صحافة عربية

السيسي يعود مجددا.. وماضي يقود صلحا.. والمصريون: فطسنا

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
بعد غياب عن الظهور لمدة عشرة أيام، منذ آخر ظهور علني له، في حفل افتتاح التفريعة الثانية لقناة السويس، في السادس من آب/ أغسطس الجاري، عاد رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، إلى الظهور مجددا، من خلال ندوة تثقيفية نظمتها إدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة، في نادي الجلاء، بحديث مرتجل، شهد إطلاق وعود للموظفين، ومشروعات جديدة.

وبحسب الصحف المصرية الصادرة الاثنين 17 آب/ أغسطس 2015، استهل السيسي كلمته بشكر القوات المسلحة على دورها الوطني، ثم استخدم أسلوبه العاطفي عندما قال "أنا زعلان"، مضيفا: "نعيد ترتيب وإصلاح الجهاز الإداري للدولة دون المساس بحقوق الموظفين المادية".

وكرر السيسي وعوده السابقة بأن يكون لمصر برلمان قبل نهاية العام، وإشادته ب"القناة الجديدة"، مشيرا إلى ما تحقق من "خطوات في مشروعات تنمية"، ومستعرضا ما اعتبره "جهود استصلاح المليون فدان".

وفي البداية، احتلت صورة السيسي، وهو يقبل "أحد براعم المستقبل"، خلال الندوة، صدارة الصحف، فقالت الشروق في المانشيت: السيسي للموظفين: لن نمس حقوقكم المادية.. هدفنا الحفاظ على الدولة، وإصلاح جهازها الإداري. ومشروعات كبرى قبل نهاية العام.. وعلى الأحزاب اختيار مرشحيهم بعناية". 

ومغ الصورة نفسها قالت الوطن: السيسي: لم نخفض الأجور ولن نحيل أي موظف للتقاعد.. الرئيس: البرلمان القادم نقطة انطلاق نحو المستقبل.

وخصصت "المصري اليوم" مانشيتها على ثمانية أعمدة للموضوع نفسه، فقالت: الرئيس: المرحلة الأولى من "العاصمة الإدارية" 10 آلاف فدان.. "الخدمة المدنية" لا يستغني عن موظفين أو يخفض رواتب. 

في السياق نفسه قالت التحرير: السيسي: تكليف الجيش بمهام جديدة في مشروع تنمية القناة.. الرئيس: أطالب الأحزاب باختيار مرشحيهم بعناية في البرلمان المقبل.. نحاول إعادة تنظيم الجهاز الإداري دون أن نمس حياة المواطنين.

فيما قالت الأهرم في المانشيت أيضا، ومع الصورة نفسها أيضا: "ربط الدلتا بسيناء.. الرئيس: مشروع قناة السويس نجح في توحيد المصريين.

ماضي يقود مبادرة للمصالحة

هذا ما ذهبت إليه جريدة "الوطن"، ذات الصلات الوثيقة بأجهزة المخابرات، فقالت في مانشيتها (على ثمانية أعمدة): "ماضي" يقود مبادرة ل"المصالحة".. والحكومة: نحن في حالة حرب.."الوطن السلفي": عودة المعزول لا تشغلنا.. والجماعة الإسلامية: نحتاج لحوار غير مشروط "مع النظام".

وفي التقرير نقلت "الوطن" عن مصادر لم تسمها أن المهندس أبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط "يستعد لإطلاق مبادرة للصلح بين الإسلاميين والدولة، بعد أيام قليلة من خروجه من السجن".

وأضافت أن "ماضي عقد جلسات مكثفة مع قوى إسلامية للتحضير للمبادرة، والاتفاق على بنودها، فيما أكدت الحكومة على لسان وزير الاستثمار، أشرف سلمان، أن مصر تعيش حالة حرب حقيقية ضد الإرهاب".

المصريون يصرخون: "فطسنا"

تحت هذا العنوان، أشارت "الوطن"، إلى شدة الحر.. ذلك الموضوع الذي حرصت صحف الاثنين على إبرازه، معتبرة أن الإجهاد الحراري هو المتهم الذي لا نعرفه، وأن البنك الدولي حذر من "الموت حرا" قبل 12 شهرا، دون جدوى، مشيرة إلى "7 ضحايا جدد للإجهاد الحراري المحافظات.. ود. محمد صلاح البدري: "الصحة" تنكر وجود أسباب أخرى".

