صحافة عربية

انتقائية في نقل تصريحات كيري.. والقناة بقبضة الجيش

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
بأسلوب انتقائي، تعاملت الصحف المصرية الصادرة الاثنين 3 آب/ أغسطس 2015، مع تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في القاهرة، الأحد، ضمن فاعليات "الحوار الاستراتيجي"، فأبرزت مانشيتاتها زعمه أن بلاده "لديها معلومات عن تورط بعض قيادات الإخوان في أعمال عنف"، بينما تم تجاهل تصريحاته حول احترام حقوق الإنسان.

هكذا جاءت مانشيتات الصحف متشابهة. فقال مانشيت الوطن: "للمرة الأولى.. الولايات المتحدة تعترف رسميا بـ"عنف الإخوان".. كيري: لدينا أدلة على تورط قيادات إخوانية في العنف.. ومصادر: الحوار شهد خلافا في حقوق الإنسان".

وقالت المقدمة: في أول اعتراف رسمي من الولايات المتحدة بـ"عنف الإخوان" جاءت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالقاهرة السبت، وقال  فيها "إن بلاده لديها معلومات عن تورط بعض قيادات الإخوان في أعمال عنف"، وذلك ردا علي سؤال لمراسل جريدة "نيويورك تايمز".

لكن "الوطن" نقلت عن مصادر دبلوماسية أن الحوار الاستراتيجي بين القاهرة وواشنطن شهد خلافا شديدا حول ملف حقوق الانسان، حيث أعرب الوفد الأمريكي عن قلقه من أوضاع حقوق الإنسان في مصر، فضلا عن أوضاع المجتمع المدني، والتضييق عليه، إلا أن الجانب المصري ممثلا في وزير الخارجية سامح شكري عرض كافة البيانات الموثقة التي تفيد بعمل منظمات المجتمع المدني، وفق الصحيفة.

المانشيت نفسه تصدر "المصري اليوم" الذي قال: "كيري": نملك معلومات بتورط قيادات إخوانية في العنف.. شكري: لا توجد خلافات بل اختلافات.. ونحتاج فكرا جديدا.. الحوار الاستراتيجي يعيد الدفء إلى العلاقات المصرية الأمريكية رغم "التحفظات".

وجاءت المقدمة كالتالي: "قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن مصر تواجه تحديات مصيرية، خاصة في حربها ضد الإرهاب، وأكد أن لديه معلومات حول تورط عدد من قيادات جماعة الإخوان في أعمال عنف".

لكن "المصري اليوم" كشفت عن الجانب الثاني من كلام كيري الذي تجاهلته "الوطن"، فقالت: "أضاف كيري أنه يجب التفرقة بين من يلجأون للعنف، ومن يسعون للحوار السياسي"، مشيرا إلى تصريح الرئيس أوباما، بأنه "حينما يتم اضطهاد الناس فإن ذلك يغذى التطرف العنيف".

وضمن السرب نفسه، غردت صحيفة "اليوم السابع"، فقالت في المانشيت: أول اعتراف أمريكي بضلوع الإخوان في الإرهاب.. "كيري": لدينا أدلة على تورط قيادات الجماعة في أعمال عنف.. ومصر أمامها تحد كبير.

النقل الانتقائي المعيب تجسد عمليا أيضا في تغطية الأهرام لتصريحات كيري، التي ركزت فيها على قوله: "ندعم محاربة مصر للإرهاب". وقالت: "رسالة للسيسي من أوباما تؤكد تعزيز العلاقات الثنائية". 

 وجاء مانشيت "الشروق" أكثر موضوعية إذ قال: "الحوار الاستراتيجي المصري - الأمريكي.. اتفاق على مواجهة الإرهاب وخلاف على "حقوق الإنسان:.. السيسي يتلقى رسالة من أوباما ويؤكد لكيري: الانتخابات البرلمانية قبل نهابة العام".

وكانت صحيفة "التحرير" أكثر الصحف موضوعية في نقل تصريحات كيري، إذ قال مانشيتها: "خطة كيري للحفاظ على "شعرة معاوية" بين واشنطن والقاهرة.. 1. تعهد باسئناف دعم الجيش المصري. 2. شدد على ضرورة أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة. 3. دعا إلى احترام حقوق الإنسان. 4. هنأ المصريين على قناة السويس. 5. أعاد الحياة إلى الحوار الاستراتيجي".

