سياسة عربية

الاحتلال الإسرائيلي يمثل أمام "العدل الدولية" من أجل دفع تهمة "الإبادة" عن نفسه

هاجم الاحتلال الإسرائيلي دولة جنوب أفريقيا بعد رفعها الدعوى القضائية- جيتي
هاجم الاحتلال الإسرائيلي دولة جنوب أفريقيا بعد رفعها الدعوى القضائية- جيتي
قال متحدث باسم حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، إن "إسرائيل" ستمثل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي "لدحض اتهام فرية الدم السخيف" من جانب جنوب أفريقيا.

وقال المتحدث إيلون ليفي في مؤتمر صحفي: "نؤكد لقادة جنوب أفريقيا أن التاريخ سيحكم عليكم، وسيحكم عليكم بلا رأفة".

اظهار أخبار متعلقة


وقدمت جنوب أفريقيا، الجمعة، طلبا لرفع دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، على خلفية تورطها في "أعمال إبادة جماعية" ضد الفلسطينيين بقطاع غزة.

وقالت محكمة العدل الدولية، في بيان، إن "الطلب المقدم يتعلق بانتهاكات إسرائيل المزعومة لالتزاماتها، بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية، والمعاقبة عليها، في ما يتعلق بالفلسطينيين في قطاع غزة".

وأضاف البيان نقلا عن الطلب: "إن سلوك إسرائيل، من خلال أجهزة الدولة ووكلاء الدولة وغيرهم من الأشخاص والكيانات التي تعمل بناءً على تعليماتها أو تحت توجيهاتها أو سيطرتها أو نفوذها، في ما يتعلق بالفلسطينيين في غزة، يعد انتهاكًا لالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة".

اظهار أخبار متعلقة


واتهمت جنوب أفريقيا إسرائيل بـ"الانخراط والتورط في أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة".

وطلبت جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية "الإشارة إلى تدابير مؤقتة من أجل الحماية من الضرر الإضافي الجسيم وغير القابل للإصلاح لحقوق الشعب الفلسطيني بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية ولضمان امتثال إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية بعدم المشاركة في الإبادة الجماعية، ومنعها، والمعاقبة عليها".

ورحبت فلسطين رسميا، الجمعة، بتحريك جنوب أفريقيا قضية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي ضد "ارتكاب إسرائيل جريمة الإبادة الجماعية" في قطاع غزة، واعتبرت تلك الخطوة "أول تحرك فعلي" ضد تل أبيب.

وفي هذا السياق، قال مساعد وزير الخارجية الفلسطيني للأمم المتحدة والمنظمات الدولية عمر عوض الله، لوكالة الأناضول، إن تحرك جنوب أفريقيا "مرحب به فلسطينيا".
التعليقات (0)