صحافة عربية

موجة غلاء بعد خفض الجنيه.. وقانون الإرهاب يثير جدلا

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
حذرت الصحف المصرية الصادرة الاثنين 6 تموز/ يوليو 2015، من "موجة غلاء" سوف تترتب على قرار البنك المركزي، خفض قيمة الجنيه أمام الدولار، بمقدار عشرة قروش، للمرة الثانية، خلال أيام.

وأبرزت الصحف موافقة المجلس الأعلى للقضاء على قانون مكافحة الإرهاب، برغم تحفظاته عليه، ورفض نقابة الصحفيين له.

وكشفت ري ثلاثة آلاف فدان في الإسكندرية بمياه المجاري، والعثور على قنبلة "تحت إبط إرهابي" داخل مشرحة زينهم، والحكم بعدم جواز الفصل في دعوى حل النور، علاوة على غرق عبارة مصرية في البحر الأحمر.

وأبرزت الصحف محاولة تفعيل القوة العربية المشتركة، والإفراج عن محبوسين جدد قبل العيد، وشكوى الفنان أحمد عز من "حكم نسب التوأم"، وأخيرا: دعوات حل جماعة الإخوان المسلمين.

تحذيرات من موجة غلاء إثر رفع سعر الدولار 

نقلت صحيفة "الوطن" عن شعبة المستوردين بالغرف التجارية تحذيرها من موجة غلاء جديدة في آب/ أغسطس المقبل، إثر ارتفاع سعر الدولار الأمريكي للمرة الثانية خلال 4 أيام، حيث ارتفع إلى 783 قرشا للشراء بزيادة 10 قروش.

فقالت الوطن: الدولار يتجه إلى 8 جنيهات والمستوردون يحذرون من موجة غلاء.. شيحة: ارتفاع أسعار السلع 20%.. ومسؤول: الحكومة مستعدة لارتفاع الدولار.. والبورصة تستقبل سهم "إعمار" بـ12.2 مليار جنيه أرباحا.

ووفق المصري اليوم: أصيبت سوق العملات بصدمة وسط مخاوف الخبراء من حدوث موجة تضخم جديدة في الأسعار..

وكشف مصدر مسؤول بالبنك أن خفض قيمة العملة المحلية جاء كخطوة استباقية لأي رد فعل من جانب المستثمرين الأجانب على أحداث شمال سيناء، الذي قد يصل لخروج استثمارات أجنبية.

 وتوقع خبراء ومحللون ارتفاع أسعار جميع السلع المستوردة بنسب قياسية خلال الفترة المقبلة. 

فقالت المصري اليوم: "المركزي" يواجه "هجمات سيناء" بخفض قيمة الجنيه أمام الدولار.. "إعمار مصر" تدفع البورصة لمكاسب 12 مليار جنيه.

ومن جهتها، قالت الشروق: المركزي يرفع سعر الدولار أمام الجنيه 20 قرشا في يومين.

وقالت اليوم السابع: الدولار يقفز 10 قروش ويصل إلى 7.83 جنيه.. أسهم "إعمار مصر"  تقفز 5.5% بعد نصف ساعة من تداولها بالبورصة.

"الأعلى للقضاء" يوافق على "مكافحة الإرهاب" وسط جدل 

تصدرت غالبية صحف الاثنين موافقة المجلس الأعلى للقضاء على قانون "مكافحة الإرهاب"، مع رفضه إنشاء محاكم جنايات خاصة بقضايا الإرهاب، وعلى أن يتم إرسال رأيه إلى وزارة العدالة الانتقالية، تمهيدا لإحالته إلى قسم التشريع بمجلس الدولة مجددا، لإجراء المراجعة القانونية بشأنه.

وأشارت "المصري اليوم" إلى إصدار نقابة الصحفيين بيانا أعلنت فيه رفضها المطلق لما سمته "القيود الجديدة التي وضعها مشروع القانون علي الصحافة وحريتها في مخالفة واضحة لنصوص الدستور.

