صحافة عربية

دعم إماراتي جديد للسيسي.. وأزمة الوقود تضرب المحافظات

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
تصدرت الصحف المصرية الأربعاء 10 حزيران/ يونيو 2015، صورة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، وهو يتأبط ذراع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مؤكدة "الارتقاء بالتنسيق الاستراتيجي بين مصر والإمارات"، وفق مانشيت "الأهرام".

وأبرزت الصحف أزمة السولار والبنزين التي تضرب المحافظات، متسببة في غلق الطرق، وإعاقة المرور، فيما شهدت ساحات المحطات مشاجرات بين عمالها والسائقين، نتيجة التدافع، بحسب "الوطن".

 وهللت الصحف لتصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، بأن المسؤولين الأمريكيين لن يلتقوا أعضاء وفد الإخوان الذى يزور واشنطن حاليا، كما أبرزت استنكار وزارة الخارجية المصرية تقرير منظمة "هيومان رايتس ووتش" حول مصر.

وتصدر الصحف أيضا حكم محكمة جنايات بورسعيد بالإعدام على 11 متهما في قضية مذبحة بورسعيد التي راح ضحيتها 72 مشجعا من النادى الأهلي، وسجن 11 متهما 15 عاما، و14 آخرين 10 سنوات، وبـ5 سنوات لـ17 متهما، من بينهم مدير أمن بورسعيد، وعقيد شرطة، ومدير النادي المصري ومسؤول الكهرباء .

واهتمت الصحف بالشأن التركي، وقدمت تحليلات مختلفة لنتائج الانتخابات، مبدية سعادتها بتراجع حزب "العدالة والتنمية"، والمأزق الذي يعاني منه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

واستمرت الصحف في نشر مواد سلبية بحق جماعة الإخوان المسلمين، وأبرزت أنباء القبض على العشرات منهم. 

وفرضت امتحانات الثانوية العامة نفسها على الصحف، وقالت إنه تم ضبط المتورطين بتسريبها، كما أشارت إلى أن الإرهاب فشل في تهديدها. 

وتتبعت فضيحة ضبط 70 حمارا مذبوحا وجاهزا للطهي في الفيوم، وأن التحريات أثبتت أنها كانت ستوزع في مطاعم بالقاهرة، وغيرها من القضايا والموضوعات.

دعم إماراتي جديد للسيسي

وفق الأهرام: بحث السيسي مع محمد بن زايد العلاقات الثنائية على الصعيد السياسي والاقتصادي والتنموي، وسبل تعزيزها لتنتقل إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزا للتعاون والتنسيق الاستراتيجي".

 فقالت لأهرام: الارتقاء بالتنسيق الاستراتيجي بين مصر والإمارات.. الرئيس يفتتح اليوم قمة التكتلات الاقتصادية الإفريقية.

ووفق المصري اليوم: استقبل السيسي الشيخ محمد بن زايد، وضم الوفد المرافق له رئيس مؤسسة الشيخ زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، الشيخ نهيان بن زايد، ونائب مستشار الأمن الوطني، الشيخ طحنون بن زايد، ووكيل ديوان ولى عهد أبوظبي محمد مبارك المزروعي.

أزمة الوقود تضرب المحافظات 

أبرزت الصحف أزمة السولار والبنزين التي تضرب المحافظات، متسببة في غلق الطرق، وإعاقة حركة المرور، فيما شهدت ساحات المحطات مشاجرات بين عمالها والسائقين، بسبب التدافع.

وقالت "الوطن" إن الأزمة تواصلت في محافظتي أسيوط وكفر الشيخ. ونقلت عن مصدر بالغرف التجارية قوله: "إن الحكومة تدرس قرار إلغاء بنزين 80 تمهيدا لتعميم بنزين 85، وهو ما يعني رفع سعر اللتر بمقدار 50 قرشا، وهو ما يوفر نحو 1.2 مليار جنيه في العام من مخصصات دعم الوقود".

لا لقاء أمريكيا بالإخوان 

هللت الصحف لتصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، بأن المسؤولين الأمريكيين لن يلتقوا أعضاء وفد الإخوان الذى يزور واشنطن حاليا.

فقالت المصري اليوم (في المانشيت): واشنطن بعد استدعاء سفيرها بالقاهرة: لن نلتقي وفد الإخوان.

وقالت الشروق: الخارجية الأمريكية: لم نخطط للقاء وفد الإخوان.. وقيادي بالجماعة: التقينا نوابا في الكونجرس.

استنكار تقرير "هيومان رايتس ووتش" 

أبرزت صحف الأربعاء استنكار وزارة الخارجية المصرية تقرير منظمة "هيومان رايتس ووتش" حول مصر. وقال المتحدث باسم الوزارة إن هذا التقرير مسيس، ويفتقر لأبسط قواعد الدقة والموضوعية، ويتضمن أكاذيب. 

فقالت الشروق: الخارجية لـ"رايتس ووتش": تقريركم مضلل.

وقالت الأهرام: مصر: "هيومان رايتس ووتش" تروج لأكاذيب.

