صحافة عربية

مصانع السيسي خرابة كبيرة.. ومزاعم بانهيار إخوان السجون

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
فجرت صحيفة "الوطن" الصادرة الاثنين 15 حزيران/ يونيو 2015، مفاجأة ثقيلة، عندما قالت إنها أرسلت طاقما منها إلى قلب المنطقة الصناعية بمنطقة التجمع الثالث، فاكتشف أن الألف مصنع المقرر أن يفتتحها رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي قبل 30 حزيران/ يونيو الجاري، ما هي إلا "خرابة كبيرة".

وأضافت: "هنا لا شيء على أرض الواقع.. المصانع خرابات تستعد للافتتاح الوهمي"، مشددة على أن "الـ1000 مصنع" هي "خدعة 30 يونيو"، وأن هناك استحالة في افتتاحها قبل هذا التاريخ، بسبب تدني الخدمات. 

وفي عناوينها قالت الصحيفة: "الوطن" في قلب الألف مصنع: خرابة كبيرة.. المباني طوب أحمر.. المرافق غائبة.. والصرف ضارب على طول.. مفاجأة: 7 فقط طلبت رخصة تشغيل. ورئيس  المصنعين: لو أنجزنا 30% قبل 30 يونيو يبقى "ممتاز".

إخوان السجون يضغطون لإتمام المصالحة 

ومن هذا الملف، إلى مانشيت "المصري اليوم"، الذي أعطى الانطباع بانهيار يعاني منه أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في السجون، حتى إنهم "يضغطون لإتمام المصالحة"، وفق مزاعم الصحيفة، التي قال مانشيتها: "إخوان السجون يضغطون لإتمام المصالحة.. المبادرات تقر شرعية السيسي.. ودفع دية "رابعة".. مسؤول حكومي: لا تصالح ولم تعرض علينا وساطة دولية".

وتبدو الأصابع الأمنية واضحة في المانشيت، من خلال ما نقلته الصحيفة عن "مصادر من داخل تنظيم الإخوان"، وهو تعبير يعني المصادر الأمنية في الأساس.

ونقلت الصحيفة أن هذه المصادر "أكدت أن كوادر التنظيم وقياداته الوسطى والشابة بالسجون قدموا مراجعات لأجهزة الأمن تعهدوا من خلالها بنبذ العنف والقبول بعزل مرسي، والاعتراف بالسيسي رئيسا شرعيا للدولة، وتجميد التنظيم 10 سنوات، ورفض العمل بالسياسة مقابل إجراء تحقيق مستقل في أحداث رابعة والنهضة،  وسماح الدولة بعودتهم إلى العمل الدعوي، والإفراج عن المعتقلين، ودفع الدية لضحايا رابعة والنهضة"!

ووفق مزاعم الصحيفة أيضا، "لفتت هذه المصادر إلى أن قطاعا كبيرا من سجناء الإخوان أعلنوا رفضهم سياسات التنظيم، واستمرار المظاهرات، ومواجهة الدولة، والتحريض عليها في الخارج".

وأشارت إلى "إطلاق مناشدات من داخل السجون إلى كوادر وأعضاء الجماعة وأعضاء الجماعة في الداخل والخارج لطرح فكرة المصالحة مع الدولة، لوقف تدهور أوضاعهم الصحية داخل السجون، وعدم قدرتهم على الاحتمال بعد صدور أحكام بإدانتهم".

وغير بعيد عن الإخوان، قالت المصري اليوم: نواب الإخوان في "الشورى" يمثلون مصر في البرلمان العربي.. فتح الباب وسوزان سعد زغلول وعبد الحليم الجمال يحضرون الجلسة في الجامعة العربية.

.. غدا الحكم على مرسي

هذا العنوان برز في صحف الاثنين، إذ تصدر غدا محكمة جنايات القاهرة حكمها في القضيتين المعروفتين إعلاميا بقضيتي "التخابر واقتحام السجون"، اللتين يحاكم فيهما الرئيس محمد مرسي، و164 من عناصر وقيادات تنظيم الإخوان وحماس و"حزب الله" اللبناني وآخرون.

