كتب

الليبرالية شكلت كتابة التاريخ العربي في عصر النهضة.. قراءة في كتاب

يقدم هذا الكتاب نظرة شاملة وتقويمية وإحياء للتاريخ الفكري العربي الحديث، ويستند هذا العمل إلى مرجعية كتاب ألبرت حوراني..
يقدم هذا الكتاب نظرة شاملة وتقويمية وإحياء للتاريخ الفكري العربي الحديث، ويستند هذا العمل إلى مرجعية كتاب ألبرت حوراني..
الكتاب: "الفكر العربي بعد العصر الليبرالي: نحو تاريخ فكري للنهضة"
الكاتب: دجنس هانس  وماكس وايس 
ترجمة: فؤاد عبد المطلب
الناشر: مؤمنون بلا حدود للنشر والتوزيع، المغرب ولبنان، الطبعة الأولى 2019
عدد الصفحات: 726 من القطع الكبير


يقدم هذا الكتاب نظرة شاملة وتقويمية وإحياء للتاريخ الفكري العربي الحديث، ويستند هذا العمل إلى مرجعية كتاب ألبرت حوراني المعروف بـ (الفكر العربي في العصر الليبرالي: 1798 ـ 1939)، الصادر عن جامعة كمبردج عام (1962)، ويجدر بنا، في هذا السياق، ذكر أن ألبرت حوراني (1915 ـ 1993) مؤرخ بريطاني من أصل لبناني متخصص بتاريخ العرب والشرق الأوسط، ويُعدُّ كتابهُ عملاً شاملاً يدرس تياراتِ التحديث السياسية والاجتماعية في الفكر العربي في منطقة الشرق الأدنى، ويدرس فيه حوراني الطريقة التي تغيرت فيها الأفكار السياسية والمجتمعية خلال القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، تفاعلاً مع التأثيرات الفكرية القادمة من أوروبا، ويتركز تفكيرُهُ على حركة تلك الأفكار في كلٍّ من مصر ولبنان.

وما زال كتاب ألبرت حوراني منذ صدوره في عام (1962)، يُنظَرُ إليه كتاباً أساسياً حديثاً في شرح الحقبةِ التي يدرسُها، وقد أصرتهُ جامعةُ كمبردج في طبعةٍ ثانية عام (1983)، وحاز رواجاً واسعاً، واعتُمدَ في غير جامعةٍ عربيةٍ كتاباً جامعياً ومرجعاً علمياً للطلبة الدارسين، وظلّ هذا الكتابُ الكلاسيكي، بالنسبة إلى المتخصصين والمهتمين، عملاً حديثاً ومانعاً في الوقت نفسه مع مرور ستين سنةً على أولِ إصدارٍ له، ويمكن أيضاً وصفُ الطبعة الثانية من الكتاب بأنها تبرزُ دراسةً استقصائيةً شاملة لتيار الفكر السياسي الحديث في الشرق الأوسط العربين،، فيحلّلُ المؤلف أجوبة مؤلفين معروفين، ويستقصي آراءَهم مبيناً تيارين فكريين، أحدُهما يحاول إعادة توضيح المبادئ الاجتماعية في الإسلام، والثاني يبرّر فصل الدين عن السياسة، فأدّى ذلك في العصر الحاضر إلى نشوء القوميات، وبروز الفكر القومي العربي في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، ويعكف الكتاب على دراسة حركة الأفكار في البلدان العربية، ولا سيّما في مصر ولبنان، وقد كتب مؤلف الكتاب مقدّمة جديدة له تحاول تأكيد البحث العلمي والتفسير المعمق لموضوع الدراسة.

لقد قام بإعداد هذا الكتاب الجديد (الفكر العربي بعد العصر الليبرالي)، كلٍّ من دجنس هانسن من جامعة تورنتو، وماكس وايس من جامعة برينستن، أوّل مرةٍ، ضمن منشورات جامعة كمبريدج في بداية عام (2017)، خلال الشهر الثاني أو الثالث، وصدرَ بالإنجليزية، ويقع في نسختِهِ العربية في (726صفحة )عام 2019. وتنقسم محتويات الكتاب إلى خمسة أجزاءٍ (تتضمن فصولَ الكتاب)، وخاتمةٍ، وقائمةِ مراجعَ.

