صحافة عربية

أسرار ترحيل حازم أبو إسماعيل.. والحكومة باقية

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
كشفت الصحف المصرية الصادرة الخميس 9 تموز/ يوليو 2015، عودة الطوارئ، بحسب نص المادة 54 من قانون مكافحة الإرهاب، المزمع إصداره.

وأماطت اللثام عن عرض نائب رئيس الدعوة السلفية، ياسر برهامي، على النيابة العامة بالقاهرة، للإدلاء بأقواله بشأن البلاغ المقدم ضده بتهمة ازدراء الأديان.

وأكدت صحف أن رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي لا ينوي إجراء أي تغيير في حكومة إبراهيم محلب، قبل الافتتاح الرسمي لـ"قناة السويس الجديدة"، في 6 آب/ أغسطس المقبل.

وتناولت الصحف "أسرار ترحيل "حازم صلاح أبو إسماعيل" إلى سجن العقرب، وقيام محلب بتسليم السيسي قوانين البرلمان، وإعلان هيئة الضرائب أن الحصيلة بلغت 267 مليار جنيه، وأن ديون "البنك المركزي" تبلغ 7 مليارات جنيه، وأن الجيش يواصل معارك الثأر ضد تنظيمات الإرهاب، وغيرها من القضايا.

عودة الطوارئ

وفق جريدة "التحرير": "ألغام مواد مشروع قانون مكافحة الإرهاب لا تنتهي.. فبعد المادتين 6 التي تحظر المساءلة القانونية للقائمين على إنفاذ القانون متى استخدموا القوة لأداء واجبهم.. والمادة 33 التي تجيز حبس الصحفيين في قضايا النشر، تأتي المادة 54 كغطاء غير مباشر لعودة الطوارئ، مما اعتبره قانونيون ودستوريون انتهاكا صريحا للدستور، ومكتسبات الثورة".

والأمر هكذا، قالت التحرير: عودة الطوارئ.. المادة 54 من قانون مكافحة الإرهاب الباب الخلفي لعودة القوانين الاستثنائية.. قانونيون: تخالف الدستور.. وتمنح الرئيس صلاحيات لا مثيل لها.. وتغتصب حق السلطة التشريعية. 

ووفق المصري اليوم: "تراجعت المواجهة بين الحكومة والجماعة الصحفية وباتت أزمة المادة 33 من قانون الإرهاب في طريقها للحل، بعد اجتماع رئيس مجلس الوزراء، مع رؤساء تحرير الصحف..

وأسفرت الاقتراحات التي تمت مناقشتها خلال الاجتماع في ما يتعلق بالمادة 33 عن الاكتفاء بالغرامة في حالة النشر بسوء النية بخصوص المواجهات التي تخوضها القوات المسلحة".

فقالت المصري اليوم: الحكومة تدرس مطالب الصحفيين بعد اجتماع ودي في مجلس الوزراء.

 ومن جهتها، قالت الشروق: 3 سيناريوهات لحل أزمة المادة "33".. اتجاه لإلغاء المادة أو تعديلها أو الاكتفاء بمواد قانون العقوبات... محلب: القانون يقصد حماية الأمن القومي وليس التضييق على حرية الصحافة.. "الصحفيين" ترسل مذكرة لمجلس الوزراء بالتعديلات المطلوبة خلال ساعات.

وقالت الأهرام: انتهاء الجدل حول المادة 33 من قانون مكافحة الإرهاب.

وقالت الوطن: القومي لحقوق الإنسان يدخل المعركة ضد قانون الإرهاب.. المجلس: القانون ينتهك الدستور.. ومحلب: لن نسمح بحبس صحفي.. والزند: نعم كان يجب عرض المشروع على نقابة الصحفيين.

ووفق الوطن: "دخل المجلس القومي لحقوق الإنسان على خط مواجهة قانون الإرهاب، ووصفه بأنه ينتهك الدستور، وقانون المجلس، اللذين يوجبان أخذ رأي المجلس في أي قانون يتصل بحقوق الإنسان".

وقالت اليوم السابع: أخطر مواجهة بين الصحفيين والحكومة..

ومن جهتها، قالت الأخبار: 17 حزبا تؤيد قانون مكافحة الإرهاب.. و"التيار الديمقراطي" تبحث الطعن. 

"افتتاح" قناة السويس الجديدة "يطيل عُمر" الحكومة 

وفق المصري اليوم: "قالت مصادر مسؤولة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي لا ينوي إجراء أي تغيير في حكومة المهندس إبراهيم محلب، قبل الافتتاح الرسمي لقناة السويس الجديدة في 6 أغسطس المقبل..

وأضافت المصادر أن الحدث الأهم لمصر منذ تولي الرئيس السيسي المسؤولية هو إنجاز القناة الجديدة، الذي يمثل أهمية قصوى لمؤسسة الرئاسة والحكومة خلال الفترة الراهنة..

فيما كشفت المصادر أن "التغيير الحكومي سيتم نهاية أغسطس المقبل ليشمل 7 حقائب وزارية، منها وزراء في المجموعة الاقتصادية فضلا عن وزارت الصحة والتموين والإسكان". 

فقالت المصري اليوم: "افتتاح" قناة السويس الجديدة "يطيل عُمر" الحكومة.. مصادر: وزارة محلب باقية حتى 6 أغسطس.. وتغيير 7 وزراء.

وقالت المصري اليوم: بدء العد التنازلي لافتتاح القناة الجديدة. 

وقالت الشروق: رفع درجة الاستعداد للاحتفال بافتتاح القناة الجديدة.

وقالت الوطن: الكراكات تغادر قناة السويس والجيش: 29 يوما على الافتتاح.