وأكدت التحرير "مجيء وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إلى القاهرة بعدد من الرسائل، لعل أهمها الحفاظ على معطيات العلاقة مع مصر، بشكل لا يسمح لها بالتوجه إلى البديل السياسي والعسكري الروسي، والصيني، في أمر يشبهه كثير من المراقبين بالتمسك ب"شعرة معاوية" التي تأثرت بشدة بعد 30 يونيو 2013، وقويت خلال الفترة الماضية".

واعتبرت "التحرير" زيارة كيري "محاولة لرأب الصدع.. الذي اعترف به الوزير الأمريكي في المؤتمر الصحفي مع نظيره المصري، وأكد فيه استئناف دعم الجيش المصري بالطريقة التي يرغب فيها، لكنه في الوقت نفسه شدد على أهمية احترام حقوق الناس في حرية التعبير، خصوصا قبل الانتخابات البرلمانية، وبحتمية أن تكون "حرة ونزيهة وشفافة، مع الحاجة إلى "إصلاحات شاملة في الشرطة والقضاء".

وبحسب التحرير أيضا: "مسألة الإخوان كانت حاضرة في المؤتمر حتى وإن لم يذكر اسمهم، إذ شدد كيري على ضرورة دمج من لم يتورطوا في قضايا عنف وإرهاب في العملية السياسية، وهذا تقريبا ما سبق أن ناقشه وزير الخارجية الأمريكي مع الناشط صلاح سلطان، نجل القيادي الإخواني صلاح سلطان، قبل وصوله إلى القاهرة بيومين"، وفق الصحيفة.

الجيش ينتهي من إجراءات تأمين افتتاح التفريعة الجديدة

احتفت صحف الاثنين بالإجراءات المتخذة من قبل الجيش لتأمين حفل افتتاح التفريعة الجديدة، المقرر له الخميس المقبل.

فقد "أتمت القوات المسلحة الاستعدادات والإجراءات المرتبطة بتأمين منطقة الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة، وتنظيم تدفق ووصول الوفود الدولية والشخصيات المهمة التي حرصت علي مشاركة المصريين فرحتهم بهذا الحدث التاريخي، بمساعدة الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية".

وهذا ما قالته الأهرام، تحت مانشيتها: "جيش مصر يؤمن فرحة المصريين.. مميش ل"الأهرام": مشروع تنمية القناة يوفر مليون فرصة عمل.. وحفل الافتتاح سيكون مصريا خالصا". 

كما أنه هو نفسه ما صدرت به صحيفة "الشروق"، التي قالت: "الجيش ينتهي من إجراءات تأمين افتتاح القناة الجديدة.. محلب يتابع مع وزير الداخلية.. والقوات المسلحة تعزز انتشارها.. والنقل توقف قطارات "القناة" يوم الاحتفال".

وفي المقدمة قالت الشروق: "كثفت الأجهزة التفيذية والأمنية، أمس، عن استعداداتها للاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة، وتأمين الفاعليات المصاحبة للحفل المقرر إقامته الخميس المقبل".

وقالت اليوم السابع: "القناة" في حماية الجيش.. قوات من "المظلات والصاعقة" تنتشر في محيط قناة السويس.. وربط طائرات المراقبة الجوية مع المراقبة البحرية.. الفريق مميش يعلن: 30 خيمة لاستقبال الضيوف.. والرئيس على يخت "المحروسة".. وزعماء العالم يتابعون المراسم من المنصة الرئيسية.

وقالت المصري اليوم: السيسي مع ممثلي الشعب داخل "المحروسة" في افتتاح القناة.. مميش: مش هنسمح لضفر واحد يتكسر.. والعالم يقيس مصر وأمنها في 6 أغسطس.

وقالت الوطن: مميش: الرئيس وحده على متن "المحروسة" في افتتاح القناة.. الجيش يجهز وحدات المظلات والصاعقة لدعم التأمين.

قتل 88 إرهابيا في سيناء على مدى 10 أيام

"أكد المتحدث العسكري العميد محمد سمير أن قوات قطاع تأمين شمال سيناء تمكنت خلال الفترة من 20 - 31 يوليو الماضي من قتل 88 عنصرا إرهابيا، والقبض على 58 آخرين"، هذا التصريح تصدر صحف الاثنين. 

فقالت الأهرام: المتحدث العسكري: مقتل 88 إرهابيا والقبض على 58 خلال 10 أيام.