وقالت التحرير: الأرصاد: انخفاض تدريجي في الحرارة يبدأ اليوم.. العظمى بالقاهرة 38 درجة.. والصعيد يسجل 43.. وعدد ضحايا الحر يقترب من ال100.

وقالت الشروق: الموظفون يستنجدون بالحكومة لمنحهم "إجازة من الحر".. وفاة 3 حالات جديدة.. واختفاء باعة "العرقسوس" من الشوارع.. وموجة حارة اليوم.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: ارتفاع ضحايا الحر ل97.. والصحة: الزموا بيوتكم.. الأرصاد: الحرارة 38 بالقاهرة اليوم.. واستمرار الموجة حتى نهاية الأسبوع.

فيما قالت الأهرام: المرأة المصرية تتحدى حرارة الطقس.

الحكومة تحاول احتواء غضب الموظفين

أبرزت صحف الاثنين محاولات الحكومة احتواء غضب الموظفين من تطبيق قانون "الخدمة المدنية"، واللقاء المرتقب، الثلاثاء، بين رئيسها إبراهيم محلب والموظفين.

فقالت التحرير: محلب يحاول احتواء الموظفين قبل مظاهرات "الخدمة المدنية" .

وقالت الوطن: انقسامات بين النقابات الرافضة ل"الخدمة" المدني.. ومحلب يلتقي المعارضين غدا.

وقالت المصري اليوم: مصدر: الحكومة تصدر اللائحة التنفيذية للقانون خلال ساعات.. محلب يلتقي موظفي "الضرائب" المحتجين غدا.

وقالت الشروق: غدا.. محل مع وفد "ضرائب المبيعات" لنزع فتيل قنبلة "الخدمة المدنية".

زلزال "جهينة" يضرب البورصة.. والخسائر 10.7 مليار

هذا هو المانشيت، الذي آثرت صحيفة "التحرير" أن تصدر به، مشيرة في المقدمة إلى: "هزة حادة تعرضت لها البورصة في ختام تعاملات أولى جلساتها الأسبوعية أمس، إذ خسر المال السوقي 10.7 مليار، متأثرا بتراجع أسهم شركة "جهينة" المتحفظ على أموال أحد ملاكها صفوان ثابت".

وفي السياق نفسها: البورصة تهوي 3.22%.. وسهم "جهينة" يتراجع 7.51%.

انفرادات.. ومعالجات

أبرزت الصحف عددا من الأنباء والموضوعات المهمة كالآتي:

الوطن: أهالي الأقصر لمحلب: العطش هيموتنا.. ورئيس الوزراء: أنا جاي عشانكم.. الشيخ زويد تلجأ للابار.. وأهالي دمياط: 3 أيام بدون مياه.. بكري ومرتضى يجتمعان بوزير الداخلية لحل أزمة عكاشة.. محامي المتهم: طليقته وعدت بالتصالح اليوم بعد التفاوض مع محاميها.

التحرير: طلاب الثانوية العامة أمام التعليم: ارحل يا رافعي.. الزند يراقب القضاة بقرار وزاري: لجنة تكتب تقارير يومية عن أنشطة المستشارين على "فيسبوك".. "التحرير" تكشف حقيقة المليون فدان.

الشروق: أولاد "الفلاحين" محرومون من دخول جامعة القاهرة.. ضابط في أمن الرئاسة يضاعف ورطة مرسي في "التخابر مع قطر": المعزول أمر بتسليم الوثائق لعبدالعاطي.. "القومي للاتصالات" يطعن على حكم حجب المواقع الإباحية داخل مصر. 

المصري اليوم: "المصري اليوم" داخل عنابر الموت في الخانكة.. لجنة طبية بتعليمات من وزير الداخلية لفحص توفيق عكاشة.. الدراسة بالجامعات 26 سبتمبر.. وزيادة المقبولين بالمعاهد الخاصة.
التعليقات (0)