صحافة عربية

إلهاء بماراثون البرلمان.. وغضب المحامين.. وعاصفة العزل

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الاثنين 13 تموز/ يوليو 2013، بين موضوعات عدة أبرزها:

انطلاق "ماراثون الانتخابات البرلمانية"، بتعبير صحيفة "الوطن"، خلال ساعات، وهو الموضوع الذي ركزت عليه غالبية الصحف، كنوع من إلهاء الرأي العام بالانتخابات المزمعة، عن غضب الشارع من الإخفاق الأمني، وموجة الغلاء، وفق مراقبين.

وفي هذا الصدد، حرصت الصحف أيضا على إبراز تصاعد غضب المحامين، وتناديهم إلى الإضراب، احتجاجا على قيام شرطي بإطلاق الرصاص على أحدهم بمحكمة مدينة نصر.

ويدخل ضمن هذا الإلهاء تناول ردود أفعال عاصفة "قانون العزل" الذي أصدره السيسي، ونتائج التحقيقات في تفجير القنصلية الإيطالية، وقتل 252 مصريا في سيناء خلال 10 أيام، وتشييع جثمان عمر الشريف، وبدء التشغيل التجريبي لقناة السويس الجديدة، وإشادة رئيس وزراء إيطاليا بالسيسي، وذلك في حوار مع قناة "الجزيرة".

انطلاق "ماراثون الانتخابات البرلمانية" خلال ساعات

أبرزت صحف الاثنين انطلاق "ماراثون الانتخابات البرلمانية"، بتعبير صحيفة "الوطن"، خلال ساعات، وهو الموضوع الذي ركزت عليه غالبية الصحف، كنوع من إلهاء الرأي العام بالانتخابات المزمعة، عن غضب الشارع من الإخفاق الأمني، وموجة الغلاء، وفق مراقبين.

فقالت الوطن: السيسي يطلق "ماراثون البرلمان" خلال ساعات.. لبيب: انتخابات مجلس النواب قبل نهاية 2015.. والعليا: بداية الإجراءات في أغسطس.. ومصادر: لا تأجيل.

وقالت الشروق: "العليا للانتخابات" تبدأ إجراءات برلمان 30 يونيو بعد صدور قانون تقسيم الدوائر.

 وقالت التحرير: اللجنة العليا: نتيجة انتخابات النواب قبل نهاية العام.

تصاعد غضب المحامين

أبرزت صحف الاثنين تصاعد غضب المحامين، وتناديهم إلى الإضراب، احتجاجا على قيام شرطي بإطلاق الرصاص على محام بمحكمة مدينة نصر.

ووفق اليوم السابع: "سادت حالة من التذمر أمس بين أوساط المحامين في مختلف محاكم الجمهورية، على خلفية إطلاق أمين شرطة النار على المحامي محمد الجمل داخل محكمة مدينة نصر، حيث قرر سامح عاشور النقيب العام للمحامين تعليق العمل بمحكمة مدينة نصر، لحين انتهاء التحقيق في الواقعة، في وقت قام فيه محامو الشرقية بتعليق العمل بمحكمة أبو حماد".

و"نظم عدد من المحامين وقفة احتجاجية أمس أمام محكمة مدينة نصر، للتنديد بالانتهاكات التي يتعرض لها المحامون على يد أفراد الشرطة، على حد وصفهم، ودعا المحامون زملاءهم للإضراب، أمس عن العمل".

فقالت اليوم السابع: دم "الجمل" يشعل مظاهرات المحامين الغاضبين.

وقالت التحرير: رصاصة الجمل تشعل غضب المحامين.. حبس أمين الشرطة 4 أيام على ذمة التحقيق.

وقالت الوطن: والدة المحامي الضحية: "الشرطة بتفتري يا سيسي".. محامون يبدأون إضرابا جزئيا عن العمل.. والجمل لـ"الوطن": هجيب حقي بالقانون.. المتهم: فوجئت باستغاثة فأطلقت النار.

وقالت الشروق: أمين الشرطة المتهم بإطلاق النار على محام: "مكنش قصدي".. شهود: المتهم أطلق رصاصتين في السقف فارتدت إحداهما إلى محام والأخرى إلى فرد أمن.