محلب يسلم السيسي قوانين البرلمان 

قالت الأهرام: "الأهرام" تنشر الصيغة النهائية لتعديلات مشروع قانون تقسيم الدوائر.. تقسيم الجمهورية إلى 205 دوائر للنظام الفردي و4 للقائمة.

وقالت الوطن: محلب يسلم السيسي قوانين البرلمان.. والعليا: مستعدون لفتح باب الترشح.

وقالت التحرير: أخيرا: قرار جمهوري بقوانين الانتخابات خلال ساعات.

الضرائب": الحصيلة 267 مليار جنيه وديون "المركزي" 7 مليارات

وفق الأهرام: "أكد عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب المصرية أن الفترة المقبلة ستشهد عددا من اللقاءات مع المسئولين بالبنك المركزي لسداد 7 مليارات جنيه مستحقات ضريبية على أرباحه، وأرباح باقي البنوك"، مشيرا إلى أن "هذه المديونية سيتم سدادها خلال العام المالي الحالي"، وأن "هذه المديونية والمتأخرات الضريبية ستسهم في تحقيق المستهدف من الحصيلة الضريبية للعام المالي 15/2016، التي تقدر بنحو 422 مليار جنيه".

فقالت الأهرام: رئيس مصلحة الضرائب: 7 مليارات جنيه مستحقات ضريبية على البنك المركزي.. ولجنة لبحث سبل سدادها.

وقالت المصري اليوم: "الضرائب": الحصيلة 267 مليار جنيه وديون "المركزي" 7 مليارات.

 وقالت اليوم السابع: رئيس مصلحة الضرائب : 30 مليار جنيه حصيلة متوقعة من تطبيق "القيمة المضافة".

برهامي أمام النيابة بتهمة ازدراء الأديان

وفق "الشروق": "كشف سامح عبد المجيد القيادي بالدعوة السلفية، أن نائب رئيس الدعوة السلفية، ياسر برهامي، تم عرضه على النيابة العامة بالقاهرة، مساء أمس الأول، للإدلاء بأقواله بشأن البلاغ المقدم ضده بتهمة ازدراء الأديان..

وقال عبد الحميد، إن برهامي أوضح للنيابة إثبات الخلاف العقائدي بين الإسلام والمسيحية، وأن تدريس علم مقارنة الأديان لطلاب العلم لا يعني نهائيا ازدراءها، مشيرا إلى أنهم "الأحرص على وحدة الوطن".

فقالت الشروق: نائب رئيس الدعوة السلفية يمثل أمام النيابة للرد على بلاغ بتهمة ازدراء الأديان.

أسرار ترحيل "أبو إسماعيل" إلى سجن العقرب

وفق اليوم السابع: "كشفت مصادر بهيئة الدفاع عن رئيس حزب الراية، حازم صلاح أبو إسماعيل، أنه تم نقله خلال الأسبوع الماضي من سجن ملحق مزرعة طرة إلى سجن العقرب شديد الحراسة، وتم إيداعه زنزانة انفرادية، مؤكدة أن هذا الإجراء قرار إداري يخص مصلحة السجون، ولا يمكن الاعتراض عليه..

وأكدت المصادر أن هيئة الدفاع كانت قد تقدمت ببلاغات وشكاوى إلى النائب العام، تعترض خلالها على الإجراءات التي اتخذتها إدارة السجن ضد "أبو إسماعيل" خلال الفترة التي تضمنت سحب أوراق المرافعات والقضايا الخاصة به عن نفسه في القضايا المختلفة المتهم فيها".

فقالت اليوم السابع: أسرار ترحيل "أبو إسماعيل" إلى سجن العقرب.

حكوميات

قالت الوطن: مخالفات الصحراوي: الحكومة تخاطب 40 بنكا للحجز على السليمانية.

وقالت الأهرام: خلال اجتماعين مع محلب والأهواني.. الرئيس يوجه بتوفير الخدمات وترشيد الإنفاق الحكومي.

وقالت المصري اليوم: مصر ترد الدفعة الأخيرة من "السندات القطرية" في سبتمبر. 

وقالت الأهرام كذلك: تعديل نتيجة 24 ألف طالب بالثانوية من الرسوب للنجاح.

إخوانيات

قالت الأخبار: تشكيل مجالس إدارات لــ 33 مستشفى إخوانيا.

وقالت المصري اليوم: شهود إثبات "خلية أجناد مصر": "الإخوان" مولت التنظيم لتنفيذ العمليات الإرهابية.

حديث الإرهاب

قالت الأهرام: المتحدث العسكري: الجيش الثالث يلقي القبض على 15 تكفيريا وتصفية 2 من الإرهاب.

 وقالت اليوم السابع: الجيش يواصل معارك الثأر ضد تنظيمات الإرهاب.

وقالت الأهرام: ضربات موجعة لبؤر الإرهاب.. القبض على 13 إرهابيا ومقتل اثنين بوسط سيناء.. ضبط خلايا استهدفت المنشآت المهمة والشرطة في 3 محافظات.

وقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تسجل شهادات مصابي "الأربعاء الدامي" بالشيخ زويد.

انفرادات.. ومعالجات

قالت الشروق: "الأوقاف": لن نسمح بتجاوز شروط الاعتكاف.

وقالت التحرير: الدولار بـ8 جنيهات رسميا بعد العيد.. والبورصة تخسر 6.4 مليار جنيه.

وقالت الأهرام: عبور 8238 شخصا من منفذ رفـح.

وقالت اليوم السابع: تفاصيل صفقة هروب أيمن نور من بيروت إلى إسطنبول. 

وقالت الأخبار: "تحيا مصر" يمول الإفراج عن 1170 من الغارمات.
التعليقات (0)