صحافة عربية

إرهاب غامض في الكرنك.. والسيسي الأفريقي بشرم الشيخ

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
تصدر الصحف المصرية الخميس 11 حزيران/ يونيو 2015، صور الهجوم الإرهابي "الغامض"، الذي وقع بمحيط معبد الكرنك بمدينة الأقصر، الأربعاء، وتناقض الروايات حوله.

وتناولت الصحف توقيع رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، وعدد من الزعماء الأفارقة، بمدينة شرم الشيخ، على وثيقة اتفاقية التجارة الحرة بين أكبر ثلاثة تكتلات اقتصادية أفريقية (الكوميسا، والسادك، وتجمع شرق أفريقيا).

وتجاهلت الصحف الحراك الثوري المعارض للانقلاب، ومارست تعتيما على الإضراب الذي دعت إلى تنظيمه حركة شباب 6 إبريل، الخميس، 11 حزيران/ يونيو.

وأبرزت الصحف أيضا عودة طوابير الوقود إلى المحافظات، وختام مؤتمر المعارضة السورية في القاهرة، وتوقع قبول 285 ألف طالب بالجامعات الحكومية، واتهام وزير الآثار الأسبق زاهي حواس في قضية فساد، وعلاج الطفل "السيسي حسن يوسف" على نفقة الدولة.

إرهاب "غامض" في الكرنك

تصدر صحف الخميس صور الهجوم الذي حدث في محيط معبد الكرنك، وصور رجال الشرطة وأشلاء المهاجمين بموقع الحادث، وتعدد الروايات حوله، وتناقضها.

ووفق رواية الأهرام: "أحبطت الأجهزة الأمنية عملية إرهابية غادرة استهدفت معبد الكرنك والسائحين المتواجدين بمحيط المعبد في العاشرة من صباح أمس، حيث قام إرهابي بتفجير نفسه بساحة المعبد بعد وضع حزام ناسف حول جسده، في الوقت الذي تنبهت فيه قوات الأمن للمخطط الإرهابي، واشتبكت مع إرهابيين آخرين، مما أسفر عن مقتل أحدهم، والقبض على الآخر بعد إصابته.

وقال السائق رمضان عبد النبي محمد، الذي أبلغ عن الإرهابيين، إنه سمعهم، وهم يتشاجرون "يلا فجر نفسك مستني إيه"، ورد الثاني "طيب طيب"، وأنهم كانوا مرتبكين بسبب التواجد الأمني، وتخوفهم من دخول المعبد، وأن أحدهم أصاب زميله خلال إطلاق النار مع الشرطة.

فقالت الأهرام: "إحباط هجوم إرهابي على معبد الكرنك ومقتل اثنين من المنفذين.. الأمن تصدى للمهاجمين ففجر أحدهم نفسه وقتل الثاني وضبط الثالث مصابا".

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: إحباط مذبحة "النصف ساعة" في معبد الكرنك.. نجاة فوج ألماني.. والتحري عن تورط تونسيين".

ومن جهتها، قالت الشروق: إرهاب في الكرنك.. إحباط هجوم استهدف قلب السياحة في مصر ومقتل إرهابيين وإصابة شرطيين.. وشهود: أحد المهاجمين فجر نفسه.. العثور على 3 بطاقات شخصية يرجح صلتها بالإرهابيين.. والرئيس يشيد بتعامل الأمن مع الحادث.

وقالت الوطن: الشرطة تهزم الإرهاب في الكرنك.. مقتل إرهابيين اثنين وإصابة آخر.. وداعش يتوعد مصر بصيف حارق.. العقيد خالد يوسف: أدخلت السياح إلى القاعة لحمايتهم ثم تبادلنا إطلاق النار مع الإرهابيين وسيطرنا على الموقف.

السيسي الأفريقي بشرم الشيخ

تناولت صحف الخميس توقيع السيسي وعدد من الزعماء الأفارقة بمدينة شرم الشيخ على وثيقة اتفاقية التجارة الحرة بين أكبر ثلاثة تكتلات اقتصادية أفريقية، وإعلان شرم الشيخ لتعميق التكامل عبر تلك المنطقة.

ووفق الأهرام: "تتضمن الوثيقة إقامة منطقة تجارة حرة بين الدول الأعضاء بهذه التكتلات، وتحرير التجارة بينها بحلول عام 2017".

فقالت الأهرام:  الوحدة الاقتصادية الأفريقية تنطلق من شرم الشيخ.. قمة مصرية ــ سودانية ــ إثيوبية حول إعلان مبادئ سد النهضة.

وأضافت الأهرام: السيسي يلتقي عددا من رؤساء الدول والحكومات على هامش القمة.. إشادة بعلاقات مصر مع زيمبابوي.. وتعزيزها مع مالاوي.. ومساعدات لموزمبيق.

ومن جهتها، قالت الشروق: السيسي: توقع اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية "علامة فارقة".. قمة مصرية سودانية إثيوبية بشرم الشيخ لمتابعة تنفيذ إعلان المبادئ المشترك.

تعتيم على إضراب "11 يونيو"

تجاهلت صحف الخميس الحراك الثوري المعارض للانقلاب، ومارست تعتيما على الإضراب الذي دعت إلى تنظيمه حركة شباب 6 إبريل، الخميس11 حزيران/ يونيو، على أن يستمر طيلة الشهر، احتجاجا على فشل سلطة الانقلاب في إدارة شؤون البلاد خلال عامين من الإطاحة بالرئيس مرسي، وتنديدا بما تشهده البلاد من قمع وانتهاكات.