عاصفة "قانون العزل"

تابعت صحف الاثنين ردود الأفعال المتواصلة على إصدار السيسي ما عرف بـ"قانون العزل".

فقالت الوطن: عاصفة "قانون العزل": الأحزاب تدين.. و"جنينة"' يلتزم الصمت.. دستوريون: لا عزل في غياب البرلمان.. وسياسيون: متناقض.

وقالت التحرير: عاصفة رفض لقانون عزل أعضاء الأجهزة الرقابية والهيئات المستقلة.. صباحي: القانون "معيب" ويقضي على أي أمل في القضاء على الفساد.. الإسلامبولي: خصومات الزند سبب إصداره.. والطويل: يخالف الدستور.

وقالت الشروق: قانون إقالة رؤساء الأجهزة الرقابية يهدد أربعة مسؤولين.. جنينة دخل في خلافات مع القضاء والداخلية.. وعرفان أبرز الوجوه لتعيينه قبل 3 أشهر.. 

نتائج التحقيقات في تفجير القنصلية الإيطالية

فقالت اليوم السابع: التحقيقات تكشف: 3 شباب فخخوا سيارة القنصلية الإيطالية خلال 3 دقائق وقت السحور.

وقالت الوطن: النيابة تفحص "كاميرات القنصلية".. والأمن يبحث عن رقم "شاسيه المفخخة".. وزير خارجية روما في القاهرة اليوم.. والبورصة تتجاهل الحادث وتربح 1.3 مليار جنيه.. والأمن يعيد استجواب "إخواني البحيرة".

وقالت الشروق: تحديد ملامح قائد السيارة المفخخة في القنصلية الإيطالية.. رصد مكالمات تليفونية للجناة من مكان الحادث.

قتل 252 مصريا في سيناء خلال 10 أيام

نقلت الصحف تأكيد المتحدث العسكري العميد محمد سمير، أن العمليات العسكرية مستمرة في شمال سيناء لمطاردة الإرهابيين، والقضاء على البؤر الإرهابية، وأنه -خلال الأيام العشرة الماضية- تمكنت القوات المسلحة من القضاء على 252 إرهابيا، والقبض على 67 آخرين، وتدمير 18 مقرا ومنطقة خاصة بتجمعات العناصر الإرهابية.

فقالت الأهرام: المتحدث العسكري: تصفية 252 إرهابيا في 10 أيام.

وقالت الشروق: المتحدث العسكري: قتل 252 إرهابيا في سيناء على مدي 10 أيام.. الأجهزة الأمنية تقتل عنصرين إرهابيين وتدمر مخزن متفجرات وسيارة محملة بالأسلحة بالشيخ زويد.

تشييع جثمان عمر الشريف

قالت التحرير: جنازة عمر الشريف.. وداع لا يليق.. أمريكا تنعاه.. وفرنسا تبكيه.. ومصر تنساه.

وقالت الشروق: مصر تودع عمر الشريف.. نقابة الممثلين تقيم العزاء الأربعاء بمسجد عمر مكرم.. وزوج فاتن حمامة ونجلته بين المشيعين.

السيسي يؤكد دعم اليمن

وفق الأهرام: "أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي موقف مصر الثابت والداعم للشرعية في اليمن، وشدد على أهمية التزام جميع الأطراف السياسية اليمنية بمواصلة الحوار السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة وعلى أساس المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة الوطنية، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.. جاء ذلك خلال استقباله أمس المهندس خالد بحاح، نائب رئيس الجمهورية اليمنية، ورئيس مجلس الوزراء".

فقالت الأهرام: السيسي يحذر من تردي الأوضاع في اليمن.. عدم التوصل إلى حل سياسي يصب في مصلحة الإرهاب.

وقالت الشروق: انعقاد اللجنة المصرية اليمنية بعد توقف 8 سنوات.. محلب: مصر تقف بكل ما تملك من إمكانيات لدعم اليمن.. بحاح: نتطلع أن يكون لمصر دور محوري في دعم العملية السياسية.

