صحافة عربية

تضخيم عمليات الجيش بسيناء.. وتشويه مظاهرات "الحرس"

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة السبت 11 تموز/ يوليو 2015، وتقدمها قيام الجيش بعملية نوعية كبيرة في سيناء، بحسب رواية موحدة، احتلت المانشيت في غالبية  الصحف، بصياغة متقاربة، ترجح أنها موزعة من قبل الشؤون المعنوية في القوات المسلحة.

وفي المقابل، تعمدت الصحف تجاهل وتشويه مظاهرات المعارضين التي خرجت الجمعة، في بداية أسبوع "الانقلاب هو الإرهاب"، مستحضرين ذكرى ضحايا أحداث "الحرس الجمهوري".

وأبرزت الصحف قيام مجلس الدولة بمراجعة "قانون الإرهاب"، لمراجعة النص الخاص بمعاقبة الصحفيين في قانون "مكافحة الإرهاب"، وموت عمر الشريف، وتشييع جثمان سامي العدل، وبلوغ عدد سكان مصر 89 مليون نسمة، والقيام بأخطر حركة تغييرات في وزارة الداخلية، وفتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب أول أيلول/ سبتمبر المقبل. 

وتحدثت الصحف أيضا عن القلق في الحكومة ورجال الأعمال بسبب تأخر التشريعات الاقتصادية، وأكدت صحيفة "اليوم السابع" أن "اقتصاد الحرب هو الحل".

عملية نوعية كبيرة للجيش بسيناء

أبرزت الصحف قيام الجيش بتنفيذ "عملية نوعية جديدة ضد العناصر الإرهابية في شمال سيناء، وتدمير مخزن متفجرات تابع لتنظيم "أنصار بيت المقدس"، وهي الرواية شبه المتطابقة، التي احتلت غالبية المانشيتات، فيما بدا أنه منشور موزع من قبل الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة، على الصحف.

فقالت المصري اليوم: الجيش يدمر مخازن المتفجرات في سيناء.. إصلاح 90% من شبكة كهرباء الشيخ زويد.

وفي التفاصيل: "في عملية نوعية جديدة ضد العناصر الإرهابية بمركز (الشيخ زويد) نجحت القوات المسلحة في تدمير مخزن للمواد المتفجرة بمنطقة (حق الحصان) بالكامل، وتصاعدت ألسنة اللهب والأدخنة الكثيفة في سماء المنطقة جراء التفجير".

وقالت الشروق: عملية نوعية للجيش في سيناء.. مقتل إرهابيين وتدمير مخزن أسلحة بالشيخ زويد.. وطائرات إف 16 تقصف مسلحين قرب كمين.. وقذيفة مجهولة تقتل 5 من أسرة واحدة.

وقالت الأهرام: القوات المسلحة تدمر مخزنا للمتفجرات وتقتل إرهابيين بسيناء.

تجاهل وتشويه مظاهرات المعارضين

تجاهلت معظم صحف السبت الإشارة إلى مظاهرات المعارضين للانقلاب التي خرجت الجمعة، في بداية أسبوع "الانقلاب هو الإرهاب"، مستحضرين ذكرى ضحايا أحداث "الحرس الجمهوري"، التي وقعت في 8 تموز/ يوليو 2013، وقتل فيها 61 شخصا، وأصيب أكثر من 435 آخرين، وفقا لتقرير مصلحة الطب الشرعي.

وندد المتظاهرون بحكم العسكر، وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين، ورفعوا صورا لضحايا أحداث الحرس الجمهوري، ومرسي، وعدد من المعتقلين، وشعارات رابعة، وأعلام مصر، منددين بالنظام الحاكم، والوضع الاقتصادي السيئ، على حد وصفهم.

وتعمدت الصحف تشويه تلك المظاهرات، وتقليل أعداد المشاركين فيها.

فقالت المصري اليوم: "مسيرات محدودة لأنصار الإخوان بالمحافظات.. ضبط 16 من أعضاء الجماعة الهاربين من أحكام في السويس وقنا وسوهاج وشمال سيناء.. ويتوعدون بـ"الجحيم ومواجهات الدم" في عيد الفطر".