فقالت الأخبار: غدا الحكم علي مرسي وإخوانه المتخابرين والهاربين من السجون.

ونقلت صحيفة "الأسبوع" عن أستاذ القانون الدستوري، محمد نور فرحات، قوله إن قضية مرسي بتهمة التخابر ما زالت في محل الإجراءات، متوقعا صدور الحكم عليه نهاية العام الحالي بالسجن المشدد في قضية السجون!

.. وفصله من جامعة الزقازيق

في السياق نفسه، أبرزت الصحف قيام جامعة الزقازيق بفصل الرئيس مرسي عن العمل.

فقالت الوطن: تأكيدا لانفراد "الوطن": فصل مرسي نهائيا من جامعة الزقازيق. 

وقالت اليوم السابع: "جامعة الزقازيق" تفصل "مرسي" من "الهندسة".. الجامعة تسلمت نسخة رسمية من المحكمة بعقوبات "المعزول".

وقالت الأهرام: جامعة الزقازيق تفصل مرسي وتنهي خدمته.

"الداخلية" تطارد الصحافة
 
صدرت صحيفة "اليوم السابع" بهذا المانشيت. وتطرقت إلى تفاصيل اتهام وزارة الداخلية لها بتكدير السلم والأمن العام بالتزامن مع حملة ممنهجة تشنها الوزارة ضد الصحفيين وأصحاب الرأي بتهم باطلة لا هدف منها إلا ترويع الصحفيين، وصرف النظر عن أوجه القصور الأمني، وفق الصحيفة. 

ورصدت الصحيفة -في ملف خاص- ما اعتبرته "انتفاضة الصحفيين والحقوقين والإعلاميين في وجه موجة التعسف التي تتبناها وزارة الداخلية، ودعوة مجلس نقابة الصحفيين لاجتماع طارئ اليوم الاثنين". 

وفي عناوينها، قالت: "تكدير السلم العام يحدث بسبب التقصير الأمني وليس بسبب خبر في صحيفة.. انتفاضة الصحفيين والحقوقيين والإعلاميين في مواجهة تعسف الداخلية.. واجتماع طارئ لمجلس النقابة مع رؤساء التحرير لمناقشة قوانين النشر وعلاقة الصحافة بالسلطة".

يوم دموي على الطرق 

فرضت حوادث الطرق نفسها على صحف الاثنين. فقالت اليوم السابع: يوم دموي على الطرق.. مصرع 23 وإصابة 19 في الغردقة والبحيرة.. 11 قتيلا و13 مصابا في انقلاب أتوبيس في الأولى.. و12 جثة و6 مصابين في تصادم سيارتين بالثانية.

وقالت الوطن: طرق الموت تحصد أرواح 29 مواطنا في محافظات البحر الأحمر والإسماعيلية والغربية والبحيرة ومطروح.

عاصفة "البشير" تضرب القمة الإفريقية

بهذا المانشيت صدرت صحيفة "الوطن"، قائلة: المحكمة العليا بجنوب أفريقيا تأمر بمنع الرئيس السوداني من مغادرة البلاد.. والبشير لـ"الوطن": أنا بخير.. و"الجنائية الدولية" انتهت.. ومصادر: "القرار لن ينفذ".

وفي التفاصيل، قالت الوطن: "سيطرت أجواء التوتر والخلافات على الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية الـ25، التي انطلقت أمس في جنوب أفريقيا، بعد القرار الذي أصدرته المحكمة العليا في جوهانسبرغ بمنع الرئيس السوداني عمر البشير من مغادرة البلاد لحين نظر طلب المحكمة الجنائية الدولية باعتقاله بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور".

وقالت اليوم السابع: حصار الرئيس السودانى عمر البشير في جنوب أفريقيا.

تأجيل العمل بـ"كروت الوقود".. لماذا؟

تناولت صحف الاثنين تفاصيل تأجيل العمل بـ"كروت الوقود". فقالت الأهرام: تجميد الكارت الذكي للوقود تخفيفا عن المواطنين.

