صحافة عربية

مانشيتات حرب سيناء.. وإقرار بتصفية الإخوان

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
توزع المشهد الصحفي المصري صبيحة الخميس 2 تموز/ يوليو 2015 على محاور أهمها المواجهة التي حدثت بين التنظيم المسمى "ولاية سيناء" والجيش المصري، بمواقع عدة بشمال سيناء، الأربعاء، ما أسفر عن مصرع العشرات من الجانبين.

ووصفت الصحف تلك المواجهة بأنها حرب يتعرض لها، أو يخوضها الجيش، وأبرزت صور جثث "إرهابيين قتلهم الجيش"، وتبنت رواية المتحدث العسكري، التي لم تأت على ذكر خسائر الجيش، ولا حقائق الموقف، وإنما اكتفت بخطاب الحشد والتعبئة، معتمدة على أرقام والمعلومات متناقضة.  

وأقرت الصحف بـ"تصفية" تسعة من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، لدى اجتماعهم بأحد المنازل بمدينة 6 أكتوبر، لمناقشة أحوال المعتقلين والشهداء، وهو توصيف يؤكد أن القتل تم خارج القانون، وبالتالي يدين سلطة الانقلاب، ووزارة داخليتها، بالإرهاب، وقتل المواطنين العزل، وهم في حوزتها.

أما ثالث أضلاع المشهد الصحفي صبيحة الخميس في مصر فتعلق بالغضب الشعبي العارم من جراء رفع أسعار تذاكر القطارات، الذي لم تستطع الصحف تجاهل الإشارة إليه، فضلا عن غضب أصحاب المعاشات بسبب تأجيل صرف معاشاتهم.

ويأتي رصد توابع اغتيال النائب العام هشام بركات، تاليا في اهتمامات صحف الخميس، وذلك مع إقرار الحكومة الموازنة العامة للعام المالي الجديد، وكذلك إقرارها "قانون مكافحة الإرهاب"، وغيرها من القضايا والموضوعات.

إنها الحرب في سيناء

أبرز عناوين المشهد الصحفي المصري صبيحة "الخميس" تناولت المواجهة التي حدثت بين التنظيم المسمى "ولاية سيناء" والجيش المصري بمواقع عدة شمال سيناء، الأربعاء.

"هي الحرب".. بهذا المانشيت خرجت صحيفة "المقال" لرئيس تحريرها "إبراهيم عيسى"، الذي واصل تحريضه لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، على مزيد من سفك الدماء، فخاطبه بالقول: "رغم كل النجاحات، والبطولات العظيمة، والخسائر والهزائم المتوقعة فإننا لا نرى استراتيجية واضحة شاملة لمحاربة الإرهاب.. هل هي موجودة فعلا لديك يا سيادة الرئيس؟".

وعلى المنوال نفسه، قالت التحرير: لن نخسر الحرب.. "أنصار بيت المقدس" ينفذ أشرس هجوم عسكري في سيناء.. مصدر طبي: 64 شهيدا.. وشهود عيان: 100 شهيد. 

وقالت الشروق: أعنف هجوم إرهابي في سيناء.. 300 مسلح يهاجمون الحواجز والكمائن باستخدام السيارات المفخخة والقذائف.. والقوات المسلحة: 17 شهيدا في صفوف الجيش ومقتل 100 إرهابي وتدمير 20 سيارة.

وبأسلوب تحريضي قالت الوطن: شهداء مصر: "كفاية طبطبة".. 300 من "بيت المقدس" ينفذون أكبر هجوم في سيناء.. والجيش يصفي 100 إرهابي.. القوات المسلحة تكشر عن أنيابها.. و"السيسي" لـ "الجيش": "اجعلوهم يذوقون نار جهنم".

وقالت المصري اليوم: الجيش يواجه "حرب الكمائن".. الأعلى للقوات المسلحة: مقتل 100 إرهابي واستشهاد 17 من أبطال الجيش في هجمات على أكمنة بسيناء.. المتحدث العسكري: الوضع تحت السيطرة.. والحكومة توافق على "مكافحة الإرهاب".

ووفق المصري اليوم: "في أضخم هجوم إرهابي، استهدف عناصر تنظيم "أنصار بيت المقدس"، أمس، 15 كمينا جنوب الشيخ زويد ورفح في شمال سيناء بعدة هجمات بالأسلحة الثقيلة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات، فيما تصدت قوات الجيش للمهاجمين، وقتلت 22 تكفيريا".

وقالت الأهرام: "القوات المسلحة تقطع يد الإرهابيين في سيناء.. مقتل 100 إرهابي وتدمير 20 عربة.. واستشهاد 4 ضباط و13 جنديا.. التكفيريون يهاجمون أكمنة عسكرية بالشيخ زويد ورفح بالأسلحة الثقيلة.. السيسي: الهجمات الغاشمة لن تثني الدولة عن تطهير سيناء من الإرهاب". 

 وقالت اليوم السابع: مذبحة نهار رمضان. 