ويحملُ الجزءُ الأول عنوان (إرثُ ألبرت حوراني)، ويشملُ فصلين: الأوّل، دور ألبرت حوراني في تأسيس الدراسات الشرق أوسطية الحديثة في العالم الناطق بالإنجليزية: مذكراتٌ شخصيةٌ لروجر أوين؛ والثاني، عالم ألبرت: النظريةُ التاريخانية، الإمبريالية الليبرالية والصراعُ من أجل فلسطين (1948 ـ 1936) لدجنسن هانسن، ويحتوي الجزءُ الثاني، المعنون بـ (توسّعُ الخيال السياسي)، ثلاثة فصول: الثالثُ، من تأليف دينا رزق خوري وعنوانُه (المجتمع السياسي في عصر الإصلاح والتمرد والإمبراطورية 1780 ـ 1820)، والرابع لجميل أيدين بعنوان (ظهورُ الفكر الإسلامي العالمي 1774 ـ 1914)، والخامس لتوماس فيليب وعنوانه (من حكم القانون إلى الدستورية: السياق العثماني للفكر السياسي العربي)، ويليه الجزء الثالث تحت عنوان (وسائلُ التجربة الليبرالية وغاياتُها) ويتضمن الفصولَ السادس والسابع والثامن على التوالي لكلٍّ من فواز طرابلسي ومارلين بوث وأمل غزال وتحت العناوين الآتية: (أحمد فارس الشدياق (1804 ـ 1887): البحثُ عن حداثةٍ جديدة)، و(الفكر الليبرالي) و"مشكلةُ" النساء: القاهرة خلال تسعينيات القرن التاسع عشر)، والفكرُ "المتزمّت" خلال العصر الليبرالي: يوسف النبهاني (1849 - 1932)، قصص الأحلام والمجادلات الصوفية في مواجهة العصر الحديث، ويحمل الجزء الرابع عنوان (مقاربة النهضة)، ويضمُّ الفصول التاسع والعاشر والحادي عشر، وتظهر عناوينُها على النحو الآتي: (المشاركة والنقد: تجاوبُ المفكرين العرب مع "الثورة العثمانية") لتوماس فيليب، و(الناسُ والرأسمال: جمعُ المال، وبناءُ أمة في فلسطين) لشيرين سيكلي، و(نهايةُ "العصر الليبرالي؟ عباس محمود العقاد والردود المصرية على الفاشية خلال الحرب العالمية الثانية) لإسرائيل غرشوني، ويأتي الجزء الخامس والأخير، وعنوانه (مرحلة ما بعد النهضة من منظور مقارن) أي المقارنة، مع التاريخ الفكري الآسيوي الجنوبي وفي ضوء (الربيع العربي)، متضمناً فصلين هما الثاني عشر والثالث عشر، وهي على النحو الآتي: (الفكر الهندي والعربي في العصر الليبرالي) للباحث ج. أ. بايلي، و(خريف النهضة في ضوء الربيع العربي: شخصيات من البساط) من تأليف ليلى دخلي، ويشكّل الفصل الرابع عشر والأخير خاتمةٌ للكتاب كتبها رشيد خالدي تحت عنوان (إرث الفكر العربي في العصر الليبرالي).

