صحافة عربية

إقرار السيسي القائمة النهائية لحركة المحافظين الجدد

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الجمعة (6 شباط/ فبراير 2015) إقرار عبد الفتاح السيسي، القائمة النهائية لحركة المحافظين الجدد، التي قدّمها له رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، واستحقت لقب "أطول حركة"، بعد أن استمرت قرابة خمسة أشهر.
  
وتضم الحركة 17 محافظاً، سيؤدون اليمين الدستورية السبت، ويعقب ذلك اجتماع للسيسي معهم ونوابهم، ليؤكد لهم -وفق "الجمهورية"- ضرورة خدمة المواطنين، وتسهيل الخدمات لهم.
 
وأبدت الصحف شماتة فيما قالت إنه "أول حكم بات في قضايا الإخوان"، وهو حكم محكمة النقض النهائي بإعدام محمود حسن رمضان، وتأييد السجن المؤبد والمشدد بحق 57 متهماً آخرين، ممن قيل إنهم منتمون للإخوان، لإدانتهم بـ"قتل أربعة أشخاص، والشروع في قتل ثمانية آخرين، بينهم صبية، عبر إلقائهم من أعلى أسطح أحد العقارات في منطقة سيدي جابر في الإسكندرية"، وفق الصحف.
 
وكشفت عن أزمات تواجه التحالفات الانتخابية استعداداً للبرلمان المزمع. وقالت إن قلم دعاوى المحكمة الدستورية العليا، تلقى الخميس، أربعة طعون على دستورية قوانين الانتخابات البرلمانية.

كما أكدت أن النيابة أعادت استجواب أفراد الشرطة في تحقيقات مقتل شيماء الصباغ، وأن هناك معلومات جديدة قد تقود إلى المتهم.
 
وأبرزت الصحف أيضاً استعدادات القاهرة لاستقبال الرئيس الروسي، فلاديمير بويتين، الذي يصل مصر الاثنين في زيارة رسمية، واستمرار قتل "التكفيريين"، ولقاء السيسي وفداً أمريكياً، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.
 
إقرار حركة المحافظين
 

أبرزت صحف الجمعة إقرار عبد الفتاح السيسي، القائمة النهائية لحركة المحافظين الجدد، التي قدّمها له رئيس الوزراء إبراهيم محلب، واستحقت لقب "أطول حركة"،  بعد أن استمرت أكثر من خمسة شهور.
 
وتضم الحركة 17 محافظاً، يؤدون اليمين الدستورية السبت، ويعقب ذلك اجتماع للسيسي مع المحافظين المختارين ونوابهم، إذ سيؤكد لهم -وفق "الجمهورية"- ضرورة خدمة المواطنين، وتسهيل الخدمات لهم.
 
ونقلت الصحف تصريحات محلب بأن المحافظين الجدد لابد أن تكون لديهم القدرة على العمل نحو 16 ساعة، وأن تتراوح أعمارهم بين الثلاثين والخمسين، وأن يكونوا مقاتلين، وقادرين على تحريك الأجهزة والتغيير، وعدم الجلوس في مكاتبهم، وفق تعبيره.
 
من جهتها، قالت الجمهورية في عناوينها: "السيسي اعتمد حركة المحافظين.. أداء اليمين غداً.. الجدد: المسيري والعدل وعجور ورضا وأبو زيد وعبد الباسط وسلطان والدسوقي وعبد الواحد وبدر ووائل وطاهر.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: "17 محافظاً يحلفون اليمين أمام الرئيس.. السيسي يقر مع محلب القائمة النهائية.. وقريباً حركة لتعيين نواب للمحافظين من الشباب".
 
وقالت الأهرام: 17 محافظاً يؤدون اليمين غداً أمام الرئيس.
 
وقالت الأخبار: السيسي أقر الحركة: 17 محافظاً جديداً.. و4 نواب منهم 3 سيدات.. وأداء اليمين غداً.. "الأخبار" تنفرد بنشر حركة المحافظين.
 
وقالت الوطن: السيسي يعتمد حركة المحافظين واليمين غداً.
 
