صحافة عربية

الموت حرقا في ختام "أسبوع الآلام".. وقوانين السيسي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
فرض مصرع 25 عاملا في حريق هائل بمصنع بمدينة العبور نفسه على الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 29 تموز/ يوليو 2015، في ختام أسبوع وصفته إحداها بـ"أسبوع الآلام"، وذلك في إشارة إلى حوادث عدة وقعت فيه، وأسفرت عن مصرع وإصابة عشرات المواطنين، فيما امتلأ الأسبوع أيضا بقوانين عدة أصدرها رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي

فقد انتهى الأسبوع على كارثة غرق مركب الوراق غير المرخص، التي راح ضحيتها 42 شخصا، معظمهم أطفال ونساء، بعد غرقهم في النيل.. ثم استقبلت مصر كارثة أخرى باشتعال النيران في أحد مصانع الأثاث المكتبي والمنزلي بمدينة العبور، أمس، ما أسفر عن مصرع 25 عاملا، وإصابة 26، وفق "المصري اليوم".

فقالت الصحيفة: أسبوع الآلام.. بعد "نكبة الوراق".. احتراق 25 عاملا بمصنع في "العبور".

وقالت الوطن: الإهمال يحصد أرواح المواطنين.. مصرع 24 في حريق مصنع بالعبور.. والجيش يوقف امتداد النيران.. وحريقان آخران في المهندسين والإسكندرية.. ارتفاع وفيات أطفال بني سويف لـ 6.. والمستشفى: المحلول ليس السبب.

وقالت الأهرام: مصرع 25 عاملا وإصابة 22 في حريق هائل بمصنع للأثاث بالعبور.. الاستعانة بالقوات المسلحة لإخماده والخسائر 10 ملايين جنيه.

وقالت الشروق (في المانشيت): 25 قتيلا في حريق مصنع أثاث بالعبور.. فيما قالت اليوم السابع: وفاة 24 وإصابة 22 في حريق بمصنع العبور.

وعلى صعيد أزمة المحاليل الفاسدة، التي أسفرت عن وفاة 4 أطفال وإصابة 27 آخرين بنزلات معوية حادة، جراء تناول محلول معالجة الجفاف بمستشفيات تابعة لمحافظة بنى سويف.. قالت الأهرام: في كارثة محلول الجفاف ببني سويف.. النيابة الإدارية تفتح التحقيق.. و30 ألف جنيه لأسرة كل متوفى.

وأشارت المصري اليوم إلى تضارب تصريحات مسؤولي وزارة الصحة مع نقابة الصيادلة بشأن الكارثة، فقالت الصحيفة: الصيادلة: "الصحة" على علم بفساد محلول حادث "تسمم أطفال بني سويف".

قوانين السيسي

تابعت الصحف القوانين التي أصدرها، رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، وما أثاره قديمها القريب من ردود أفعال، خاصة قانون الخدمة المدنية، وحديثها المتمثل في القرار بقانون الذي أصدره الثلاثاء بتعديل بعض أحكام المحكمة الدستورية العليا.

وبالنسبة للقانون الأول، نقلت المصري اليوم، في المانشيت، عن وزير المالية، هاني قدري دميان، قوله إنه لا يوجد انخفاض في الأجور، كما يردد البعض، مشددا على أن الحكومة ملزمة بسداد فروق الضرائب والتأمينات التي قد تنتج عن التطبيق، وإعادة هيكلة الأجر الذي يتقاضاه الموظف.

وشدد على عدم ضم العلاوات إلى الراتب الأساسي بعد 5 سنوات، كما كان مقررا في السابق، وكشف عن ترتيبات لربط أي حافز بالإنتاج.

فقالت المصري اليوم: وزير المالية: لا خفض للأجور بسبب "الخدمة المدنية".. ترتيبات لربط الحافز بالإنتاج والضرائب لا تفي بالأجور.. مضيفة: الموظفون يواصلون الاحتجاج ضد "الخدمة المدنية".

وقالت الأخبار: العربي: لا تعديل لقانون الخدمة المدنية.. وبعض الجهات طبقته خطأ.

وعلى صعيد قانون المحكمة الدستورية، قالت المصري اليوم: السيسي يحرر "الدستورية" من الجدول الزمني لنظر دعاوى البطلان.

