أخبار متعلقة

شوقي علام

لماذا أبقى السيسي على الأجنحة الدينية رغم تخلصه من قيادات سياسية وعسكرية؟

أثار تجديد رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي لمفتي البلاد شوقي علام مدة عام جديد في منصبه للمرة الثالثة على التوالي، تساؤلات حول الدور الذي يؤديه علام لصالح السيسي منذ توليه السلطة عبر انقلابه العسكري.

14-Aug-23 07:35 PM

معركة السيسي للتجديد لمفتي الإعدامات

استطاع السيسي وبالمخالفة للدستور وقانون الأزهر ورأي مجلس الدولة، أن يحقق الاستقلال لدار الإفتاء ويفصلها عن الأزهر، ويجعلها خاضعة لقرارته بشكل كامل، ليستخدم فتاوى المفتي الخصوصي

14-Aug-22 06:25 PM

مكتب عمدة لندن: خان "ليس لديه خطط" للقاء مفتي مصر

أفاد موقع بريطاني، الخميس، بأن مكتب عمدة لندن، نفى ما تردد في الإعلام المصري عن أن صادق خان سيلتقي مفتي الديار المصرية شوقي علام، خلال زيارته المثيرة للجدل إلى المملكة المتحدة..

19-May-22 08:51 AM

متحدثة باسم برلمان بريطانيا تكذّب بيانا لمفتي مصر

قالت متحدثة باسم مجلس العموم البريطاني، إنه ليس لديهم معلومات في المجلس عن زيارة المفتي المصري شوقي علام، رغم التقارير المصرية الواردة بهذا الخصوص التي تتحدث عن توجيه دعوة له..

18-May-22 07:18 AM

مفتي مصر وشيخ الأزهر يكشفان رأيهما باحتفالات رأس السنة

كشف مفتي مصر شوقي علام، وشيخ الأزهر أحمد الطيب، رأيهما بالاحتفال بمناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة.

01-Jan-22 04:01 PM

ضربة جديدة لـ"الأزهر".. السيسي يتفرّد بتعيين المفتي

أصدر عبد الفتاح السيسي، قرارا بمد خدمة مفتي الجمهورية شوقي علام لمدة عام مجددا. بعد يوم من إصداره قرارا يمنحه صلاحية اختيار المفتي منفردا، واعتبار دار الإفتاء من الجهات ذات الطبيعة الخاصة، ولا تسري أحكام المادتين 17 و20 من قانون الخدمة المدنية على وظائف القيادة والإدارة الإشرافية بها.

13-Aug-21 08:32 AM

"إفتاء مصر" تلحق بكبار علماء السعودية في موقفها من الإخوان

أيدت دائرة الإفتاء المصرية، موقف هيئة كبار العلماء السعوديين من جماعة الإخوان المسلمين، واعتبارها منظمة "إرهابية".. ​ ​

28-Nov-20 10:30 AM

مفتي مصر يدخل على خط نقاش "صاحب المقام".. ما رأيه؟

دخل مفتي مصر الدكتور شوقي علام على خط النقاش والجدل الدائر حول الفيلم المصري "صاحب المقام" للكاتب المثير للجدل إبراهيم عيسى..

22-Aug-20 11:17 AM

مفتي مصر عن آيا صوفيا: لا يجوز تحويل الكنائس لمساجد

قال مفتي الديار المصرية، شوقي علام، إن قرار تركيا إعادة "آيا صوفيا" في إسطنبول إلى مسجد لا يجوز شرعا، مؤكدا أنه يجب الحفاظ على الكنائس كما هي، لأنه لا يجوز تحويلها لمساجد، ودون أن يتم تحويل المساجد إلى كنائس...

18-Jul-20 04:37 PM

لماذا تشرعن "الإفتاء" المصرية القتل خارج القانون لـ"الداخلية"

انتقد سياسيون وقانونيون مصريون البيان الذي أصدره "مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة" التابع لدار الإفتاء المصرية، بتبرير عمليات القتل التي تقوم بها قوات الأمن المصرية ضد من اعتبرها البيان، "أوكار الجماعات والتنظيمات الإرهابية".

14-Feb-20 08:56 PM

الإفتاء المصرية تروج للانتخابات وتصف مقاطعيها بالخونة

حرّمت دار الإفتاء المصرية الاستجابة إلى دعوات مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأكدت الدار، في بيان لها وزعته على وسائل الإعلام، أن الممتنع عن أداء صوته الانتخابي آثم شرعا، ومثله من يدفع صاحب الشهادة إلى مخالفة ضميره أو عدم الالتزام بالصدق الكامل في شهادته بأيّ وسيلة من الوسائل.

30-Jan-18 07:08 AM

المفتي: السيسي مخلص والرسول شهد بخيرية جيشنا (شاهد)

حرص مفتي الديار المصرية، شوقي علام، في خطبة الجمعة، لهذا الأسبوع، على الثناء على ما اعتبره "إخلاص" رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي

11-Mar-17 08:37 PM

السيسي يمنع إعدام قاتل ويجدد للمفتي و"لا يخشى العزل" (فيديو)

أوقف رئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، عقوبة مواطن مُدان بالقتل، ومحكوم بالإعدام، وخفَّف العقوبة، بقرار جمهوري أصدره الأحد، من الإعدام إلى السجن المؤبد.

23-Jan-17 01:44 AM

جمعية علماء المسلمين بجنوب أفريقيا ترفض استقبال مفتي مصر

أصدرت جمعية العلماء، مجلس العلماء المسلمين في مدينة ديربان في جنوب أفريقيا، بيانا توضح فيه أسباب عدم موافقتها على ترتيب زيارة شيخ مفتي مصر إلى كيب تاون..

24-Sep-16 07:45 PM

موقع مصري: مفتي النظام "علام" وافق على إعدام مرسي

أكد الموقع الإخباري المصري "مصراوي"، أن مفتي الديار المصرية، الدكتور شوقي علام، أيّد تنفيذ حكم الإعدام على أول رئيس شرعي منتخب محمد مرسي وباقي المتهمين، في القضية المعروفة بـ "التخابر والهروب من سجن وادي النطرون".

04-Jun-16 12:29 AM

مفتي مصر: الشريعة تطبق في مصر بكل حذافيرها (فيديو)

قال المفتي المصري، شوقي علام، إن مصر تطبق الشريعة الإسلامية بكل حذافيرها، ولم تغب يوما في تطبيقها بين المصريين، وذلك "ردا على من كان يدعون إلى ضرورة تطبيق الشريعة، لأنها لا يتم تفعيلها في مصر".

11-Jul-15 02:59 AM