وقالت المصري اليوم: الرئيس يوافق على 17 محافظاً جديداً.. وأداء اليمين غداً.
 
وقالت الشروق: ننشر القائمة النهائية لحركة المحافظين الجدد.. خالد زكريا للجيزة.. وهاني الميسيري للإسكندرية.
 
شماتة بإعدام ومؤبدات الإسكندرية
 

أبدت صحف الجمعة شماتة واضحة فيما اعتبرته "أول حكم بات في قضايا الإخوان"، وهو حكم محكمة النقض النهائي بإعدام محمود حسن رمضان عبد النبي، وتأييد الأحكام الصادرة بالسجن المؤبد والمشدد بحق 57 متهماً آخرين من المنتمين لتنظيم الإخوان، وفق الصحف، لإدانتهم بقتل 4 أشخاص، والشروع في قتل 8 آخرين بينهم صبية عبر إلقائهم من أعلى أسطح أحد العقارات بمنطقة سيدي جابر بالإسكندرية، وذلك  عقب الانقلاب على الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي في تموز/ يوليو 2013.
 
وذكرت الصحف أن "النقض" رفضت طعون المتهمين، وأنه سيتم تحديد تنفيذ حكم الإعدام بحق المتهم الأول بعد إيداع المحكمة لأسباب حكمها ثم رفعه لرئيس الجمهورية للتصديق عليه.
 
فقالت الأهرام: النقض تؤيد إعدام قتلة الأطفال بالإسكندرية.
 
وقالت اليوم السابع: محكمة النقض تؤيد إعدام إرهابي إلقاء الأطفال بالإسكندرية.. والد شهيد سيديجابر: "نفسي أشوفه وهو بيتعدم زي ما ابني اتقتل قدام كل الناس".
 
وقالت المصري اليوم: أول حكم نهائي ضد إرهاب الإخوان: إعدام المتهم بإلقاء المواطنين من عقار الإسكندرية.
 
وقالت الوطن: النقض تؤيد إعدام قاتل الأطفال فوق سطوح الإسكندرية.
 
أزمات تلاحق تحالفات البرلمان
 
كشفت صحف الجمعة عن أزمات تواجه التحالفات الانتخابية استعداداً للبرلمان المقبل.
 
فأشارت "المصري اليوم" إلى تسارع وتيرة التحالفات الانتخابية، وارتباك حسابات العديد من القوى السياسية والائتلافات عقب إعلان قائمة «في حب مصر» ضم عدد من الشخصيات كانت على قائمة الدكتور كمال الجنزوري، مستشار رئيس الجمهورية، من بينهم أسامة هيكل، رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي، وأحمد سعيد، الرئيس السابق لحزب المصريين الأحرار، وطارق الخولي، مؤسس الجمهورية الثالثة، ومحمود بدر، مؤسس تمرد، وسامح سيف اليزل، منسق القائمة الجديدة.

ومن بينهم أيضاً، هبة هجرس، وعماد جاد، وطاهر أبو زيد، الذي استقال من حزب الوفد قبل ساعات من المؤتمر الذى عقدته القائمة، أمس الأول، ومصطفى الجندي، وحازم عبدالعظيم، وحمدي قريطم، في البحيرة، وسامر التلاوي في المنوفية، وجمالات رافع بالقليوبية، ومن المتوقع ضم منير فخري عبدالنور، وزير الصناعة والتجارة، إلى القائمة، حال تركه الوزارة وحزب الوفد.
 
وفيما نشرت القائمة الجديدة إعلانات تحمل صور الرئيس عبدالفتاح السيسي، دعا عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، ممثلي الوفد المصرى، وصحوة مصر، إلى اجتماع عاجل، حضره الدكاترة: السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، وعبدالجليل مصطفى، ومحمد أبو الغار، لمحاولة التقريب بينهم، والتوافق على قائمة واحدة.
 
وفشلت مساعي التحالف بين ائتلاف الجبهة المصرية والوفد المصري، بعد اجتماع ضم ممثلي الطرفين في منزل البدوي، واتجهت الجبهة للتحالف والتنسيق مع تيار الاستقلال.
 
