صحافة عربية

السيسي يستقبل ذكرى يوليو بمليون جندي وتغييرات أمنية

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
احتفت الصحف المصرية الصادرة الخميس 23 تموز/ يوليو 2015 بذكرى "ثورة 23 يوليو"، بتخصيص ملفات وصفحات خاصة لها، في وقت تصدرت الصحف كلمة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي خلال الاحتفال بتخريج الدفعتين: 66 في الكلية الحربية، و43 في كلية الدفاع الجوي، التي زعم فيها استقبال مليون مجند في الجيش والشرطة كل عام حاليا.

وتزامن مع هذه المناسبة اعتماد وزير الداخلية ثالث حركة تنقلات لقيادات الأمن، وهو ما احتل صدارة الصحف أيضا، علاوة على كارثة غرق 21 مصريا بنهر النيل قرب الوراق.

وتناولت الصحف كذلك المشاهد الأخيرة قبل افتتاح "قناة السويس الجديدة"، والحكم بالسجن خمس سنوات وغرامة 53 مليونا لرئيس وزراء حسني مبارك، "أحمد نظيف"، وتأجيل نظر القضية المعروفة إعلاميا باسم قضية "التخابر مع قطر"، بسبب إصابة الرئيس محمد مرسي بانخفاض نسبة السكر في الدم. 

واهتمت الصحف بـ"المحاولة السابعة" لحل "خلافات سد النهضة" مع إثيوبيا، وإضراب أمناء وأفراد شرطة بـ"المرور"، بسبب نقل 7 من زملائهم، والقبض على الراقصتين "براديس وشاكيرا"، لتحريضهما على الفسق والفجور، وحذرت "الأهرام" من أن التفوق في الثانوية العامة يثير التساؤلات، نتيجة ارتفاع المجاميع.. وغيرها من القضايا، والموضوعات.

احتفاء بذكرى "23 يوليو"

احتفت صحف الخميس بذكرى "ثورة 23 يوليو"، بتخصيص ملفات وصفحات خاصة لها.

فخصصت "المصري اليوم" ملفا شغل 3 صفحات، تحت عنوان: "23 يوليو أم الثورات.. "المصري اليوم" تنشر صورا نادرة لمراحل الثورة.. واللواء مصطفي كمال الدين حسين: حرب اليمن وراء خلاف والدي مع عبدالناصر.. والعميد أبو عرب عضو الضباط الأحرار: القطاع العام أفشل الاقتصاد.

وخصصت جريدة "المقال" معظم صفحاتها للمناسبة. وصدرت بمانشيت يقول: "جمال عبد الناصر لا يريد أن يموت"، مضيفة: "63 عاما.. الجيش والشعب إيد واحدة".

وكتب إبراهيم عيسى مقالا بعنوان: "كيف عرفت الآن دون شك ولا مواربة أن جمال عبدالناصر فعلا خالد الذكر؟".

وخصصت الجمهورية ملفا من ست صفحات للمناسبة بعنوان: "23 يوليو.. ثورة تتحدى النسيان".

 وعلى ست صفحات أيضا صدرت الأخبار بملف شامل بعنوان: "63 عاما على الثورة الأم".

تصريحات السيسي

تصدرت صحف الخميس تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي خلال الاحتفال بتخريج الدفعتين: 66 في الكلية الحربية، و43 في كلية الدفاع الجوي.

وركزت الصحف على قول السيسي: إن القوات المسلحة والشرطة المدنية تستقبلان تقريبا كل عام ما يقرب من المليون من شباب مصر، مضيفا: إن كثيرا منا يتصور أن عمل الخير يكون من العبادات فقط، لكن ما أتحدث عنه يمثل عبادة كبيرة.

وتابع: "أرجو أن ننتبه لهذه النقطة، وتتركز برامجنا فى القوات المسلحة والشرطة على هذا المفهوم، بالإضافة إلى البناء العسكري الذى يتم بناؤه لأبناء مصر".

وقالت المصري اليوم: السيسي: مليون شاب يلتحقون بالخدمة الوطنية سنويا.. وإصلاح الوطن "عبادة كبيرة". 

