صحافة عربية

دعوات لإقالة وزير الداخلية ورِشا مرشحين وبوتين بمصر

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
حملت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 10 شباط/ فبراير 2015، دعوات متزايدة لإقالة وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم على خلفية اتهامه بالمسؤولية عن مذبحة ستاد الدفاع الجوي، التي أسفرت مساء الأحد الماضي عن مقتل أكثر من 22 مشجعا من جماهير نادي الزمالك.
 
وكشفت إحدى الصحف (اليوم السابع) عن رشاوى انتخابية بدأ في تقديمها للناخبين عدد من الأحزاب والتيارات السياسية المشاركة في الانتخابات البرلمانية المزمعة.
 
وتصدر الصحف (خصوصا القومية) بدء زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القاهرة، ولقاؤه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، ومراسم الاستقبال الحافلة التي نظمت له، ومباحثاته المرتقبة اليوم مع السيسي، وتوقيع الجانبين عددا من الاتفاقيات.
 
وأشارت الصحف إلى اشتباك دبلوماسي مصري-قطري، تمثل في مغادرة وزير الخارجية المصري سامح شكري، القاعة المنعقدة فيها جلسة حول الشرق الأوسط بمؤتمر ميونيخ للأمن، مع صعود وزير الخارجية القطري لإلقاء كلمته.
 
مطالب بإقالة وزير الداخلية
 
حملت صحف الثلاثاء دعوات متزايدة لإقالة وزير الداخلية محمد إبراهيم على خلفية اتهامه بالمسؤولية عن مذبحة ستاد الدفاع الجوي، التي أسفرت مساء الأحد الماضي عن مقتل أكثر من 22 مشجعا من جماهير نادي الزمالك.
 
وتساءلت التحرير: متي يحاسب السيسي وزير الداخلية؟
 
وتابعت: كم من الدم يلزم كي نحاسب هؤلاء المقصرين؟
 
وأجابت: الإجابة الآن عند الرئيس السيسي قبل أي أحد آخر.
 
وشددت على أن "الرئيس يتحمل المسؤولية السياسية"، وأن: "الداخلية ورئيس الزمالك، والجبلاية (اتحاد الكرة) متهمون رئيسيون في استاد القاهرة الجوي".
 
واستطردت: "على السيسي أن يعي أن استمرار وزير الداخلية في منصبه يأكل من شعبيته الكبيرة، ومصداقيته لدى المصريين".
 
وقالت في مقال افتتاحي بعنوان "إلى الرئيس": "نحسب أنه حان الوقت كي تتم المحاسبة السياسية من جانب رأس الدولة الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزير الداخلية، الذي يتحمل مسؤولية الموافقة على عودة الجمهور إلى ملاعب كرة القدم دون امتلاك الأدوات والوسائل اللازمة لتأمين تلك المباريات؟".
 
وأشارت "التحرير" إلى ما ذكرته النيابة من أن التدافع هو السبب، وما ذكره الطب الشرعي من أن السبب هو الاختناق، وما قالته رابطة وايت نايتس من أنها جريمة مدبرة، وأن القفص الحديدي ورئيس النادي الأبيض متورطان.
 
في السياق نفسه، قالت الأهرام: الرئيس يطلب من جهات التحقيق تحديد المتسبب في أحداث الزمالك.
 
وأبرزت "الأهرام" بيان رئاسة الجمهورية الذي نعى ضحايا الأحداث، وإبداء الرئيس عبد الفتاح السيسي أسفه الشديد لوقوعها، وتوجيهه تعازيه لأهالي الضحايا.
 
وذكر البيان أن الرئيس السيسي يتابع تطورات الموقف مع رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء، مشددا على أهمية انتهاء جهات التحقيق من كشف ملابسات الأحداث، وتحديد المتسبب فيها، موجها باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار هذه الأحداث، وتوفير الحماية الكاملة للمواطنين.
 
تغطيات موسعة لمذبحة الألتراس
 
خصصت صحف الثلاثاء مساحات واسعة لتغطية توابع مذبحة ستاد الدفاع الجوي.
 
فقالت اليوم السابع: زلزال ليلة الدم.. "ملف خاص".. جنازات غاضبة في المحافظات.. تأجيل مسابقة الدوري.. الزمالك يتهم الإخوان ويفسخ عقد عمر جابر.. الألتراس يقاطع المباريات.. سر شائعة إقالة وزير الداخلية.
 
وقالت الوطن (في مانشيت مثير للانتباه): دفنوا الشهداء.. والحقيقة أيضا.. السيسي ينعى ضحايا الألتراس.. والإخوان يتاجرون بقميص الزمالك.. وضباط: والله العظيم ما ضربناش غير الغاز.
 