فيما دخلت قيادات الحزب الوطني لليوم الثاني على التوالي بقوة سباق الانتخابات البرلمانية، إذ أجرى عدد منهم الكشف الطبي اللازم قبل التقدم بأوراقهم.
 
فقالت المصري اليوم: قائمة "في حب مصر" تفجر الأزمات.. تمرد تؤيد وإعلانات بصور السيسي.. وغضب بين مستبعدي الجنزوري.. موسى يسعى لتوحيد الصحوة والوفد.. ومجاور وشاهيناز يجريان الكشف الطبي.
 
وقالت الوطن: رجال الحزب الوطني يتصدرون طوابير الكشف الطبي استعداداً للانتخابات.. الجمال ومجاور على خطى عز.. ومصادر: في حب مصر هي قائمة الجنزوري.
 
وقالت الوطن: "الوطن" ترصد كواليس عودة أحمد عز للحياة السياسية.
 
وقالت اليوم السابع: "الطريق لبرلمان 2015".. الجنزورى.. كلهم خانوك يا ريتشارد".
 
فيما قالت الشروق: «الجنزوري» يعلن اعتزال السياسة خلال أيام.
 
"الدستورية" تتلقى 4 طعون على الانتخابات
 
قالت الشروق: "الدستورية" تتلقى 4 طعون على قوانين الانتخابات وتقسيم الدوائر.
 
وفي التفاصيل، أشارت "الشروق" إلى أن قلم دعاوى المحكمة الدستورية العليا، تلقى الخميس، 4 طعون على دستورية قوانين الانتخابات البرلمانية المقبلة، بموجب التصريح الصادر من الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، الذي انتهت مدته مساء الأربعاء.
 
وتشمل الطعون عددا من الدوائر في قانون تقسيم الدوائر، بالإضافة إلى المادة 4 من قانون مجلس النواب، فيما تتضمنه من تقسيم البلاد إلى 4 دوائر فقط بنظام القائمة المغلقة المطلقة، والمادة «2» فيما تنص عليه من تحديد معنى "الشاب" بالمواطن، الذي تتراوح سنه بين 25 و35، والمادة 10 الخاصة بالأوراق والمستندات المطلوبة للترشيح.

والمادة 22 أيضاً التي تنظم الطعن أمام محكمة القضاء الإداري على قرارات لجان الفصل في التظلمات من قاعدة بيانات الناخبين، والمادة 25 من القانون ذاته التي تجعل الحد الأقصى للدعاية الانتخابية للمرشح الفردي 500 ألف جنيه، وتضاعف المبلغ لكل 15 مرشحاً تضمهم قائمة واحدة، والمادة 57 من القانون ذاته التي تنص على معاقبة المتخلفين عن الإدلاء بأصواتهم بغرامة لا تجاوز 500 جنيه.
 
إعادة التحقيق بمقتل الصباغ
 
قالت المصري اليوم: النيابة تعيد استجواب أفراد الشرطة فى تحقيقات مقتل شيماء الصباغ.. مصادر: معلومات جديدة قد تقود إلى المتهم.
 
وفي التفاصيل نقلت "المصري اليوم" عن مصادر قضائية قولها إن النيابة العامة أعادت استجواب أفراد الشرطة الذين كانوا موجودين في محيط حادث مقتل شيماء الصباغ، عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، ومن بينهم الشرطي الذى ظهر ملثماً.
 
وقالت المصادر إن النيابة واجهت أفراد الشرطة بمعلومات جديدة كشفت عنها التحقيقات، وتوصلت لمعلومات قد تقود إلى المتهم، لكنها لم توجه اتهاماً لأحد منهم.
 
وفي سياق متصل، أشارت "الشروق" إلى أن تحقيقات نيابة قصر النيل فى مقتل الناشطة كشفت عن إجراء تحقيقات موسعة مع عدد من رجال الشرطة السريين، الذين وُجدوا بميدان التحرير في أثناء وقوع الجريمة للبحث عن معلومات جديدة، وإزاحة الغموض فى ملابسات مقتلها، وسؤالهم عن الواقعة وأماكن وجودهم، وشهادة الشهود.
 