وفي التفاصيل: "دخل العشرات من عناصر جماعة الإخوان، أمس، في مشادات كلامية مع المواطنين في الشوارع، بسبب اعتراض الأهالي على الجماعة تنظيم المسيرات من مساجد بالقاهرة والجيزة، وذلك خلال محاولة عناصر الجماعة إقناع مواطنين، عقب صلاة الجمعة، بالمشاركة في ما سموه بـ"الثورة"..

وانتقد أعضاء الجماعة أداء حكومة إبراهيم محلب، مؤكدين أنها لم تعالج المشكلات التي تركها نظام الرئيس المعزول محمد مرسي، وحكومة هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، ولكن زادتها، لافتين إلى أن استمرار تدهور الأوضاع يؤكد نظرية المؤامرة التي تعرض إليها المعزول خلال فترة ولايته".

و"توعد أعضاء الجماعة بـ(عيد ناري) مليء بالمسيرات والمظاهرات والزحف المفاجئ إلى الميادين، ومواجهات تشبه ما سموه (الجحيم) من خلال مواجهات دموية مع رجال الأمن كما حدث في مناسبات كبيرة منذ عزل مرسي"، وفق الصحيفة.

وقالت المصري اليوم: ضربات الأمن تسقط 48 إخوانيا استهدفوا القوات ومنشآت حيوية. 

وفي التفاصيل: "تكثف أجهزة الأمن جهودها لضبط العناصر الإخوانية والقيادات الوسطى والنوعية للجماعة، من خلال توجيه ضربات استباقية انتهت بضبط 48 متهما، خلال 24 ساعة، وتحررت محاضر بالضبط، وباشرت الجهات المعنية التحقيق".

وقالت الشروق: انتشار واسع لخبراء المفرقعات والتدخل السريع لتأمين احتفالات عيد الفطر.

وقالت الشروق: استمرار عمليات ملاحقة الإرهاب في المحافظات.

إخوانيات

قالت الشروق (في المانشيت): كشف شبكة تمويل الإخوان في أوروبا.. تايمز: الجماعة تركز على العقار في بريطانيا.. ومؤسسة تابعة لها تدبير استثمارات بملايين الإسترليني.

وقالت أخبار اليوم: دفتر أحوال الجماعة الإرهابية: مجرمو رابعة أمام جنايات الجيزة بعد غد.. مرسي يعود للقفص بالبدلة الحمراء اليوم.. محاكمة المتهمين في اقتحام قسم التبين الثلاثاء.

وقالت اليوم السابع: الصادق المهدي: عندما تحدثنا مع مرسي تأكدنا أنه مرؤوس للشاطر.

وقالت أخبار اليوم: الغنوشي يهذي ويطالب بالإفراج عن أعضاء جماعته الإرهابية بمصر.

وقالت الأهرام: مساعد وزير الداخلية للأموال العامة لـ"الأهرام": نتتبع أرصدة الإخوان ورموز نظام مبارك بالخارج.

وقالت الوطن: "دولي الإخوان" يكلف فروعه بالتواصل مع الحكام العرب لوقف أحكام الإعدام.

وقالت أخبار اليوم: برنامج للتشويش الإلكتروني يمنع تواصل قيادات الإخوان بالسجون مع عناصرها بالخارج.

مجلس الدولة يراجع "قانون الإرهاب"

"عقد قسم التشريع بمجلس الدولة جلسة استثنائية، أمس، لمراجعة النص الجديد الخاص بمعاقبة الصحفيين في قانون مكافحة الإرهاب، وهو النص الذى أرسله مجلس الوزراء، أمس، وطالب بمراجعته على نحو عاجل لاستكمال القانون، وإتمام باقي إجراءات إصداره".

ومن جانبه، قرر مجلس نقابة الصحفيين، خلال اجتماعه مع رؤساء التحرير، المطالبة بإلغاء المادة 33 من القانون، وتعديل 4 مواد أخرى لمساسها بحرية الصحافة، وخروجها عن الدستور.

فقالت اليوم السابع: الصحفيون يتمسكون بإلغاء المادة 33 من مشروع قانون "الإرهاب".

وقالت أخبار اليوم: مجلس نقابة الصحفيين ورؤساء التحرير يتمسكون بإلغاء المادة 33 من قانون مكافحة الإرهاب.

موت عمر الشريف.. وتشييع سامي العدل 

أبرزتهما صحف السبت، فقالت الشروق: لورانس العرب وداعا.

وقالت اليوم السابع: وفاة الفنان العالمي عمر الشريف.. وتشييع جثمان النجم سامي العدل. 