وأضافت الوطن: القفص القاتل.. الجمهور تعامل معه بهدوء.. ووزير الداخلية يأمر بالتحقيق.. الطب الشرعي: وفاة مشجعي الزمالك تشبه وفاة الحجاج نتيجة التدافع.
 
وتابعت الوطن: صبحي يطالب بإقالة الحكومة.. والتيار الديمقراطي يحمل السيسي المسؤولية.
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: مفاجأة: الأمن وضع قفص الموت قبل المباراة بـ20 ساعة.. الرئاسة تنعى ضحايا الزمالك.. السيسي يستدعي إبراهيم ويطالبه بحماية الأرواح.. تشييع جثامين القتلى.. وغضب بين الأهالي من رئيس النادي.. ووزير الداخلية لـ"محلب": استكمال الدوري مستحيل.
 
وقالت الشروق: عائلات "وايت نايتس" تتهم الشرطة.. و"الشرعي": التدافع سبب الكارثة.. محلب: كارثة الدفاع الجوي مؤامرة لتعطيل المؤتمر الاقتصادي.. التحقيق مع طبيب لكتابته تقارير مزورة عن 5 ضحايا.. وايت نايتس للنائب العام: "وفر ورقك إحنا عارفين الجاني".. واتحاد الكرة يصرف 25 ألف جنيه لأسر الضحايا.
 
وقالت الأهرام: مصر تودع ضحايا مباراة الزمالك.. والنيابة تستعين بكاميرات المراقبة.. شهود عيان: تزاحم المشجعين داخل ممر ضيق وإغلاق الشرطة الأبواب لمنعهم من الوصول للمدرجات وراء المأساة.
 
وقالت الوطن: عودة الدوري الأسبوع المقبل بموافقة الحكومة والداخلية.
 
موسم الرشا الانتخابية
 
تحت عنوان "موسم الرشاوى الانتخابية"، تحدثت صحيفة "اليوم السابع" عن كواليس ثاني أيام فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب، وبدء موسم الرشاوى الانتخابية مبكرا، ومنافسة الأحزاب بشتى الطرق على جلب أصوات الناخبين.
 
وقالت الصحيفة إن حزب المؤتمر رصد 20 رحلة عمرة لأهالي منطقة شبرا الخيمة، وإن حزب المصريين الأحرار لجأ إلى صرف أسطوانات البوتاجاز، وذلك في محاولة لاستمالة أصوات الناخبين.
 
وفي العناوين قالت اليوم السابع: موسم "الرشاوى" الانتخابية.. "المؤتمر" يقدم 20 رحلة عمرة لأهالي منطقة شبرا الخيمة.. وتيار الاستقلال 100 فرصة عمل.. و"المصريين الأحرار": أنبوبة لكل مواطن.
 
إقبال على الترشح للانتخابات

أبرزت صحف الثلاثاء الإقبال الكبير الذي شهده أول يومين من فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية في مختلف المحافظات حتى بلغ عدد المتقدمين 2109 مرشحين.
 
فقالت الأهرام: العليا للانتخابات: 2109 تقدموا في اليوم الأول وهدوء في الثاني وإقبال ضعيف بالقاهرة والجيزة.
 
وقالت اليوم السابع: 3260 مرشحا في اليوم الثاني لفتح باب الانتخابات.. "العليا للانتخابات": على المرشحين تسليم خطاب إلى لجان المحافظات بفتح حساب التبرعات.
 
وقالت الأهرام: إقبال كبير على الترشح للبرلمان في مختلف المحافظات.
 
بوتين في القاهرة
 
تصدر صحف الثلاثاء (خصوصا القومية) بدء زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القاهرة، ولقاؤه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ومراسم الاستقبال الحافلة التي نظمت له، ومباحثاته المرتقبة اليوم مع السيسي، وتوقيع الجانبين عددا من الاتفاقيات.
 
وقالت الصحف إن بوتين بدأ زيارة تاريخية إلى مصر تسـتغرق يومين، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، على رأس من الوزراء ووفد رفيع المسـتوى يضم عددا من المسؤولين بروسيا الاتحادية،  ويبحث الرئيسـان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والقضايـا الإقليمية والدولية، ويتبادلان الآراء حـول الموقـف فـي كل مـن سـوريا وليبيا، وسـبل دفع عملية السـلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
 
وذكرت "الأهرام" أن "القمة المصرية - الروسية التي تعقد اليوم بين الرئيسين عبدالفتاح السيسى وفلاديمير بوتين تسبقها مراسم استقبال رسمية لضيف مصر الكبير، وتبحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. ويتطرق الزعيمان إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها ملف الإرهاب، وسبل مواجهته على المستويات كافة".
 
فقالت الأهرام: استقبال شعبي ورسمي حافل للرئيس الروسي.. السيسي وبوتين يشهدان عرضا ثقافيا بالأوبرا.. ويبحثان تعزيز التعاون الثنائي.
 