النهضة العربية الحديثة للمجتمع العربي المتأخر، الذي واجه الصدمة الغربية، كانت نتاج هذه الصدمة الغربية، التي أعادت الحياة المجمعية العربية وفق منطق التطور الرأسمالي اللامتكافئ، أي أن المحرك الرئيسي لهذه النهضة هوالعامل الخارجي الممثل بالتهديد الغربي، العوامل الداخلية التي كانت تحتل مرتبة ثانوية.
يشكل هذا الكتاب محاولة نظرية عملية غنية راقية، وغاية في الدّقة، أمّا الأبحاث و الدراسات التي يضمّها الكتاب ،فقد أُلقيت في مؤتمرٍ انعقد في جامعة برينستن تحت عنوان (ما بعد الفكر العربي في العصر الليبرالي: الاتجاهات الجديدة في تاريخ الشرق الأوسط الفكري) في تشرين الأول، سنة (2012)، المنشورة في هذا الكتاب، فهي تتناولُ الفكر العربي بمختلف جوانبه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتاريخية والثقافية الحديثة، كما أنها تتناوله في علاقته بفكرة النهضة ومظاهر التأثير الخارجي، لقد مثَّلَ المؤتمر، الذي أُلقيت ضمنه هذه الدراسات والأبحاث، حقلاً درامياً استرعى انتباهَ الأكاديميين والباحثين، وهو ما يدلّ على وجود اهتمام معرفي يتوافق، بشكل قطعي، مع سياق الظروف المستجدة والأحداث الدائرة في بعض البلدان العربية التي أثّرت، ولا تزال تؤثر، في المنطقة عموماً، ويشكل كلُّ بحث من البحوث فصلاً من فصول الكتاب، ووحدة مستقلة بذاتها؛ لكنها، أي الفصولُ والأجزاءُ، ترتبط بحواراتٍ تاريخيةٍ مدوّنة بصورة أوسع، تتناسق في إطار سياقاتٍ تاريخية وشخصياتٍ رئيسة، وتتلاءم مع شخصياتٍ أساسية أخرى برزت خلال عصر النهضة.

وبالنسبة لمحرري هذا الكتاب، فإن دجنسن هانسن يعمل أستاذاً مشاركاً للحضارة العربية، وتاريخ الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط في جامعة تورنتو، في كندا ويعمل ماكس وايس أستاذاً مشاركاً للتاريخ وللدراسات الشرق أوسطية، في جامعة برينستون في أمريكا.

النهضة العربية الأولى في القرن التاسع عشر

كانت عوامل النهضة الفكرية والسياسية والاجتماعية تشكو من عدم الانسجام ، فمن ناحية أولى لم تتمكن تلك النهضة من إحداث بلورة جذرية للبنى الفكرية والاجتماعية المتوازنة (بما في ذلك البنى الاقتصادية والسياسية). ومن ناحية ثانية، عجزت تلك النهضة عن استيعاب الطبيعة الحقيقية لمفهوم الحداثة .

فعلى الصعيد الفكري والثقافي كان هناك تياران: تيار الإصلاح الديني، وتيار ليبرالي. أما على الصعيد الاجتماعي السياسي، كانت ثمة حركتان متعاكستان حركة مجتمع متأخر بدأ يتلمس تأخره نتاج الصدمة مع الغرب الرأسمالي ، ويريد إعادة بناء ذاته وصياغة هويته، وتحديث بنيته بأدوات بعضها محلي ذو أبعاد تاريخية، وبعضها مضادة، مصدرها الضغط الخارجي، الذي كان يدفع إلى إعادة انتاج المجتمع المدني وفق معطيات العصر الحديث وشروطه، ولاسيما تحكم المراكز الاستعمارية، وإلى إعادة تشكيل بنى المجتمع وفق المصالح الرأسمالية الغربية، ومنطق التطور الرأسمالي اللامتكافئ لمصلحة ظهور رأسمالية تبعية و "هامشية" في الوطن العربي، حيث أصبح هذا الأخير منطقة هامشية وآمنة للسوق الرأسمالية العالمية، الأمر الذي قاد إلى ترسيخ علاقات التبعية البنيوية في المجالات الاقتصادية والثقافية إزاء الغرب، والحذو حذوه في نماذج الفكر والثقافة وأساليب المعيشة والحياة والاستهلاك .... إلخ.