وطالبت النيابة أعضاء بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي الذين شاركوا فى المسيرة، بسرعة الحضور للإدلاء بشهادتهم، وحذرت بإصدار قرار ضبط وإحضار بحق من يرفض الحضور.
 
فقالت الشروق: التحقيق مع «الشرطة السرية» لكشف ملابسات مقتل شيماء الصباغ.
 
زيارة بوتين لمصر الاثنين
 
أبرزت صحف الجمعة استعدادات القاهرة لاستقبال الرئيس الروسي فلاديمير بويتين إلى مصر التي تبدأ يوم الإثنين.
 
فقالت الشروق: الحكومة تحضر لزيارة "بوتين" للقاهرة.. و"محلب" يجتمع بـ"وحدة روسيا".
 
وقالت الأهرام: الحكومة تعد قائمة بمشروعات التعاون مع روسيا.
 
وقالت الأخبار: موسكو تعرض على مصر إنشاء المحطة النووية.
 
وقالت اليوم السابع: وفد "جاز بروم" الروسية يوقع فى القاهرة عقود "إمداد الغاز حتى 2020.. مصدر دبلوماسي: بوتين ووزيرا الخارجية والدفاع في مصر الاثنين المقبل.
 
ردود أفعال على مؤبد دومة
 
تابعت صحف الجمعة ردود الأفعال الدولية على الحكم الصادر بالسجن المؤبد للناشط السياسي أحمد دومة.
 
فقالت المصري اليوم: واشنطن تعرب عن «انزعاجها» من «المؤبد» ضد دومة ورفاقه.. الاتحاد الأوروبي: انتهاك لالتزامات مصر الدولية.
 
وقالت اليوم السابع: خالد علي فى قضية أحداث مجلس الشورى: فاكرين لما تحبسوا علاء ودومة بتقضوا على الثورة؟!
 
استمرار قتل "التكفيريين"
 
أبرزت صحف الجمعة ما اعتبرته "توجيه القوات المسلحة، بالتعاون مع أجهزة الأمن، ضربات موجعة ومتواصلة للبؤر الإرهابية فى شمال سيناء، أسفرت عن سقوط عدد كبير من التكفيريين.
 
ونقلت "الأهرام" عن مصدر أمني برفح أن طائرات الأباتشي شنت غارات جوية مستمرة على قريتي «أبو الفيتة» و«التومة»، وأنها ستتواصل حتى تطهير المنطقة من الإرهابيين، فيما أشار الأهالي إلى أن القصف الجوي استمر 7 ساعات دون انقطاع، ولقي مجند مصرعه، وأصيب آخر على يد العناصر التكفيرية في أثناء سيرهما أمام أحد الفنادق بالعريش.
 
وأضافت "الوطن" أن قوات الصاعقة -مدعومة بعناصر مكافحة الإرهاب- نفذت أمس أكبر عملية من نوعها لضرب أوكار الإرهاب في سيناء مدعومة بغطاء جوي، وقصف من طائرات الأباتشي.
 
فقالت الأهرام: مقتل عدد كبير من التكفيريين بسيناء.. رويترز: السيسي نجح فى محاصرة الإرهاب، وتحييد الإخوان.
 
وقالت الوطن: الجيش يطلق المعركة الشرسة.. وبيت المقدس يستغيث بالأجانب.. الصاعقة تجتاح أوكار الإرهاب فجراً.. و"بيت المقدس" يعترف: الجيش قتل 1000 منا واعتقل 600.
 
ومن جهتها، قالت الأخبار: سقوط 60 إرهابياً ينتمون لخلايا التخريب واستهداف الشرطة والجيش.
 
السيسي يلتقي وفداً أمريكياً
 
أبرزت "الأهرام" في مانشيتها ِاستقبال عبد الفتاح السيسي وفداً أمريكياً، أكد له السيسي الحرص على تعزيز العلاقات المصرية-الأمريكية، بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين، والتحديات العديدة التي تواجه مصر، التي تتطلب دعم الدول الصديقة، خاصةً الولايات المتحدة.
 
