صحافة عربية

تقارب مصري-مغربي.. وعزل أساتذة الجامعات

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
أبرزت الصحف المصرية الصادرة السبت 17 كانون الثاني/ يناير 2015 التقارب المصري- المغربي، وتجاوز أزمة وصف نظام السيسي بالانقلاب في التليفزيون المغربي، وصدر في ذلك بيان مشترك عن لقاء وزيري الخارجية في البلدين، بالرباط أمس، تضمن مساندة المغرب لـ"خارطة الطريق" التي تبناها الشعب المصري عقب ثورة 30 يونيو، بحسب البيان، و"التزام القاهرة بالوحدة الترابية للمملكة المغربية، وبالحل الأممي لمشكلة لصحراء"، وفق تصريحات الوزير المصري.
 
وأشارت الصحف إلى إصدار السيسي تعديلا تشريعيا جديدا على قانون الجامعات ينظم حالات عزل عضو هيئة التدريس، وإجراءات مساءلته على ممارسة الأعمال الحزبية، وارتكاب الأعمال المتعلقة بالعنف، والتحريض عليه داخل الحرم الجامعي.
 
وكشفت صحف عن أن مصر بدأت في تحركات دولية للرد على قرار البرلمان الأوروبي القاضي بعدم إرسال بعثة مراقبين للانتخابات البرلمانية المقبلة.
 
وحرصت على إبراز تصاعد الحرب على الإرهاب في أوروبا وقتل واعتقال عدد من المشتبه بهم في بلجيكا، مع وقوع هجومين إرهابيين بالإسكندرية دون وقوع إصابات.
 
وتجاهلت الصحف، أو شوهت، مظاهرات الجمعة التي خرج فيها آلاف المصريين في العديد من المحافظات.
 
وأبرزت تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي عددا من المشروعات الجاري العمل بها، وقالت إن أزمة نقص البوتاجاز تصاعدت في عدد من المحافظات، برغم وعود الحكومة بقرب انتهائها.
 
والبداية من جريدة "التحرير" التي انفردت بذكر أن نصف مليار جنيه أنفقتها 4 لجان حكومية في 4 سنوات، ولم تسترد مليما واحدا من أموال مبارك المهربة.
 
وأشارت إلى أن: 5 جهات تشارك في البحث.. والدولة لا تعرف حجم الأموال التي تطالب بعودتها.
 
وأضافت -على صفحتين داخل العدد- أن جميع الأرقام المعلنة متضاربة، بعد تأكيد مصدر مقرب من محامي مبارك أن حجم الأموال 6 مليارات جنيه مصري.
 
وقالت الوطن: مصدر حكومي: حركة المحافظين في انتظار عودة الرئيس من الإمارات.. محافظ يتناول "حلبسة" على الكورنيش.. وآخر يطالب التنحي قبل اعتماد الحركة (الأول محافظ أسيوط والثاني محافظ الجيزة علي عبدالرحمن).
 
وقالت الشروق: مصادر: مسلحون ليبيون يطالبون بإطلاق سراح سجناء في مصر مقابل إعادة الأقباط المخطوفين.
 
وقالت المصري اليوم: ضاحي خلفان: تنظيم الإخوان انتهى.. وأجهزة استخبارات غربية أمرتهم بالتهدئة.
 
بيان مصري- مغربي
 
تصدر صحف السبت البيان المشترك لوزيري خارجية مصر والمغرب عقب لقائهما أمس في الرباط، الذي اشتمل على 20 بندا يرسم علاقات البلدين، ونص على مساندة المغرب لـ"خارطة الطريق" التي تبناها الشعب المصري عقب ثورة الثلاثين من يونيو، بحسب البيان، والتزام القاهرة بالوحدة الترابية للمملكة المغربية، وبالحل الأممي لمشكلة لصحراء، وفق تصريحات الوزير المصري.
 
فقالت المصري اليوم: المغرب خلال استقبال شكري: السيسي جاء بإرادة ساحقة للشعب".
 
وقالت الأهرام: المغرب: محاولات التفرقة مع مصر يائسة.
 
