صحافة عربية

السيسي يلتقي وفدا يهوديا.. وانفجار قنبلة قانون الإرهاب

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
حرصت صحيفة "الأهرام" على إبراز لقاء رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي وفدا من اللجنة الأمريكية اليهودية برئاسة ستانلي برجمان، وتأكيد السيسي خلال اللقاء أن مواجهة خطر الإرهاب تستلزم تضافر جهود المجتمع الدولي، وأهمية تحقيق التوازن في الشرق الأوسط، بما يضمن مناخا أكثر ملاءمة للأمن والتعاون، والعمل على القضاء على الأسباب التي تستغلها الجماعات المتطرفة لاستقطاب الشباب.

وأبرزت الصحف حالة الغضب الشديد من القانون الجديد لمكافحة الإرهاب، الذي شبهته "اليوم السابع" بـ"انفجار قنبلة"، إذ أعلنت نقابة الصحفيين وأحزاب سياسية ومنظمات حقوقية رفضها للقانون.

واحتفت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 7 تموز/ يوليو 2015، بالحيثيات التي أودعتها محكمة جنايات القاهرة، لأسباب حكمها بإعدام الرئيس محمد مرسي، ومرشد الإخوان محمد بديع، و97 من قيادات الجماعة وحركة حماس، وأحكام السجن المؤبد والحبس، وغيرها، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"اقتحام السجون".

وتناولت الصحف ما اعتبرته الشروق: "تفاصيل "حرب الأيام الخمسة" التي خاضها الجيش في سيناء، ومقتل 241 تكفيريا وضبط 33 آخرين وتدمير 26 سيارة بشمال سيناء، وزيارة رئيس وزراء الانقلاب إبراهيم محلب المفاجئة للعريش، وتصريحه بأن أهالي سيناء "خط الدفاع الأول عن مصر"، وفق وصفه.

وأبرزت الصحف استجابة السيسي لرغبة الحاجة نجية خلف أحمد (73 عاما) بإعادة بناء منزلها المتصدع، الذي تبلغ مساحته 35 مترا، "حتى تعيش في أمان مع ابنتها وحفيديها"، وذلك في إطار الدعاية التي تستهدف رسم صورة إنسانية للسيسي.

وتناولت قيادة الدولار الأسواق لـ"موجة غلاء جديدة"، وارتفاع الدين المحلي العام إلى 200 مليار جنيه، واتهام الإخوان بتعطيل العمل بقناة السويس، وحرق منازل ومحال للإخوان في المنوفية، وغيرها من القضايا، والموضوعات.

السيسي يلتقي وفدا يهوديا أمريكيا

أبرزت الأهرام في مانشيتها لقاء السيسي وفدا من اللجنة الأمريكية اليهودية برئاسة ستانلي برجمان، وتأكيد السيسي خلال اللقاء أن مواجهة خطر الإرهاب تستلزم تضافر جهود المجتمع الدولي لدحره والقضاء عليه.

وأشار إلى أهمية تحقيق التوازن في منطقة الشرق الأوسط، بما يضمن مناخا أكثر ملاءمة للأمن والاستقرار والتعاون، فضلا عن العمل على القضاء على بعض الأسباب التي تستغلها الجماعات المتطرفة لاستقطاب الشباب، ومن بينها الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة.

وشدد السيسي على ضرورة مواجهة خطر الإرهاب في سيناء، محذرا من مغبة هذا الخطر، ليس فقط على مصر، ولكن أيضا على الصعيد الإقليمي.

يوم الغضب ضد قانون "مكافحة الإرهاب"

تصاعدت حالة الغضب ضد قانون مكافحة الإرهاب الجديد. ووصفتها "اليوم السابع" بأنها "انفجار قنبلة"، ورصدت الصحف ردود الأفعال على القانون، الذي طالبت نقابة الصحفيين بتعديل خمس مواد منه، إضافة إلى مطالبة عدد من الأحزاب والحقوقيين بطرح القانون للحوار المجتمعي.

فقالت الوطن: "يوم الغضب ضد قانون "مكافحة الإرهاب".. "الصحفيين" للحكومة: التعديل أو الإضراب العام.. الأحزاب: يخالف الدستور.. و"الهنيدي": لست مسؤولا عنه.. و"تشريعية العدل": لا داعي للمخاوف.

