سياسة عربية

شركاء للسيسي في "30 يونيو" ينتقدونه ويقترحون حلولا أهمها "رحيله"

تراجع شركاء السيسي في انقلابه عام 2013 عن دعمه سياسيا- جيتي
تراجع شركاء السيسي في انقلابه عام 2013 عن دعمه سياسيا- جيتي
وجه بعض شركاء رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، السابقين في تظاهرات 30 حزيران/ يونيو 2013، والانقلاب على الرئيس الراحل محمد مرسي، في 3 تموز/ يوليو من نفس العام قبل 10 سنوات، انتقادات لاذعة ورسائل قوية له في ذكرى مرور عقد كامل على سيطرته على أكبر بلد عربي من حيث السكان.

وفي الذكرى العاشرة لـ"30 يونيو"، أصر السيسي، على تمجيد تظاهرات خرجت في ذلك اليوم ودعت إليها جبهات معارضة لجماعة الإخوان المسلمين ولحكم الرئيس مرسي، مثل "تمرد"، اليسار المصري، وشخصيات ليبرالية، وبعض الممثلين والإعلاميين بدعم من المخابرات الحربية ووزارة الداخلية، وقائد الجيش عبدالفتاح السيسي نفسه.

وقال السيسي، الخميس، إن "التاريخ له أيام لامعة كالنجوم، تُضيء عتمة الليل، وتبدد ظلمة الطغيان، على رأسها ذكرى 30 يونيو 2013".



تلك الكلمات كانت تمر على الكثير من المصريين وتؤثر في مشاعرهم في سنوات حكم السيسي الأولى، ولكن بعد مرور 10 سنوات واجه فيها المصريون الكثير من الأزمات المعيشية والحياتية والاقتصادية، بفعل سياسات السيسي الأمنية والاقتصادية والسياسية، لم تعد تجد قبولا، وفق متابعين.

اظهار أخبار متعلقة


"ندوة الأسواني"
أحد شركاء السيسي، في تظاهرات "30 يونيو" وانقلاب "3 يوليو" 2013، الكاتب المصري علاء الأسواني، وخلال ندوة له تحت عنوان "لقطة أخيرة" من مقر إقامته بأمريكا حيث يقوم بتدريس الأدب العربي، وجه انتقادات لاذعة لنظام السيسي، وعرض حلولا لمشاكل البلاد، أهمها الخلاص منه.

الأسواني، أحد مؤسسي حركة "كفاية" ومن رموز ثورة يناير 2011، ضد الرئيس الراحل حسني مبارك، ‏رصد في ندوته الأخيرة 27 حزيران/ يونيو الماضي، ما حدث خلال 10 سنوات في مصر على يد نظام السيسي، الذي يلاحقه عبر القضاء العسكري بتهم "إهانة الرئيس والتحريض ضد النظام".

وقال إن السيسي ضيع حقوق مصر في مياه النيل بتوقيع اتفاقية "مبادئ دول حوض النيل" مع إثيوبيا والسودان عام 2015، مضيفا أنه ضيع كذلك ممر "تيران" البحري بتنازله عن جزيرتي "تيران وصنافير" للسعودية عام 2016.

وأكد أن السيسي هو السبب في توريط مصر بأكبر نسبة ديون في تاريخ البلاد ولا يعترف بأنه السبب، مشيرا إلى أنه لن يعترف بأخطائه إطلاقا، وأن إرادته فوق الجميع، معتقدا أنه لا إصلاح ولا إقناع مع السيسي، ولا بد من الخلاص منه.



"حل واكد"

من جانبه قال الممثل المصري العالمي والمعارض لنظام السيسي، وأحد مؤيدي تظاهرات"30 يونيو" قبل 10 سنوات، عمرو واكد (50 عاما) إنه لا يوجد حل في مصر طالما أن "السيسي وعصابته لهما كلمة فيها".

وعبر صفحته على "تويتر"، طالب واكد بالقبض على "السيسي وعصابته"، قائلا: "لازم يتمسكوا ويحاسبوا"، مؤكدا أن هذه "أول خطوة في اتجاه وجود حل حقيقي".

ولفت واكد إلى أنه "بدون هذه الخطوة فإن كل الحلول المطروحة هي بمثابة الهذيان والاستعباط وقلة الأدب كمان"، خاتما بقوله: "كرامة مصر مش هترجع طول ما المتسول الفاسد القبيح ده بيحكمها".

التعليقات (9)
صلاح الدين الأيوبي
الخميس، 06-07-2023 04:45 ص
هههه. علاء الأسواني محدود الأدب يدرس الأدب العربي في أمريكا!! والمدعو محمود فؤاد الذي لا يعرفه أحد لا يخجل من 30 يونية، أي حفل تسليم مصر للعدو الصهيوني، ولا يزال يردد أساطير عفا عليها الزمن بعد أن تم كشف كل المستور. أما الإخوان أمل الأمة وذخرها فلا صوت لهم، فقد تاهوا في رحلة البحث عن الجنسيات المختلفة والأموال وتعليم الأبناء وتزويج البنات. لا حول ولا قوة إلا الله. عمومًا هذه المرحلة لا يصلح لها كل هؤلاء. هذه المرحلة تتطلب رجال أشداء مجاهدين تحت راية لا إلا الله لا يخشون في الله لومة لائم، يحررون الوطن ويقطعون الرقاب الخسيسة، ولا يتوقفون وإن حاربوا العالم كله والكائنات الفضائية معًا إن تطلب الأمر، فإما النصر أو الفناء، فلا متعة للحياة مطلقًا مع الاضطرار لسماع ورؤية كل هذه الوجوه الـ... لا داعي.
عبد الله احمد
الثلاثاء، 04-07-2023 02:32 م
هؤلاء كانوا يسخرون من كلمة الشرعية و يؤيدون اللا شرعية و البلطجة و الخروج على القانون و الدستور و خطف الرئيس المنتخب لان توجهه اسلامي و هم علمانيون حاقدون على الاديان و اولهم الاسواني الذي خرج من مصر يسوق للسيسي و لا اعرف كيف يدرس الادب العربي و هو طبيب اسنان
الذل و الهوان
الثلاثاء، 04-07-2023 02:08 م
و لماذا يرحل السيسي و الشعب كله خانع و ذليل يتجرع مرارة الإنكسار و الهوان و الجبن و لا يجرؤ على المعارضة ألا من رجال صناديد يقف ورائهم الشعب المصري على قلب رجل واحد متحديا عصابات السيسي الإجرامية الإرهابية فينصرهم الله بإذنه سبحانه و تعالى ؟؟؟
استفسار
الإثنين، 03-07-2023 09:47 م
هل السيسي عضو بجماعات الشواذ و المثليين في اوربا و امريكا ؟
واحد من الناس
الإثنين، 03-07-2023 12:07 م
بداية الحل برفض التجنيد الإجباري......... التجنيد مرفوض طول ما السيسي موجود