وقالت اليوم السابع: زيارة للتاريخ.. استقبال شعبي للرئيس الروسي.. وصحف روسية: توقيع صفقة أسلحة بـ3 مليارات دولار.. "السيسي" و"بوتين" يوقعان اليوم عقد تصدير الغاز ويبحثان تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا.
 
وقالت التحرير: بوتين.. في شوارع القاهرة.
 
وقالت المصري اليوم: القيصر في ضيافة مصر.. السيسي وبوتين في الأوبرا.. حضور خاص لعبدالناصر.. واتفاقيات تجارية وعسكرية مع موسكو.
 
وقالت الشروق: بوتين يبدأ زيارته للقاهرة من الأوبرا.. السيسي يقيم حفل عشاء لنظيره الروسي في برج القاهرة.. والجارديان: زيارة بوتين تحمل رسالة للولايات المتحدة.
 
اشتباك دبلوماسي مصري - قطري
 
ذكرت صحف الثلاثاء أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، غادر القاعة المنعقدة فيها جلسة حول الشرق الأوسط بمؤتمر ميونيخ للأمن، وذلك مع صعود وزير الخارجية القطري لإلقاء كلمته.
 
ونقلت الصحف عن مصادر لم تسمها أن مغادرة الوزير شكري للقاعة جاءت عقب الموقف القطري الذي تبدل مرة أخرى، ومواقفها العدائية تجاه مصر.
 
فقالت اليوم السابع: سامح شكري يغادر مؤتمر "ميونيخ" بسبب وزير خارجية قطر.. "العطية" جلس بجوار وزير الاستخبارات الإسرائيلي على المنصة.
 
وقالت الأهرام: مصادر: شكري غادر القاعة بميونيخ بسبب وزير خارجية قطر.
 
وقالت المصري اليوم: شكري يقاطع كلمة وزير خارجية قطر في مؤتمر ميونيخ.
 
وقالت الشروق: شكري ينسحب من مؤتمر ميونيخ قبل كلمة وزير خارجية قطر.
 
إخوانيات
 
قالت الأهرام: حكايات وأسرار من كهف الإخوان.. تواطؤ غربي وراء أقوى تنظيم سري عالمي.
 
وقالت الشروق: الإخوان يهددون "حبيب" لوقف نشر مذكراته.
 
وقالت الأهرام: رئيس الوزراء الفرنسي يطالب بمكافحة خطاب الإخوان.
 
وفي التفاصيل، نقلت "الأهرام" عن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس تأكيده ضرورة مكافحة خطاب الإخوان المسلمين في فرنسا، وكذلك نشاط الجماعات السلفية في الأحياء الفقيرة، وفق الصحيفة.
 
وأشارت إلى أن فالس قال عبر إذاعة أوروبا الأولى: علينا مساعدة المسلمين الذين لا يتحملون نسبهم خطأ إلى هذه الخطابات، ليس مع التكفيريين أو مع الإرهابيين فحسب، بل كذلك مع الأصوليين والمحافظين والمتشددين.
 
وغير بعيد، قالت الشروق: التحقيقات الكاملة في تخابر مرسي مع قطر.. اعترافات الطهطاوي تدين المعزول وعبدالعاطي.. وابنة الصيرفي تفك لغز القضية.
 
حديث الإرهاب
 
قالت اليوم السابع: مصرع وإصابة 12 تكفيريا في قصف جوي لـ"بؤر" إرهابية بسيناء.. مصدر: القوات أحبطت هجوما استهدف نقاطا أمنية بمنطقة أبو طويلة والشيخ زويد.
 
وقالت الشروق: الأباتشي تقتل 9 وتصيب 4 من أنصار بيت المقدس.
 
انفرادات..  ومعالجات
 
قالت اليوم السابع: "اللجنة القومية لعلاج الأورام" تنفق 713 مليون جنيه أجورا  و177 مليونا فقط لعلاج المرضى.. 30% عجزا في ميزانية علاج الأورام.. والصحة: الانتهاء من تحديث أجهزة الكشف عن السرطانات بتكلفة 268 مليونا خلال عامين.
 
وقالت الشروق: مكالمات السيسي تجهض محاولات الوقيعة بين مصر والخليج.
 
وقالت الشروق: الدولار يفقد 5 قروش إضافية في السوق السوداء.. وضحايا "وايت نايتس" يهبطون بالبورصة.
 
وقالت الوطن: انفراد "الوطن" يهز العالم: استجوابات في أمريكا وبريطانيا.
 
وأخيرا، قالت الأهرام: لبيب: نواب ومساعدون لكل محافظ قريبا.. منح المحافظين سلطات وزراء الخدمات لحل مشكلات المواطنين.
التعليقات (0)