسط فرحة غامرة امتزجت خلالها الزغاريد بدموع الفرح، ودعت أمس 42 سيدة من الغارمات سجن النساء بالقناطر الخيرية، ليقضين إجازة العيد وسط أسرهن، وذلك في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "مصر بلا غارمات"، لتعد الدفعة الثانية المفرج عنها ضمن المبادرة التي تهدف إلى أن تصبح مصر دون غارمات قبل نهاية العام الحالي".
وقالت الشروق: عيد الفرج.. 42 غارمة تغادرن الزنزانة.. وتعدن لأحضان أسرهن.
وقالت المصري اليوم: الرئاسة تعيد 42 سجينة إلى أحضان أسرهن قبل العيد.. وشقق للغارمات بعد العيد.. الزغاريد تتعالى داخل سجن القناطر بعد سماعهن القرار.. "القومي للمرأة": قرار الرئيس يعكس إدراكه لواقع النساء.. المحافظات تعلن الطوارئ خلال إجازة العيد.. الجيش يهنئ السيسي بعيد الفطر: ولاؤنا المطلق لمصر ونقف خلف قيادتها.
 
وقالت الوطن: عيد الفطر: صلاة وصراع وفرحة غارمات.
مؤشرات التنسيق للقبول بالجامعات.
وفق الأهرام: "تتجه المؤشرات لقبول 300 ألف طالب من الثانوية العامة بالجامعات الحكومية هذا العام و 75 ألفا من الطلاب الناجحين في الدبلومات الفنية و الشهادات المعادلة من الدول العربية و الأجنبية، ليصل إجمالي المقبولين إلى 375 ألف طالب و طالبة، بالإضافة إلى الأعداد المقرر قبولها بالجامعات الخاصة والمعاهد العليا الحكومية والخاصة والمتوسطة".
فقالت الأهرام: "المجلس الأعلى" يحدد الأعداد الثلاثاء المقبل.. المؤشرات: قبول 300 ألف من الناجحين بالثانوية بالجامعات.
وقالت الشروق: مسؤول في الأعلى للجامعات: لا مؤشرات للتنسيق قبل العيد ولم نحدد أعداد المقبولين في الكليات.. 60 ألف طالب حاصلون على 95% فأكثر.. وسيتم اللجوء إلى مواد التخصص للمفاضلة في حالة التساوي.
وقالت الشروق: الجامعات الأجنبية تجذب أوائل الثانوية العامة بـ"المنح+ الدراسة".. "الألمانية" تقدم 60 15 منحة لأوائل المحافظات.. و"الأمريكية" تطلق لأول مرة المنح القائمة على الاحتياج المادي.
وقالت الأخبار: انفراد: 403 درجات الحد الأدنى للطب.. و401 للأسنان.. و398 للصيدلة.. و 386 للهندسة.. و392 للعلوم السياسية.. و389 للإعلام.

إطلاق حملة ترويجية لافتتاح القناة الجديدة
وفق المصري اليوم: "انطلقت أمس الحملة الترويجية لافتتاح قناة السويس الجديدة، مع الكشف عن الشعار الإعلاني الذي أعده التحالف المسؤول عن الترويج والتنظيم لحفل الافتتاح، وحمل الشعار صورة فتاة تنظر إلى المستقبل بتفاؤل، ويحمل الشعار عنوان "إحنا بنرسم مستقبل مصر". وستنطلق الحملة الترويجية في مصر وبعض الدول التي تم اختيارها".
فقالت المصري اليوم: السيسي مهنئا بالعيد: أيام ونحتفل بافتتاح قناة السويس.
وقالت الأهرام: 20 يوما ويتحقق الإنجاز.. قرار جمهوري يمنح هيئة قناة السويس حق تأسيس شركات مساهمة.
وقالت الوطن: قرار جمهوري يمنح هيئة القناة سلطة تأسيس شركات مساهمة.. انتهاء 98.4% من أعمال التكريك قبل 20 يوما من افتتاح القناة .

"قائمة سوداء" بأسماء الأئمة المنتمين للإخوان
وفق اليوم السابع: "أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الوزارة تعد حاليا قائمة سوداء بأسماء الأئمة المنتمين لجماعة الإخوان، لمنعهم من الوصول للمنابر وإلقاء الخطب، مشيرا إلى أنه ستتم إضافة المخالفين إليها تباعا، حتى نحاصرهم، ونمنعهم من الوصول إلى منابر الدولة للنيل منها..
ووصف الوزير، قارئ القرآن محمد جبريل، الذي تم منعه من السفر عقب أدائه صلاة التراويح في أحد مساجد القاهرة بـ"الإنسان المبتدع هو وأمثاله ويبحثون عن أمجاد شخصية على حساب الدين".
فقالت اليوم السابع: وزير الأوقاف:"جبريل" مبتدع ويبحث عن مجد شخصي.