قرار جمهوري بعزل أساتذة الجامعات
 
أشارت صحف السبت إلى إصدار السيسي تعديلا تشريعيا جديدا على قانون الجامعات ينظم حالات عزل عضو هيئة التدريس، وإجراءات مساءلته على ممارسة الأعمال الحزبية، وارتكاب الأعمال المتعلقة بالعنف، والتحريض عليه داخل الحرم الجامعي، وذلك بعد تعديل صيغة المشروع المقترح من مجلس الوزراء، وإضافة مواد تضمن المساءلة التأديبية قبل العزل.
 
فقالت الشروق: قرار جمهوري بتعديل قانون الجامعات للمرة الرابعة خلال عام.. العزل عقوبة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للعنف والعمل الحزبي داخل الجامعة.
 
وقالت الأهرام: 10 قرارت جمهورية جديدة. وأشارت إلى أنه من بينها القرار المذكور، وذلك في صفحة داخلية.
 
رد على قرار أوروبا وإرهاب فيها
 
كشفت صحيفة "الوطن" (في مانشيتها) عن أن مصر بدأت بتحركات دولية للرد على قرار البرلمان الأوروبي القاضي بعدم إرسال بعثة مراقبين للانتخابات البرلمانبة المقبلة، إذ رفضت وزارة الخارجية القرار، زاعمة أنه "يتضمن ادعاءات تعكس عدم إدراك لحقيقة الأوضاع في مصر".
 
ورأت الوطن أن: "أوروبا تدافع عن الإرهابين في مصر.. وتقتلهم في بلادها".

وأضافت أن: مصر تتحرك دوليا لمواجهة قرار البرلمان الأوروبي.. و200 برلماني سابق يوقعون رسالة احتجاج.. بلجيكا تقتل 2 من المتطرفين.. وألمانيا تشن حملة اعتقالات.. وباريس تتلقى تهديدات جديدة.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: حملات مداهمة واعتقالات في أوروبا بحثا عن متطرفين.
 
وقالت الشروق: مختل عقليا يحتجز رهينتين قرب باريس.. بلجيكا تبحث اللجوء إلى الجيش في مواجهة التهديدات الإرهابية الداخلية.
 
إرهاب في الداخل
 
حرصت صحف السبت على إبراز هجومين إرهابيين شهدتهما الإسكندرية استهدفا نقطة شرطة سان استيفانو وموقف أتوبيسات نقل عام، دون وقوع إصابات، فيما أحبطت قوات الأمن مفعول 4 عبوات ناسفة في شمال سيناء.
 
ومع صورتين الأولى لـ"دمار واسع في موقع انفجار قنبلة سان استيفانو"، والثانية لـ"آثار حرق أتوبيس النقل العام"، قالت المصري اليوم (في المانشيت): الإرهاب يضرب في الإسكندرية ويفشل في سيناء.. هجومان على نقطة شرطة وأتوبيس.. وتفكيك 4 عبوات لـ"بيت المقدس".
 
وغير بعيد، نشرت الوطن ملفا بعنوان: المناطق المشبوهة.. المواطن في بؤرة الاتهام.. "إرهابي" من باب الاحتياط.. أهالي كرداسة يدفعون ثمن المذبحة.. والسيناوي متهم حتى تثبت براءته.. والسلوم تلاحقها المخدرات وتجارة السلاح.
 
تجاهل وتشويه مظاهرات الجمعة
 
تجاهلت صحف السبت، أو شوهت، مظاهرات الجمعة التي خرج فيها آلاف المصريين في العديد من المحافظات، وأسفرت عن مقتل شاب بمنطقة الحوامدية جنوب الجيزة، واعتقال وإصابة آخرين، إذ رفعات شعارات التنديد بالانقلاب، وغلاء الأسعار، واختفاء أسطوانات البوتاجاز، والمطالبة بتحرير المعتقلين، ووقف انتهاكات حقوق الإنسان، مع الدعوة للمشاركة في مظاهرات 25 يناير المرتقبة.
 
فزعمت صحيفة "الوطن" أن "ميليشيات الإخوان واصلت عمليات التخريب والعنف في عدة مناطق بالقاهرة والمحافظات، خلال تظاهرات محدودة أمس، واستخدمت الخرطوش وزجاجات المولوتوف، والألعاب النارية في مواجهة الأمن والأهالي، وأشعلت النار في أتوبيس نقل عام بالإسكندرية، وقطعت عددا من الطرق الرئيسة بإشعال إطارات السيارات، لتعطيل حركة المرور"، وفق "الوطن".
 