وقالت الأخبار: قرار جمهوري يحرر المحكمة الدستورية من مدد الفصل في الطعون علي قوانين الانتخابات.. إلغاء تقصي صدور الحكم خلال 23 يوما وفتحها وفقا لإجراءات المحكمة.

وقالت المصري اليوم: السيسي يحرر "الدستورية" من الجدول الزمني لنظر دعاوى البطلان.

وعلى صعيد ثالث، قالت الشروق: إدارة التشريع في "العدل": التعديلات المقترحة لقانون الإجراءات الجنائية لن تطبق بأثر رجعي.. حقوقيون: تعديلات الإجراءات الجنائية إخلال بـ"المحاكمة العادلة".

وعلى صعيد رابع، قالت الأخبار: الإصلاح التشريعي تنتهي من تعديلات القانون الموحد لحماية النيل.. وتغليظ عقوبات قيادة المراكب بدون ترخيص.

وعلى صعيد خامس، قالت الوطن: قانون العمل الجديد يثير غضب العمال والموظفين.. اتحاد العمال: توقيت مناقشته يضر بالأمن القومي.. ونابض: إضراب 10 أغسطس بالشركات.

دعاية متواصلة للتفريعة الجديدة

واصلت صحف الأربعاء مهرجانها الدعائي المقام للتفريعة الجديدة لقناة السويس، المقرر الاحتفال بافتتاحها، بعد قرابة أسبوع.

فقالت الأهرام: افتتاح أسطوري لقناة السويس الجديدة.. عروض عسكرية ضخمة بمشاركة "الرافال" والفرقاطة "تحيا مصر".

ووفق الأهرام: "على قدم وساق، وفي ظل حالة قصوى من الاستنفار، تعمل مختلف أجهزة الدولة على أن إخراج حفل افتتاح قناة السويس الجديدة المقرر يوم 6 أغسطس المقبل، في صورة حدث أسطوري يبهر العالم.

وتعمل القيادة السياسية جاهدة بالتنسيق مع? الجهات المعنية، على ألا يقل الحفل حفاوة عن نظيره الذي أقيم في الافتتاح الأول للقناة عام 1869.

واستطردت الأهرام: حكاية عبور شعب.. سلطان الجابر: إنجاز القناة يعكس رؤية السيسي لترسيخ مكانة مصر.. كامل الوزير: مشروعات جديدة برفح وبورسعيد والعلمين والضبعة.

وقالت المصري اليوم: القناة الجديدة: 30 منصة للافتتاح ومشروعات عملاقة خلال الحفل.. توقعات بزيادة الإيرادات إلى 13.2 مليار دولار.

ومن جهتها، قالت الشروق: إيزيس وحورس يستقبلان الضيوف في "أفراح القنال".

العطش يجتاح 4 محافظات

تحدثت الصحف عن استمرار أزمة انقطاع المياه في العديد من المحافظات.

فقالت المصري اليوم: العطش يجتاح 4 محافظات.

ووفق الصحيفة: "اجتاحت ثورة العطش قرى جديدة في 4 محافظات، هي المنيا والفيوم ودمياط والشرقية، وشكا الأهالي من عدم وصول المياه إليهم أو وصولها مختلطة بالصرف الصحي، ما تسبب في إصابة عدد منهم بالأمراض، واضطر الكثير منهم لشراء جراكن المياه مجهولة المصدر والمفلترة لاستخدامها في الشرب".

فيما قالت الوطن: أزمة العطش تتواصل في أسوان.. والجيش والشرطة يزيلان تعديات خط مطروح.

الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة

تناولت صحف الأربعاء الحوار الاستراتيجي المرتقب بين مصر والولايات المتحدة في آب/ أغسطس المقبل.

وقالت المصري اليوم: مجلس الشيوخ الأمريكي لـ"كيرى": السيسي يستحق الثناء.

ووفق الصحيفة: "طالب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ بالكونجرس الأمريكي وزير الخارجية، جون كيري، بوضع قضايا الإصلاح السياسي وحقوق الإنسان والحريات الأساسية على رأس جدول أعماله أثناء عقد الحوار الاستراتيجي المصري- الأمريكي، الأحد المقبل في مصر، مؤكدين أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يستحق الثناء على التزامه بالإصلاحات الاقتصادية منذ تولى منصبه".

وفي السياق نفسه، قالت الأهرام: بدر عبد العاطي لـ"الأهرام": الانتقادات الأمريكية لمصر لا تمثل موقفا رسميا.. والحوار الاستراتيجي خلال أيام.

