صحافة عربية

مزاعم "هدوء" ذكرى الانقلاب و"بطولات" الجيش في سيناء

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
زعمت الصحف المصرية الصادرة السبت 4 تموز/ يوليو 2015، مرور الذكرى الثانية للانقلاب العسكري، الذي سمته "ذكرى عزل مرسي"، الجمعة، في هدوء، دون أن تتناول بموضوعية الحراك الثوري الحاشد، الذي شهدته محافظات عدة، في تلك المناسبة، متجاهلة اعتداء قوات الأمن عليها، ما أسفر عن مقتل متظاهرين، وإصابة واعتقال العشرات.

والقتيلان هما أحمد محمود (25 سنة) بمنطقة المعادي، وأنس رمضان (17 سنة) طالب ثانوي، بمدينة السادات بالمنوفية، إثر إصابتهما بالرصاص الحي، في اعتداء قوات الأمن على تظاهرتين بالمنطقتين.

فقد خرج الآلاف في مظاهرات بالقاهرة، ومدن عدة، منددين بالانقلاب على أول رئيس مدني منتخب، في إطار أسبوع ثوري جديد، دعا إليه "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، تحت شعار "الانقلاب هو الإرهاب.. سنكسركم"، مرددين هتافات "الانقلاب هو الإرهاب"، و"اقتل واحد اقتل ماية.
مش حتنازل عن الشرعية"، و"3 يوليو- الشعب يُسقط الانقلاب".

ورفع المتظاهرون بطاقات حمراء كُتب عليها "ارحل يا سيسي" ، ولافتات تقول: "3 يوليو - انتهت اللعبة"، و"نكسة 30 يونيو"، وطالبوا بعودة "الشرعية"، المتمثلة في عودة المسار الديمقراطي، والرئيس المنتخب، منددين بتصفية قيادات من جماعة الإخوان المسلمين على أيدي قوات الأمن، ومطالبين بالإفراج عن المعتقلين في السجون.

لكن صحف السبت تجاهلت كل هذا الزخم، وتعمدت التقليل من أعداد المشاركين في هذه المظاهرات، واتهمتهم بالعنف والإرهاب، وزعمت أن معارضي الانقلاب فشلوا في الحشد (بالذكرى الثانية للانقلاب)، وأن الأمن أجهض فوضى الإخوان في ذكرى العزل، وأن الشوارع كانت خالية من الإخوان، وأن الإخوان تترنح، وأن الجماعة تخسر امتحان "الحشد".

فقالت التحرير: ومرت ذكرى عزل مرسي في هدوء.

وقالت المصري اليوم: "الإخوان" يحيون "ذكرى العزل" بالعبوات الناسفة.. واستطردت: فشل مخطط "الإرهابية" في ذكرى عزل مرسي. وتابعت: "التحرير والنهضة" تحت السيطرة في ذكرى عزل مرسي.

وأضافت: سقوط 41 من "إخوان القاهرة والمحافظات" بتهمة استهداف الأمن.

وفي التفاصيل: "شارك المئات من الإخوان بالمحافظات، الجمعة، في مسيرات وسلاسل بشرية أطلقوا عليها اسم (الانقلاب هو الإرهاب.. هنكسركم)، في الذكرى الثانية للانقلاب على الرئيس محمد مرسي، وشددت الأجهزة الأمنية جهودها لتأمين وحماية المنشآت الأمنية والحيوية، تحسبا لارتكاب أنصار الإخوان أعمال عنف وتخريب، وألقت القبض على 41 من عناصر الجماعة".

وقالت الشروق: الأمن يجهض فوضى الإخوان في ذكرى العزل.. وفاة شاب في اشتباكات بين الأمن والإخوان بدار السلام.. وإصابة اثنين بينهما مجند بالمنوفية.. وانفجار قنبلة في إرهابي ببني سويف.

وضبط سبعة من الكتائب النوعية للإخوان بينهم عضو بالنصرة.

وقالت البوابة: متظاهرو الإسكندرية يحرقون أعلام داعش.. الشوارع خالية من الإخوان في الذكرى الثانية لعزل مرسي.

وأضافت الشروق: "هاشتاغ" 3 يوليو: "فكرهم ونكد عليهم" في ذكرى عزل مرسي.