وفي التفاصيل، "استقبل المواطنون القرار الحكومي بإعادة النظر في توقيت بدء تفعيل منظومة الكروت الذكية لتوزيع المنتجات البترولية بالترحاب، خاصة بعد المعاناة الشديدة التي يتكبدونها في الحصول على الكروت من وحدات المرور المختلفة".

وقالت الشروق: تقارير أمنية ومخاوف من أزمات مفتعلة وراء تأجيل العمل بـ"كروت الوقود".. مصدر حكومي: السيسي رأى أن الوقت غير مناسب لتوزيع الكروت قبل 30 يونيو. 

.. وأسباب استقالة شفيق من حزبه

واستعرضت صحف الاثنين ما اعتبرته أسباب استقالة المرشح الرئاسي الأسبق أحمد شفيق من حزبه "الحركة الوطنية".

فقالت الشروق: 5 أسباب وراء تخلي شفيق عن الحركة الوطنية.. الفريق قبل الاستقالة: أملك معلومات عن قضايا كثيرة.. وهناك من استبق أحداث موقعة الجمل ليذبحني.

وقالت الوطن: شفيق لـ"الوطن": بعض الكارهين في الدولة سبب استقالتي من الحزب.. استقالات بالجملة بين الكوادر.. والنحاس: سنرسل وفدا إلى أبو ظبي لإقناعه بالتراجع.

الفيزياء تقهر طلاب الثانوية.. والفلسفة تفرحهم 

هكذا أكدت الأهرام، قائلة: "نجحت الفيزياء كعادتها كل عام في قهر طلاب الثانوية العامة علمي حديث، وشهدت اللجان حالة من الغضب بسبب صعوبة الامتحان الذى جاء بعيدا عن مستوى الطالب المتوسط. وتداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي، ورقتي إجابة امتحان الفيزياء والفلسفة والمنطق للثانوية العامة، بعد مرور دقائق من بدء الامتحان".

وقالت الوطن: صفحات الغش الإلكتروني تتحدي التعليم وتسرب الإجابات النموذجية لـ"الفيزياء والفلسفة والمنطق".. بكاء وإغماءات بعد امتحان الفيزياء.. وضبط طالب في القليوبية بحوزته جهاز "إرسال واستقبال".

السيسي يتابع العاصمة الإدارية 

قالت الأهرام: الرئيس يستعرض إجراءات تنمية الصعيد.. خمسة مليارات جنيه لتوصيل المرافق إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وقالت الأخبار: 5 مليارات جنيه من الموازنة الجديدة لمرافق العاصمة.

فوز مصر على تنزانيا بثلاثية 

أبرزت صحف الاثنين تحقيق المنتخب الوطني فوزا مستحقا على نظيره التنزاني بثلاثة أهداف في مباراة جمعتهما مساء الأحد على إستاد برج العرب في افتتاح مشواره بالتصفيات الأفريقية. 

فقالت المصري اليوم: المنتخب يستهل مشواره الأفريقي بثلاثية في شباك تنزانيا.

وقالت الأهرام: الفراعنة يستعيدون الثقة بثلاثية في شباك تنزانيا.

حديث الإرهاب

قالت الشروق: القبض على 3 مشتبه بهم في عملية الكرنك وتحسن حالة الإرهابي المصاب يقود إلى المتورطين في العملية.

وقالت الشروق: تفاصيل إحالة أخطر تنظيم إرهابي في الجيزة إلى القضاء العسكري.

وقالت الوطن: إحالة 58 متهما في خلية "مجهولون ضد الانقلاب" إلى القضاء العسكري.

وقالت المصري اليوم: ضبط خلية إرهابية تخصصت في إيقاف حركة قطارات الصعيد. 

وقالت الأسبوع: اليوم.. جنايات القاهرة تستأنف محاكمة 68 متهمًا بـ"خلية الظواهري".
التعليقات (0)