وقالت الجمهورية: مصر في حالة حرب حقيقية.. ومواجهة حاسمة للمؤامرة.. النصر أو الشهادة.. قواتنا تتصدي لهجمات إرهابية متزامنة بسيناء.

ووفق الجمهورية: "في الحرب علي الإرهاب، ومواجهة مؤامراته وجرائمه.. لم يبق أمام مصر، بشعبها وقواتها المسلحة، سوي النصر أو الشهادة.. فقد تصدت قواتنا المسلحة أمس لهجمات العناصر الإرهابية التي استهدفت عددا من الكمائن والمرتكزات الأمنية في رفح والشيخ زويد".

وقالت الأخبار: الانتقام.. الجيش يقتل 60 تكفيريا بعد استشهاد 17 في هجمات بشمال سيناء.. 120 إرهابيا يضربون 7 كمائن في وقت واحد والطائرات تمطر أماكن تمركزهم بالصواريخ.

وقالت البوابة: مصر لن تنكسر.. الجيش يحبط خطة احتلال الشيخ زويد.. العملية استهدفت السيطرة على نقاط أمنية ومنشآت حيوية.. الإرهابيون تحركوا في توقيت واحد لمهاجمة الكمائن.. ومصادر طبية تعلن استشهاد العشرات.. داعش يعلن مسؤوليته عن الحادث.. و"حماس" أدخلت متفجرات لتنفيذ عمليات إرهابية.. القوات المسلحة ترد بتصفية تجمعين للإرهابيين.

"تصفية" تسعة من قيادات الإخوان
 
شهدت صحف الخميس الإقرار بـ"تصفية" تسعة من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، لدى اجتماعم لمناقشة أحوال المعتقلين والشهداء.

فقالت المصري اليوم: تصفية 9 من "الإخوان" بينهم "الحافي" و"إبراهيم" أثناء تخطيط عمليات إرهابية.

ووفق المصري اليوم: "تمكنت قوات الأمن بمنطقة 6 أكتوبر من تصفية 9 قيادات بجماعة الإخوان، بينهم 3 من أعضاء مكتب الإرشاد، وهم المحامي ناصر الحافي، عضو اللجنة القانونية لحزب الحرية والعدالة، وعبدالفتاح محمد إبراهيم، مسؤول العمليات النوعية بالقاهرة، ومحمد كمال داخل فيلا في حي البشاير بمدينة 6 أكتوبر..

وكشف مصدر أمني، بمديرية أمن الجيزة، أن قيادات الإخوان الـ9 الذين لقوا مصرعهم كانوا يخططون لمظاهرات مسلحة تحت مسمى "خطة يوم الحسم" غداة 3 يوليو، ذكرى عزل محمد مرسي، مؤكدا أن التحريات أثبتت مسؤوليتهم عن تنفيذ الأعمال الإرهابية النوعية داخل القاهرة الكبرى". 

وقالت الأهرام: تصفية 9 إرهابيين بينهم قيادي بالتنظيم الدولي للإخوان.. الداخلية : القتلى كانوا يعقدون اجتماعا لتنفيذ عمليات إجرامية تستهدف رجال الجيش والشرطة.. ضبط 3 بنادق آلية و200 طلقة ومبالغ مالية كبيرة للإنفاق على مخططهم الإجرامي.

وفي المقابل، انتبهت صحف للأمر، واستخدمت لفظة "القتل"، وليس "التصفية"، فقالت الشروق: مقتل 9 عناصر إخوانية بينهم نائب سابق خلال مداهمة الأمن لوكرهم بأكتوبر.

وقالت الأخبار: قتل 9 إرهابيين داخل وكر بمدينة أكتوبر.

وقالت الوطن: أجهزة الأمن تقتل 9 قيادات إخوانية بينهم الحافي والليثي في أكتوبر.. الأمن:  المتهم باغتيال بركات أرشد عنهم.. والمتهمون أطلقوا النار على القوات.

إخوانيات

قالت الوطن: الإخوان يهددون بتوسيع دائرة "الإرهاب" حال إعدام "مرسي".. القبض على 8 عناصر من الكتائب النوعية للإخوان بالقليوبية.. وتفجير 3 عبوات بدائية في السجل المدني بالفيوم.

وقالت المصري اليوم: وثائق أمريكية: "بديع" كان يصدر أوامره مباشرة لـ "الرئيس مرسي".

وقالت الشروق: النيابة العسكرية تقرر حبس "الشاطر" بقضية "التجسس على أجهزة الدولة (المعروفة إعلاميا باسم "خلية أبناء الشاطر" 15 يوما يقضيها بعد انتهاء فترات حبسه في القضايا الأخرى).

وقالت اليوم السابع: نساء الإخوان "كلمة السر" في الحوادث الإرهابية.. زوجات قيادات الجماعة يتواصلن مع التنظيم الدولي لنقل التكليفات.. وأعضاء "الإرشاد" يباركونها بالإشارات.. التحريات تشير إلى تورطهن في اغتيال النائب العام.

وقالت البوابة: تأييد التحفظ على أموال مهدي عاكف وزوجته وأولاده.

