صحافة عربية

شماتة بتفجيرات غزة.. واعتقال 78 "إخوانيا" في العيد

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
أبدت صحف مصرية صادرة الاثنين (20 تموز/ يوليو 2015)، شماتتها في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إثر قيام مجهولين بتفجير سيارات مملوكة لعناصر من الحركة، و"الجهاد الإسلامي"، فقد رأت صحيفة أن "حماس تدفع ثمن السكوت، وتكتوي بإرهاب داعش"، على حد زعمها.

وأبدت الصحف الشماتة أيضا باعتقال مزيد من المحسوبين على جماعة الإخوان المسلمين، مشيرة إلى إعلان وزارة الداخلية اعتقال 78 إخوانيا في أيام العيد، بزعم ارتكاب أعمال عنف.

وأبرزت أيضا إعلان الجيش ارتفاع قتلاه إلى سبعة في ثاني أيام العيد، والتحذير من أن 20 جامعة وهمية تنصب على طلاب مصر. 

وكذلك التحذير من النصب على المواطنين لحضور حفل افتتاح "قناة السويس الجديدة". 

وأبرزت كذلك انطلاق حوار استراتيجي مصري أمريكي في أيلول/ سبتمبر المقبل في واشنطن، وغيرها من القضايا، والموضوعات.

شماتة في تفجيرات غزة

تجلى ذلك بشكل واضح في مانشيت "المصري اليوم"، الذي قال: "حماس تدفع ثمن السكوت وتكتوي بإرهاب داعش.. تفجير خمس سيارات لعناصر القسام وسرايا القدس في غزة".

ووفق الصحيفة، فقد "دفعت حركة حماس الفلسطينية ثمن صمتها على وجود عناصر داعش والتكفيريين في غزة، وفجر مجهولون، سيارات عدة مملوكة لعناصر من حركتي حماس، والجهاد الإسلامي، بواسطة عبوات ناسفة، بحسب شهود عيان".

وقالت المصري اليوم: "مشعل يطلع القرضاوي على تفاصيل لقائه بسلمان"، فيما قالت الشروق: "خاشقجي: مشعل طلب من العاهل السعودي التدخل لفتح معبر رفح بشكل مستمر".

شماتة باعتقالات الإخوان

لم تقف شماتة الصحف عند حركة حماس وحدها، وإنما أبدت شماتة أخرى في اعتقال مزيد من المحسوبين على جماعة الإخوان المسلمين في مصر، على الهوية، بتهمة "أعمال العنف"، فقالت المصري اليوم: "الداخلية تضبط 78 إخوانيا، متهمين بأعمال عنف فى العيد".

ووفق الصحيفة، "ضبطت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، خلال أيام عيد الفطر 78 عنصرا من القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان والموالين لهم، المتهمين بقضايا التعدي على المنشآت العامة والخاصة، المشاركين فى الأعمال العدائية والتحريض عليها، على مستوى محافظات الجمهورية".

وأضافت المصري اليوم: "بمواجهة المتهمين اعترفوا بانضمامهم لجماعة الإخوان، ومشاركتهم في العديد من المسيرات المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي".

وفي السياق ذاته، قالت المصري اليوم: "سقوط طالب يصنع الأسلحة لإخوان القاهرة.. فيما قالت الأهرام: ضبط نجل قيادي إخواني لاتهامه بحرق مركز شرطة العياط".

وقالت المصري اليوم: "ضبط خلية إرهابية يقودها طبيب في بني سويف.. فيما قالت الأهرام: في ضربة أمنية استباقية.. سقوط خلية إرهابية من 3 أطباء في بني سويف الجديدة".

وقالت الأهرام: حبس خلية إخوانية يتزعمها أستاذ بكلية الطب في الجيزة 45 يوما.

وقالت المصري اليوم: "وزير الأوقاف: مواجهة الإرهاب المسلح للإخوان بالتطبيق الحاسم للقانون".

احتفالات باليوم الثالث للعيد

في المقابل، تواصلت احتفالات المصريين بثالث أيام عيد الفطر، الأحد، في الحدائق العامة والمتنزهات والشواطئ، فيما تراجعت ظاهرة التحرش، وارتفع عدد الضحايا إلى ست وفيات في حوادث متفرقة، وسبع حالات تسمم، وفق المصري اليوم، التي قالت: "الشواطئ تحتفل بالعيد.. والقاهرة تكافح التحرش".

وقالت المصري اليوم أيضا: "ضحايا اليوم الثانس: 9 وفيات و106 إصابات و7 تسمم.. مصرع 6 وإصابة 20 في حوادث سير بالمحافظات"، فيما قالت الأهرام: "مصرع 4 من أسرة واحدة على طريق المنصورة".

 وقالت اليوم السابع: "إقبال على الحدائق والمتنزهات النيلية بالقناطر في ثالث أيام العيد.. كورنيش النيل.. فسحة الغلابة في ثالث أيام العيد".

الجيش يعلن ارتفاع قتلاه إلى 7 في ثاني أيام العيد

حرصت صحف الاثنين على إبراز بيان المتحدث العسكري حول ارتفاع قتلى القوات المسلحة في اليوم الثاني للعيد (السبت) إلى سبعة قتلى في نهاية يوم القتال، على حد تعبيره.