غرق 21 مصريا بنيل الوراق

فرض حادث غرق 21 مصريا بنهر النيل قرب الوراق، نفسه على صحف الخميس.. حيث  تمكنت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة، من انتشال 15 جثة لمواطنين، مساء أمس، في حادث غرق مركب سياحي في النيل بمنطقة الوراق.

وبحسب الصحف: اصطدم صندل بمركب سياحي محمل بالركاب أثناء مروره بالمنطقة، ما تسبب في حدوث شرخ كبير بالمركب، أدى إلى غرقه.

ثالث حركة لتنقلات قيادات الأمن 

حرصت صحف الخميس على إبراز اعتماد وزير داخلية الانقلاب، مجدي عبدالغفار، ثالث حركة لتنقلات قيادات الأمن، في عهده، خلال شهور قليلة.

ووفق الأهرام: "اعتمد وزير الداخلية حركة تنقلات قيادات وضباط الشرطة، التي شملت تغيير 24 مدير أمن مع الإبقاء على مديرى أمن القاهرة والجيزة، كما شملت 20 من مساعدي الوزير، والإبقاء على كمال الدالي مساعده لقطاع الأمن العام، وصلاح حجازي مساعده لقطاع الأمن الوطني، ومدحت المنشاوي للأمن المركزي، مع تعيين أبو بكر عبد الكريم مساعده للإعلام، والعلاقات".

ووفق المصري اليوم: "كشفت مصادر إنهاء خدمة 17 قيادة أمنية، وشهدت الحركة نقل اثنين من أهم قيادات الأمن الوطني، هما عادل رشاد، وكان يشغل منصب رئيس مجموعة متابعة قسم الجماعات الإسلامية، إلى مساعد الوزير لقطاع نظم الاتصالات والمعلومات، ومحمد حنفي، وكان يشغل رئيس مجموعة متابعة تنظيم الإخوان، إلى مساعد الوزير لقطاع التدريب..

ودفعت الحركة بضباط من مختلف قطاعات الوزارة لإدارة جديدة تتعلق بتأمين قناة السويس، بعد صدور قرار بإنشائها منذ أيام، بنحو ألفي ضابط".

فقالت المصري اليوم: تجديد دماء "الداخلية": نقل 45 مدير أمن ومساعدا للوزير.. وإنهاء خدمة 17 لواء.

وقالت الجمهورية: الوزير اعتمد حركة الشرطة: تنقلات وترقيات شملت 21 "مساعدا" و24 "مدير أمن".

 وقالت الشروق: أكبر حركة تنقلات في تاريخ الداخلية.. تغيير 21 مساعدا للووزير و24 مديرا للأمن.. واستثناء القاهرة والجيزة.

المشاهد الأخيرة قبل افتتاح "القناة الجديدة"

وفق اليوم السابع: "اعتمدت وزارة الداخلية، إجراءات أمنية مشددة استعدادا لتأمين حفل افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، المقرر إقامته بعد أسبوعين، استهدفت الشقق المفروشة بالإسماعيلية، ومدن القناة، ومداخل ومخارج مدينة الإسماعيلية، وفحص الأشخاص بالمنطقة".

فقالت اليوم السابع: فحص الشقق المفروشة بالإسماعيلية لتأمين حفل افتتاح القناة الجديدة.

 وقالت الجمهورية: تغييرات في سيناء.. والقناة.. والحراسات والتأمين.. "الجمهورية" ترصد المشاهد الأخيرة قبل افتتاح "القناة الجديدة".

وقالت المصري اليوم: إعلان مخطط "إقليم السويس" في حفل افتتاح القناة.

وقالت الأهرام: عبور 3 سفن حاويات وقاطرة في تجارب التشغيل بالمجري الملاحي بعد غد.. مميش يعلن انتهاء أعمال التكريك في مشروع القناة الجديدة الأحد.

وقالت الأخبار: 3 منصات و4 مهابط طائرات لاستضافة وفود افتتاح القناة.. انتهاء توسعات طريق الإسماعيلية.. وشاشات عملاقة بميادين بورسعيد لنقل الاحتفالات.

