أخبار متعلقة

ولي الأمر

رفض توصية من نائبة سعودية تطالب بتزويج المرأة نفسها

قالت وسائل إعلام سعودية السبت، إن مجلس الشورى قرر رفض توصية تقدمت بها النائبة إقبال درندري، تطالب بمنح المرأة البالغة حق تزويج نفسها، دون موافقة ولي أمرها..

30-May-20 07:17 PM

البرادعي يغرّد عن مشايخ السلطات وفتوى طاعة ولي الأمر

قال المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، نائب الرئيس المصري السابق، "إن بعض مشايخ السلطان أوهمونا على مر العصور أن طاعة الحاكم واجبة، ما جعلنا متفرجين على ما يجري في الشأن العام".

19-Apr-20 08:04 PM

"متى ناوية تسافرين".. هكذا علقت سعوديات على تسهيلات سفرهن

بعد سماح المملكة العربية السعودية للمرأة بالسفر دون إذن ولي أمرها، والسماح لها باستخراج جواز سفرها بنفسها، دار جدل طريف بين المغردين والمغردات من السعودية حول خطط السعوديات للسفر بعد هذه القرارات.

02-Aug-19 09:02 PM

كيف وصف قرقاش قرار الرياض إنهاء نظام "إذن ولي الأمر"؟

علقت الإمارات على قرار السلطات السعودية، رفع شرط الحصول على إذن من ولي الأمر للمرأة، من أجل استخراج جواز سفر والتنقل في الخارج، عبر حساب وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش.

02-Aug-19 11:53 AM

رسميا.. السعودية تسمح للمرأة بالسفر دون إذن ولي الأمر

سمحت السعودية للنساء البالغات بالسفر دون إذن، ومنحتهن مزيدا من السيطرة على شؤون الأسرة، لتقلّص صلاحيات نظام ولاية الرجل، في وقت تواجه فيه المملكة تدقيقا مشددا بشأن سجلها في مجال حقوق الإنسان.

01-Aug-19 10:15 PM

الهيئات العلمائية وقضايا الأمَّة

ما هو السبيل لتحرير العلماء من هذه الآسار والأغلال، وإطلاق سراحهم؛ لينطلقوا إلى أداء دورهم المنوط بهم مجتمعين متضامنين؟ هذا هو التحدي الكبير، وهذا هو واجب الوقت، وهذه هي الخطوة الأولى المنسية.

17-Nov-18 03:30 AM

سلمان العودة قربانا للعهد الجديد

نال الشيخ عبد العزيز الريس الموصوف بالمجاهد، على فتواه الشجاعة، بعدم جواز الاعتراض على ولي الأمر، وإن زنى، نصف ساعة على التلفزيون، على الهواء "مباشر"، وشَرِب الخمر، للجمع بين لذتين كبيرتين، عضوية التدريس في جامعة الرياض..

10-Sep-18 03:07 PM

نيويورك تايمز: كيف يتحكم قانون الولاية بالمرأة السعودية؟

?نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا لمديرة مكتب بغداد منذ عام 2017 مارغريت كوكر، تقول فيه إن منح المرأة السعودية الحق في القيادة ليس سوى خطوة واحدة صغيرة نحو المساواة القانونية الكاملة..

23-Jun-18 03:51 PM

شيخ سعودي ينصح خاشقجي بطاعة ولي الأمر.. هكذا رد الأخير

نشر داعية سعودي، مقالا نصح فيه الكاتب جمال خاشقجي، المقيم في الولايات المتحدة، بطاعة ولي الأمر.

16-Dec-17 02:25 AM

تحريم الانتقاد العلني لولي الأمر.. هل يعدّ من أصول السلفية؟

يركز الخطاب السلفي السائد في المملكة العربية السعودية، والسلفيات الأخرى التي تدور في فلكه على ضرورة الالتزام بالنصيحة السرية لولي الأمر، باعتبارها الطريقة الشرعية الصحيحة الواجب اتباعها في مناصحة أولياء الأمور ومن دونهم من الوزراء والمسؤولين.

15-Oct-17 06:01 PM

"طاعة ولي الأمر" في تطبيقاتها الراهنة: هل تتوافق مع الشريعة؟

يلحّ خطاب إسلامي معاصر له حضوره في أوساط إسلامية عريضة، على وجوب طاعة أولياء الأمر والصبر على جورهم، باعتباره أصلا من أصول أهل السنة والجماعة المقررة..

23-Sep-17 07:45 PM

كيف تسلل الاستبداد من نافذة "طاعة ولي الأمر"؟

تتداول الأوساط الفقهية مفهوم "طاعة ولي الأمر وحرمة الخروج عليه" في سياق نقد الثورات الشعبية، وتسويغ اعتزال النشاط السياسي. وتختلف الآراء حول هذا المفهوم بين منيتهمه بتبرير الاستبداد ودعوة الناس إلى الخنوع، وبين من يرى فيه ضرورةً لحفظ استقرار البلاد وأمنها ودفع الفتنة

12-Jul-17 04:53 PM

سلفية ولي الأمر.. رجال كل العصور

هؤلاء أراهم أبعد ما يكون عن السلفية الحقة

03-Oct-16 02:15 PM

وزير الأوقاف المصري: الجهاد هو حق لولي الأمر فقط

قال وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، الثلاثاء، إن الجهاد في الإسلام هو حق لولي الأمر فقط.

02-Mar-16 12:08 AM

الأحكام السلطانية بين استقلال الفقيه وإكراه الواقع

انتقل نظام الحكم في التجربة التاريخية الإسلامية، من نسق الخلافة على منهاج النبوة، إلى نسق الملك العضوض، بعد أن حوله معاوية بن أبي سفيان إلى ملك وراثي، أخذ فيه البيعة لابنه يزيد في حياته،

28-Jun-14 07:50 PM

حكم بالإعدام على "منظّر" القاعدة في السعودية

أصدرت محكمة سعودية متخصصة بالنظر في قضايا الإرهاب حكما الأربعاء بإعدام منظر القاعدة والسجن حتى عشرين عاما لخمسة عشر آخرين من رفاقه، بحسب مصدر رسمي.

02-Apr-14 08:47 PM