إن رواد النهضة العربية الذين تعاملوا مع واقع المجتمع العربي المتخثر، والذي كان يعيش بدوره حالة من التفكك في ظل النظام الاقطاعي العثماني القديم، الذي سيمهد تفككه لنشوء علاقات رأسمالية في عالم المدينة العربية، ولتغلغل الرأسمال الأوروبي في مصر وسوريا وتونس وباقي البلاد العربية الأخرى، مدمراً بذلك الصناعات الحرفية وإعاقة تطورها الطبيعي، وكذلك الكيان الصناعي التقليدي، على أثر دخول السلع الأوروبية، ولتحويل الوطن العربي كله إلى الرأسمالية التابعة، هؤلاء الرواد احتلوا موقعاً ودوراً توفيقيين وإصلاحيين في سيرورة التحديث التي بدأت تشق طريقها في دولة محمد علي باشا بمصر، وسلطة باي تونس، حيث أن سيرورة التحديث هذه لم تكن خارجة عن سياق خيارات الدولة العثمانية في التحديث أصلاً.

ويُظهر أن التيارين الرئيسين في الفكر، الأول الذي يسعى إلى إعادة ترسيخ المبادئ الاجتماعية للإسلام، والآخر الذي يعمل على تسويغ فصل الدين عن السياسة، امتزجا معاً في عملية نشوء التيارات القومية العربية في القرن العشرين، ويحاول حوراني، في هذا الكتاب، تسليط الضوء على تاريخ العرب الفكري في عصر النهضة بسرده آراء أهم شخصيات ذلك العصر، مثل الطهطاوي، وخير الدين التونسي، والأفغاني، وشبلي شميل، وفرح أنطون، ومحمد عبده، ورشيد رضا، وطه حسين. ويعرض الكتابُ لتلك الشخصيات من خلال الانطباعات الأولى لدى المفكرين العرب عن أوربا، ومن ثمّ ولادة الحركات القومية والعلمانية والإسلامية في تلك الحقبة، ويقدم الفصل الأخير من الكتاب مسحاً للاتجاهات الأساسية في الفكر العربي في فترة ما بعد الحرب العالمية الأولى.

مع انطلاقة موجة الانتفاضات العربية في عام 2011غالباً لم يقمْ الكتّـابُ العرب مؤخراً باستلهام التراثِ المحيِّر للنهضة في لحظات الأزمة والأمل ، وقد أدى الإحياء العربي وفترة إصلاح القرن التاسع عشر الطويلة، التي رآها آلبرت حوراني، على نحو ممتاز، أنها العصر الليبرالي المقسّم زمنياً بين الأعوام (1798 ـ 1939)، دوره بوصفه حقيقةً عمليةً تأسيسية للحداثة العربية، وحجر أساس للتأمل الذاتي الثقافي.

يقول الباحثان دجنس هانسن وماكس وايس: "فمن الناحية التاريخية، تعني (النهضة)، وهي عبارة مشتقة من (النهوض)، لكنّها تفسِّر عادةً باستعمال تعابير من قبيل (عصرُ النهضة)، أو (الصحوة) ـ وهي لم تكن يوماً عمليةً موحدةً أو عامل مستقر، كما أنه لا يمكن تتبع تاريخ بداياتها وردِّه إلى لحظة بداية وحيدةٍ مسلَّم بها، وفي الحقيقة، وُجدت النهضة قبل أن توجد كلمة تعبر عنها، وقبل استثمار ذلك التعبير بمعانٍ مختلفة، وستقوِّم هذه المقدمة، على نحو نقدي، تاريخَ وتاريخانيةِ النهضةِ، عن طريق الاشتغال على الكلمات الأربع في دراسة حوراني المؤثرة الخاصة بتلك الفترة (الفكر العربي في العصر الليبرالي) لكونها نقاط مدخل تحليلي، اللغة، والعقل، والحرية، والزمن، وقبل التحول إلى تلك المفاهيم الرئيسة، مع ذلك، علينا أن نضع مخططاً تسلسلياً لتصورات النهضة العربية المبكرة إلى جانب السياق السياسي والأكاديمي لعام (1962)، السنة التي نُشر فيها أوّل مرة كما إن (الفكر العربي في العصر الليبرالي)، ودراسات إحياء النهضة في العقدين اللذين سبقا الانتفاضات العربية عام (2011)،(ص 50).