وقالت الشروق: "توابع زلزال مشروع "مكافحة الإرهاب".. أحزاب ترفض وأخرى تفضله على "الطوارئ" و"الصحفيين" تعلن الحرب على المادة 33".

وقالت اليوم السابع: "انفجار قنبلة قانون الإرهاب".. ملف خاص.. غضب في "الأعلى للقضاء" وثورة في
نقابة الصحفيين لتعديل 5 مواد من القانون.

حيثيات الإعدامات في "اقتحام السجون"

حرصت صحف الثلاثاء على نشر الحيثيات التي أودعتها محكمة جنايات القاهرة، لأسباب حكمها الصادر بإعدام الرئيس محمد مرسي، والمرشد العام لجماعة الإخوان، محمد بديع، و97 آخرين من قيادات الجماعة وحماس، ومعاقبة باقي المتهمين بأحكام تراوحت بين السجن المؤبد والحبس لمدة سنتين، مع إلزامهم جميعا بتعويض مدني مؤقت قدره 250 مليون جنيه، في قضية "اقتحام السجون".

وفي الحيثيات قالت المحكمة إنه تم رصد تفاصيل خطة الجماعة من خلال اللقاءات السرية المتعددة التي ضمت قياداتها وقيادات بحزب الله اللبناني وحركة حماس، تم خلالها الاتفاق على قيام الأخيرتين وحلفائهما الإقليميين بدور عسكري في مصر، سعيا لإسقاط النظام القائم بها، والمحادثات الهاتفية بين المتهمين مرسي وعضو التنظيم الدولي للجماعة أحمد عبدالعاطي، المسجلة بقرار من النيابة، أظهرت العلاقة والتنسيق بين الجماعة وأجهزة استخبارات أجنبية، في مقدمتها الاستخبارات الأمريكية.

وقالت الأهرام: "حيثيات الحكم بإعدام المعزول وقيادات الإخوان وآخرين في قضية اقتحام السجون.. المحادثات الهاتفية بين مرسي وعبد العاطي كشفت التنسيق بين الجماعة والمخابرات الأمريكية.. إفراغ الشريط الحدودي كان الخطوة الأولى لمخطط الإخوان أعقبها اقتحام الأقسام والسجون.. أمريكا أعطت الضوء الأخضر لجماعة الإخوان لتطبيق أفكارها في زعزعة الاستقرار.. المتهمون و التكفيريون وعناصر حماس وحزب الله جمعهم مشروع إجرامي واحد.. رصد لقاءات سرية بين الإخوان وحزب الله وحماس للقيام بأعمال عدائية في مصر".

ووفق اليوم السابع: "كشفت أسباب الحكم بالقضية لأول مرة رسميا حقيقة الدور "المشبوه" الذي لعبته قطر في مساعدة الإخوان والتنظيمات الأجنبية لإسقاط الدولة المصرية، وتنفيذ المشروع الإجرامي المتمثل في الدعم المالي من خلال ثروة قطر البترولية، والدعم السياسي بالسياسات الخارجية لقطر، والدعم الإعلامي من خلال شبكة قنوات الجزيرة القطرية".

فقالت اليوم السابع: محكمة الجنايات تكشف حقيقة الدور القطري "المشبوه" في اقتحام السجون.

 وقالت المصري اليوم: حيثيات إعدام مرسي و98 في "اقتحام السجون": "الإخوان" اتصلت بالمخابرات الأمريكية والتركية لإشاعة الفوضى.

مقتل 241 "إرهابيا" بسيناء.. وزيارة محلب 

وفق الشروق: "أكدت القوات المسلحة مقتل 241 إرهابيا في مواجهات ومداهمات بدأت منذ الأربعاء الماضي بعد الهجمات المسلحة للعناصر التكفيرية على الكمائن والارتكازات الأمنية في شمال سيناء في وقت زار رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب أمس، وبشكل مفاجئ مدينة العريش، وشدد على أن أهالي سيناء أنهم خط الدفاع الأول عن مصر".

فقالت الشروق: "الجيش يكشف تفاصيل "حرب الأيام الخمسة".. مقتل 241 تكفيريا  وضبط 33 آخرين وتدمير 26 سيارة بشمال سيناء.. محلب في زيارة مفاجئة للعريش: أهالي سيناء هم خط الدفاع الأول عن مصر".

