هذا الموقع يستخدم ملف تعريف الارتباط Cookie
يكتب نعمان: بسقوط ترامب ونتنياهو وزمرتهما يولد النظام العالمي الجديد ويرى النور، كما يتسارع أفول النظام العالمي الشائخ وانحسار الوحدانية القطبية الأمريكية المستكبرة.
كتب عوكل: لا يوجد في دولة الاحتلال، ونقصد المجتمع السياسي، ما يمكن اعتباره يميناً متطرِّفاً، ويساراً، فالمفاضلة هنا هي بين يمين متطرِّف، وآخر أكثر تطرُّفاً.
يكتب التريكي: ترامب عاقل بمعنى ما، ولكن صبيانيّته تُبطل عقلانيّته، أي أنه طفل في هيئة رجل! “صبي مُسِنُّ” لا تحركه إلا نزواته
يكتب التليدي: طهران لا تستطيع أن تلعب بورقة “هرمز” طويلا، لأنها لا تضر فقط واشنطن وتل أبيب، ولكنها تضر الأوروبيين الذين رفضوا الانجرار إلى الفخ.
يكتب كريشان: نحن أمام مشهد يسعى فيه ترامب إلى جعل تكلفة المليار دولار يوميا لهذه الحرب “جمعية” يشارك فيها معه آخرون وكأنها أتاوة على عدم التورط المباشر فيها.
يكتب بن عيسى: الحرب الدائر رحاها حاليا في إيران، ستفرز وضعا جديدا، من رسم لخرائط جديدة وكتابة لتاريخ جديد، لكن ما يجب أن يتفق عليه الجميع، هو أن زمن الانبهار بالغرب وتصديق أسطوانات الديموقراطية والحريات، يجب أن يتوقف للأبد.
يكتب أمين: ليس خافياً على أحد، أن ألمانيا قد خسرت وزنة وازنة منذ الحرب الروسية في أوكرانيا، فقد تضرر الاقتصاد الألماني الذي كان يعتمد على الغاز الطبيعي الروسي بشدة جراء الحرب في أوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا منذ أربع سنوات.
يكتب أبو سرية: إسرائيل ما زالت لا ترى في نفسها دولة طبيعية، أي أنها نشأت دون مسوغ طبيعي، يكون عادة السبب الرئيسي لإقامة الدول، والدليل أنها ما زالت لا تنتمي لمنطقة الشرق الأوسط، وما زالت تعتمد على الدعم السياسي والحماية الكاملة من الغرب عموما، ومن أقوى دولة في العالم خصوصا.
يكتب عوكل: إيران حذرة جداً من أن تكون الدعوة للمفاوضات مجرّد خديعة أخرى، ولذلك فإنها لا تطلبها، فضلاً عن أنها تطرح شروطاً بالتأكيد هي غير التي وقفت عليها خلال مفاوضات مسقط وجنيف.
يكتب كشلاكجي: لا توجد قوة ولا اتفاقية يمكن الوثوق بها بشكل مطلق، ولهذا بدأت دول من اليابان إلى افريقيا تدرك ضرورة بناء صناعاتها الدفاعية الخاصة، بدل الاعتماد على أسلحة الآخرين.
يكتب قلالة: أوضحت التجربة الإيرانية كم هي واسعة مجالات الممكن لشعوبنا في ظل نظام عالمي يرفض للدول النامية امتلاك المعرفة والقوة واستكمال سيادتها.
يكتب صيدم: أي تعطيل متعمد، أو حربي لشبكات الإنترنت، لا بد أن يخلق أزمة دولية، لأن الدول المتضررة لن يقتصر تأثرها بقطاع الاتصالات فقط، بل ستشمل عوالم السياسة والطاقة والدفاع.
يكتب الشايجي: حرب غير قانونية، لم يُقرها مجلس الأمن الدولي تحت الفصل السابع، ولم يصادق عليها الكونغرس حسب الدستور الأمريكي.
يكتب معسعس: ليس كل ما يتمنى ترامب، أو نتنياهو يدركه فالعالم يتغير، والرأي العام العالمي يتغير، وغالبية الأمريكيين يدركون اليوم مدى خطورة انجرار ترامب إلى حروب نتنياهو.
عبد العزيز محمد العنجري يكتب: إيران خطر حقيقي على الخليج والعرب، وخطرها ليس محل جدل. رأيناه في الصواريخ، وفي الأذرع، وفي العبث المنظم بساحات عربية كاملة. لكن تحويل هذه الحقيقة إلى ذريعة لإعفاء إسرائيل من المسؤولية، أو لتصويرها كأنها مجرد ضحية أخرى، هو تزوير سياسي، وأخلاقي، لا يليق بعربي يعرف كيف تبدأ الحرائق في هذه المنطقة، وكيف تُدار
يكتب كريشان: حتى لو تركنا جانبا ما تتسم به شخصية ترامب من نرجسية مفرطة ورغبة جامحة في الظهور بمظهر من نجح في أن يأتي بما لم يأت به الأوائل، فإن الكثير من تصرّفاته وتصريحاته تنم في الغالب عن غياب نضج سياسي ناتج عن افتقار الرجل إلى أي تجربة سياسية.