بالبرهان السودان في كف عفريت

06-Jul-24 - 11:15 AM

عبد الفتاح البرهان هو رئيس الدولة السودانية، والقائد العام للجيش السوداني منذ نيسان/ أبريل من عام 2019، وطوال السنوات الخمس الماضية، ظل السودان "يقوم من نقرة يقع في دحديرة"، كما يقول المثل المصري، عمن ينهض من كبوة ليقع في كبوة أفدح..

التفاصيل

يا زول حرب بلادكم "غير شكل"

22-Jun-24 - 12:12 AM

جعفر عباس يكتب: هناك حرب "على" أوكرانيا شنتها روسيا، وهناك حرب "على" غزة شنتها إسرائيل، بينما هناك حرب "في" السودان، وليس "على" السودان يشنها طرف خارجي، ولهذا يصبح مفهوما لماذا يرابط الصحفيون الغربيون في أوكرانيا، ولماذا تستأثر الحرب على غزة بكل هذا الاهتمام الإعلامي.

التفاصيل

السودانيون وضرب الأخماس في الأسداس

08-Jun-24 - 12:39 AM

جعفر عباس يكتب: يعيش السودانيون في حالة من الارتباك العقلي والعاطفي؛ جيشنا الوطني عاجز عن دحر كيان يسميه مليشيا، وقادة ما يسمى بالمليشيا يعدون الشعب بأنهم بعد دحر الجيش سيقيمون حكما مدنيا خالصا، والإسلاميون الذين انتهى سلطانهم الذي دام ثلاثين سنة، يريدون للحرب أن تستمر بأي ثمن حتى يتم القضاء على قوات الدعم السريع التي خانتهم، وقد أنشؤوها ورعوها، ولكن مجريات الحرب جعلتهم يتشككون في كفاءة البرهان كقائد عسكري، بل منهم من يرى أنه متواطئ مع الدعم السريع.

التفاصيل

وعادت القضية إلى الواجهة

25-May-24 - 10:48 AM

الشاهد هو أن شعوبا، وعلى وجه التحديد شباب الدول التي ظلت تناصر إسرائيل في المَكْرَه والمَكْرَه، خرجوا على بيت طاعة حكوماتهم، وصاروا أكثر وعيا بأبعاد وجوهر القضية الفلسطينية، والشباب هم غدُ ومستقبل بلادهم، ومن ثم فمستقبل فلسطين واعد، ومهر الدم الذي تقدمه غزة، سيقود حتما إلى العرس الكبير، في فلسطين الغد..

التفاصيل

كندا ملكية أكثر من الملك

11-May-24 - 12:13 PM

يتضح أن كندا شأنها شأن جارتها الجنوبية الولايات المتحدة كيان أنشأه مستوطنون أوروبيون، أشبعوا السكان الأصليين قتلا وتشريدا، وبهذا فإن البلدين هما أول نموذج للاستعمار الاستيطاني في التاريخ القريب، ولا عجب من ثم، في أن كليهما يساند إسرائيل في سياسات البطش بسكان فلسطين الأصليين..

التفاصيل

عطب الانتخابات الأمريكية المقبلة

27-Apr-24 - 11:00 AM

الاهتمام العالمي بمجريات الانتخابات الرئاسية الأمريكية يعود لكون الولايات المتحدة تتحكم في منظمة الأمم المتحدة وما تحت مظلتها من هيئات، وحلف الناتو، والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، فوق أنها تتدخل على نحو سافر أو مستتر في كل بقعة تحسب أن مصالحها فيها كبيرة..

التفاصيل

الكمبيوتر حوار لن يغلب شيخه

13-Apr-24 - 06:22 AM

ما هو أخطر من كل ذلك في تقديري هو أن الركون لخدمات الذكاء الاصطناعي ليؤدي عددا من المهام ذات الطابع الرتيب، سيؤدي إلى خمول العقل والجسم البشري، وكل من يملك هاتفا ذكيا يدرك كم أضر هذا الهاتف بذاكرته، لأنه ترك للهاتف مهامّ كان يقوم بها الدماغ..

التفاصيل

يا لسعادتهم ويا لتعاستنا

23-Mar-24 - 04:42 AM

وصدر تقرير السعادة العالمي لعام 2024، وحافظت فنلندا على موقعها كأسعد بلد في العالم، بتربعها على الصدارة للسنة السابعة على التوالي، وفقا للتصنيف السنوي الذي ترعاه الأمم المتحدة، وحازت الدول الإسكندنافية على مواقع متقدمة، فحلت الدانمارك ثانية، تلتها آيسلندا ثم السويد. بينما نالت فرنسا المركز السابع والعشرين.