فقالت المصري اليوم (في المانشيت): "قانون الإرهاب" يقترب من حصد رقاب "أبناء الدم".. "الأعلى للقضاء" يوافق ويطلب ضمانات.. و"الصحفيين": غير دستوري.

وقالت الوطن: القضاء الأعلى يوافق على قانون مكافحة الإرهاب.. ويرفض إنشاء محكمة خاصة.

وقالت الشروق في المانشيت: "القضاء الأعلى" يعترض علي مشروع قانون مكافحة الإرهاب.. المجلس يرفض إنشاء محكمة مختصة وتخفيض مدة الطعن واعتبار حضور المحامي يغني عن وجود المتهم.

وقالت الجمهورية: "القضاء الأعلي" وافق علي مشروع قانون الإرهاب.. تعديل 5 مواد في الإجراءات الجنائية.. والتقاضي علي درجتين أمام الجنايات.. النقض تفصل من أول مرة.

وقالت اليوم السابع: "الأعلى للقضاء" يوافق على قانون مكافحة الإرهاب. 

ري أراض زراعية بـ"مياه المجاري" في الإسكندرية 

وفق "المصرى اليوم": "لم تكن عقارب الساعة جاوزت الثانية ظهرا عندما انتهى محمد أبو العزم، المزارع الأربعيني من تشغيل ماكينة الري على إحدى ضفتي مجرى مائي يتجاوز عرضه أربعة أمتار، وتفوح منه رائحة كريهة، في قرية أبيس الثانية شرقي الإسكندرية..

ويعتمد ملاك 3300 فدان بالقرية وضواحيها على مصرف "زُهرة" الذى أنشئ لتصريف مياه الري الزائدة، كمصدر رئيسي للري، وقيام محطة صرف القرية بإلقاء مياه الصرف الصحي غير المعالجة فيه".

فقالت الصحيفة: "المصري اليوم" ترصد الكارثة: 3 آلاف فدان تروى بـ"مياه المجاري" من محطة صرف بالإسكندرية. 

قنبلة تحت "إبط" إرهابي داخل مشرحة زينهم

هذا العنوان برز في صحف الاثنين. وتناول وفق "المصري اليوم": "واقعة غريبة اكتشفها أطباء مصلحة الطب الشرعي أثناء فحص جثامين العناصر التكفيرية التي نجحت القوات المسلحة في القضاء عليها في سيناء، عقب محاولات الجماعات التكفيرية عزل الشيخ زويد عن سيناء وإعلانها إمارة إسلامية.

فقد فوجئ الأطباء أثناء نزع الملابس عن إحدى الجثث الكاملة، التي أُحضرت إلى مشرحة زينهم، بوضع القتيل قنبلة تحت الإبط، وتثبيتها عن طريق حزام، فاستدعى الأطباء رجال الحماية المدنية والمفرقعات، وتمكنوا من إبطال مفعولها دون خسائر" (!).

تحصين حزب النور ضد الحل

قضت دائرة شؤون الأحزاب بمجلس الدولة بعدم جواز نظر الطعن المقام من أحد المحامين، الذي يطالب فيه بحل حزب النور، وعدد من الأحزاب ذات المرجعية الدينية، وأمرت بإعادة الطعن إلى محكمة القضاء الإداري للاختصاص.

فقالت الوطن: "الإدارية العليا" تقضي بعدم جواز الفصل في دعوى حل النور.. التجمع: الحكم مؤسف.. و"المصريين الأحرار": عليه أن يثبت أنه ليس دينيا.

وقالت اليوم السابع: "النور" باق.. "الإدارية العليا" تقضي بعدم جواز حل الحزب.. مساعد رئيس الحزب السلفي: الحُكْم يجدد الشرعية الدستورية والقانونية لحزب النور.

وقالت الجمهورية: القضاء يرفض حل "النور".. الحزب يرحب وسياسيون: الملاحقة لن تتوقف.

وقالت الأهرام: في حكم قضائي "للمرة الثانية".. عدم جواز نظر طعن حل حزب النور.

