صحافة عربية

السيسي وصبحي.. وبينهما إرهابي.. وتحتهم محلب مع اليهود!

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
لم تجد جريدة الأهرام الصادرة الأربعاء 8 تموز/ يوليو 2015، حلا لفك الاشتباك بين موضوعين حول رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، ووزير دفاعه صدقي صبحي، يتصدران الصفحة الأولى، سوى إبعادهما معا عن صدارة مانشيتها، مع تخصيصه، لأول مرة في تاريخ الصحيفة، لموضوع يتناول "ضبط إرهابي شديد الخطورة بسيناء.. ضبط إخواني بسجن طرة يصدر تكليفات لأجناد مصر"!

الموضوع -الذي شغل خمسة أعمدة بالصحيفة- أُرفق بصورة لـ"الإرهابي كمال سالم بعد ضبطه، وبجواره الأسلحة"، وفق الصحيفة.

وأشارت فيه "الأهرام" إلى "إعلان المتحدث العسكري، العميد محمد سمير، ضبط قوات الجيش الثالث أحد العناصر الإرهابية الخطرة، واسمه كمال عيد سالم، خلال محاولته اقتحام أحد الكمائن بسيارة ربع نقل، وتم التصدي له، والقبض عليه، وعثر بحوزته على بندقية آلية وطلقات آلية وحارقة وقنبلة يدوية وقاذفات "آر بي جي" وثلاث دانات، وهواتف حديثة وشرائح اتصالات دولية وكتب جهادية".

وعلى يسار الموضوع السابق، نشرت "الأهرام" موضوعا على ثلاثة أعمدة فقط، وتتصدره صورة السيسي خلال لقائه وزير الدولة للشؤون البرلمانية وشؤون الأقليات الهندي، والمبعوث الخاص لرئيس وزراء الهند، مختار عباس نقفي، بعنوان يقول: "دعوة السيسي لحضور المنتدى الهندي - الإفريقي".

أما أسفل مانشيت "الإرهابي"، وعلى خمسة أعمدة، يمينا، فنشرت الأهرام صورة "وزير الدفاع يتحدث إلى رجال الجيش الثالث الميداني"، بعنوان يقول: "صدقي: الجيش سيظل الحصن المنيع للأمن والاستقرار".

وتناول التقرير تأكيد "الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أن الجيش المصري سيظل دائما الحصن المنيع لأمن مصر القومي، وأن رجال القوات المسلحة أقسموا على حماية الوطن، وشعبه العظيم.. جاء ذلك خلال لقائه عددا من القادة والضباط والصف والجنود بالجيش الثالث الميداني، وشيوخ وعواقل وسط وجنوب سيناء".

ويثير ترتيب الموضوعات بجريدة الأهرام، الناطقة بلسان حال نظام السيسي، على الشاكلة السابقة، إلى حجم التنافس بين السيسي وصدقي على تصدر المشهد المصري، وحجم المبالغة الإعلامية في تناول قضايا الإرهاب، حتى تحول "ضبط إرهابي" إلى مانشيت لهذه الجريدة العريقة!

ثم حل رابعا، في ترتيب الإخراج والأهمية، تقريرا يتناول نشاط لرئيس وزراء الانقلاب إبراهيم محلب (على خمسة أعمدة) يقول: "محلب يفتتح "كهرباء عتاقة" وأكبر محطة للصرف الصحي في الشرق الأوسط"، دون أن يشير التقرير إلى لقاء محلب وفدا من اللجنة الأمريكية اليهودية..

وهو ما أشارت إليه بموضوع رئيس في صفحة الدولة، رقم 14، بعنوان: "رئيس الوزراء في لقائه مع وفد "الأمريكية اليهودية": مصر تنفذ مشروعات تنموية عملاقة رغم الإرهاب" (!)

توابع مشروع قانون الإرهاب تتواصل

فرض الجدل الدائر حول قانون مكافحة الإرهاب، الذي يتجه السيسي إلى إقراره، نفسه على صحف الأربعاء.

ووفق اليوم السابع: "طالب عدد كبير من الأحزاب والشخصيات السياسية ونقابتا الصحفيين والمحامين والمنظمات الحقوقية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتدخل لإنهاء الأزمة التي تسبب فيها قانون مكافحة الإرهاب، وإجراء تعديلات على المواد التي تشهد تضييقا على حريات النشر، والصحافة".

فقالت اليوم السابع: محلب يبحث عن مخرج لأزمة قانون الإرهاب.. عقدة الأمن والحرية بين الحكومة والصحافة والمنظمات الحقوقية.. الحكومة تواجه الغضب من مواد قانون مكافحة الإرهاب في اجتماع مجلس الوزراء الأربعاء.. وبيان للمنظمات الحقوقية: مواد النشر بالقانون عودة لزمن "الطواري".

وقالت الشروق: توابع مشروع قانون الإرهاب تتواصل.. صباحي لـ"الشروق": الدولة لن تنجح في مواجهة الإرهاب بالقوانين فقط.. قلاش: المشروع يجيز الحبس في جرائم ليست تحريضا على الإرهاب.

