صحافة عربية

السيسي يرفض تعديل "التظاهر".. وخلاف حول مصير مبارك

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
كشفت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 14 كانون الثاني/ يناير 2015 كواليس اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع قادة الأحزاب، الذين التقى بمجموعة جديدة منهم، الثلاثاء، إذ إنه رفض اقتراحات عدد منهم بتعديل قانون التظاهر، خشية استغلال الإخوان له.
 
واختلفت الصحف حول مصير الرئيس المخلوع حسني مبارك، ونجليه علاء وجمال، بعد صدور حكم محكمة النقض بإلغاء الحكم القاضي بمعاقبة الأول بالسجن المشدد ثلاث سنوات، ونجليه بالسجن أربع سنوات لكل منهما، في قضية القصور الرئاسية، حيث أمرت بإعادة محاكمتهم.
 
وأبرزت نعي القوات المسلحة نقيب الشرطة أيمن الدسوقي، الذي عثر عليه مقتولا، فجر الاثنين، بمنطقة جنوب المقاطعة في سيناء، وقيام القوات المسلحة بقتل 17 "تكفيريا" بينهم قيادات لـ"بيت المقدس"، بحسب بيان المتحدث العسكري.
 
وأشارت إلى حالة الغضب التي تسود بين أهالي منطقة ميامي بالإسكندرية، بعد تفاقم كارثة غرق الشوارع بمياه الصرف الصحي التي أدت إلى تلف ممتلكاتهم، وتعطل حركة المرور.
 
وكشفت الصحف تواصل أزمة نقص البوتاجاز في المحافظات، على الرغم من تعهد الحكومة بحلها، وضخ كميات إضافية من الأسطوانات، حيث شهدت مستودعات التوزيع في المحافظات زحاما، ومشاجرات.
 
وأشارت إلى تفجر الأوضاع مجددا بشركة غزل المحلة، وإعلان آلاف العمال الإضراب عن العمل، للمطالبة بصرف أرباحهم السنوية عن العام الماضي، وسرعة البدء في خطط تطوير الشركة، وفتح ملفات الفساد، ومحاسبة الفاسدين بالشركة.
 
واهتمت بتجدد أزمة انقطاع التيار الكهربائي في عدد من المحافظات خلال اليومين الماضيين، وغيرها من القضايا والموضوعات.
 
اجتماع السيسي بمجموعة جديدة من قادة الأحزاب
 
أبرزت صحف الأربعاء اجتماع السيسي مع مجموعة جديدة من قادة الأحزاب، وتأكيده لهم -وفق "الأهرام"- "حرصه الكامل على عدم قيام الدولة ومؤسساتها بدعم أي تحالفات سياسية أو قوائم حزبية، ودعوته الأحزاب إلى تشكيل قائمة موحدة يتفق عليها الجميع، بما يعزز من تواجد الأحزاب على الساحة السياسية، وإسهامها بفاعلية في أنشطة البرلمان القادم"، على حد تعبيره.
 
وكشفت الصحف عن رفض السيسي اقتراحات عدد من رؤساء الأحزاب بتعديل قانون التظاهر.
 
ونقلت عن رئيس الحزب المصري الديمقراطي الدكتور "محمد أبو الغار" أنه قال للسيسي إنه لا يجب أن يستغل مستشار رئيس الجمهورية (في إشارة إلى الدكتور الجنزوري) مقرات الدولة، وأن يدير منها حملته لتشكيل قائمة انتخابية، فنفى دعمه لأي قائمة أو تحالف.
 
فقالت الوطن: "الوطن" ترصد التفاصيل الكاملة للمناقشات السياسية داخل قصر الاتحادية: الرئيس يخشى استغلال الإخوان لتعديل التظاهر.. وكل الأحزاب بلا ظهير شعبي.
 
وقالت الشروق: السيسي لرؤساء الأحزاب: انبذوا الصراعات.. فالتحديات أكبر من أن يتخيلها المواطن.. مصر القوية: تلقينا الدعوة وتحفظنا على اللقاءات الجماعية.. ومصادر: النور تعرض لهجوم ثلاثي خلال اليوم الأول.
 
وقالت "الوطن" إن السيسي طلب من قادة الأحزاب قائمة بأسماء الشباب المحبوسين لبحث الإفراج عنهم، باستثناء المتورطين في استخدام العنف.
 
وقالت الأهرام: الدولة والجيش يعيدان الاستقرار لسيناء.. الرئيس: اهتمام كبير بتنمية المناطق المهملة.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي للأحزاب: نصلح أخطاء 50 عاما ومواجهة الفساد ليست سهلة.
 