5 سنوات وغرامة 53 مليونا لأحمد نظيف 

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، أمس، الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، بالسجن 5 سنوات، وغرامة 53 مليون جنيه، ورد 48 مليونا، في مواجهة زوجته زينب زكى وولديه شريف وخالد، لإدانته بتحقيق كسب غير مشروع، وقررت إعادة محاكمته أمام دائرة أخرى.

"سكّر مرسي" يؤجل "التخابر مع قطر"

وفق الأهرام: "قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة محمد مرسي و 10 آخرين من أعضاء جماعة الإخوان، بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية، وإفشائها إلى قطر، لجلسة 2 أغسطس المقبل لسماع أقوال شهود الإثبات وحضور المتهم الأول (مرسي) من محبسه حيث غاب عن المثول أمام المحكمة أمس لإصابته بانخفاض في مستوى السكر".

"المحاولة السابعة" لحل "خلافات النهضة" مع إثيوبيا

وفق المصري اليوم: "بدأت الجولة السابعة للجنة الوطنية الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي، أعمالها في العاصمة السودانية الخرطوم، أمس، بحضور وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا".

فقالت المصري اليوم: "المحاولة السابعة" لحل "خلافات النهضة" مع إثيوبيا.

وقالت الجمهورية: أجواء الود والتفاهم تسود أعمال الجولة السابعة "لسد النهضة".. "تيجنو": إثيوبيا لا تسعي للإضرار بمصر.. والتنمية الاقتصادية تحقق المنفعة للجميع.

وقالت الأخبار: بدء الجولة السابعة للجنة الوطنية الفنية لسد النهضة بالخرطوم.

وقالت الأهرام: بدء الجولة السابعة لمفاوضات سد النهضة بالخرطوم.. مغازي: مصر تأمل في التوصل لنتائج ترضي الجميع.

النيابة تسترد 12 مليار جنيه 

"تمكنت النيابة العامة من استرداد مساحات شاسعة من الأملاك العامة، و 12 مليار جنيه و74 مليون دولار.. في إطار مكافحة الفساد وحماية الأملاك والأموال العامة للدولة.

فقالت الأخبار: النيابة تسترد 12 مليار جنيه و74 مليون دولار من المال العام. 

وقالت الوطن: النيابة تعلن استرداد 12.5 مليار جنيه في قضايا تهرب ضريبي، وفساد.

مع ارتفاع المجاميع.. التفوق يثير التساؤلات

تحقيق نشرته الأهرام، قائلة: "أدى ارتفاع مجاميع طلاب الثانوية العامة هذا العام إلى ارتفاع الحد الأدنى للقبول بكليات القمة".

وقالت الأخبار: المرحلة الأولى السبت.. ولا فرص بالجامعات للحاصلين على 60%.

وقالت المصري اليوم: انطلاق "تنسيق" المرحلة الأولى للثانوية العامة بعد غد.

وقالت اليوم السابع: "التنسيق" يفتح موقعه بشكل تجريبي غدا والمعامل "السبت".

وقالت الشروق: قواعد التوزيع الجغرافي الإقليمي لتنسيق الجامعات.

إضراب لأمناء وأفراد بـ"المرور" بسبب نقل 7 من زملائهم

هذا ما انفردت بنشره "المصري اليوم"، قائلة: "بدأ 102 من أمناء وأفراد الشرطة بالإدارة العامة للمرور بالطريق الزراعي، أمس، إضرابا مفتوحا عن العمل والطعام احتجاجا على ما سموه "نقل 7 أمناء وأفراد إلى مديرية أمن الإسكندرية"..

القبض على "براديس وشاكيرا" لتحريضهما على الفجور 

قالت الأهرام: "نجحت مباحث شرطة الآداب بإلقاء القبض على راقصتين شهيرتين لاتهامهما بنشر فيديوهات تتضمن مشاهد وإيماءات جنسية تحث على نشر الرذيلة، بعد تقديم بلاغات ضدهما من صحفيين ومحامين".

وقالت المصري اليوم: حبس شاكيرا وبرديس في "التحريض على الفجور".
التعليقات (0)