سياسة عربية

المفتي: السيسي مخلص والرسول شهد بخيرية جيشنا (شاهد)

شوقي علام: الرسول شهد لجيش مصر بالخيرية- (أرشيفية) أ ف ب
شوقي علام: الرسول شهد لجيش مصر بالخيرية- (أرشيفية) أ ف ب
حرص مفتي الديار المصرية، شوقي علام، في خطبة الجمعة، لهذا الأسبوع، على الثناء على ما اعتبره "إخلاص" رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، معتبرا في الوقت ذاته أن الرسول (ص) شهد بالخيرية للجيش المصري.

وقال علام في نهاية الخطبة: "نحن نجد إخلاصا لم نلحظه قبل ذلك، إخلاصا في العمل في الدولة". (يقصد السيسي).

وخاطب المفتي الشعب المصري، قائلا: "ولهذا ندعوك أيها الشعب الأبي إلى أن تلتف حول قيادتك، وتعمل وتجتهد حتى تعود الريادة مرة أخرى إلى مصر، ومصر لم تفتقد القيادة، ولكنها ستعود، وسرعان ما تعود، وهي تعود بالفعل"، حسبما قال.

وادعى علام أن الرسول، صلى الله عليه وسلم، قد شهد لجنود مصر، بالخيرية، قائلا: "بحثنا ودرسنا فوجدنا الحديث صحيحا، وله من الشواهد ما يؤيده في كلام سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن قال القائلون وشكك المشككون".

واستدرك: "لكن الخيرية ثابتة لجيشنا على أمد التاريخ، إلى أن يرث الله الأرض، ومن عليها"، وفق قوله.

وأثنى المفتي، على ما اعتبره "تضحيات جيش مصر"، فقال: "نقدر قيمة هذا الجيش المصري الذي كان، وما زال، وسيكون إلى يوم القيامة، حصن الأمان، ليس للمصريين فقط، وإنما للأمة كلها".

واعتبر أن "الشهادة في سبيل الله ليست عند الإرهابيين المجرمين، لكن الشهادة هنا، عند جيشنا وشرطتنا"، بحسب تعبيره.

وألقى علام، الخطبة، ملتزما بالخطبة المكتوبة الموحدة من قبل وزارة الأوقاف لهذا الأسبوع، تحت عنوان: "التضحية من أجل الأوطان".

وخصّص المفتي معظم الخطبة للثناء على الجيش والشرطة بمصر، وقال: "إننا نعول كثيرا على هذا الجيش الباسل والشرطة المجيدة في الدفاع عن وطننا بل وعن الأمة كلها".

وعلى الرغم من أن المفتي هو الذي تولى إلقاء الخطبة، إلا أنه لوحظ الترتيب بأن يقوم شيخ الأزهر، أحمد الطيب، بإمامة المصلين، بدلا منه، في حين حضر الخطبة، مستشار السيسي للشؤون الأمنية، أسامة الأزهري، ووزير الدفاع، الفريق أول صدقي صبحي، وصهر السيسي رئيس الأركان، الفريق محمود حجازي، وقادة الفروع الرئيسة للجيش، وكبار القيادات العسكرية والشرطية، وعدد من الوزراء، والمسؤولين.

وتأتي خطبة مفتي مصر، في وقت تحتفل فيه السلطات بيوم "الشهيد والمحارب القديم"، الذي اختير له يوم "استشهاد" الفريق عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، في التاسع من آذار/ مارس عام 1969.

كما تأتي في وقت يعاني فيه السيسي من تراجع شعبيته إلى درجة غير مسبوقة، خاصة بعد اندلاع مظاهرات عارمة ضده، على إثر تقليل حصة الخبز المدعم المخصص لمستحقي الدعم الحكومي، وهتاف المتظاهرين بسقوط السيسي.



التعليقات (4)
أبوبكر إمام
الإثنين، 10-04-2017 04:16 م
هب أن الحديث المستدل به صحيحا ، وهو كما ذكر المعلق " عبد الله " فهل يمكن إسقاطه على جيش مصر الحالي يا سيادة المفتى المتملق ويا سعادة الشيخ الذي ينافق ، ولم أقل منافق ، صيانة لإيماني ؟؟ انظر يا أيها الشيخ الشامخ ، إلى هذا الجيش الذي تزكيه فإن وجدت فيه الصفات التي من أجلها امتُدح في الحديث الضعيف سلمنا لك تزكيتك إياه فإن لم تجدها فتب إلى الله ولا تزكي من ذم الله فتكبكب في العذاب ..
عبد الله
الأحد، 12-03-2017 02:55 ص
" إذا فتح الله عليكم مصر فاتّخذوا فيها جنداً كثيفا ، فذلك الجند خير أجناد الأرض " هذا حديث ضعيف معلولٌ بعدّة علل منها ؛ أنّ في سنده ابن لهيعة و هو ضعيف ، و فيه الأسود بن مالك ، ليس له ترجمة ، و بحير بن ذاخر المعافري و هو شخص لم يُذكر فيه جرحٌ و لا تعديل !!
مصري
السبت، 11-03-2017 10:41 م
الله ينتقم منك ، وسوف يسالك الله علي تلك الشهادة الزور فماذا ستجيب ؟؟؟
ابن الجبل
السبت، 11-03-2017 10:02 م
"مفتي مصر" من علماء السلاطين والنفاق جينات متأصلة فيه وهو يقول أن الرسول (ص) شهد بالخيرية للجيش المصري، ولكن شتان بين جيش الشهيد الفريق عبد المنعم رياض وأمثاله، وجيش السيسي ،جيش الدولة العميقة العقيمة الحقيرة .