غضب شعبي من رفع أسعار تذاكر القطارات
 
ثالث أضلاع المشهد الصحفي صبيحة الخميس في مصر هي الغضب الشعبي من جراء رفع أسعار تذاكر القطارات، الذي لم تستطع الصحف تجاهل الإشارة إليه، علاوة على غضب أصحاب المعاشات من تأجيل صرف المعاشات لهم.

فقالت المصري اليوم: غضب بين الركاب بعد قرار رفع أسعار تذاكر القطارات: "منك لله يا حكومة".

ووفق الصحيفة: "تسبب قرار هيئة السكك الحديدية بزيادة أسعار تذاكر القطارات المكيفة، في حالة من الغضب بين الركاب، خاصة مع تزامنه مع توقيت حجز تذاكر إجازة عيد الفطر. ورصدت "المصري اليوم" حالة الزحام الشديد والاستياء بين المواطنين القادمين إلى محطة سكك حديد مصر".

وقالت الأهرام: ارتباك في أول أيام زيادة أسعار تذاكر القطارات.

وقالت اليوم السابع: اشتباكات في أول أيام تطبيق زيادات أسعار تذاكر القطارات.

وقالت الأخبار: المضطر يركب الصعب بعد زيادة أسعار القطارات المكيفة قبل العيد. 

.. وغضب بين أصحاب المعاشات

وفق الأخبار: "تسبب بيان وزارة التضامن حول بدء صرف المعاشات أول يوليو بالزيادة الجديد في حالة من الارتباك بين أصحاب المعاشات على مستوى الجمهورية حيث ظن كل صاحب معاش أنه سيصرف معاشه أمس، وتبين أن مكاتب البريد والبنوك ستصرف لعملائها يوم 5 يوليو". 

فقالت الأخبار: ارتباك في المعاشات بسبب بيان "التضامن".

وقالت الوفد: ارتباك بين "التضامن" و"البريد" حول صرف المعاشات.

توابع اغتيال النائب العام لليوم الثالث

لليوم الثالث على التوالي، اهتمت صحف الخميس برصد توابع اغتيال النائب العام هشام بركات.

فقالت الوطن: مصادر: "عشماوي" المفصول من الجيش العقل المدبر لاغتيال النائب العام.. شارك في محاولة اغتيال "إبراهيم"' ومذبحتي "الفرافرة والعريش".

وقالت الأهرام: ضابط حراسة النائب العام في تحقيقات النيابة: المستشار بركات وقف على قدميه بعد الانفجار ونقلناه إلى المستشفى بسيارة أحد الجيران.

وأضاف الأهرام: خبير أمني: المادة المتفجرة تماثل المستخدمة في محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق.

وقالت المصري اليوم: كاميرا ثانية ترصد سيارة اغتيال النائب العام.

وقالت اليوم السابع: 4 كاميرات تكشف المتورطين في اغتيال النائب العام.

وقالت البوابة: بعد جريمة اغتيال النائب العام.. 20 عربة مصفحة لحماية "قضاة الإرهاب".

وقالت المصري اليوم:"القضاء الأعلى" يؤجل اختيار النائب العام الجديد.

الحكومة تقر الموازنة بالعجز

قالت الأهرام: استجابة لمطالب الرئيس بخفض عجز الموازنة للمرة الثانية.. مجلس الوزراء يقر الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2015/ 2016.

وقالت الجمهورية: بدء العمل بالموازنة الجديدة بعد تعديلها وفقا لتوجيهات الرئيس: خفض العجز المتوقع إلى 9.8% بدلا من 9.9% ونسبة النمو 5%..  218 مليار جنيه للأجور و5.52 للمعاشات و231 مليارا للدعم. 

وقالت اليوم السابع: مصادر: مشروع الموازنة لم يعرض على المجلس الاستشاري للرئيس حتى الآن.

وقالت الوطن: استجابة ل "السيسي": 30 مليار جنيه انخفاضا في عجز الموازنة.. تقليص "الأجور" بقيمة 10 مليارات والمصروفات 20 مليارا وخفض مخصصات الصحة والتعليم.

وقالت الشروق: مجلس الوزراء يوافق على الموازنة العامة بعد التعديلات التي طلبها الرئيس.

وقالت المصري اليوم: الحكومة توافق على الموازنة العامة بعجز 251 مليار جنيه.. وأضافت: المالية تخفض عجز الموازنة لـ8.9% بأمر الرئيس.

.. وتقر قانون مكافحة الإرهاب

قالت الوطن: الحكومة توافق علي مشروع قانون مكافحة الإرهاب.. محلب يصدر قرارا باعتبار تعاقدات مؤسسة الرئاسة "سرية".

وقالت الجمهورية: "الوزراء".. وافق على قوانين "القصاص"..الإعدام لمن أسس جماعة إرهابية أو تولي قيادة بها.

وقالت الشروق: الحكومة توافق على مشروع قانون مكافحة الإرهاب.

وقالت اليوم السابع: الحكومة تعلن الطوارئ في الشوارع من أكاديمية الشرطة.

وقالت البوابة: الحكومة تعلن الحرب من أكاديمية الشرطة.
التعليقات (0)