إعدام 11 متهما في "مذبحة بورسعيد" 

تصدر صحف الأربعاء حكم محكمة جنايات بورسعيد بالإعدام على 11 من المتهمين في قضية مذبحة بورسعيد التي راح ضحيتها 72 مشجعا من النادى الأهلي، وسجن 11 متهما 15 عاما، و14 آخرين 10 سنوات، وبـ5 سنوات لـ17 متهما، من بينهم مدير أمن بورسعيد وعقيد شرطة ومدير النادى المصري ومسؤول الكهرباء .

ووفق المصري اليوم: "أعرب عدد من أهالى الضحايا (مشجعى النادى الأهلي) الـ73، عن صدمتهم من الحكم، وقالوا إنه غير رادع. وقال جمال الطوخي، والد أحد الضحايا: "كنا نتوقع حكما مغلظا على الضباط المتهمين".

ضبط المتورطين بتسريب امتحانات الثانوية 

فرضت امتحانات الثانوية العامة نفسها على صحف الأربعاء. وقالت إنه تم ضبط المتورطين بتسريبها. كما أشارت إلى أن الإرهاب فشل في تهديدها. 

فقالت الأهرام: ضبط المتورطين في تسريب امتحانات الثانوية العامة.

اهتمام بتحليل نتائج الانتخابات التركية

اهتمت صحف الأربعاء بالشأن التركي، وقدمت تحليلات مختلفة لنتائج الانتخابات، مبدية سعادتها بتراجع حزب "العدالة والتنمية"، والمأزق الذي يعاني منه الرئيس التركي.

ووفق المصري اليوم: "اندهش الأتراك لغياب صوت الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المفاجئ عن موجات الأثير، بعد أن مُني بانتكاسة انتخابية بفقدان حزبه العدالة والتنمية الأغلبية البرلمانية، التي كانت ستخول له تحقيق حلمه في تغيير الدستور، والتحول إلى نظام رئاسي يُعزز سلطاته، فبدأ الأتراك، يتشاركون عبر الإنترنت ساعة إلكترونية تحسب فترة صمت أردوغان الإعلامي".

فقالت المصري اليوم: ساعة إلكترونية لاحتساب صمت أردوغان بعد النكسة الانتخابية.

وتحت عنوان: "سقوط أردوغان"، قالت الأهرام في افتتاحيتها: "الناخبون الأتراك وجهوا صفعة قوية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وفي الوقت نفسه تمت معاقبته بقسوة على سوء سياساته وتصرفاته غير الحصيفة، لا سيما الخارجية منها، وإصراره بصلف على التدخل في الشؤون الداخلية لبعض دول المنطقة.

وتساءلت الافتتاحية: ألم يتمعن أردوغان في الحكمة الماثلة أمام عينيه أنه في اللحظة التي يشمت فيها الإخوان في وطنهم مصر التي لا يقدرون قيمتها ومكانتها بمعايرتهم إياها بهزيمة 67 سقط سقوطا مروعا في الانتخابات البرلمانية، بينما تشير استطلاعات الرأي إلى تزايد شعبية الرئيس عبد الفتاح السيسي داخليا وخارجيا بفضل جهده، وما حققه خلال فترة زمنية وجيزة من ولايته، وابتعاده عن الصغائر والتصريحات العنترية التي اعتاد أردوغان عليها في كل مناسبة يظهر فيها؟

وفي تقرير لمراسلها بأنقرة، قالت الأهرام: "الأتراك يستعيدون بلادهم من استبداد أردوغان".

دعاية سلبية بحق الإخوان 

استمرت الصحف في نشر مواد سلبية بحق جماعة الإخوان المسلمين، وأبرزت أنباء القبض على العشرات منهم. 

فقالت الأهرام: تقرير بريطاني يكشف بالوثائق: الإخوان قدمت التمويل للتنظيمات الإرهابية منذ نشأتها.. مرسي طلب من الظواهري إرسال 3 آلاف إرهابي لسيناء.

ضبط 70 حمارا مذبوحا جاهزة للمطاعم

تتبعت صحف الأربعاء فضيحة ضبط 70 حمارا مذبوحا وجاهزة للطهي في الفيوم، وأن التحريات أثبتت أنها كانت ستوزع في مطاعم بالقاهرة.

ووفق المصري اليوم: "أكدت التحريات أن صاحب المزرعة يذبح الحمير لتوزيع لحومها على بعض المطاعم بالقاهرة الكبرى منذ فترة طويلة، وأن لحوم الحمير كانت "مشفية وجاهزة للطهي"، كما عثرت الحملة على نحو ألف حمار حي جاهزة للذبح".

انفرادات.. ومعالجات

قالت الوطن: تحقيق استقصائي يكشف مصانع بير السلم تغش "المياه المعدنية".

وقالت الوطن: محلب: لن نبيع أصول الدولة.. وسنطرح بعض الشركات في البورصة.

وقالت الوطن: الغرف التجارية: وزارة الصحة رفعت أسعار 144 دواء سرا.

وقالت الشروق: انطلاق قمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية في شرم الشيخ اليوم.

وقالت الشروق: أب يتهم طبيبة بكسر ساق "السيسي".

وقالت الأهرام: الكهرباء: رمضان بدون ظلام.
التعليقات (0)