التفاصيل

بناء جيش البرهان بالخسران

09-Mar-24 - 10:28 AM

يمر الجيش السوداني بأسوأ أزمة يتعرض لها جيش نظامي، مهمته الأساسية حماية الوطن والدستور والأرواح والممتلكات، فهذا الجيش الذي ظل يحظى بأكثر من 75% من مخصصات الميزانيات السنوية للبلاد على مدى عدة سنوات، ويدير مؤسسات اقتصادية ضخمة، بات يذكر الناس بالجيش الذي ورثه العراق عن رئيس وزرائه الأسبق نوري المالكي..

التفاصيل

الإعلام الأمريكي شاهد زور

24-Feb-24 - 10:31 AM

الصحفية تغريد الخضري المقيمة في هولندا، وضعت النقاط فوق الحروف، عندما قالت لقناة الجزيرة الإنجليزية: إذا لم تكن تعيش في غزة، وإذا لم تستمع لدعوات الفلسطينيين لمن فقدوهم من أحباب، وإذا لم تعرف قصة أولئك الأحباب، فإن تغطيتك للأحداث في غزة ستكون ناقصة..

التفاصيل

الصمود العذب في غزة

10-Feb-24 - 10:46 AM

الأوضاع في غزة ممعنة في المأساوية: شلالات دماء ودمار وخراب وجوع وعطش، ومع هذا فللصورة العامة في غزة جماليات مبهرة، يتغنى بها العالم بمختلف اللغات، فهذه الرقعة من الأرض التي تبلغ مساحتها عدد أيام السنة (365 كيلومترا مربعا)، ويقطنها مليونان وثلاثمائة الف نسمة، نحو نصفهم دون سن الثامنة عشر، هذه الرقعة صارت أيقونة لشرف الدفاع عن الأرض والعرض..

التفاصيل

هل يصبح السودان في خبر كان؟

27-Jan-24 - 07:53 AM

كتبت هنا في "عربي21"، مقالا بعنوان "إفساد الجيوش بزجها في شؤون الاقتصاد" (16/11/19)، تحدثت فيه عن امتلاك القوات المسلحة السودانية لمنشآت اقتصادية ضخمة في مناطق رمادية، أي بعيدا عن أي رقابة أو متابعة من جانب الحكومة المركزية..

التفاصيل

غزة والعطف الشعبي والعسف الرسمي

13-Jan-24 - 06:31 AM

هناك من يرى أن الحكومات الغربية ظلت وستظل تساند إسرائيل مهما اشتطت في العسف والقصف والنسف، لأن إسرائيل مخلب قط للغرب الساعي لتفكيك الدول العربية، والاستيلاء على مقدراتها!

التفاصيل

البرهان يخسر على الأرض والأثير

06-Jan-24 - 10:26 AM

من يتابع وقائع الحرب التي تدخل شهرها العاشر بعد أيام في السودان، يعجب لكون الجيش الوطني يخسر الموقع تلو الموقع أمام قوات الدعم السريع، ولا مجال للعجب والدهشة فلم يسبق للجيش السوداني أان حسم أو هزم حركات تمرد أقل عديدا وعتادا من الدعم السريع..

التفاصيل

نُذُر الخطر في السودان

23-Dec-23 - 10:26 AM

من تطوعوا لمساندة الجيش في الحرب على الدعم السريع يتخذون وصف "المُسْتَنفَرين"، وقوام هذه القوة عناصر من حزب المؤتمر الوطني الذي حكم السودان ما بين عام 1989 و2019، وقائدها شاب اسمه المصباح، فاجأ الناس بتسجيل صوتي، قال فيه إن الجيش عجز عن تسليح آلاف المستنفرين..

التفاصيل

وخرج ثالثهم وقد لا يعود

09-Dec-23 - 07:59 AM

العاصمة السودانية بمدنها الثلاث (الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان)، هي مركز العمليات القتالية، في ما يتعلق بالحرب الدائرة في السودان الآن، والتي دخلت شهرها الثامن، بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، وذلك من حيث أنها تضم مركز العمليات والسيطرة للقوات المسلحة السودانية، ومن حيث أنها أرض المعارك الأكثر شراسة..

التفاصيل

خبر عاجل