وقالت المصري اليوم: الحكومة تتجه لتعديل المادة 33 من قانون الإرهاب.. الاكتفاء بالغرامة من 30 إلى 50 ألفا.. ومحلب يدعو للاصطفاف الوطني.

وقالت الوطن: رعب إخواني من القصاص السريع.. محلب يبحث مع الزند ملاحظات القوى السياسية على قانون الإرهاب.. ومصادر: تكليف "العدالة الانتقالية" ببحث اعتراض الصحفيين.

حل دفعة خامسة من "جمعيات الإخوان"

بهذا العنوان صدرت المصري اليوم، وفي التفاصيل: "أصدرت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، قرارات بحل 10 جمعيات أهلية تابعة لجماعة الإخوان، بمحافظة المنيا، و3 ببني سويف، وجمعية بدمياط..

وتعد هذه الدفعة الخامسة من الجمعيات التي يتم حلها لمخالفتها القانون، وبحكم قضائي، إذ سبق حل 169 جمعية منتصف فبراير الماضي كدفعة أولى تلتها دفعات أخرى ليصل عدد الجمعيات التي تم حلها بأحكام قضائية إلى 434 حتى الآن".

وقالت اليوم السابع: التحفظ على 500 مليون من أموال الإخوان بمستشفى الزهور.. "حصر الأموال": استقبل ضحايا الإخوان فقط.. وتستخدم في أعمال عدائية.

وقالت الأهرام: التحفظ على مستشفى الزهور بأكتوبر.

تقارير يومية للسيسي حول "فيسبوك وتويتر"

هذا ما انفردت به صحيفة "المصري اليوم"، قائلة: "قالت مصادر برئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، مهتم بمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي، وما تتضمنه من تعليقات إيجابية أو سلبية".

وأضافت المصادر: "إدارة الصفحة الخاصة بالرئيس على موقع فيسبوك تتم عبر مكتبه مباشرة، والرئيس مهتم بمحتوى مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص، ويتابع ما يدور بها، وما ينشر بوسائل الإعلام عبر تقارير يومية تصله من أكثر من جهة".

استمرار الغموض حول سعر الدولار

تابعت صحف الأربعاء أزمة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، وتأكيد مسؤول مصرفي أن سعر الدولار الرسمي يصل إلى 8 جنيهات "قريبا جدا".

فقالت الشروق: مسؤول مصرفي: سعر الدولار الرسمي يصل إلى 8 جنيهات "قريبا جدا".. البنك المركزي يثبت سعر الصرف في أحدث عطاء.. و"المستوردين" أسعار السلع الغذائية سترتفع.

 وقالت الوطن: الدولار يستقر في البنوك واليورو يتراجع أمام الجنيه.. المضاربون يخزنون الدولار ويربطون أرباحهم بوصوله إلى 8 جنيهات والبورصة تخسر 4.9 مليار جنيه.

5 رجال يحسمون مصير البرلمان

أشارت "اليوم السابع" إلى تفاصيل مفاوضات القوى السياسية والأحزاب ورموزها لإعداد قوائم المرشحين لانتخابات مجلس النواب المرتقبة.

فقالت: 5 رجال يحسمون مصير البرلمان.. "ساويرس" يرفض المرشحين كمالة العدد.. و"البدوي" ينافس على المقاعد الفردية.. و"الهنيدي" يحدد المسار القانوني للانتخابات.. و"مخيون" يسعى خلف 20% من المقاعد.. واستقالة "شفيق" تحدد مستقبل الحركة الوطنية.

غرفة عمليات لمتابعة الاعتكاف بـ3187 مسجدا

تحت هذا العنوان، قالت الأخبار: "شكلت وزارة الأوقاف غرفة عمليات برئاسة الشيخ محمد عبد الرازق، رئيس القطاع الديني لمتابعة سير العمل والاعتكاف بنحو 3187 مسجدا على مستوى الجمهورية التي بدأت مساء أمس..

وأكد عبد الرازق أن وزارة الأوقاف شددت على ضرورة أن يكون بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، وأن الوزارة حددت ضرورة أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف".

وقف 3 أساتذة بجامعة الأزهر عن العمل لتحريضهم

هذا ما انفردت صحيفة "الشروق"، قائلة: وقف 3 أساتذة بجامعة الأزهر عن العمل لتحريضهم ضد الدولة.. مصدر: الموقفون اتهموا الدولة بالتقصير بعد الحادث الإرهابي الأخير في الشيخ زويد.

ووفق الصحيفة: "قرر رئيس جامعة الأزهر، الدكتور عبد الحي عزب، إحالة ثلاثة أعضاء من هيئة التدريس بالجامعة إلى التحقيق، ووقفهم عن العمل، لارتكابهم مخالفات تضر بالعملية التعليمية ومنهج الأزهر الشريف الوسطي، حيث ثبت لدى رئيس الجامعة خروجهم عن مقتضى الواجب الوظيفي".
التعليقات (1)
واحد من الناس.............. خطوات اسقاط كلاب العسكر
الأربعاء، 08-07-2015 02:31 م
1- ان يرفض الشعب التجنيد الاجبارى 2- سيطرة هاكرز مصريين من خارج مصر على شبكات المطارات و البنوك ...الخ 3- الخروج بالملايين للقبض على كلاب العسك