من وجهة  نظر الباحثين ،لم يستعمل آلبرت حوراني تعبير النهضة أبداً، ولم يتطابق الجيل الأول من النهضويين مع مثل هذا التعبير، وجاءت الدعوة السياسية والوطنية الأولى للنهضة من خلال الجيل الثاني للكتاب السوريين ـ اللبنانيين في مصر، ولا سيما منهم المتطرفان الشابان فرنسيس مراش (1863 ـ 1873)، وأديب إسحاق (1956 ـ 1884)، وأصدر زميلُهما المعارض المتجوّل أحمد فارس الشدياق (1804 ـ 1887) الاستعمال المبرمج الأول للتعبير، لما أعلن قائلاً: (لا توجد نهضة من دون نهضة نسائية)، وبدأت صحيفة (الهلال) القاهرية بتدوين هذا التعبير منذ عام (1892)، وإن أوّلياً بمعناه الأدبي فحسب، وتجنّبَ جرجي زيدان (1861 - 1914)، المحرّرُ المؤسس في الهلال، دعوة الشدياق، وأجاز كلمة النهضة بدلاً من عصبة الرجال العظماء في كتابه (السِّيرُ الذاتيةُ لشخصياتٍ مشهورةٍ من الماضي في القرنِ التاسعَ عشرَ)، المنشور أول مرة عام (1902 ـ 1903) بتمويلٍ من الإباضي سلطان زنجبار، وقدم كتاب زيدان الواسع الانتشار نموذجاً للعديد من المؤرخين اللاحقين للنهضة، كالسِّيَرِ الذاتية التي ألّفها الرومانسي المصريّ عباس محمود العقاد خصوصاً (1889 - 1964)، وصدرت المجلات الأولى تحت اسم النهضة، وهي تتمحور حول ثورة تركيا الفتاة عام (1908)، وأصبح التعبير، بعد ذلك، راسخاً؛ نظراً لكونه مبدأً تنظيمياً ونقطة استنهاضٍ للوعي تشتغل عن طريق جمعية النهضة العربية التي أسسها أفراد تركيا الفتاة من دمشق.

مع انطلاقة موجة الانتفاضات العربية في عام 2011غالباً لم يقمْ الكتّـابُ العرب مؤخراً باستلهام التراثِ المحيِّر للنهضة في لحظات الأزمة والأمل ، وقد أدى الإحياء العربي وفترة إصلاح القرن التاسع عشر الطويلة، التي رآها آلبرت حوراني، على نحو ممتاز، أنها العصر الليبرالي المقسّم زمنياً بين الأعوام (1798 ـ 1939)، دوره بوصفه حقيقةً عمليةً تأسيسية للحداثة العربية، وحجر أساس للتأمل الذاتي الثقافي.
ثم إِنَّ المشروع النهضوي التحديثي الذي ارتبط بالطهطاوي وخير الدين اللذين ينتميان إلى بلدين عربيين، تعرضا منذ وقت مبكر إلى تهديد قوة الغرب، وتوسعه الرأسمالي الاستعماري، لم يكن مشروعاً قومياً تاريخياً للنهضة العربية الشاملة، بقدر ما كان مشروعهما يريد تحقيق الربط الشامل بين أقطار العرب الحديثة والمدنية الغربية في سبيل السير في طريق الترقي العمراني، وبواسطة مسائلة التقدم الحديث بالنسبة للمجتمع العربي الإسلامي، الذي أصبحت تفصله هوة سحيقة بينه وبين الغرب، في مختلف مجالات الحياة، ومن دون تحقيق القطيعة مع الماضي أي مع المدنية الإسلامية بالذات التي أصبحت مهددة في وجودها من قبل العامل الخارجي، أي الغزو الاستعماري الغربي.