وفي هذا السياق، تجاهلت الصحف أيضا قيام سلطات الانقلاب باعتقال عشرات الناشطين، الذين دعوا إلى الإضراب، في محاولة منها لإجهاضه.

عودة "طوابير الوقود".. والحكومة: شائعات بسبب "تطبيق الكارت الذكي"

تحت هذا العنوان، قالت المصري اليوم: "رصدت "المصري اليوم" عودة الطوابير على محطات الوقود بالمحافظات، أمس، بسبب نقص المعروض، خاصة بنزين 80، فيما قررت الهيئة العامة للبترول زيادة كميات البوتاجاز بنحو 10% خلال شهرى يونيو الجاري ويوليو المقبل، لترتفع أعداد أسطوانات البوتاجاز التي يتم طرحها يوميا إلى 1.1 مليون أسطوانة، في إطار الاستعدادات لمواجهة احتياجات المواطنين خلال شهر رمضان".

 وفي السياق نفسه، قالت  الأهرام: البترول تستعد لرمضان بزيادة كميات الوقود والبوتاجاز.

ختام مؤتمر المعارضة السورية 

أكد مؤتمر المعارضة السورية بالقاهرة استحالة الحسم العسكري، ومأساويته بالنسبة للأزمة السورية، مستبعدة استمرار منظومة الحكم الحالية،  التي لا مكان لها ولرئيسها في مستقبل سوريا، ومشددة على أن الحل السياسي التفاوضي هو السبيل الوحيد لإنقاذ سوريا، من خلال التفاوض بين وفدي المعارضة والنظام برعاية الأمم المتحدة، ومباركة الدول المؤثرة في الوضع السوري.

هذا ما أكدته الأهرام، تحت عنوان: أقرها مؤتمر المعارضة السورية برعاية مصر.. "خريطة طريق" للحل السياسي تدعو إلى إبرام اتفاق بين الحكم والمعارضة لتنفيذ بيان جنيف.

قبول 285 ألف طالب بالجامعات الحكومية

قالت الأهرام: المؤشرات: قبول 285 الف طالب بالجامعات الحكومية.. فرحة بين طلاب الثانوية لسهولة اللغة الإنجليزية.

ووفق الأهرام: "يبدو أن طلاب الثانوية العامة مصرون على الغش هذا العام فرغم إعلان وزارة التربية والتعليم منذ يومين إجراءات جديدة لمكافحة الغش إلا أن بعض الملاحظين داخل اللجان لم يسيطروا على الموقف، الأمر الذي سمح للطلاب بتصوير ورقة الأسئلة، ونشرها على مواقع التواصل
الاجتماعي، لمادة اللغة الإنجليزية بعد بدء الامتحانات بـ20 دقيقة فقط.

ويناقش المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه الاثنين المقبل برئاسة وزير التعليم العالى قبول 285 الف طالب بالجامعات الحكومية هذا العام من الطلاب الناجحين بالثانوية العامة من القسمين العلمي والأدبي، إذ من المنتظر أن ترتفع نسبة المقبولين بنسبة 10% عن العام الماضي، بسبب زيادة أعداد الطلاب الذين يخوضون الامتحانات هذا العام".

تورط زاهي حواس في قضية فساد 

كشف تقرير قضائي صادر عن المكتب الفني لرئيس هيئة النيابة الإدارية تورط وزير الآثار الأسبق زاهي حواس في قضية فساد مالي بـ 30 مليون يورو، لكن المنصب السياسي أنقذه من المساءلة.

ووفق الأهرام: "يتحدث التقرير عن واقعة إبرام اتفاق بين وزارة الآثار وإسبانيا بشأن قرض إسباني قيمته 30 مليون يورو لتوريد معدات ومهمات تأمين المواقع الأثرية بمنطقتي الهرم والأقصر، لكن ثبت عدم قيام الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار –وقتها- زاهي حواس بعرض العقد المبرم على قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة قبل إتمام التعاقد، وبالمخالفة للمادة رقم 58 من قانون مجلس الدولة رقم 47 لسنة 1972".

فقالت  الأهرام: تقرير قضائي يكشف: تورط زاهي حواس في قضية فساد ومنصبه أنقذه من المساءلة.
وقالت الوطن: النيابة الإدارية: حواس متورط في فساد بـ30 مليون يورو.. والمسؤول الأسبق: "ما حصلش".

علاج "سيسي المنصورة" على نفقة الدولة

هذه القصة الخبرية نشرتها "المصري اليوم" التي قالت تحت العنوان السابق: "قرر حسام الدين إمام، محافظ الدقهلية، أمس، علاج الطفل "السيسي حسن يوسف" على نفقة المحافظة. وتبين من التقارير أنه سليم، ولا توجد به كسور، ويحرك قدميه".

وكان والد الطفل - وهو مدرس أول ثانوي بالدقهلية - اتهم الدكتورة "س. أ"، طبيبة النساء والتوليد، بالإهمال الطبي، والتسبب في كسر قدم الطفل، أثناء توليد زوجته عبر جراحة قيصرية. 

وقال الأب: "سألتني الطبيبة: هتسمي الولد إيه؟ فقلت لها: السيسي، فقالت: "هتظلم الولد لو سميته بالاسم ده". ومن جانبها، نفت الطبيبة مسؤوليتها عن الواقعة، وقالت: "الطفل مولود سليم بلا كسور".

ومن جهتها، قالت الشروق: محافظ الدقهلية يرسل أطباء لفحص السيسي الصغير.
التعليقات (0)