وقالت الوطن: السيسي: سيناء في مرحلة التطهير الأخيرة.. أبو الغار لـ"الوطن": قلت للرئيس لا يجب أن يستغل الجنزوري مقرات الدولة لتشكيل قائمته.
 
العثور على جثة الضابط المختطف
 
أبرزت صحف الأربعاء نعي القوات المسلحة نقيب الشرطة أيمن الدسوقي، الذي عُثر عليه مقتولا فجر الثلاثاء بمنطقة المقاطعة في سيناء، وقيام القوات المسلحة بقتل 17 تكفيريا بينهم قيادات لـ"بيت المقدس"، ودك سبعة أوكار للإرهابيين وسياراتهم، بحسب بيان المتحدث العسكري.
 
فقالت الأهرام: العثور على جثة النقيب الدسوقي بسيناء.. مقتل 17 تكفيريا بينهم قيادات لـ"بيت المقدس".
 
وقالت المصري اليوم (في المانشيت): يوم الإرهاب والقصاص في سيناء.. استشهاد الضابط المختطف وثمانية مواطنين.. وتصفية 10 إرهابيين.
 
وقالت الوطن: العثور على جثمان شهيد الشرطة في سيناء ومقتل 10 من أعضاء "بيت المقدس".. النائب العام: الإرهابيون قتلوا الضابط بعد تضييق الخناق عليهم.
 
وقالت الشروق: العثور على جثة الضابط المخطوف في سيناء.. والجيش يقتل 10 إرهابيين ويتوعد خفافيش الظلام.
 
تضارب الأنباء حول استمرار مبارك ونجليه بالسجن
 
اختلفت صحف الأربعاء حول مصير الرئيس المخلوع حسني مبارك، ونجليه علاء وجمال، بعد صدور حكم محكمة النقض الثلاثاء بإلغاء الحكم القاضي بمعاقبة مبارك بالسجن المشدد ثلاث سنوات، ونجليه علاء وجمال بالسجن أربع سنوات لكل منهما، في قضية القصور الرئاسية، حيث أمرت محكمة النقض بإعادة محاكمتهم.
 
فنقلت الأهرام عن مصدر أمني بوزارة الداخلية تأكيده استمرار حبس مبارك ونجليه نظرا لعدم شمول الحكم لإخلاء السبيل، مشيرا إلى أن هذا القرار بيد النيابة العامة، أو الدائرة الجديدة التي ستنظر القضية.
 
لكن "الوطن" نقلت تصريحات خاصة لمحامي مبارك فريد الديب كشف فيها أن مدة الحبس الاحتياطي لمبارك قد انتهت منذ أسبوع، وأنه بات -وفقا للقانون- طليقا.
 
وأوضح أنه تقدم بطلب لهيئة محكمة النقض، لإنهاء إجراءات إخلاء السبيل، وأن مبارك سيظل في مستشفى المعادي العسكري نظرا لحاجته للعلاج، ووفقا لقراره الشخصي، لو أراد الانتقال إلى أي مستشفى آخر فهذا قراره، على حد تعبيره.
 
فقالت الأهرام: استمرار حبس مبارك ونجليه رغم قبول الطعن.
 
ومع صورة "فرحة أنصار مبارك بعد إلغاء حكم حبسه"، قالت الوطن: الديب: مبارك حر.. ويقيم في المستشفى بقراره الشخصي.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: مبارك حر في القصور الرئاسية.
 
ميامي تغرق في "طوفان المجاري"
 
أشارت صحف الأربعاء إلى شيوع حالة من الغضب بين أهالي منطقة ميامي بالإسكندرية، بعد تفاقم كارثة غرق الشوارع بمياه الصرف الصحي التي أدت إلى تلف ممتلكاتهم، وتعطل حركة المرور، فيما واصلت سيارات الشفط أعمالها لليوم الثاني على التوالي، لسحب مياه الصرف الصحي، التي تحولت إلى بحيرات.
 
ومع صورة لأهالي ميامي، وهم يحاولون إزالة آثار مياه الصرف من الشوارع، قالت المصري اليوم: ميامي تحصر خسائر "طوفان المجاري".
 
تواصل أزمة نقص البوتاجاز
 
كشفت الصحف تواصل أزمة نقص البوتاجاز في المحافظات، على الرغم من تعهد الحكومة بحلها، وضخ كميات إضافية من الأسطوانات، حيث شهدت مستودعات التوزيع بالمحافظات زحاما، ومشاجرات.
 