غرق عبارة مصرية في البحر الأحمر 

تمكنت القوات البحرية بقاعدة سفاجا من إنقاذ 37 شخصا من طاقم وركاب عبارة الشاحنات المصرية طابا، وبينهم 35 مصريا وواحد سوداني وآخر لبناني، بعد غرقها في مياه البحر الأحمر، على بعد 11 ميلا بحريا من ميناء سفاجا، وهي في طريقها إلى ميناء "ضبا" السعودي، وكان على متنها نحو 43 شاحنة محملة بالبضائع.

فقالت المصري اليوم: القوات البحرية تنقذ 37 في غرق عبارة بالبحر الأحمر.

وقالت اليوم السابع: الجيش في مهمة إنقاذ.. القصة الكاملة لإنقاذ السفينة طابا من الغرق في البحر الأحمر.. إنقاذ 37 شخصا على متن 43 شاحنة.. وموانئ البحر الأحمر: تحميل معظم الشاحنات على جانب واحد سبب الغرق.

وقالت الأهرام: القوات البحرية تنقذ ركاب سفينة بضائع غرقت في البحر الأحمر.. "بلنصات" الاتزان معطلة.. ووزير النقل يشكل لجنة للتحقيق.

محاولة لتفعيل القوة العربية المشتركة 

قالت الأخبار: "مشاورات لعقد قمة عربية خلال شهر أغسطس المقبل في القاهرة لتفعيل القوة العربية المشتركة". 

وفي التفاصيل: "علمت الأخبار أنه تجرى مشاورات حاليا لعقد قمة عربية خلال شهر أغسطس القادم في القاهرة لتفعيل القوة العربية المشتركة، وبدء تنفيذها على أرض الواقع..

وعلمت "الأخبار" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيجري لقاءات ثنائية مع عدد من القادة العرب خلال افتتاح قناة السويس في 6 أغسطس المقبل لاختيار موعد القمة المرتقبة". 

الإفراج عن محبوسين جدد قبل العيد 

قالت "الأخبار" في مانشيتها: الإفراج عن مجموعة من الشباب والفتيات المحبوسين قبل العيد.

ووفق الصحيفة: "سيتم قبل حلول عيد الفطر المبارك الإفراج عن مجموعة من الشبان والفتيات من المحبوسين والصادر ضدهم أحكام في قضايا تتعلق بالمظاهرات وبقلب نظام الحكم في عهد الإخوان".

دعوات إخوانية لحل "الجماعة"

قالت الشروق: دعوات إخوانية لحل "الجماعة" أو تجميد التنظيم.. عبد الستار يطالب بـ"الحل" للتغلب على الملاحقات الأمنية.. منير: الخارجون عن السلمية ليسوا إخوانا وليسوا مسلمين.

وقالت الوطن: الأمن يواصل مطاردة الإخوان.. القبض على 23 في الغربية والبحيرة وقنا.

وقالت اليوم السابع: فصل القيادي الإخواني حسن البرنس من طب الإسكندرية.. الجامعة: تم إلغاء انتدابه كنائب لمحافظة الإسكندرية منذ 3 يوليو.

وقالت الوطن: سقوط خلية "الحمصاني" الإخوانية قبل عمليات ضد الجيش والشرطة.

وقالت الأهرام: شكرى للمراسلين الأجانب: "الإخوان" مظلة للحركات المتطرفة في العالم.

عز يشكو "حكم نسب التوأم"

هذا العنوان تصدر صحيفة المصري اليوم. وقال الفنان أحمد عز إنه قدم شكوى للتفتيش القضائي، وأخرى لوزير العدل، بشأن الحكم الصادر بأحقية إثبات نسب طفلي الفنانة زينة إليه.
التعليقات (1)
واحد من الناس ................... التجنيد مرفوض طول ما السيسي موجود
الإثنين، 06-07-2015 02:12 م
قالها من زمان....... مفيييييش........ ماعندييييش...... يعني هاتكلوا مسسسر بعني.............. السيسي ما بيعرفش....... و هيجيب ضرفها