وفي التفاصيل: "أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أهمية انعقاد الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي في الثاني من أغسطس القادم. ومن المقرر أن يرأسه وزيرا خارجية البلدين سامح شكري وجون كيري".

المرحلة الأولى لانتخابات البرلمان أكتوبر والثانية نوفمبر

بهذا المانشيت خرجت "اليوم السابع"، قائلة: "توقعت مصادر مطلعة أن يصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب، بعد افتتاح قناة السويس، ليكتمل بإصدارهما مثلث قوانين العملية الانتخابية الذي يضم قوانين "النواب" و"الحقوق السياسية" و"الدوائر" الذي أصدره الرئيس في 10 يونيو الجاري".

منع قاضي "الرشوة الجنسية" من العمل"

هذا ما أشارت إليه صحف الأربعاء.

وتحت عنوان: "الرشيدي" يمنع قاضى "الرشوة الجنسية" من العمل"، قالت المصري اليوم: "قرر المستشار محمود كامل الرشيدي، رئيس محكمة شمال القاهرة، منع رئيس محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، المحال للتحقيق في القضية المعروفة إعلاميا باسم "الرشوة الجنسية"، من دخول مقر المحكمة بالعباسية، والجلوس على المنصة لنظر عدد من القضايا.

وقالت مصادر قضائية إن رئيس المحكمة انتدب، قبل 4 أيام، قاضيا آخر للعمل في الدائرة، وإن القاضي المتهم قدم استقالته رسميا للمستشار أحمد الزند، وزير العدل، صباح أمس، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده".

وقالت الوطن: استقالة قاضي الرشوة الجنسية ومنعه من دخول المحكمة.. "جنح مدينة نصر" تنعقد برئاسة قاض آخر وتنظر قضية سب ضد "أحمد موسى".

وقالت الشروق: مصدر قضائي: استقالة قاضي مستأنف مدينة نصر بعد منعه من دخول المحكمة.

وعلى صعيد حظر النشر، قالت المصري اليوم: "حظر النشر".. المعرفة "ممنوعة" بأمر القانون.. مستخدمو "فيسبوك" يخرقون الحظر.. وأستاذ قانون: يُطبق على مواقع التواصل.

هاني شاكر نقيبا للموسيقيين: "ربنا يقدرني ونرتقي بالنقابة"

حسم المطرب هاني شاكر انتخابات نقابة الموسيقيين، مساء أمس، وفاز بمقعد النقيب، بعد منافسة ساخنة مع الفنان مصطفى كامل.

وقال شاكر إنه يسعى جاهدا للنهوض بالنقابة، وإن أهم شيء سيعمل على تنفيذه الحفاظ على حقوق الموسيقيين، خاصة المعاشات والعلاج، بحسب المصري اليوم.

معركة الـ15 دقيقة تنهي حياة إرهابيي "أجناد فيصل"

هكذا قالت الشروق، وفي التفاصيل: "انتقل فريق من نيابة الأحداث الطارئة بجنوب الجيزة لإجراء مناظرة جثتي تكفيريين تابعين لتنظيم "أجناد مصر" الإرهابي، قتلا إثر تبادل إطلاق النار مع قوات الأمن أثناء محاولة القبض عليهما، بعقار العشرين في منطقة فيصل، مساء أمس..

وتبين من معاينة النيابة الأولية لمكان الحادث وجود أسلحة آلية تابعة للمتهمين، أطلقوا منها الأعيرة النارية باتجاه الأمن، كما عثر على بعض الكتب والمخطوطات التي يرجح أن تكون خططا لأعمال إرهابية".

إخوانيات

فرضت المواد المتعلقة بجماعة الإخوان المسلمين نفسها على صحف الأربعاء.

فقالت المصري اليوم: "ممتلكات الإخوان" تتحفظ على أموال 78 قيادة جديدة.. قضية "اللجان النوعية": تغريم خبراء الطب الشرعي 500 جنيه.. "الإخوان" تشكل دولة موازية.. وشبابها: "تخلف وجهل".

وقالت الأهرام: التحفظ على أموال 78 إخوانيا و6 شركات.. فيما قالت الأخبار: لجنة حصر الأموال: التحفظ على ممتلكات 78 قيادة إخوانية. كما قالت الوطن: "لجنة التحفظ على أموال الإخوان": 1778 شركة وجمعية حصيلة التحفظ علي 1330 إخوانيا.