إشادة رئيس وزراء إيطاليا بالسيسي

أبرزت صحف الاثنين وصف رئيس الحكومة الإيطالية "ماتيو رينزي"، السيسي بـ"الزعيم الكبير" والوحيد القادر على "إنقاذ" مصر، "وذلك عقب ساعات من اتصال هاتفي بين الزعيمين بعد التفجيرات التي استهدفت القنصلية الإيطالية بالقاهرة، وراح ضحيتها شخص وأصيب نحو 9 آخرين..

وأكد رينزي، في مقابلة مع قناة "الجزيرة"، أن إيطاليا "لن تخاف"، ولن تخضع للإرهاب، جراء استهداف قنصليتها بالقاهرة، مشيرا إلى أن قيادة السيسي وحدها قادرة على إنقاذ مصر.

فقالت الأهرام: لا سـلام بالمنطقة بـدون مـصر.. رئيس وزراء إيطاليا لـ"الجزيرة": السيسي زعيم كبير والوحيد القادر على إنقاذ بلاده.

بدء التشغيل التجريبي لقناة السويس الجديدة

وفق الأخبار: "أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمدير التنفيذي لمشروع التنمية بإقليم القناة أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة إعلان انتهاء الأعمال بمشروع قناة السويس، وبدء التشغيل التجريبي، بعد الوصول لنسبة 96% من أعمال التكريك المائي برفع 252 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه من إجمالي 258 مليون متر مكعب مستهدف رفعها من المشروع المقام على طول 72 كيلو مترا من البلاح شمالا حتى البحيرات المرة جنوبا".

فقالت الأخبار: 25 يوليو.. بدء التشغيل التجريبي لقناة السويس الجديدة.

وقالت الأهرام: في مشروع القناة الجديدة.. الانتهاء من تعميق البحيرات الكبرى خلال أيام.

إخوانيات

قالت الشروق: "أملاك الإخوان": عزل أبو تريكة للصالح العام.

وقالت اليوم السابع: فريق المحاماة الدولي للإخوان يواصل استقواءه بالخارج.

حكوميات

قالت التحرير: زيادة جديدة في الكهرباء على مكتب محلب.

وقالت الشروق: الإسكان: الانتهاء من أول قرية في "المليون فدان" في 6 أغسطس.. توزيع 3500 فدان تابعة لهيئة التعمير على شباب الخريجين من خلال وزارة الزراعة.

وقالت التحرير: حرب العطش بدأت.. معارك بالشوم في البحيرة.. ومظاهرات بالمنصورة.. ومياه مالحة في الشيخ زويد.. و"القابضة للمياه": اصبروا شهرين.

وقالت الشروق: نائب محافظ الجيزة: إزالة نزلة السمان بعد تحقيق مطالب المواطنين.. نقل السكان إلى 6 أكتوبر والمريوطية لإنشاء المتحف المفتوح حول معبد الوادي.

انفرادات.. ومعالجات

قالت الوطن: الغرف التجارية: 30% ارتفاعا في أسعار الملابس.. و40% لـ"الخضروات والفاكهة".

وقالت الأهرام: أول أوائل الثانوية من علمي علوم.. 35% من الشعبة العلمية حصلوا على أكثر من 90% بزيادة 5% على العام الماضي.. بدء تنسيق الجامعات الخاصة الأربعاء بـ95% للطب و90% للأسنان.

وقالت الوطن: تجارة الألعاب النارية: 1500 مستورد في دائرة الاتهام والأرباح تعادل "المخدرات".

وقالت الأهرام: في عدد من القرارات الجمهورية.. ربط الموازنة الجديدة بتريليون و147 مليار جنيه.. واعتماد الخطة الاقتصادية والاجتماعية بمعدل نمو 5%.

وقالت الوطن: أبناء النوبة يتوعدون بتقديم بلاغ للمحكمة الدولية ضد مرتضى منصور ورئيس وادي دجلة في قضية التمييز ضد اللاعب أحمد الميرغني.

وقالت الأهرام: مشروع الألف مصنع يبحثه الرئيس مع المجلس التخصصي الاقتصادي.

وأخيرا قالت الأهرام: قرار جمهوري بالعفو عن بعض المساجين.
التعليقات (0)