حول العالم

عالم مصري: المصريون ليسوا عربا.. وندخل السعودية من بوابة الأجانب (شاهد)

وسيم السيسي: عندما أذهب إلى السعودية أدخل من بوابة الأجانب وأحتاج إلى كفيل إذا أردت العمل هناك - الصفحة الرسمية لوسيم السيسي على فيسبوك
قال عالم المصريات المصري٬ وسيم السيسي، إن الشعب المصري ليس عربيا، ولكنه مصري حتى ولو كان يتحدث العربية.

وخلال لقائه على قناة "صدى البلد" المصرية قال السيسي: "نحن كمصريين لدينا هويتنا الخاصة، ونتحدث العربية، لكن هذا لا يعني أننا عرب. فعلى سبيل المثال، عندما أذهب إلى السعودية، أدخل من بوابة الأجانب، وأحتاج إلى كفيل إذا أردت العمل هناك".



وأضاف: "لو سألت السعودي من أنا، سيقول لي أنت مصري، لكن إذا قلت له إنني عربي، سيستنكر ذلك لأنه يعلم أن حضارتنا هي أم الحضارات".

وأكد السيسي: "أن الهوية لا تُحدد باللغة أو الدين. فإيران وتركيا وإندونيسيا دول إسلامية، ولكنهم لا يقولون إنهم عرب. وعلى مر العصور، حكمنا اليونانيون والرومان لفترات طويلة، ولكننا لم نصبح يونانيين أو رومان. فكيف نعتبر أنفسنا عرباً رغم أن العرب لم يحكموا مصر سوى 180 سنة؟".

واختتم بالقول: "إذن، الهوية ليست مرتبطة باللغة أو الدين أو فترة احتلال معينة، بل هي متجذرة في الأرض. ورغم الاتحاد الأوروبي، يظل الفرنسي فخوراً بهويته الفرنسية. ونحن كذلك، نحن مصريون ولسنا عرباً".

زاهي حواس: لسنا عربا أو أفارقة
وكثر في الفترات السابقة الحديث حول أصل المصريين٬ ففي محاضرة بجامعة القاهرة قال الخبير ووزير الآثار المصري السابق، زاهي حواس، إن المصريين ليسوا عربًا ولا أفارقة، بل شعب "بأصل خاص".

وأوضح حواس أن المصريين يتحدثون اللغة العربية لكنهم ليسوا عربًا، وأنهم يعيشون في أفريقيا لكنهم ليسوا أفارقة.

وأكد أن المصريين يمتلكون طبيعة خاصة وشكلاً فريداً استمر لأكثر من 5 آلاف عام، رغم الغزوات المتعاقبة التي تعرضت لها مصر عبر العصور.

وأدت تصريحات حواس لردود أفعال ناقدة، حيث اعتبرها البعض مشابهة لموقف الأديب الراحل توفيق الحكيم في عام 1978، عندما كتب مقالًا في صحيفة الأهرام يبرر فيه قرار السلام مع الاحتلال الإسرائيلي، مطالبًا مصر بالوقوف على الحياد بين العرب وإسرائيل كما فعلت سويسرا في الحرب العالمية الثانية.