وأشار السيسي إلى تحذيراته العديدة من مخاطر الإرهاب على الأمن الإقليمي والعالمي، منوهاً بضرورة تكاتف المجتمع الدولي في محاربة الإرهاب بجميع أشكاله وصوره، داعياً إلى عدم التركيز على تنظيم معين، وإغفال وجود التنظيمات والجماعات الإرهابية والمتطرفة بدول أخرى بالمنطقة، الأمر الذي يُشكل عدم مواجهته خطراً كبيراً على مختلف دول الإقليم، وستمتد تهديداته إلى أنحاء العالم.
 
فقالت الأهرام: الرئيس: نواجه تحديات عديدة وعلى الجميع احترام إرادة الشعب.. الوفد الأمريكي يؤكد ضرورة الحفاظ على العلاقات الاستراتيجية مع مصر.
 
وقالت الشروق: السيسي لمسؤولين أمريكيين سابقين: مصر تحترم حقوق الإنسان بمفهومها الواسع.
 
إخوانيات
 
قالت اليوم السابع: خطة الإخوان لإفساد المؤتمر الاقتصادى بالأكاذيب.. الجماعة  تلجأ لفبركة أخبار منسوبة زوراً لوكالات عالمية حول اختطاف رجال أعمال خليجيين من شرم الشيخ على يد "داعش".
 
وقالت المصري اليوم: توبة 4 قيادات إخوانية جديدة.
 
وفي التفاصيل، زعمت " "المصري اليوم" -نقلاً عن طارق البشبيشي، القيادي المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين- أن عدداً من قيادات الجماعة المحبوسين وقَّعوا، خلال الأيام القليلة الماضية، على إقرارات التوبة من الانتماء للجماعة واعتناق أفكارها والمشاركة في ممارساتها، وفي مقدمتهم الدكتور وجيه أبو حليمة والدكتور محمد المليجي وأحمد المسيري ومصطفى أبو طاهر، من قيادات المكاتب الإدارية للجماعة بمحافظة البحيرة.
 
ومن جهتها، زعمت "الوطن" أن جماعة الإخوان وتنظيم داعش واصلا سياسة الحرق والقتل في مصر والعراق، حيث أحرق عناصر من جماعة الإخوان شاباً في المنوفية بعد أن أشعلوا النار في مطعم كنتاكي بمدينة قويسنا، وأطلقوا النار لمنع خروج العاملين مما أدى إلى مصرع الضحية بولا سمر منصور حرقاً، وإصابة آخر، فيما أعدم داعش 21 شيعياً في مدينه ديالى  العراقية بعد التنكيل بهم!
 
فقالت الوطن: الإخوان وداعش إيد واحدة في الحرق والإعدام الجماعي.. عناصر إخوانية تحرق شاباً داخل كنتاكي بالمنوفية وداعش يعدم 21 شيعياً في ديالى العراقية.
 
وغير بعيد، قالت الشروق: واشنطن تعرب عن انزعاجها من بيان «الإخوان» الداعي للعنف.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الأهرام: حسام مغازي وزير الموارد المائية و الري لـ «الأهرام»: مفاوضات سد النهضة ليست نزهة.
 
وقالت المصري اليوم: مفتي الجمهورية: داعش أسوأ من الخوارج.. ورواية الحرق في عهد أبو بكر باطلة.
 
وقالت الوطن: قرار جمهوري بإنشاء مجالس متخصصة لوضع سياسة الدولة.
 
وقالت الوطن: قرية أسوانية تغرق في مياه الصرف والأمراض.. انهيار منازل وانتشار السرطان والفشل الكلوي.. والمحافظ يتهم الأهالي.
 
وأخيراً، قالت الشروق: غداً.. عودة الدراسة للجامعات والمدارس تحت لافتة «ممنوع السياسة».
التعليقات (1)
احب الوطن
الجمعة، 06-02-2015 06:11 م
كيف سو ا و اليمن