الدولار يقود الأسواق إلى موجة غلاء جديدة 

قالت الوطن: "نرصد توابع انخفاض الجنيه.. والخبراء يطالبون "المركزي" بإعلان "سياسة واضحه".. الدولار يقود الأسواق لـ"موجة غلاء جديدة".. مستوردون: اتهامنا باستنزاف المواطنين "افترا".. ومستثمرون: الوضع "كارثي" على المستهلك.

وقالت الأهرام: محافظ البنك المركزى لـ"الأهرام": مصر ملتزمة بسداد التزاماتها الخارجية في موعدها.. تحريك سعر الصرف طفيف ولن يؤثر على الأسعار.

200 مليار جنيه ارتفاعا في الدين المحلي 

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع الدين المحلي العام بنحو 200 مليار جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي (2014/ 2015) ليتجاوز 2 تريليون و16 مليار جنيه للمرة الأولى مقابل نحو 1.816 تريليون جنيه العام السابق.

فقالت الوطن: للمرة الأولي.. الدين المحلي يتجاوز 2 تريليون جنيه.. البورصة تخسر 12 مليارا.. و"رامز": ارتفاع الدولار "غير مقلق".

إخوانيات.. اتهام الإخوان بتعطيل العمل بقناة السويس

وفق المصري اليوم: "قررت النيابة العامة بالإسماعيلية حبس 13 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان، 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بالتحريض على العنف، وقلب نظام الحكم، وتنفيذ عمليات إرهابية، ووضع عبوات ناسفة بالمنشآت الحيوية والعامة، وتعطيل العمل بهيئة قناة السويس بالمحافظة".

فقالت المصري اليوم: حبس 13 إخوانيا بتهمة التحريض على العنف وتعطيل العمل بقناة السويس.

 وقالت المصري اليوم كذلك: تحقيقات "تصفية إخوان أكتوبر": أحد القتلى تلقى 60 مليون جنيه لتمويل عمليات إرهابية.

وقالت الأخبار: ضبط 5 خلايا و32 إرهابيا بالإسماعيلية والغربية.

وقالت الأهرام: القبض على 11 من العناصر الإرهابية بالجيزة.

حرق منازل ومحال للإخوان في المنوفية 

أشعل المئات من أهالي قرية مليج بشبين الكوم في المنوفية النيران في 5 منازل و4 محال تجارية يملكها عناصر جماعة الإخوان، عقب انفجار قنبلة بدائية الصنع مساء أمس الأول في أحد عناصر الجماعة أثناء تصنيعه لها بصحبة اثنين من زملائه.

هذا ما ذكرته "الشروق"، قائلة في العناوين: "مواطنون غاضبون يحرقون منازل ومحال للإخوان في المنوفية... ضبط 24 من القيادات الوسطى واللجان النوعية للجماعة.. وحبس خلية إرهابية بالإسماعيلية".

انفرادات.. ومعالجات

قالت الوطن: "قانون الانتخابات أمام "السيسي" خلال ساعات".

وقالت الشروق: إنجاز 95% من مرافق الـ"1000 مصنع".
التعليقات (1)
واحد من الناس........... التجنيد مرفوض طول ما السيسي موجود
الثلاثاء، 07-07-2015 01:31 م
السيسي انقلب على الرئيس مرسي من سنتين و حتى الآن لم يستطع ان يقضي على الارهاب الذي كان محتلا بعد ان اصبح حقيقة..... و اي مصيبة يلصقها بالاخوان.....و كل تفجير يصرح انه كان عارف انه هيحصل!!!!! و لما انت ناصح كدة و بتعرف اللي هيصل قبل ما يحصل ... و انت طبيب الأطباء الذي شهدت له كل اجهزة العالم ....ما فيش مرة تعرف تمنع وقوع اي كارثة؟؟؟؟ حتى المصريين الذين قتلوا في ليبيا لم تتحرك الا بعد مقتلهم مع انك تدعي انك قلت الارهابيين الذين قتلوهم....فلم لم تتحرك لانقاذهم قبل ان يقتلوا؟؟؟؟.............. فعلا انت ما بتعرفش........ ما بتعرفش في اي حاجة