ومع صورة "أفراد الأمن يعاينون موقع انفجار قنبلة الإسكندرية"، قالت الوطن (في عناوينها): "الإخوان يتظاهرون بالخرطوش.. وإصابات خطيرة بين الأهالي". وأضافت: "انفجار قنبلتين بحلوان والإسكندرية.. وبائعو "سوق الجمعة" يطاردون متظاهري مدينة نصر".
 
ومن جهتها، قالت الشروق: الإخوان يرفعون رايات القاعدة في المطرية.. تفجير عبوات ناسفة في الإسكندرية وأسيوط والقاهرة والمنيا. (لم تنشر الصحيفة صورة تؤكد كلامها بأن متظاهري المطرية رفعوا أعلام "القاعدة" بالفعل).
 
وأضافت الشروق: الأوقاف تحذر من مخططات الجماعات الإرهابية لاستغلال 25 يناير في إثارة الفتن. (جاء ذلك في بيان للوزارة أمس، ذكر أنه في مقدمة تلك الجماعات الإرهابية جماعة الإخوان).
 
السيسي يتفقد مشروعات ويزور الإمارات
 
أبرزت صحف السبت تفقد السيسي عددا من المشروعات القومية الكبرى الجاري العمل بها، وأبرزها: سير العمل في إنشاء طريق جبل الحلال للربط بين العين السخنة والزعفرانة، وتفقد مشروع قناة السويس الجديدة جوا، في ضوء انتهاء أعمال الحفر الجاف، وزيارة موقع إنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة، والطرق الجاري تطويرها شرق القناة في سيناء.
 
ومع صورة السيسي خلال جولته التفقدية في العين السخنة، قالت الأهرام: الرئيس في جولة مفاجئة بالمشروعات القومية بالسخنة.. ويتفقد قناة السويس جوا.
 
وقالت التحرير: السيسي يلغي الإجازة ويتفقد المشروعات.. الرئيس زار مشروع القناة الجديدة والإسماعيلية وشدد على الانتهاء منها في التوقيت المخطط له.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي يتفقد قناة السويس جوا قبل مشاركته في مؤتمر الطاقة بـ"أبو ظبي".. سفير الإمارات: زيارة الرئيس تحظى باهتمام غير مسبوق.. ومصر لها مكانة خاصة في قلوبنا.
 
وغير بعيد، قالت الأهرام أيضا: السيسي يفتتح المؤتمر الاقتصادي 13 مارس المقبل. وأضافت: ".. ويزور الإمارات غدا.. ودافوس الأربعاء".
 
استمرار أزمة نقص البوتاجاز
 
قالت صحف السبت إن أزمة نقص البوتاجاز تصاعدت في عدد من المحافظات أمس، برغم وعود الحكومة بقرب انتهائها، فيما أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين تشكل لجنة مشتركة من وزارتي التموين والبترول لدراسة توزيع أسطوانات البوتاجاز على بطاقات التموين خلال الفترة المقبلة، على غرار منظومة توزيع الخبز.
 
ومع صورة "طوابير البوتاجاز تتواصل في دمياط"، قالت الوطن: أزمة البوتاجاز تتصاعد.. والحكومة تواصل الوعود.. رئيس القابضة للكهرباء: نبذل قصارى جهدنا "لكن في حال نقص الوقود هنعمل إيه".
 
وقالت الشروق: على ذمة الحكومة.. انفراج أزمة البوتاجاز غدا (وفق تصريحات وزير التموين).
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت المصري اليوم: موسى يدعم توحيد القوائم والجنزوري يرفض.
 
وقالت المصري اليوم: أحد ضحايا "حمام باب البحر": الشرطة كانت تعاملنا كالحيوانات.
 
وقالت الشروق:  مصادر خليجية: إيران تخطط لإشعال منطقة الخليج لزيادة أسعار البترول.
 
وقالت الأهرام: رئيس وزراء اليابان في تصريحات خاصة لرئيس تحرير الأهرام: طوكيو تساند مصر بقوة وتؤيد جهودها في مواجهة الإرهاب.
 
وأخيرا، قالت الأهرام: البنك الدولي يؤكد تزايد الثقة بالاقتصاد المصري.
التعليقات (0)

خبر عاجل