فقالت الوطن: أزمة البوتاجاز: معارك أمام المستودعات والحكومة تتعهد بالحل خلال ثلاثة أيام.. حملات أمنية على مصانع الطوب بالمحافظات.. والتموين: الطقس وراء العجز.
 
وفي المقابل، قالت الأهرام: التموين: انتظام إمدادات البوتاجاز.
 
الظلام يضرب موسم الامتحانات
 
أشارت صحف الأربعاء إلى تجدد أزمة انقطاع التيار الكهربائي في عدد من المحافظات خلال اليومين الماضيين، وأن مناطق بمحافظة المنيا شهدت انقطاع الكهرباء، وأن انقطاع التيار عاد بشكل متزايد بالمنوفية مع بدء الامتحانات.
 
فقالت الوطن: الظلام يضرب موسم الامتحانات.. والكهرباء تحذر من الدفايات.
 
وقالت الأهرام: الكهرباء: التدفئة وراء تخفيف الأحمال.
 
الإضراب مجددا بشركة غزل المحلة
 
أشارت صحف الأربعاء إلى تفجر الأوضاع مجددا بشركة غزل المحلة، وإعلان آلاف العمال الإضراب عن العمل، للمطالبة بصرف أرباحهم السنوية عن العام الماضي، وسرعة البدء في خطط تطوير الشركة، وفقا لوعود الحكومة السابقة، فضلا عن فتح ملفات الفساد، ومحاسبة الفاسدين في الشركة.
 
فقالت الوطن: غضب في المحلة: آلاف العمال يضربون عن العمل.. والإدارة: صرف الأرباح 29 يناير.. أحد العمال يرتدي كفنا ويلقي بنفسه في بؤرة نار تعبيرا عن الغضب.
 
وقالت الشروق: عمال غزل المحلة يعودون للإضراب احتجاجا على تأخر صرف الأرباح.. مسيرة غاضبة بميدان طلعت حرب.. واستبعاد الاعتصام بسبب برودة الجو.
 
استعدادات لمعركة النواب
 
قالت الأهرام: العليا للانتخابات : 500 ألف جنيه الحد الأقصى لإنفاق المرشح.
 
وقالت الوطن: اجتماع وشيك بين العليا والقضاة استعدادا للانتخابات.
 
وقالت الشروق: مناوشات مبكرة في معركة النواب.. النور والوطني وجها لوجه في الوراق.
 
محلب: السجناء أقل من 8 آلاف
 
قالت المصري اليوم: المهندس إبراهيم محلب في لقائه بكتاب المصري اليوم: الحكومة ملتزمة بالحياد الانتخابي.. وأي مسؤول يتورط سيُقال.. المحافظون الجدد تحت الـ60 سنة.. والسجناء أقل من ثمانية آلاف.
 
وقالت الأهرام: محلب: نمضي بقوة على طريق الانطلاق الاقتصادي.
 
وقالت الشروق: محلب: مصر تنتقل من مرحلة الاختناق إلى الانطلاق.
 
وقالت الأهرام: موقع إلكتروني للمؤتمر الاقتصادي خلال أيام.
 
وقالت الأهرام: شكري: مصر تتحدث عن سد النهضة "بصوت واحد".
 
وقالت الأهرام: رويترز: بطاقات الخبز الذكية نجاح للسيسي.
 
انفرادات ومعالجات
 
وقالت الأهرام: بريطانيا تنقض على الإنترنت لمنع الإرهاب.. دار الإفتاء تحذر "شارلي إيبدو" من نشر رسوم مسيئة جديدة.
 
وقالت الشروق: الرئيس الفرنسي: الجنون لا دين له.. أولاند يدين الأعمال المعادية للمسلمين.. و"شارلي" تنشر اليوم رسوما مسيئة للرسول.
 
وقالت الأهرام: الجو ثلج لمدة 48 ساعة.
 
وقالت الوطن: جهات سيادية تتسلم ملف الأقباط المختطفين في ليبيا.. الأهالي: الخارجية والكنيسة لم تؤكدا وقوعهم في يد داعش.
 
 وقالت الشروق: الدفاع في قضية تخابر مرسي: السيسي حضر 20 لقاء لقيادات الإخوان مع أجانب.
 
وأخيرا، قالت الشروق: ضبط طالب مصري يؤدي امتحان الشريعة بدلا من كويتي بحقوق بنها.
التعليقات (0)