وقالت الوطن: الأمن يضرب.. والإخوان تترنح.. سقوط خليتين في القليوبية وبورسعيد بينهما سوري من جبهة النصرة.. والقبض على ستة من قادة اللجان النوعية.. الجماعة تخسر امتحان "الحشد" في ذكرى العزل.

حديث عن بطولات الجيش

طغى على صحف السبت الحديث عن "بطولات" مدعاة لجنود الجيش في سيناء، ومواصلته ضرباته الموجعة للإرهابيين، ونجاح عملياته في قتل عشرات "الإرهابيين والمتطرفين".

فقالت الأهرام: القوات المسلحة تواصل ضرباتها الموجعة للإرهابيين.. مقتل 70 إرهابيا وتدمير بؤرة للمتطرفين وتطهير طرق الشيخ زويد ورفح من العبوات الناسفة.

وقالت المصري اليوم: "عاصفة الثأر" تصطاد رؤوس الإرهاب في سيناء.. مقتل 70 إرهابيا.. جمع 155 جثة إرهابي.. القبض على 50 آخرين.. التكفيريون يقطعون رؤوس القتلى لعدم التعرف عليهم.

وإسرائيل ترفع درجة استعداد "القبة الحديدية".

وقالت الشروق: الجيش يطارد فلول "داعش".. ويقتل 35 تكفيريا في سيناء.. استئناف القصف الجوي لأوكار الإرهابيين مساء أمس.. والآلاف يشيعون جثامين الشهداء بالمحافظات.

وقالت الوطن: والدة الشهيد عبدالرحمن: ابني البطل قتل 12 إرهابيا في معركة سيناء وهو مصاب.

مساجد مصر تؤدي صلاة الغائب على أرواح الشهداء.. والجيش يصفي 6 إرهابيين ويحاصر الإرهابيين.

بداية عام اقتصادي صعب

هذا ما صدرت به صحيفة "التحرير"، مشيرة إلى أن ترشيد الإنفاق الحكومي وانخفاض قيمة جنيه وتوقف المنح، تنذر بسنة كبيسة، على حد تعبيرها.

وتحت عنوان: مشاريع "المؤتمر الاقتصادي" مهددة بـ"السكتة الروتينية".. الرئاسة ترغب في توقيع العقود خلال افتتاح القناة.. ووزارات تصر على إخضاعها لـ"المناقصات"، قالت المصري اليوم: "قال مصدر حكومي مطلع، إن رئاسة الجمهورية طلبت من الحكومة تقريرا دقيقا حول الموقف التنفيذي للمشاريع التي تم طرحها في مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، الذى عقد في مارس الماضي".

وفي سياق متصل، قالت الأهرام: في تقرير للبنك الدولي: الإنفاق الحكومي على التعليم بمصر لا يكفي.

وقالت الأخبار: استغلال قيمة الأراضي المعتدى عليها في المشروع القومي لاستصلاح أربعة ملايين فدان.

وقالت اليوم السابع: خفض مخصصات "الرئاسة" بالخطة المالية الجديدة.. فيما قالت الأهرام: بدء حملة تطوير المناطق الشعبية.

دولة القانون.. للخلف در

هذا العنوان اختارته صحيفة "التحرير"، لموضوع رئيس بها، مضيفة: "قاض بالاستئناف: قانون مكافحة الإرهاب يسمح بتصفية المتهمين قبل الحكم عليهم.. قانونيون يحذرون من عودة سياسات الراحل زكي بدر والقتل بدعوى الإرهاب".

وقالت الشروق: لأول مرة.. خمسة تعديلات على النظام القضائي لمكافحة الإرهاب.

انفرادات.. ومعالجات

قالت المصري اليوم: إسرائيل: سقوط صواريخ من سيناء والجيش ينفي.

وقالت المصري اليوم: "الخارجية": عودة سفيرنا لإسرائيل لتحريك عملية السلام.

‎وقالت الأهرام: استمرار بحث النقاط الخلافية حول خطة عمل استشاري سد النهضة.

وقالت اليوم السابع: "مجلس الدولة" ينظر اليوم الطعن على حكم إعادة بث القنوات الدينية.
التعليقات (1)
واحد من الناس
السبت، 04-07-2015 12:37 م
مصر تعيش عهد المماليك من تاني