 والواقع أن هذا المشروع النهضوي التحديثي على الصعيد العربي، الذي تحكمت فيه رؤية إزدواجية قائمة في جوهرها على النزعة التوفيقية بين القيم الإسلامية والقيم الغربية الحديثة، والمصالحة بينهما، لم يكن تعبيراً عن صراع داخلي عميق بين قوى اجتماعية راديكالية جديدة تمثل القوى المنتجة الثورية، التي بلغت درجة معينة في تطورها الاقتصادي والاجتماعي، وبين قوى تقليدية رجعية ممثلة للعلاقات الانتاجية، التي أصبحت معيقة ومتناقضة مع سياق التطور التاريخي للمجتمع برمته، يتطلب والحال هذه تصفية الحساب معها عن طريق تجاوزها ديالكتيكيا تاريخياً وسياسياً ،باتجاه الانشداد نحو المستقبل. ولهذا، من الصعب جداً أن نحلل ونفسر المشروع النهضوي التحديثي في الوطن العربي انطلاقاً من العوامل الداخلية وفي مقدمتها العوامل الاقتصادية والاجتماعية، وصراع قوى التقدم مع قوى التأخر التاريخي، مثلما هو الأمر الذي حكم حركة النهضة الأوروبية، التي كان الصراع الداخلي العنيف هو محركها الأساسي، الأمر الذي مكنها من تجسيد قطيعة معرفية ومنهجية مع الماضي القديم، وتجازوه جدلياً هو والحاضر، وتوجهها نحو المستقبل لبناء مشروع مجتمعي جديد، وثقافة جديدة، وتراث جديد، في ظل غياب كامل لعنصر التهديد الخارجي.

وعلى النقيض من هذا، نجد أن النهضة العربية الحديثة للمجتمع العربي المتأخر، الذي واجه الصدمة الغربية، كانت نتاج هذه الصدمة الغربية، التي أعادت الحياة المجمعية العربية وفق منطق التطور الرأسمالي اللامتكافئ، أي أن المحرك الرئيسي لهذه النهضة هوالعامل الخارجي الممثل بالتهديد الغربي، العوامل الداخلية  التي كانت تحتل مرتبة ثانوية.

ولما كان العامل الخارجي، أي الغرب هو المحرك الأساسي في المشروع النهضوي التحديثي، على الرغم من بروز مظهريه المتناقضين في عقل رواد النهضة العربية، مظهر يمثل العدوان والغزو الاستعماري والهيمنة ... إلخ، ومظهر يمثل الحداثة والتقدم بكل قيمها العصرية المادية والمعنوية كالتقنية والعلم والديمقراطية والحرية، فإنه أصبح يمثل العدو والنموذج في آن معاً، بالنسبة للنهضة العربية، حسب قول الدكتور محمد عابد الجابري. " هذه المزدوجة - للعامل الخارجي، العدو والنموذج في الوقت نفسه، قد جعل موقف النهضة العربية من الماضي والمستقبل معاً مزدوجاً كذلك، فالتبس وتداخل فيها ميكانيزم النهضة الذي قوامه الرجوع إلى " الأصول " للانطلاق منها إلى المستقبل، مع ميكانيزم الدفاع الذي قوامه الاحتماء بالماضي والتثبت في مواقع خلفية ... إلخ هذا على صعيد الوعي والفكر، أما على  صعيد الواقع التاريخي والصراع الاجتماعي فإن الحضور المستمر للعامل الخارجي وطابعه المزدوج والمتناقض قد جعل العلاقة بين قوى " التقليد " وقوى " التجديد " في المجتمع العربي  علاقة متموجة متداخلة لاتنمو في اتجاه التجاوز والانفصال بل على العكس تتحرك في تشابك، ذهاباً وإياباً مما جعلها أقرب إلى الاستقرار والركود منها إلى الدينامية والتقدم .
التعليقات (0)