تحرش وكوبونات كعك في العيد
قالت الوطن: الحكومة تعتبرنا بلطجية ويصنفونا إخوان.. حملات التصدي ل "التحرش"..لن ننزل هذه السنة.
وقالت الوطن: نشر عناصر الشرطة النسائية في المترو.. الداخلية : "القبض الفوري" على المتحرشين في العيد.
وقالت الوطن: توزيع الكوبونات المخفضة قبل العيد.. كوبونات "الكعك".. "عيدية سياسية" من النور ومكاسب مادية لـ "الدمايطة".
وقالت الأهرام: تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق خلال أيام عيد الفطر المبارك.

5 أفلام تتنافس على العيدية
وفق المصري اليوم: ينطلق مساء اليوم موسم عيد الفطر في دور العرض، ومن المقرر أن يتنافس على العيدية 5 أفلام إجمالي ميزانياتها يقرب من الـ50 مليون جنيه.
فقالت المصري اليوم:  5 أفلام بـ50 مليون جنيه تتنافس على العيدية.
وقالت الأهرام: سينما العيد.. والصيف.. "شد أجزاء" وسط البلد.. و"سكر مر" في المولا.
وزيرة السكان : مليونا طفل شوارع.. و37 مركز إيواء فقط في مصر.
تحت هذا العنوان، قالت الشروق: "قالت هالة يوسف، وزير الدولة للسكان، إن تعداد أطفال الشوارع في مصر بلغ مليوني طفل، وفقا للخرائط التي حددت أماكن تجمع الأطفال، والإحصائيات التي يقوم عليها الباحثون بداية من الساعة 12 صباحا، لضمان وجود الأطفال في أماكنهم التي حددتها الخريطة بشكل يضمن سلامة عملية المسح".

الصلح خير بين الدولة والفاسدين
قالت الوطن: الصلح خير بين الدولة والفاسدين.. الحكومة تبدأ الخطوة الأولى للتصالح.. وتتجاهل استقلالية "الكسب غير المشروع".. مصادر قضائية : "الوزراء" وافق على إضافة 4 مواد لقانون الكسب تجيز التصالح.. ورموز مبارك ينتظرون تصديق الرئاسة لتفعيل طلباتهم المقدمة للجهاز.. وقانونيون: التعديلات خطوة مهمة لاسترداد الأموال المهربة.. القانون يسمح للمتهمين بالتظلم من تقديرات أصولهم وأموالهم المتحفظ عليها أمام لجنة يشكلها وزير العدل.

إخوانيات
قالت الوطن: "دولي الإخوان" يضع خطة لاقتحام السجون وتهريب مرسي.. وقوات الأمن تستعد بـ "الحماية الكاملة".. اجتماع في تركيا ينتهي باتفاق على تدريب مجموعة من 66 مسلحا.. والتنفيذ في سبتمبر.
وقالت الشروق: القبض على مدير شبكة "يقين" الإخبارية لاتهامه بنشر أخبار كاذبة، والترويج لإشاعات غير صحيحة في الداخل والخارج لزعزعة الاستقرار.

انفرادات.. ومعالجات
قالت الشروق: وفد حماس في السعودية لمناقشة المصالحة مع فتح وإحياء المبادرة العربية للسلام.
وقالت الشروق: الثلاثاء جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة في الخرطوم.. فيما قالت المصري اليوم: جولة جديدة لمفاوضات "سد النهضة" في الخرطوم الأربعاء.
وقالت الشروق: بعد إلغاء حظر استيراده.. اتحاد الفلاحين ينظم عزاء للقطن أمام مجلس الوزراء.. مصادر: قرار فتح الاستيراد جاء بضغط من رجال الأعمال.. مقلد: سأرفع مذكرة للرئيس لوقف مؤامرة حرق القطن.
وقالت الوطن: العطش يضرب المحافظات.. وشركة المياه: الشبكات متهالكة.
وقالت الشروق: بطلان استيلاء "الأوقاف" على أماكن الجمعيات الخيرية في المساجد.
وقالت الوطن: الهنيدي: "الوزراء" يوافق على مشروع قانون يحدد ضوابط المنع من السفر.. قرار المنع يصدر من قاضي التحقيق أو النائب العام، وللمتهم حق التظلم خلال 15 يوما من عمله به.
وقالت المصري اليوم: جدل في الوسط الصحفي بعد استبدال الحبس بالغرامة في "القانون".. تصاعد عاصفة رفض قانون الإرهاب..65 منظمة وشخصية عامة، تطالب بإرجاء "قانون الإرهاب" لحين انتخاب البرلمان.
التعليقات (0)

خبر عاجل