وقالت اليوم السابع: إحالة طعن "بديع" و"الشاطر" على قرار إدراجهما بقوائم الإرهابيين لـ"المفوضين".

وقالت الوطن: "الوطن" تنشر: كتاب فرنسي خطير يكشف أكاذيب رجل "الجماعة" القوي.. تفاصيل مفاوضات "الشاطر" مع الغرب.. "الجماعة" حصلت علي 450 مليون دولار من الأمريكان قبل وصول مرسي للحكم لضمان الحفاظ علي معاهدة السلام مع إسرائيل.

وقالت الشروق: ضبط هارب من الإعدام بقضية كرداسة بالسويس.. والقبض علي خلية إخوانية بالبحيرة.. فيما قالت الأهرام: القبض على إرهابي مذبحة كرداسة داخل شقة بالسويس.

وقالت الشروق: كبير مستشاري الرئيس التركي السابق: ارتباط تركيا بإخوان مصر أضر بمصالحنا.

حديث الإرهاب

قالت المصري اليوم: تحقيقات "أجناد مصر": إرهابيا فيصل اغتالا 9 ضباط.. مقتل 3 تكفيريين حاولوا استهداف كمين أمني برفح.

وقالت الشروق: الأمن يفجر 8 عبوات ناسفة بالشيخ زويد.

انفرادات.. ومعالجات

في ما يتعلق بسد النهضة، قالت الأهرام: خارطة طريق لمفاوضات سد النهضة 21 أغسطس.

وقالت الشروق: مغازي: نأمل أن يكون اجتماع أديس أبابا قبل الأخير في "مفاوضات النهضة".

وفي ما يتعلق بالتنسيق، قالت المصري اليوم: الفرصة الأخيرة بـ"تنسيق المرحلة الأولى" اليوم.. وقالت الأهرام: إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى الأحد.

وفي ما يخص المليون فدان، قالت الأخبار: السيسي يتابع مشروع المليون فدان والعلمين الجديدة.. بينما قالت الجمهورية: الرئيس ناقش 5 قضايا مع محلب وكبار المسؤولين.. مجتمعات حضارية بالمليون فدان.. تقنين أراضي الإصلاح الزراعي.. مخطط العلمين الجديدة.. الشراكة المصرية السودانية وتطورات سد النهضة.

وعلى صعيد أزمة المثقفين والوزير، قالت الأهرام: تصاعد أزمة المثقفين والنبوي.. ومحلب يتدخل.. فيما قالت الوطن: محلب ينهي أزمة "النبوي" مع المثقفين بعد الإطاحة بـ"مجاهد" من هيئة الكتاب.. كما قالت الشروق: محلب في لقائه مع المثقفين: انشروا الأمل والتصالح.. ولا وقت لدينا للخلافات.

وقالت الشروق: القوات المسلحة تتكفل بعلاج إنداي.. في حين قالت الوطن: وزير الدفاع يصدق على علاج "إنداي".

وقالت الوطن: مصادر: صراع بين أجهزة سيادية و3 وزارات يعطل بطاقات "الرقم القومي الذكية".. الجهات المتصارعة تتنافس على امتلاك قاعدة البيانات.. ومخاوف من استغلالها في أغراض مجهولة.. الصراع بين أجهزة سيادية ووزارات الداخلية والتخطيط والاتصالات.

وقالت الوطن: "الأمن" يلغي إضاءة معابد الأقصر ليلا بعد الافتتاح.. السياحة: فضيحة عالمية.. والآثار: التكلفة 66 مليون.

وقالت الأخبار: المالية تسدد 1.14 مليار جنيه مديونية التأمينات.

وقالت الأخبار: جامعة القاهرة: فصل نظيف فور وصول حكم الكسب غير المشروع.

وقالت الشروق: الزمالك بطل الدوري.
التعليقات (1)
واحد من الناس....كيف يساهم المعتقون في كسر الانقلاب؟
الأربعاء، 29-07-2015 02:22 م
كلكم من حفظة كتاب الله فلم لا تحولوا معتقلاتكم لاذاعات للقرآن الكريم على دار الساعة؟؟؟؟ فليتلو كل معتقل ربعا واحدا من القرآن الكريم بصوت مرتفع ليسمع كل من في المعتقل و بالتناوب فيما بينكم تختمون القرآن الكريم مرة يوميا ..... سينهزم معتقليكم نفسيا و تكسبون ثوابا عظيما