وقالت الوطن: سعود الفيصل وعمر الشريف وسامي العدل: رحيل الحبايب.

وقالت المصري اليوم: الموت يُغيب الفنان العالمي عمر الشريف.

وقالت المصري اليوم أيضا: المئات يشيعون سامي العدل بعد "43 سنة فن". 

وقالت أخبار اليوم: بعد صراع مع المرض.. رحيل عمر الشريف.

89 مليون نسمة عدد المصريين اليوم 

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، في بيان أصدره بمناسبة اليوم العالمي  للسكان، أن عدد سكان مصر سيصل اليوم إلى 89 مليون نسمة، مقابل 76 مليون نسمة في آخر تعداد أجري بمصر عام 2009.

فقالت الأهرام:  "الإحصاء": 89 مليون نسمة عدد السكان اليوم.

وقالت الشروق: "المركزي للإحصاء": 9.3 مليون نسمة عدد سكان القاهرة. 

أخطر حركة تغييرات في "الداخلية"

تحت هذا العنوان، قالت اليوم السابع: "حالة من الترقب والقلق تسود أرجاء وزارة الداخلية، وجميع قطاعات الأجهزة الأمنية، مع قرب إعلان حركة التنقلات السنوية الخاصة بنقل وتغيير وترقية رجال الوزارة، التي من المقرر إعلانها خلال آخر أسبوع من شهر يوليو الجاري".

فقالت اليوم السابع: "أخطر حركة تغييرات في تاريخ الداخلية.. مصادر: الترتيبات النهائية رجحت خروج 5 مساعدين للوزير و450 لواء وعميدا.. والاعتماد على دفعتي 79 و 80 لتولي المناصب القيادية ووضع كلمة النهاية للدفعة 77".

فتح باب الترشح للنواب أول سبتمبر

تحت هذا العنوان قالت أخبار اليوم: "تم الاستقرار على الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب المقبل، فوفقا لما أكدته مصادر سياسية وقضائية تقرر أن يتم إغلاق القيد في جداول الناخبين في الأول من أغسطس المقبل، على أن يتم فتح باب التقدم للترشح للانتخابات النيابية أول شهر سبتمبر المقبل، وأن تجرى عمليات الاقتراع لانتخابات المرحلة الأولى في بداية شهر أكتوبر المقبل، والمرحلة الثانية نهاية أكتوبر، وبهذا يكون قادرا على الانعقاد في بداية شهر ديسمبر المقبل". 

ومن جهتها، قالت الوطن: مصادر قضائية: الإعلان عن فتح باب الترشح للانتخابات أول أغسطس.. حب مصر والصحوة والنور ترحب.. والعدالة الاجتماعية: سنطعن.. والهنيدي: لا أعلم سبب تأجيل "مباشرة الحقوق السياسية والنواب".

.. والأحزاب تستيقظ بعد إقرار قوانين الانتخابات 

وفق اليوم السابع، بالعنوان السابق: "عادت الحياة للأحزاب السياسية، وبدأت عجلة الانتخابات في الدوران مرة أخرى، بعد إقرار السيسي لقانون تقسيم الدوائر الانتخابية، أمس الأول الخميس، ورفعت التحالفات والقوى السياسية من حالة الطوارئ لاختيار مرشحيها وفق التقسيم الجديد". 

فقالت أخبار اليوم:  اجتماعات مكثفة للأحزاب استعدادا للانتخابات البرلمانية. 

قلق في الحكومة ورجال الأعمال بسبب تأخر التشريعات الاقتصادية

تحت هذا العنوان، قالت الشروق: "رغم مرور ما يقرب من مائة يوم على قمة مصر الاقتصادية في شرم الشيخ، إلا أن إجمالي ما تم تنفيذه من تلك الاتفاقيات، وما تم تحويله من اتفاق نوايا إلى اتفاقيات للتنفيذ لم يرق إلى حجم ما كان منتظرا".

اقتصاد الحرب هو الحل

طرحت "اليوم السابع" هذا الموضوع في مانشيتها الرئيسي كالتالي: "اقتصاد الحرب" هو الحل.. كفاية استيراد كافيار وهدايا عيد الحب وأكل القطط والكلاب والألعاب النارية وإكسسوارات الموبايل ونوفر 60 مليار دولار على السلع الاستفزازية.
التعليقات (0)