ووفق المصري اليوم، "شنت القوات المسلحة هجمات عسكرية جديدة في مناطق عدة في محافظة شمال سيناء، أسفرت عن مقتل 59 تكفيريا، وتدمير مخزنين للمواد المتفجرة، وعربتين، وضبط عربة نصف نقل مفخخة، و4 دراجات بخارية، وتفجير عبوتين ناسفتين بنيران الرشاشات كانت معدة ومجهزة لاستهداف القوات، والقبض على 4 إرهابيين، بينهم أحمد جمال سالم، أحد صانعى العبوات الناسفة والمتفجرات".

وأشار المتحدث العسكري للقوات المسلحة، العميد محمد سمير، في بيان الأحد، إلى "ارتفاع عدد شهداء أبطال القوات المسلحة إلى 7 شهداء فى نهاية يوم القتال".

فقالت المصري اليوم: عملية "تطهير سيناء": الجيش يقتل 59 إرهابيا ويدمر مخزني متفجرات.

أما الأهرام فقالت في المانشيت: محاصرة الإرهابيين في 14 منطقة بشمال ووسط سيناء.. المتحدث العسكري: ارتفاع شهداء الجيش إلى 7 وتدمير مخزنين للمتفجرات.

وفي التفاصيل: "نجحت قوات الجيش في القضاء على 59 إرهابيا وتكفيريا في عمليات متفرقة بشمال ووسط سيناء، بينما ارتفع عدد شهداء الجيش إلى 7 في نهاية عمليات القتال التي شملت 14 منطقة أمس الأول".

وقالت اليوم السابع: الجيش يكشف: مقتل 59 إرهابيا فى سيناء وتدمير 14 مقرا للتكفيريين.

وقالت الشروق: الجيش يكشف تفاصيل "معركة ثاني أيام العيد".. المتحدث العسكري: مقتل 59 إرهابيا وتدمير عبوتين ناسفتين و4 سيارات.. وارتفاع شهداء القوات المسلحة إلى سبعة.

وفيما قالت الوطن: عائلة شهيد الأقصر في سيناء: "ما يغلاش على مصر".. قالت المصري اليوم أيضا: الآلاف يطالبون بالقصاص فى وداع شهداء كمين أبورفاعي.

20 جامعة وهمية تنصب على طلاب مصر

هكذا قالت اليوم السابع في مانشيتها، وفي التفاصيل: "حـذرت وزارة التعليـم العالي طـلاب الثانوية العامة الجدد من الانسياق وراء "الكيانات الوهمية المزيفة" التي تدعـي قبولها لطلاب الثانوية العامة، وذكرت منها "الأكاديمية الدوليـة للنظم التعليمية بمنطقة الشـيراتون بمصـر الجديدة، والجامعة السويسـرية بمدينـة نصـر، وغيرهما مـن الكيانـات التى تزيد على الـ20 كيانا، وصفتها مصادر بالوزارة بالكيانات المزيفـة".

وقالت الجمهورية: السبت.. ينطلق ماراثون القبول بالجامعات والمعاهد.

ووفق الصحيفة: "من المنتظر أن يبدأ السبت القادم ماراثون تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للطلاب الناجحين في امتحانات الثانوية العامة هذا العام".

وقالت الأهرام: "الأهرام" ينفرد بنشر الجدول التكراري للمجاميع.. "سيناريوهات" تحديد أعداد المقبولين.. و"أزمة" ارتفاع الحد الأدنى في الجامعات.

تحذيرات من النصب باسم القناة الجديدة

اهتمت صحف الاثنين بحفل افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 آب/ أغسطس المقبل، والتحذير من النصب باسم حضور هذا الاحتفال.

فقالت المصري اليوم: رئيس قناة السويس يحذر من النصب على المواطنين لحضور حفل الافتتاح.. فيما قالت الأهرام: وصول الغاطس إلى 24 مترا.. مميش: العاملون بالقناة رفضوا إجازة العيد وأصروا على مواصلة العمل.. والهيئة تنفي تلقي أموال مقابل حضور حفل الافتتاح.

وقالت اليوم السابع: الفنان سمير صبري ووفد شعبي يزوران قناة السويس.

وقالت اليوم السابع: افتتاح قناة السويس الجديدة 6 أغسطس.."إحنا بنغير خريطة العالم".. 100 مركب صيد جديدة هدية من "السيسي" للصيادين في حفل افتتاح قناة السويس.

حوار مصري أمريكي سبتمبر المقبل بواشنطن

تحت هذا العنوان، قالت الأخبار: "علمت الأخبار أن أولى جلسات الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة ستنطلق في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال شهر سبتمبر القادم بمشاركة وزراء الدفاع والاستثمار والصناعة والخارجية لبحث إمكان توقيع اتفاق إطاري بين البلدين لضمان استمرار العلاقات الاستراتيجية بما يضمن تحقيق المصلحة المشتركة.

وأكدت مصادر رفيعة المستوى أن لجنة فنية من الخبراء ستتوجه إلى واشنطن يومي 25، 26 أغسطس القادم لبحث الملفات التي ستطرح على الجلسة الأولى للحوار، وأشارت إلى إمكانية عقد لقاء بين عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي باراك أوباما على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، التي ستعقد في نيويورك نهاية سبتمبر.

وقالت المصادر إنه من المتوقع أن يقوم السيسي بجولة آسيوية قبل نهاية العام إلى الهند والصين بعد أن قام الرئيس الصيني بتأجيل زيارته للمنطقة، التي كان مقررا لها شهر سبتمبر المقبل.
التعليقات (0)