وقالت الشروق:  المتحدث العسكري: قتل 88 إرهابيا في سيناء على مدى 11 يوما.

وقالت المصري اليوم: العثور على 3 عبوات ناسفة بالعريش وتدمير بؤر إرهابية في سيناء.

بدء المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات الاثنين

أبرزت صحف الإثنين إعلان وزير التعليم العالي، السيد عبدالخالق، نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة، وقواله في مؤتمر صحفي، السبت، إن تنسيق المرحلة الثانية سيبدأ الإثنين، لمدة 5 أيام".

فقالت المصري اليوم: "ارتفاع قياسي لـ"تنسيق القمة".

وقالت الشروق: "الاثنين.. بدء المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات بحد أدنى 80% للشعب العلمي و70% للشعبة الأدبية".

وقالت التحرير: تنسيق المرحلة الثانية الاثنين.. وأماكن في "البيطري والمحاسبات".

وقالت الأهرام: الرافعي يفضح منظومة التعليم في حواره مع "الأهرام": الارتفاع الجنوني لمجاميع الثانوية دليل فشل نظام الامتحانات.

وقالت اليوم السابع: 97% ضحايا خارج المرحلة الأولى للتنسيق.

قضايا

قالت المصري اليوم: مد أجل حُكم "خلية الماريوت" لـ29 أغسطس.. سماع شهود الإثبات في "تخابر قطر" 8 أغسطس.

إخوانيات

اهتمت المصري اليوم بملف الإخوان.. وأوردت التقارير التالية: سقوط 47 إخوانيا في ضربات استباقية ضد التنظيم.. براءة 27 من "إخوان أوسيم" في "إحراق مركز الشرطة".. جبهة علماء الأزهر تنشر وثيقة عضوية وزير الأوقاف وجمعة يرد: أكاذيب إخوانية.

ومن جهتها، قالت الوطن: "كتائب الأنصار" الإخوانية ترفع علم "داعش" وتهدد المواطنين بالذبح.. "وذلك عبر فيديو بثته بعنوان: رسالة إلي عملاء الطواغيت هددت فيه بتنفيذ عمليات إرهابية ضد الجيش والشرطة وذبح المواطنين المؤيدين للدولة".

وقالت اليوم السابع: إرهابيون يفجرون سيارة رئيس محكمة الخانكة أمام منزله بالشرقية.. مصدر أمني: المستشار أصدر أحكاما على عدد من عناصر الإخوان الإرهابية.

وغير بعيد، قالت المصري اليوم:"ألتراس ناهيا" يعترفون بإطلاق الرصاص تجاه الشرطة في مظاهرات عيد الفطر.

انفرادات

قالت اليوم السابع: وبدأ مارثون الانتخابات.. 220 مرشحا بحزب "المصريين الأحرار"، و"الوفد" يشكل لجانا بالمحافظات.. "في حب مصر" تنتظر إعلان جدول زمني.. ونهائي للانتخابات.. و"النور": قوائمنا مستقرة.

فيما قالت الوطن: أحزاب وقوى سياسية تقرر الطعن على قانوني مجلس النواب وتقسيم الدوائر.

وأضافت الوطن: الصيادلة: مصر مقبلة على أزمة دواء.. عبدالمقصود: مافيا الدواء تعطش السوق.

واستطردت الوطن: أزمة "الخدمة المدنية" تتصاعد.. و"الجمارك والضرائب": سنقاضي الحكومة. 

وقالت الوطن: عدلي رضا توفي قبل 4 أشهر.. "ميت" في إعلام "اللجنة العليا للانتخابات".

وتابعت الوطن: ظلام في 4 محافظات والكهرباء: نغير الكابلات.

وقالت المصري اليوم: أكبر تخفيض بميزانية الزراعة يهدد المليون فدان.

وأضافت المصري اليوم: وفاة الضحية السابعة لمحلول معالجة الجفاف.

وتابعت المصري اليوم: 3 عروض إماراتية وسعودية لتحويل مصر إلى أكبر مركز "ترانزيت"  للحوم.. عروض باستصلاح 30 ألف فدان بسيوه وإقامة مجازر بالبحر الأحمر.

وأخيرا، قالت المصري اليوم: استبعاد مبارك لعدم وجود دور له في تاريخ قناة السويس.. جداريات لـ "ناصر والسادات والسيسي" في المترو.
التعليقات (0)